الرعي الجائر: يعني الرعي المكثف والمفرط في أرض نباتية، وعدم إعطاء نباتاتها الفرصة لإعادة النمو من جديد، مما يضر بالغطاء النباتي والحيواني معاً، فقد ينحسر الغطاء النباتي جراء الرعي الجائر، أو يؤدي لانقراض نباتات نادرة، أو يؤدي إلى تدمير مواطن وبيئات بعض الكائنات الحية والحيوانات. تدمير مواطن الكائنات الحية: يوجد عدة أسباب تؤدي إلى تدمير موائل وبيئات الكائنات الحية، مثل الزحف العمراني، والكوارث الطبيعية، ونهب ثروات الغابات؛ مما يفقد الحيوانات بيئتها التي تأقلمت على العيش فيها فلا تستطيع التكيف في بيئة أخرى فتنقرض. التهجين: هو قيام الإنسان بتعديلات جينية على الحيوانات والتلاعب بجيناتها، مما ينتج أنواعاً جديدة من هذا الحيوان تنمو وتتكاثر بشكل سريع، وأكثر مقاومة للأمراض، وغير معرضة للافتراس بنفس المعدلات التي تتعرض لها الحيوانات الأصلية، مما يهدد الحيوان الأصلي بالانقراض لضعفه مقارنةً بالحيوانات الهجينة. ما هو الإنقراض ؟ - سحر الكون. الأوبئة والأمراض: مثل الأمراض الفيروسية والبكتيرية والفطرية والطفيلية، وتنتج هذه الأمراض غالباً بسبب تدخل الإنسان، أو الاحتباس الحراري.
ما هو الإنقراض ؟ - سحر الكون
تم العثور على حفرة الكويكب في خليج المكسيك التي يعود تاريخها إلى وقت الانقراض بعرض أكثر من 100 ميل وكان الكويكب قادرًا على تغيير الغلاف الجوي العالمي تمامًا ، وهو أحد أكبر أحداث الانقراض المعروفة ، وربما يكون التأثير التابع له مسؤولًا عن وفاة حوالي 75 في المائة من جميع الأنواع الحية ، وكان التأثير الرئيسي للكويكب هو إنتاج شتاء صادم تسبب في طفو الغبار والحطام الناتج عن الصدمة في الغلاف الجوي لسنوات مما حجب الشمس ، ومع موت الكائنات الحية الضوئية كذلك تتغذى العواشب التي تتغذى عليها واللحوم التي تتغذى عليها ، وعلى هذا النحو تم فقد شبكات غذائية كاملة في كل من البيئتين الأرضية والبحرية. [1]
الانقراض الجماعي السادس
بينما نعتبر عمومًا أحداث الانقراض الجماعي أحداثًا تاريخية ، يجادل العديد من العلماء بأننا حاليًا في بدايات حدث انقراض جماعي آخر ، وفي الواقع من الأنواع التي يمكننا قياسها وملاحظة الانقراض ، يمكننا تقدير المعدل الإجمالي للانقراض ، وهذا المعدل أعلى بكثير من معظم فترات التاريخ ، علاوة على ذلك قد يكون سبب هذا الانقراض الجماعي السادس بالكامل هو الأفعال البشرية. ابتداء من حوالي 10000 سنة مضت طور البشر الزراعة ، وبينما اكتسبوا القدرة على زراعة وتخزين الطعام ، بدأ أسلافنا أيضًا بتعديل البيئة لإعطائنا مساحة أكبر للزراعة ، ومنذ حوالي 300 عام أعطتنا الثورة الصناعية قدرة متزايدة على تغيير البيئة ، وقمنا بتطوير الجرارات والمناشير لتطهير الغابات التي نزرع فيها المحاصيل أو الحيوانات ، علاوة على ذلك تنبعث هذه الآلات ثاني أكسيد الكربون وتنبعث منها حيوانات الميثان وكلاهما من غازات الاحتباس الحراري ، وإن إطلاق هذه الغازات يغير تكوين الغلاف الجوي والذي بدوره يعطل المناخ.
في الواقع يقدر علماء الأحياء أن معدلات الانقراض الحالية التي يسببها الإنسان أكبر بحوالي 1000 مرةً عن معدلات الانقِراض الطبيعية السابقة مما دفع بعض العلماء إلى تسمية عصرنا الحديث بعصر الانقِراض الجماعي السادس the sixth mass extinction. ويعزى هذا المعدل المخيف للانقراض إلى النمو السكاني الهائل حيث ارتفع عدد البشر من حوالي 1 مليار في عام 1850 إلى 2 مليار في عام 1930 وأكثر من 7. 7 مليار في عام 2019!. بسبب هذه الزيادة المطردة في أعداد البشر فإن مساحاتٍ أكبر من الغابات ستتحول لمزارعَ للإنتاج الزراعي أو ربما مدن لسكن البشر وبالتالي ستنقرض المزيد من الكائنات الحية في تلك الغابات. 3
في الحقيقة يعتبر الانقراض ظاهرةً مخيفةً ويجب التعامل معها بجدية حيث يقدر الاتحاد العالمي لحماية البيئة (the International Union for Conservation of Nature) أن ثلاثة وعشرون في المائة من الثديات و اثنا عشر في المائة من الطيور مهددة بشكلٍ جديٍّ بالانقراض ما لم تتخذ إجراءات لحمايتها ورعايتها. 4
الإعراب: (قال) فعل ماض، والفاعل هو (يا) حرف نداء (إبليس) منادى مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب مفرد علم (ما) اسم استفهام- للتوبيخ- مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ اللام حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر ما (أن) حرف مصدريّ ونصب (لا) نافية (تكون مع الساجدين) مثل يكون مع الساجدين، واسمه أنت والمصدر المؤوّل (ألّا تكون... ) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف هو في متعلّق بمحذوف حال، أي: مالك في ألّا تكون مع الساجدين.. أي ما عذرك حالة كونك غير ساجد مع الآخرين. جملة: (قال... وجملة: (يا إبليس مالك... وجملة: (مالك... ) لا محلّ لها جواب النداء.. إعراب الآية رقم (33): {قالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (33)}. الإعراب: (قال) مثل السابق، (لم) حرف نفي وجزم (أكن) مضارع ناقص مجزوم، واسمه ضمير مستتر تقديره أنا اللام لام الجحود (أسجد) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود، والفاعل أنا (لبشر) جارّ ومجرور متعلّق ب (أسجد). القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة ص - الآية 82. والمصدر المؤوّل (أن أسجد... ) في محلّ جرّ باللام متعلّق بمحذوف خبر أكن. (خلقته) مثل سوّيته (من صلصال... مسنون) مرّ إعرابها. ) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
إلا عباد الله المخلصين أولئك لهم رزق معلوم - مع القرآن (من لقمان إلى الأحقاف ) - أبو الهيثم محمد درويش - طريق الإسلام
والمقصود من هذه الأربع التوفيق الذي يناله العبد من ربه تبارك وتعالى، وأنت ترى حولك من الناس من رزقهم الله جل وعلا الكثير من التوفيق؛ لأن الله تبارك وتعالى تولاهم بولايته. العطية الثانية من الله: أن الله جل وعلا يجعل العبد الصالح مقبولاً محبوباً في الدنيا، قال صلى الله عليه وسلم: (إن الله إذا أحب عبداً نادى جبريل فقال: يا جبريل إني أحب فلاناً فأحبه فيحبه جبريل، ثم يقول جبريل لأهل السماء: إن الله يحب فلاناً فأحبوه فيحبه أهل السماء، ثم يكتب الله جل وعلا له القبول فيحبه أهل الأرض) ، وهذا من أعظم العطايا، والمؤمن الحق يألف ويؤلف، ويسمع، ويطيع، ويأخذ ويمنع، ويعيش مع الناس حياتهم كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعيشها وهو سيد الأولين والآخرين صلوات الله وسلامه عليه. إلا عباد الله المخلصين أولئك لهم رزق معلوم - مع القرآن (من لقمان إلى الأحقاف ) - أبو الهيثم محمد درويش - طريق الإسلام. كما أن من عطايا الرب تبارك وتعالى لعباده الصالحين التثبيت؛ فإن الإنسان في طريقه إلى الله لن يسلم من نزغات الشيطان، يأتيك الشيطان فيشكك في الدين الذي أنت فيه، يشكك في الرب الذي تعبده، والرسول الذي أرسل إليك، والعمل الصالح الذي تفعله، والأئمة الذين تقتدي بهم. ولا يرد ذلك إلا الاستعاذة واللجوء إلى الرب تبارك وتعالى، والله جل وعلا يقول لنبيه: وَلَوْلا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا [الإسراء:74] ، ولذلك كان صلى الله عليه وسلم يقول: (يا مقلب المقلوب ثبت قلبي على دينك) ، ولا يخلو إنسان من نزغات تأتيه ووساوس تعتريه ليس لها إلا الاستعاذة بالرب تبارك وتعالى، فإذا أراد لله به خيراً ثبته على الصلاح ووقاه جل وعلا شر النزغات وإثم الوساوس.
القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة ص - الآية 82
( قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين ( 82) إلا عبادك منهم المخلصين ( 83) قال فالحق والحق أقول ( 84) لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين ( 85) قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين ( 86) إن هو إلا ذكر للعالمين ( 87) ولتعلمن نبأه بعد حين ( 88))) ( قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين قال فالحق والحق أقول) قرأ عاصم وحمزة ويعقوب: " فالحق " برفع القاف على الابتداء ، وخبره محذوف تقديره: الحق مني ، ونصب الثانية أي: وأنا أقول الحق ، قاله مجاهد ، وقرأ الآخرون بنصبهما ، واختلفوا في وجههما ، قيل: نصب الأولى على الإغراء كأنه قال: الزم الحق ، والثاني بإيقاع القول عليه أي: أقول الحق. وقيل: الأول قسم ، أي: فبالحق وهو الله - عز وجل - فانتصب بنزع الخافض ، وهو حرف الصفة ، وانتصاب الثاني بإيقاع القول عليه. قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين - مع القرآن (من لقمان إلى الأحقاف ) - أبو الهيثم محمد درويش - طريق الإسلام. وقيل: الثاني تكرار القسم ، أقسم الله بنفسه. ( لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين قل ما أسألكم عليه) على تبليغ الرسالة ( من أجر) جعل ، ( وما أنا من المتكلفين) المتقولين القرآن من تلقاء نفسي ، وكل من قال شيئا من تلقاء نفسه فقد تكلف له. أخبرنا عبد الواحد المليحي ، أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أخبرنا محمد بن يوسف ، حدثنا محمد بن إسماعيل ، حدثنا جرير ، عن الأعمش ، عن أبي الضحى ، عن مسروق قال: دخلنا على عبد الله بن مسعود فقال: يا أيها الناس من علم شيئا فليقل به ، ومن لم يعلم فليقل: الله أعلم ، فإن من العلم أن يقول لما لا يعلم: الله أعلم.
قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين - مع القرآن (من لقمان إلى الأحقاف ) - أبو الهيثم محمد درويش - طريق الإسلام
عزة الإخلاص وصعوبة تحصيله:
مما لا شك فيه أن تخليص الأعمال من شوائب حظوظ النفس من الرياء ، والتسميع ، وحب المدح والثناء.. وغيرها من الآفات والشهوات أمر شاق على النفوس ، ولهذا قيل: أشد شيء على النفس الإخلاص لأنه ليس لها فيه نصيب. وقيل: تخليص الأعمال على العمّال أشد عليهم من جميع الأعمال. وقالوا: إخلاص ساعة نجاة الأبد ولكن الإخلاص عزيز. قال الغزالي ــ رحمه الله ــ: (... فلذلك قيل: من سلم له من عمره لحظة خالصة لوجه الله نجا ، وذلك لعزة الإخلاص وعُسْر تنقية القلب عن هذه الشوائب ، بل الخالص هو الذي لا باعث له إلا طلب القرب من الله تعالى)
الأسباب المعينة على تحقيق الإخلاص:
إن أعظم أسباب تحقيق الإخلاص هو تعظيم الرب سبحانه وتعالى ويقين العبد باطلاع الرب عز وجل عليه ، وعلمه سبحانه بمكنونات الصدور: ( يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ). ومنها: نسيان رؤية الخلق ، بمعنى ألا يقيم للناس وزناً عند تعامله مع ربه سبحانه وتعالى ، فيحرص على رضا ربه دون نظر إلى مدح الناس أو ذمهم. ومنها: إخفاء العمل ، فكلما كان العمل بين العبد وبين ربه كان ذلك أقرب إلى الإخلاص ، ولهذا وجدنا كثيراً من السلف يخفون أعمالهم عن الخلق مخافة الرياء.
المعنى الإجمالي:
قال إبليس: فأُقسم بسُلطانك وقهرك لأضِلَّنَّهم كلهم إلا مَن أخلصتَه لعبادتِكَ، أو أخلصَ قلبَه لكَ، قال الله: فأنا الحق ولا أقول إلا الحق، لأملأنَّ جهنمَ من جنسِكَ ومن أتباعِكَ من ذرية آدم، لا أفرِّقُ بين متبوعٍ وتابعٍ، بل أُدخلهم فيها أجمعين. ما ترشد إليه الآيات:
1- اعترافُ إبليسَ بعزة الله، مع تكبُّره. 2- إصرارُه على إضلالِ الخلق. 3- يأسُه مِن المخلصين. 4- وعيدُ الله له بجهنم مع أتباعه. 5- ستمتلئُ جهنم بالكافرين. 6- أن الكفارَ كلهم في النار.