وهكذا رواه أحمد عن أبي عبد الرحمن ، المقرئ ، به وقال ابن أبي حاتم أيضا: حدثني أبي ، حدثنا إبراهيم بن موسى ، أنبأنا عيسى بن يونس ، حدثنا عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب ، عن مالك ، عن أبي الرجال ، أن عائشة كانت ترسل بالشيء صدقة لأهل الصفة ، وتقول: لا تعطوا منه بربريا ولا بربرية ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " هم الخلف الذين قال الله تعالى فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة (. هذا حديث غريب. وقال أيضا: حدثني أبي ، حدثنا عبد الرحمن بن الضحاك ، حدثنا الوليد ، حدثنا حريز ، عن شيخ من أهل المدينة; أنه سمع محمد بن كعب القرظي يقول في قوله فخلف من بعدهم خلف (الآية ، قال: هم أهل الغرب ، يملكون وهم شر من ملك. تفسير: (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات). وقال كعب الأحبار: والله إني لأجد صفة المنافقين في كتاب الله عز وجل: شرابين للقهوات تراكين للصلوات ، لعابين بالكعبات ، رقادين عن العتمات ، مفرطين في الغدوات ، تراكين للجمعات قال: ثم تلا هذه الآية فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا (. وقال الحسن البصري: عطلوا المساجد ، ولزموا الضيعات. وقال أبو الأشهب العطاردي: أوحى الله - تعالى - إلى داود: يا داود ، حذر وأنذر أصحابك أكل الشهوات; فإن القلوب المعلقة بشهوات الدنيا عقولها عني محجوبة ، وإن أهون ما أصنع بالعبد من عبيدي إذا آثر شهوة من شهواته علي أن أحرمه طاعتي.
تفسير {فخلف من بعدهم خلف} - ابن تيمية - طريق الإسلام
{ لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا} أي: كلاما لاغيا لا فائدة فيه، ولا ما يؤثم، فلا يسمعون فيها شتما، ولا عيبا، ولا قولا فيه معصية لله، أو قولا مكدرا، { إِلا سَلامًا} أي: إلا الأقوال السالمة من كل عيب، من ذكر لله، وتحية، وكلام سرور، وبشارة، ومطارحة الأحاديث الحسنة بين الإخوان، وسماع خطاب الرحمن، والأصوات الشجية، من الحور والملائكة والولدان، والنغمات المطربة، والألفاظ الرخيمة، لأن الدار، دار السلام، فليس فيها إلا السلام التام في جميع الوجوه. { وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا} أي: أرزاقهم من المآكل والمشارب، وأنواع اللذات، مستمرة حيثما طلبوا، وفي أي: وقت رغبوا، ومن تمامها ولذاتها وحسنها، أن تكون في أوقات معلومة. { بُكْرَةً وَعَشِيًّا} ليعظم وقعها ويتم نفعها، فتلك الجنة التي وصفناها بما ذكر { الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيًّا} أي: نورثها المتقين، ونجعلها منزلهم الدائم، الذي لا يظعنون عنه، ولا يبغون عنه حولا كما قال تعالى: { وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} #أبو_الهيثم #مع_القرآن
2
1
18, 140
تفسير: (فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات)
أما ما تذكرون عنه، من أنه يطلق نظره في الحرام، فالواجب عليه أن يتوب
إلى الله ويغض بصره ويحصن فرجه (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ
يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ)
[سورة النور:30] فإن
النظر سهم من سهام إبليس، من تركه مخافة لله؛ أورثه الله حلاوة الإيمان في قلبه، فيجب
على المسلم أن يغض بصره، والنبي -صلى الله عليه وسلم- يقول لعلي لما سأله عن نظر
الفجأة "اصرف بصرك، فإن لك الأولى، وليست لك
الثانية" [مسلم الآداب (2159)، الترمذي الأدب (2776)، أبو داود النكاح (2148)، أحمد
(4/361)، الدارمي الاستئذان (2643)].
فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا | سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ
اذنا المعنى
أي جاء من بعد الأتقياء قومٌ أشقياء، تركوا الصلوات وسلكوا طريق الشهوات
سوف يلقون كل شرٍّ وخسارٍ ودمار،
قال ابن عباس: غيٌّ وادٍ في جهنم، وإِن أودية جهنم لتستعيذ بالله من حره اسال الله النية الخالصة له
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
06-11-2008, 02:13 AM
#2
ونفــع بما سطرتـــي..
وفي ميزان حسناتك
06-11-2008, 06:43 AM
#3
مايوتا الحبيبه جزاك الله خيرا يا غاليه.
السهو عن الصلاة: هو الغفلة عنها والتهاون بشأنها، وليس المراد تركها؛ لأن الترك كفر أكبر وإن لم يجحد وجوبها -في أصح قولي العلماء-. نسأل الله العافية. أما التساهل عنها: فهو التهاون ببعض ما أوجب الله فيها؛ كالتأخر عن أدائها في الجماعة -في أصح قولي العلماء- وهذا فيه الوعيد المذكور. أما إن تركها عمدًا، فإنه يكون كافرًا كفرًا أكبر وإن لم يجحد وجوبها -في أصح قولي العلماء- كما تقدم؛ لقول النبي ﷺ: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر[1]. خرجه الإمام أحمد وأهل السنن بإسناد صحيح، ولقوله عليه الصلاة والسلام: بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة[2] خرجه الإمام مسلم في صحيحه، فهذان الحديثان وما جاء بمعناهما حجة قائمة، وبرهان ساطع على كفر تارك الصلاة وإن لم يجحد وجوبها. أما إن جحد وجوبها، فإنه يكفر بإجماع العلماء ولو صلى، أما السهو فيها فليس هو المراد في هذه الآية، وليس فيه الوعيد المذكور؛ لأنه ليس في مقدور الإنسان السلامة منه، وقد سها النبي ﷺ في الصلاة غير مرة، كما دلت عليه الأحاديث الصحيحة، وهكذا غيره من الناس يقع منه السهو من باب أولى. ومن السهو عنها: الرياء فيها؛ كفعل المنافقين. فالواجب أن يصلي المؤمن لله وحده، يريد وجهه الكريم، ويريد الثواب عنده ؛ لعلمه بأن الله فرض عليه الصلوات الخمس؛ فيؤديها إخلاصًا لله، وتعظيمًا له، وطلبًا لمرضاته ؛ وحذرًا من عقابه.
نعم عباد الله: ومن أعظم الزجر على ترك صلاة الجماعة عباد الله أن صفّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم في صلاة العشاء، فوجد الصفوف قليلة فقام مغضبًا وهو يقول: « لقد هممت بالصلاة فتقام ثم آمر بحطب فيحتطب ثم أخالف إلى أناس لا يشهدون الصلاة معنا، فأحرق عليهم بيوتهم », فلم يفعل النبي صلى الله عليه وسلم ما هم به للمانع الذي أخبر أنه منعه منه، وهو اشتمال البيوت على ما لا تجب عليه الجماعة من النساء والذرية، فلو أحرقها عليهم لتعدت العقوبة إلى من لا يجب, وكما أسلفنا أخذ العلماء من هذه النصوص على وجوب صلاة الجماعة، وأنها لا تسقط إلا بعذر شرعي من مرض أو نحوه. الخطبة الثانية:
عباد الله: شرع الله سبحانه وتعالى صلاة الجماعة لحِكم وفوائد عظيمة:
منها اختبار العباد وامتحانهم؛ ليعلم الله من يمتثل أوامره ممن يعرض عنها ويتكبر والتعارف والتآلف والترابط بين المسلمين؛ ليكونوا كالجسد الواحد, وكالبنيان يشد بعضه بعضًا, والذي لا يصلي في المسجد لا يعرفه أهل الحي إلا من كان بينه وبين أحدهم مصلحة دنيوية.
– لا يشترط الخبرة. تركيب المعدات الإلكترونية وصيانتها وتصلحيها مثل الآلات التجارية والمكاتب والأدوات الإلكترونية ونظم التحكم. التقديم: هنـــــــــا
* فني شبكات ونظم حاسب (عدد 30)
– أن يكون المتقدم أو المتقدمة سعودي الجنسية. – حاصل على درجة الدبلوم في أحد تخصصات (الحاسب الآلي أو تقنية المعلومات). – لا يشترط الخبرة. تركيب شبكات الحاسب على الأنظمة الأساسية لتقنية المعلومات ومراقبتها وصيانتها، وضمان الأمن والفعالية والإنتاجية. التقديم: هنـــــا
* ميكانيكي معدات خفيفة (عدد 30)
– أن يكون المتقدم سعودي الجنسية. – حاصل على درجة الدبلوم في أحد التخصصات (الميكانيكا العامة، الهندسة الميكانيكية، المركبات). – لا يشترط الخبرة. فحص الأدوات الصغيرة والمعدات والمركبات الخفيفة وصيانتها وتصليحها. مالك شركة تحكم التقنية الرقمية. فحص الأدوات الصغيرة والمعدات والمركبات الخفيفة وصيانتها وتصليحها. نبذة عن الشركة:
الشركة السعودية للتحكم التقني والأمني الشامل هي شركة حكومية (مملوكة من شركات حكومية) والمكلفة بتحقيق أهداف الأمن والسلامة في البلاد من خلال بناء نظام رقمي. وتعنى الشركة بالعمل ضمن القطاعات التقنية و الامنية كتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتشفير، والسمات الحيوية وانظمة السلامة المرورية.
مالك شركة تحكم التقنية الرقمية
مناصب عبد العزيز إبراهيم النويصر عرض الكل
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. موافق
اقرأ أكثر حول سياسة الخصوصية error: المحتوى محمي, لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND
دخول
البريد الإلكتروني
كلمة السر
تذكرني
هل نسيت كلمة السر؟
تسجيل طالب عمل
مساعدة
بحث الوظائف السريع
بحث متقدم »
خاص بمشتركي جوال وظيفة. كوم أدخل رقم الإعلان للتفاصيل
الرقم:
شركة تحكم الاستثمارية
في هذه الصفحة قائمة للوظائف المعلنة في شركة تحكم الاستثمارية مرتبة حسب تاريخ وحالة الإعلان. التقديم مفتوح
التقديم لم يبدأ حتى الآن
التقديم مغلق
مالك شركة تحكم التقنية بالدمام
برأيي أننا سنعيش خلال الأيام المُقبلة تحدياً كبيراً، بدخول لاعب جديد في رصد (المخالفات الإلكترونية)، بدلاً من (نظام ساهر)، يتمثَّل في الشركة السعودية للتحكم التقني والأمني المحدودة (تحكم)! علاقتنا، ونظرة الأغلبية منا إلى (نظام ساهر) الآن، يجب أن تتغيَّر بدءاً من يوم غد (الأحد)، الموعد المُرتقب بحسب الكثير من المصادر، لدخول (نظام ساهر القديم) بالكامل تحت مظلة وزارة الداخلية من خلال المشغّل الجديد (تحكم)، خصوصاً بعد أنباء توقيع موظفي (ساهر) عقوداً مع الشركة الجديدة، ليحصلوا على مميزات جديدة، ربما تخوّلهم الدخول تحت مظلة نظام الخدمة المدنية. الأنباء تشير إلى تحسين وضع الموظفين، بعد أن عانوا طوال - 7 أعوام تقريباً - من نظرة وضغط المجتمع، كونهم دفعوا تكلفة الثقافة الجديدة، وكانوا كاشفين لتجاوز الأنظمة المرورية، وفاضحين للمخالفين فوراً، وعلى رؤوس الأشهاد، بفلاشاتهم المُزعجة، وأعتقد أن المجتمع سيتقبل بشكل أكبر مثل هذه الخطوة، لأنهم باتوا موظفين (شبه حكوميين) من وجهة نظر الأغلبية، وربما تحولوا بالكامل إلى موظفين رسميين خلال - الستة الأشهر المقبلة، وهدفهم تطبيق النظام، والحد من تجاوزه، ولا شيء آخر؟!
طريقة التقديم:
يبدأ التقديم من اليوم الأربعاء 1441/11/24هـ عن طريق الرابط:
مالك شركة تحكم التقنية Tvtc
الاسم بالانكليزية:
Technology Control Company (TCC)
الدولة:
السعودية
المقر الرئيسي:
الرياض
العنوان:
السليمانية - طريق خريص
رقم الفاكس:
البريد الالكتروني:
[email protected]
تاريخ التأسيس:
2008
إخلاء مسؤولية: هذه المعلومات هي وفقاً لما توفر ضمن عقد تأسيس الشركة أو موقعها
الإلكتروني
شخصيات وشركات ذات صلة 1
خدمة الحصول على مزيد من المعلومات عن الشركات وعقود التأسيس متاحة ضمن
اشتراكات البريموم فقط، يمكنك طلب عرض سعر لأنواع الاشتراكات عبر التواصل معنا على الإيميل:
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط. موافق
اقرأ أكثر حول سياسة الخصوصية error: المحتوى محمي, لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND
المكانس المركزية
خدمات الطاقة الشمسية
تمديدات الغاز المركزية
تبحثون عن العصرية والراحة والرفاهية الكاملة في منازلكم؟! ترغبون في توفير أكبر قدر من طاقاتكم وأموالكم وأوقاتكم؟! تريدون أن تتحول بيوتكم لمنتجعات سياحية أشبه بما تشاهدونه في أفلام الخيال العلمي؟! إليكم أحدث تقنيات الرفاهية من البيوتات الذكية؛ نمنحكم القدرة التامة للتحكم عن بعد في جميع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، مع التحكم الكامل وعن بعد أيضًا في الإضاءة وكاميرات المراقبة والستائر والأبواب، بجانب ترشيد أمثل للاستهلاك. مالك شركة تحكم التقنية بالدمام. الراحة وتوفير الجهد لم تعد مضطرًا للقيام لفتح الأبواب أو غلقها، أو إضاءة الأنوار أو أي أجهزة أخرى في المنزل، حتى الستائر لم يعد غلقها وفتحها أمرًا مرهقًا، كل ما عليك فعله هو الضغط على زرار التحكم بالشيء الذي تريد فعله، وهذا بالطبع يمنحكم الكثير من الراحة ويوفر جهودكم لأمور أعظم كالعمل أو رعاية الأبناء. العصرية والرقي إذا كنت ترغب في الحصول على مظهر عصري راقي لمنزلك، فلا بديل عن خدمات الترشيد والتحكم من البيوتات الذكية؛ والتي تحول منزلك إلى منتجع فخم يبهر الأعين ويريح الأنفس، ويجعل الجميع يحكي عن روعته. ترشيد الاستهلاك وفر الكثير من نفقات سوء الاستهلاك مع خدماتنا الذكية؛ فالإضاءة الذكية توفر لكم أكثر من نصف استهلاككم من الطاقة، كما أنه لم يعد هناك مجال لترك الأجهزة مشغلة بدافع الكسل في الذهاب إليها وإغلاقها، بإمكانكم الآن غلق جميع الأجهزة بكبسة زر ومن أي مكان داخل المنزل.