مجلة التقدم العلمي من أهم المجلات العربية الموجودة في الفترة الراهنة، ويتم إصدار نسخة من المجلة على مدار ثلاثة أشهر، أما عن نسخة القراء فيمكن الحصول عليها إلكترونيًا أو يمكن الاشتراك للحصول على المجلة ورقيًا وحتى باب المنزل، واشتهرت المجلة بنشرها أهم الأبحاث والتقارير التي قام بها الباحثين العرب ليس في مجال بعينه بل في كل المجالات العلمية، فهدف المجلة هو نشر وعي وثقافة الباحث العربي أمام العالم. هارفارد بيزنس ريفيو العربية تعتبر المجلة واحدة من أشهر المجلات التي تصدر باللغة الإنجليزية في جامعة هارفارد، وكذلك النسخة العربية التي تصدر عن طريق وكالات الإعلام والترجمة في الإمارات العربية المتحدة، وفي حال رغب القارئ في قراءة كل التقارير والأبحاث التي تنشر من خلال المجلة إلكترونيًا أو ورقيًا فينبغي أن يقوم بالاشتراك بها. وبهذا نكون قد تحدثنا عن المجلة العربية وشرحنا لكم كيف تقوم بنشر أبحاثك العلمية في المجلة العربية العلمية سواء إلكترونيًا أو ورقيًا، فابدأ الآن بعمل التجهيزات اللازمة لبحثك وقم بالتواصل مع أحد تلك المجلات، وقم بالتعرف على الشروط الواجب توافرها في البحث كي يتم نشره في المجلة وأرسل بحثك العلمي كي يصل إلى أكبر عدد من الأشخاص حول العالم، ويستفيد من المادة العلمية التي تقدمها الكثير من الناس.
- المجلة العربية للنشر العلمي - شبكة النخبة للنشر العلمي
- المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي
- مجلة عربية للنشر العلمي | المجلة العربية للعلوم و نشر الأبحاث - المدونة- AJSRP
- المجلات العلمية القانونية - شبكة النخبة للنشر العلمي
- هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - مع الصبيان
- هدي النبي في القيام في الصلاة والركوع والسجود - إسلام ويب - مركز الفتوى
- هدي النبي ﷺ في وضعية السبابة في الصلاة
المجلة العربية للنشر العلمي - شبكة النخبة للنشر العلمي
، وحرصاً منا في المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث على مصلحة الباحث في المقام الأول رأينا بأن نوضح لسيادتكم كيف تكون المجلات المتخصصة الفعلية. من الأمثلة على المجلات المتخصصة الحقيقية سريعة النشر:
بعد الضغط على الصورة الموضحة في الأعلى، سوف تنتقل إلى مجموعة من أهم المجلات المتخصصة التابعة للمجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، تجول بين المجلات وأعدادها المختلفة، لتتعرف أكثر على طبيعة المجلات المتخصصة، حتى لا تكون ضحية للمجلات المزورة. خلاصة القول، أن المجلات العلمية المحكمة والمعتمدة، والمتخصصة، هي مجلات تعتني وتحرص على نشر الأبحاث في قالب أكاديمي معياري حسب الشروط الدولية، لذلك فهي تستغرق بعض الوقت (من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع) قبل تقديم خطاب القبول للباحثين، ويتم نشر الأبحاث بشكل دوري في أعداد المجلد القادم، ويجب الحذر من الجهات الوهمية غير المتخصصة التي تنشر الأبحاث بشكل غير دوري وفي أوقات عشوائية فقط من أجل كسب المال، وعرضنا لسيادتكم كيف تكون المجلات المتخصصة المعتمدة. المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي. وفي نهاية هذا المقال، ننوه للسادة الباحثين أن سرعة نشر الأبحاث تأتي على حساب جودة النشر!
المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي
نحن نهتم
بنشر بحثك العلمي
ارسل لنا جميع استفساراتك - متواجدين على مدار 24 ساعه المجلة العربية
للنشر العلمي
مجلة
علمية محكمة
رقم الواتس اب: 00962797053509
العنوان البريدي:
الموقع الإلكتروني:
مجلة عربية للنشر العلمي | المجلة العربية للعلوم و نشر الأبحاث - المدونة- Ajsrp
أفضل مجلة للنشر العلمي
مقدمة
يعتقد بعض الباحثون أن عملية البحث العلمي هي عملية محدودة ومقتصرة على إعداد البحث العلمي وتقديمه للمشرفين ثم مناقشة الدراسة من أجل الحصول على الدرجة العلمية التي يسعون إليها سواء كانت درجة الماجستير أو درجة الدكتوراه أو درجة الأستاذية في مجالهم، وهذه النظرة خاطئة إلى حد كبير، بل يمكن اعتبارها فهم غير أخلاقي لمسألة البحث العلمي. إن الدرجة العلمية أو المكانة التي ينالها الباحث بعد إعداده الدراسة العلمية ليست درجة فخرية أو شرفية بل هي تكريم لمجهوداته في إثراء مجال تخصصه، وبالتالي هو ملزمٌ بإكمال مسيرته البحثية؛ حيث أن العلم لا ينتهي عند نقطة محددة، وكل دراسة تنتهي هي مجرد بداية لدراسات جديدة تفتح آفاق واسعة للتبحر في مجالات المعرفة والعلوم، وبالتالي يتوجب على الباحث أن يوثق دراسته ويصبغها بالطابع الرسمي من خلال نشرها في مجلة علمية معتمدة ومصنفة وذات سمعة ممتازة. إن أفضل مجلة للنشر العلمي هي تلك التي تحتوي على مستودعات ضخمة من المعرفة تشكل مراجع قوية وغزيرة لكل الباحثين وطلاب المعرفة، وهي أيضاً التي تحظى بسمعة ممتازة في مجتمع البحث العلمي دولياً ومحلياً، وبالتالي فإنه أمرٌ إلزامي على كل باحث أن يكرس وقتاً كبيراً في البحث عن مجلة علمية تستوفي جميع المعايير التي تجعل منها أفضل مجلة لنشر الأبحاث!
المجلات العلمية القانونية - شبكة النخبة للنشر العلمي
4- تضاف مصطلحات البحث مع الملخص ككلمات مفتاحية أساسية بحيث لا تقل عن 6 مصطلحات بحثية ذات علاقة بالبحث المرسل. 5- تتبع المجلة نظام تنسيق الخطوط باللغة العربية ( نوع الخط Calibri) ( حجم الخط 14)
الخطوط الإنجليزية ( نوع الخط ( Times New Roman ( حجم الخط 12). 6- لا يزيد عدد صفحات البحث عن 30 صفحة بحيث لا يتجاوز 10000 كلمة من ضمنها الأشكال والصور والرسومات والملاحق بصيغة ملف MS word. 7- الالتزام بالأجزاء والتقسيمات التالية للبحوث المرسلة للنشر: -
أ- صفحة الغلاف وتحتوي على:( عنوان البحث بين قوسين " ----- " + اسم الباحث ( الباحثين) + مجال البحث + الجامعة أو المؤسسة التابع لها)
ب- ملخص البحث باللغة العربية ملخص اللغة الإنجليزية. ج- مقدمة البحث. د- الإطار النظري والدراسات السابق. ه- مشكلة البحث وأسئلتها وفرضياتها. و- أهمية الدراسة. ز- محددات الدراس. ح- مصطلحات البحث وتعريفاتها. ط- أداة الدراسة والإجراءات والمنهج المتبع في الدراسة. ك- قسم النتائج والمناقشة. ل- توصيات البحث والاستنتاجات. م- المراجع وفق نظام ( APA) الحديث. 8- ترسل البحوث عبر النظام الإلكتروني من خلال الموقع مباشرة أو من خلال الإيميل التالي.
و كأي وسيلة نشر أخرى تضع المجلات العربية المصنفة مجموعة من الخطوات ابتداء بطريقة إنشاء البحث و أهم النقاط و صولا لتدقيق البحث و مراجعته و من ثم تحكيمه و تقييمه للتأكد من صلاحيته و قابليته للنشر في المجلات العربية المصنفة isi. الشروط التي تضعها المجلات العربية المصنفة isi على الباحث:
هذه الشروط أو القواعد ثابتة لا يمكن التلاعب ببعض أساسياتها و لكن يمكن أن تختلف بشكل نسبي بين مجلة و أخرى و من أهما:
– أصالة البحث و هذا أمر لا يمكن التساهل فيه أو التغاضي عنه عند البحث في المجلات العربية المصنفة isi, فهذه المجلات ليس هدفها حماية الباحث المقدم للنشر فيها فقط ، وإنما الهدف حماية الأبحاث و الباحثين من سرقة أبحاثهم أو نشر بحث مسروق ، و تفرض على الباحث بالإضافة للأصالة أن يكون بحث مميز و ذات قيمة و فائدة اجتماعية و دال على قواه الإبداعية. – كتابة بحث علمي دقيق و اتباع الأساليب العلمية المعروفة و الحفاظ على سلامة اللغة و عدم التعقيد أو الابتعاد عن الفكرة الرئيسية. – كتابة البحث العلمي المقدم للنشر في المجلات العربية المصنفة isi وفق منهجية محددة ، و هذه المنهجية يجب أن تتبع لخطوات و عناصر محددة و متسلسلة ابتداء بتقديم الباحث عنوان معبر مختصر دال على مضمون البحث و ذات بعد تعريفي بالأهمية و الحاجة له, ثم وضع مقدمة تشير إلى الأهمية التي دفعت الباحث لإجراء هذه الدراسة و الحلول المتنبئ بالتوصل إليها من خلاله ، بعد ذلك ذكر مشكلة البحث و التساؤلات التي يطرحها الباحث و الفرضيات التي استند إليها و الأدوات التي استخدمها.
المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية
هي المجلة العلمية العربية الأولى المتخصصة بكلٍ من العلوم الشرعية إضافة إلى العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن المجلة حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، ولها مجلس تحرير بمختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، وتنشر المجلة بشكل شهري بواقع 12 عدد كل عام، تتميز المجلة بسرعة التحكيم والنشر المجاني، كما أنها معتمدة لدى الجامعات العربية. اقراء المزيد
والركعتين الأخيرتين أقصر من الأوليين قدر نصفهما جاء عن أبي سعيد الخدري – رضي
الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يقرأ في صلاة الظهر في الركعتين
الأوليين في كل ركعة قدر ثلاثين آية، وفي الأخريين قدر خمس عشرة آية، أو قال: نصف
ذلك، وفي العصر في الركعتين الأوليين في كل ركعة قدر قراءة خمس عشرة آية، وفي
الأخريين قدر نصف ذلك" 12 ،وجاء
في التطويل عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال: "لقد كانت صلاة الظهر تقام
فيذهب الذاهب إلى البقيع فيقضي حاجته، ثم يتوضأ، ثم يأتي رسول الله – صلى الله عليه
وسلم – في الركعة الأولى مما يطولها" 13. وهكذا كان هدي النبي – صلى الله عليه وسلم – في صلاته، يراعي الظروف، ويعمل الأنسب،
فما أجمل الاهتداء بهدي النبي – صلى الله عليه وسلم -، والاقتداء بسنته. والله أعلم وهو الهادي إلى سواء السبيل. 1
(سورة الأحزاب:21). 2 صفة
صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، صـ102. 3
رواه البخاري برقم (675)، ومسلم برقم (470). 4
رواه البخاري برقم (676). 5
رواه مسلم برقم (455). 6
رواه البخاري برقم (5755)، ومسلم برقم (465). 7
رواه مسلم برقم (339). هدي النبي في القيام في الصلاة والركوع والسجود - إسلام ويب - مركز الفتوى. 8
رواه البخاري برقم (90). 9
رواه مسلم برقم (467).
هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - مع الصبيان
فقال: " والله، إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله وأعلمكم بما أتقي. 3- وكان صلى الله عليه وسلم ربما قبل بعض نسائه وهو صائم. روى مسلم في "صحيحه" (2/777) من حديث عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم، ويباشر وهو صائم،ولكنه أملككم لإربه. وروى مسلم (2/779) أيضا من حديث عمر بن أبي سلمة أنه: سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أيقبل الصائم؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سل هذه" لأم سلمة، فأخبرته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع ذلك، فقال: يا رسول الله، قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما والله إني لأتقاكم لله وأخشاكم له. (فائدة) قال الشيخ ابن عثيمين ما ملخصه: (القبلة تنقسم إلى ثلاث أقسام:
1- ألا يصحبها شهوة إطلاقا، فهذه لا تؤثر ولا حكم لها، لأن الأصل الحل. 2- أن تحرك الشهوة، ولكنه يأمن من إ فساد الصوم بالإنزال، فهذه الصحيح أنها جائزة ولا بأس بها. هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - مع الصبيان. 3- أن يخشى من فساد الصوم، فهذه تحرم إذا ظن الإنزال) ا. هـ "الشرح الممتع" (6/432_433). 4- وكان صلى الله عليه وسلم ربما صب على رأسه الماء وهو صائم. روى أبو داود في "سننه" (2357) عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: لقد رأيت رسول الله ﷺ بالعَرْج (وهي قريبة بين الحرمين) يصب على رأسه الماء وهو صائم من العطش - أو من الحر-.
أين بعضُ المُرَبِّينَ مِن هذا الهَدْي النبوي في التَّعامُل مع الصغار منَ الرحمة بهم، وإدخال السرور عليهم بِمِزاحٍ أو هَديَّة، أو على الأقل بكلمةٍ طيبةٍ، تفتح مغالِق سمعِهم وأبصارِهم، وتجعلهم ينتفعون بِعِلْم مربيهم وسلوكه؟
أين هم مِن تَكْنِيَتِهم بأسماء أبائهم، فهي مِن أحبِّ الأشياء إليهم، البعضُ وهم قِلَّة على النقيض مِن ذلك، يَتَعَمَّد تَلْقيبهم بأشياءَ يأنفون منها ويكرهونها، وربما استمرتْ معهم طوال حياتهم، فكان عليه وِزْرُ هذا اللَّقَب، وَوِزْر مَن عَمِل به. ومِن هَدْي النبي صلى الله عليه وسلم توجيه الأولياء؛ للعناية بأمر الصلاة للأولاد وهم صغار، وتعويدهم عليها؛ حتى يشبوا عليها، فإذا بلغوا حد التكليف سهلتْ عليهمُ المحافظة عليها؛ لأنهم تربوا عليها في الصِّغَر، فعن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جَدِّه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مُرُوا أبناءَكم بالصلاة لسبع سنين، واضْرِبوهم عليها لعَشْر سنين، وفَرِّقوا بينهم في المضاجع))؛ رواه الإمام أحمد (6717)، بإسناد حسن. فوَجَّه الخطابَ للأولياء، وهم مكلفون، ولَمْ يُوَجِّه للصِّغار، فمَنْ لَمْ يَمْتثلِ الأمر في أولاده، ومَن تحت ولايته، ولَمْ يأمُرهم بالصلاة ويُتابعهم فيها، فهو آثِمٌ مُتَعَرِّض للعُقُوبة، ولَمْ يخص النبي صلى الله عليه وسلم صلاة مِن صلاة، فيؤمرون بالصلوات كلها، يُؤَدِّيها الذُّكور في المساجد مع المسلمينَ، قال شيخ الإسلام ابن تيميَّة في "مجموع الفتاوى" (22/50): يجب على كلِّ مطاعٍ أن يأمرَ مَن يطيعه بالصلاة، حتى الصغار الذين لم يبلغوا، ومَن كان عنده صغيرٌ، يتيمٌ أو ولد، فلم يأمره بالصلاة فإنه يعاقَبُ الكبير إذا لم يأمرِ الصغيرَ، ويُعَزَّرُ الكبير على ذلك تعزيرًا بليغًا؛ لأنه عصى الله ورسوله؛ ا.
هدي النبي في القيام في الصلاة والركوع والسجود - إسلام ويب - مركز الفتوى
وأخيراً ينبغي التذكير بصلة الأرحام والإحسان إلى الفقراء، والمساكين يوم العيد، وكذلك فلا بأس بالتهنئة بالعيد والتوسعة على الأهل والأولاد.
قال الطيبي: بين حديث عباد بن تميم وجابر أن وضع إحدى الرجلين على الأخرى قد يكون على النوعين: أن تكون رجلاه ممدودتين إحداهما فوق الأخرى ولا بأس بهذا؛ فإنه لا ينكشف شيء من عورته بهذه الهيئة، وأن يكون ناصبًا ركبة إحدى الرجلين ويضع الرجل الأخرى على الركبة المنصوبة، وعلى هذا فإن أمِن انكشاف العورة بأن يكون عليه سراويل، أو يكون إزاره أو ذيله طويلين، جاز وإلا فلا[12]. وجملة القول في هيئة الجلوس: قال النووي: يجوز القعود متربعًا ومفترشًا ومتوركًا ومحتبيًا، والقرفصاء والاستلقاء على القفا، ومد الرجل، وغير ذلك من هيئات القعود ونحوها، ولا كراهة في شيء من ذلك إذا لم يكشف عورته، ولم يمد رجله بحضرة الناس[13].
هدي النبي ﷺ في وضعية السبابة في الصلاة
فقال: " أولئك العصاة، أولئك العصاة. وفي رواية أخرى: فقيل له: إن الناس قد شق عليهم الصيام، وإنما ينظرون فيما فعلت، فدعا بقدح من ماء بعد العصر. رواه مسلم (2/785). وعن أبي سعيد الخدري قال: غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لست عشرة مضت من رمضان، فمنا من صام، ومنا من أفطر، فلم يعب الصائم على المفطر ، ولا المفطر على الصائم رواه مسلم (2/786). وفي رواية له: فمنا الصائم ومنا المفطر، فلا يجد الصائم على المفطر، ولا المفطر على الصائم، يرون أن من وجد قوة فصام فإن ذلك حسن، ويرون أن من وجد ضعفا فأفطر فإن ذلك حسن. وفي رواية عند أحمد (3/46)، قال: أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم على نهر من ماء السماء، والناس صيام في يوم صائف مشاة، ونبي الله صلى الله عليه وسلم على بغلة له، فقال: " اشربوا أيها الناس " قال: فأبوا. هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة. فقال: " إني لست مثلكم، إني أيسركم، إني راكب " فأبوا، فثنى رسول الله صلى الله عليه وسلم فخذه، فنزل، وشرب وشرب الناس، وما كان يريد أن يشرب. وروى الإمام أحمد (6/398)، وأبو داود (2405) من حديث منصور الكلبي أن دحية بن خليفة خرج من قرية من دمشق مِزَّة إلى قدر قرية عقبة من الفسطاط، وذلك ثلاثة أميال في رمضان، ثم إنه أفطر وأفطر معه ناس، وكره آخرون أن يفطروا، فلما رجع إلى قريته قال: والله لقد رأيت اليوم أمرا ما كنت أظن أني أراه، إن قوما رغبوا عن هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، يقول ذلك للذين صاموا، ثم قال عند ذلك: اللهم اقبضني إليك.
10
رواه البخاري برقم (725)، ومسلم برقم (451). 11
سنن أبي داود برقم (800)، وصححه الألباني في صحيح أبي داود (718). 12
رواه مسلم برقم (452). 13
رواه مسلم برقم (454).