تاريح اليوم هجري
التاريخ
النتيجة
اليوم الهجري
الإثنين (1)
الشهر الهجري
شوال (10)
السنة الهجرية
1443
تاريح اليوم ميلادي
اليوم الميلادي
الإثنين (02)
الشهر الميلادي سيرياني عربي
مايو/أيار (05)
السنة الميلادية
2022
القمر اليلة
الوقت الان في الخرج
توقيت الخرج الحالي " 08:27:06 صباحاً " حسب المنطقة الزمنية "Asia/Riyadh"
الخرج على الخريطة
خريطة الخرج حسب خط الطول والعرض "24. 1554, 47. 3346"
المزيد عن الخرج
الخرج هي أحد مدن السعودية وتقع في قارة آسيا ويقدر عدد سكانها "425300"نسمة وتستخدم عملة ريال عملة نقدية
المدن الأكبر في السعودية
المدينة عدد السكان
الرياض
4205961
جدة
2867446
مكة المكرمة
1323624
المدينة المنورة
1300000
Sulţānah
946697
الدمام
768602
الطائف
530848
تبوك
455450
الخرج
425300
بُرَيدَة
391336
خميس مشيط
387553
الهفوف
293179
المبرز
290802
حفر الباطن
271642
حائل
267005
نجران
258573
الجبيل
237274
أبها
210886
ينبع
200161
محافظة الخبر
165799
محافظة عنيزة
163729
عرعر
148540
سكاكا
128332
جازان
105198
القريات
102903
- تاريخ اليوم الهجري الرياض المالية
- تاريخ اليوم الهجري الرياض دراسة لآثار التغير
- تفسير قوله تعالى: هماز مشاء بنميم
- هماز مشاء بنميم - واحة العلوم الشرعية - منتديات واحة المرأة
تاريخ اليوم الهجري الرياض المالية
وهذه تعد من المخطوطات السلطانية. تاريخ اليوم الهجري الرياض التعليمية. التي تكتب بعناية فائقة في مدة طويلة، كما أنها مجلدة بجلد مشمع بالكر، ووضع ورق الكلك المستخلص من قشور الأرز؛ لحماية الأوراق من تداخل الألوان، والمصحف في قطع ( 25/40سم) والمصحف محلّى بزخارف باللون الذهبي على شكل منمنمات وزهور تبرز فيها جماليات الزخرفة الإسلامية وبدايته تتشكل من صفحتين متقابلتين توجد سورة الفاتحة على اليمين ثم بداية سورة البقرة على اليسار. المصحف التمبوكتي:
ومن بين المصاحف التي تقتنيها المكتبة: مصحف شريف كتب في القرن 13 الهجري تقديرا، وهو مصحف تمبوكتي يتميز بحافظته على شكل حقيبة، وقد كتب المصحف على ورق مقوى باللون (البيج الفاتح) بخط عريض أسود مع وضع فواصل للآيات القرآنية بدائرة صغيرة بنية اللون وتشكيل الآيات بوضع علامات الترقيم باللون الأحمر الفاتح. ، كما تقتني المكتبة كذلك مصحفا آخر ( تمبوكتي) وله حافظة ويشبه السابق تماما فيما عدا نوع الخط المكتوب به ويعود إلى القرن الثالث عشر الهجري.
تاريخ اليوم الهجري الرياض دراسة لآثار التغير
تاريح اليوم هجري
التاريخ
النتيجة
اليوم الهجري
الإثنين (1)
الشهر الهجري
شوال (10)
السنة الهجرية
1443
تاريح اليوم ميلادي
اليوم الميلادي
الإثنين (02)
الشهر الميلادي سيرياني عربي
مايو/أيار (05)
السنة الميلادية
2022
القمر اليلة
الوقت الان في عِلِقة
توقيت عِلِقة الحالي " 08:26:54 صباحاً " حسب المنطقة الزمنية "Asia/Riyadh"
عِلِقة على الخريطة
خريطة عِلِقة حسب خط الطول والعرض "26. 3387, 44. 7827"
المزيد عن عِلِقة
عِلِقة هي أحد مدن السعودية وتقع في قارة آسيا وتستخدم عملة ريال عملة نقدية
المدن الأكبر في السعودية
المدينة عدد السكان
الرياض
4205961
جدة
2867446
مكة المكرمة
1323624
المدينة المنورة
1300000
Sulţānah
946697
الدمام
768602
الطائف
530848
تبوك
455450
الخرج
425300
بُرَيدَة
391336
خميس مشيط
387553
الهفوف
293179
المبرز
290802
حفر الباطن
271642
حائل
267005
نجران
258573
الجبيل
237274
أبها
210886
ينبع
200161
محافظة الخبر
165799
محافظة عنيزة
163729
عرعر
148540
سكاكا
128332
جازان
105198
القريات
102903
ومن المخطوطات المميزة التي تقتنيها المكتبة: مصحف شريف يقع في (30) ورقة كل صفحتين متقابلتين تكونان جزءا كاملا من القرآن الكريم وقد زخرفت الورقة الأولى بزخارف نباتية رائعة، استخدمت فيها الألوان الزاهية وماء الذهب، وباقي الصفحات جُدولت وذُهبت بالكامل وتحتوي الأطر الجانبية على زخارف نباتية ملونة ومذهبة ونسخ بخط النسخ سنة 1240هـ/1824م. ومن أبرز مقتنيات المكتبة: مصحف كامل، من سورة الفاتحة إلى سورة الناس، كتب بمداد أسود مضبوط بالشكل داخل جداول بالأحمر والأزرق، كتبت في شهر رمضان 1025هـ 1616م، بمكة المكرمة قبالة الكعبة المشرفة، مقابلة على نسخة كتبها العالم الرباني الملا علي القاري المتوفى 1014هـ. جريدة الرياض | مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تقيم معرضا للمصاحف النادرة. وكذلك مصحف كامل، من سورة الفاتحة إلى سورة الناس، كتب بمداد أسود مضبوط بالشكل داخل جداول ذهبية، وعند بداية بعض السور هناك زخارف وزركشات نباتية وهندسية مزينة بماء الذهب وعدد من الألوان التنسيقية، كتبت سنة 920هـ الموافق 1514م، مجلدة بجلد مزخرف بأشكال مضغوطة. ومن المقتنيات البارزة أيضا: مصحف كامل، من سورة الفاتحة إلى سورة الناس، كتب بمداد أسود مضبوط بالشكل داخل جداول ملونة بالذهب والأخضر والأحمر والأزرق، أوراقه الأولى والأخيرة مزينة حواشيها بالزخارف النباتية المصبوغة بماء الذهب، وداخل الجداول تجاويف على شكل زخارف إسلامية، واللون الأزرق مستخلص من حجر الفيروز قد أعطى التزويق رونقاً جميلاً، كما أن في أوله فهرسة بأسماء السور كتبت بشكل مائل داخل مربعات صغيرة في غاية الجمال، بقلم الخطاط محمد شريف أفشار في جمادى الأول سنة 1270هـ الموافق 1853م.
9 رد (ردود) على هذا الموضوع
#1
تاريخ المشاركة 25 January 2007 - 10:49 PM
مسلمة_عربية
عضوية الامتياز - لؤلؤة الواحة
العضوية الماسية الخاصة
3326 مشاركة
أعجبني هذا المقال بعنوان النميمة و أردت أن أنقله لكن دونما إعادة صياغة أو تعديل تعريفها: هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد. حكم النميمة: فهي محرمة بإجماع المسلمين وقد تظاهرت على تحريمها الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة وإجماع الأمة وهي كبيرة من كبائر الذنوب. هماز مشاء بنميم عتل بعد ذلك زنيم. فإذا رأيت من نفسك إيذاء لأخيك أو أختك في الله بالغيبة أو بالسب أو بالنصيحة أو بالكذب أو غير هذا ، فاعرف أن إيمانك ناقص وأنك ضعيف الإيمان ، لو كان إيمانك مستقيما كاملا لما فعلت ما فعلت من ظلم أخيك. آثارها: التَّفرقة بين الناس، قلق القلب، عارٌ للناقل والسامع، حاملة على التجسُّس لمعرفة أخبار الناس، حاملة على القتل، وعلى قَطْع أرْزَاق النَّاس، ماذا نفعل اذا سمعنا أشخاص يسعون في النميمة؟ عدم الجلوس معهم ؛ لقول الله سبحانه وتعالى: وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ.
تفسير قوله تعالى: هماز مشاء بنميم
المصدر::ـــ
الموقع الرسمى لسماحة الشيخ: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
ما اجر من صلي الفجر في جماعه وجلس يذكر الله حتي طلوع الشمس ؟
الشيخ صالح الفوزان
[ame]/ame]
هماز مشاء بنميم - واحة العلوم الشرعية - منتديات واحة المرأة
ورجل مِعْتَل (بالكسر). وقال يصف فرسا: نفرعه فرعا ولسنا نعتله قال ابن السكيت: عتله وعتنه، باللام والنون جميعا. والعتل الغليظ الجافي. والعتل أيضا: الرمح الغليظ. ورجل عَتِل بالكسر بين العتل؛ أي سريع إلى الشر. ويقال: لا أنعتل معك؛ أي لا أبرح مكاني. وقال عبيد بن عمير: العتل الأكول الشروب القوي الشديد يوضع في الميزان فلا يزن شعيرة؛ يدفع الملك من أولئك في جهنم بالدفعة الواحدة سبعين ألفا. وقال علي بن أبي طالب والحسن: العتل الفاحش السيئ الخلق. وقال معمر: هو الفاحش اللئيم. قال الشاعر: بعُتُلّ من الرجال زنيم ** غير ذي نجدة وغير كريم وفي صحيح مسلم عن حارثة بن وهب سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ألا أخبركم بأهل الجنة - قالوا بلى قال - كل ضعيف متضعف لو أقسم على الله لأبره. ألا أخبركم بأهل النار - قالوا بلى قال - كل عتل جواظ مستكبر). وفي رواية عنه (كل جواظ زنيم متكبر). الجواظ: قيل هو الجموع المنوع. وقيل الكثير اللحم المختال في مشيته. وذكر الماوردي عن شهر بن حوشب عن عبدالرحمن بن غنم، ورواه ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يدخل الجنة جواظ ولا جعظري ولا العتل الزنيم). تفسير هماز مشاء بنميم. فقال رجل: ما الجواظ وما الجعظري وما العتل الزنيم؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الجواظ الذي جمع ومنع.
وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ (10) وقوله: ( وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ) ولا تطع يا محمد كلّ ذي إكثار للحلف بالباطل؛ ( مَهِين): وهو الضعيف. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. غير أن بعضهم وجَّه معنى المهين إلى الكذّاب، وأحسبه فعل ذلك لأنه رأى أنه إذا وصف بالمهانة فإنما وصف بها لمهانة نفسه كانت عليه، وكذلك صفة الكذوب، إنما يكذب لمهانة نفسه عليه. * ذكر من قال ذلك: حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس: ( وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ) والمهين: الكذاب. تفسير قوله تعالى: هماز مشاء بنميم. حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعا، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: ( حَلافٍ مَهِينٍ) قال: ضعيف. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: ( وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ) وهو المكثار في الشرّ. حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن الحسن، في قوله: ( كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ) يقول: كلّ مكثار في الحلف مهين ضعيف. حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن سعيد، عن الحسن وقتادة: ( وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ) قال: هو المكثار في الشرّ.