الرفق ضد ، عكس كلمة الرفق ، يبحث العديد من طلاب المعرفة عن أضداد المفردات والتعبيرات في اللغة العربية ، أي عكس الكلمة في المعنى ، حيث أن كلمة واحدة منها لها العديد من الكلمات المختلفة في الرسم ، ولكنها تحمل نفس المعنى ، فاللغة العربية بحر شاسع من الكلمات والمفردات ، ومن خلال هذا المقال سنشرح لك ما هو عكس كلمة الرّفق، ونقيضها في المعنى. ما معنى الرفق ضد
إنّ معنى كلمة الرّفق ضد أي ضد العنف وهو الجانب اللّين الرّقيق المُحبّ الودود، إضافةً إلى الكثير من المُرادفات الأخرى، حيثُ أنّ الرّفق في المعاملة هو ضد العُنف والقسوة، وقد حثّنا الإسلام على الرّفق ببعضنا البعض وأيضًا الرّفق بالحيوان، فلا يظلم أحدنا الآخر ولا يقسو عليه، فنحنُ إخوةٌ في الإسلام وكلّ امرئ محاسبٌ على عمله وعلى تصرّفاته. الرفق ضد
إنّ
ضد كلمة الرّفق باللّغة العربيّة هو القسوة والعنف والبَطش، إضافةً إلى الكثير من المفردات الأخرى، حيثُ أنّ العنف والقسوة هي من أقسى أنواع التّعذيب والتّرهيب التي يستخدمها البعض تجاه الآخرين من البشر أو من الحيوانات أيضًا، وهذا يُخالف قوانين البشريّة وحتّى الشّرع والدّين، لأنّ ديننا الحنيف أوجب علينا الرّحمة والرأفة ببعضنا البعض، والرّفق بالحيوان أيضًا.
ضد كلمة الرفق بالانسان
[2]
شاهد أيضًا: ضد كلمة الحدس هو اليقين. عكس كلمة الرفق
إنّ كلمة ضدّ هي مُرادف لكلمة عكس، حيثُ أنّ الرّفق هو اللّين والرّقة والطّيبة وإن عكس كلمة الرّفق هي ذات المعنى من ضد كلمة الرّفق أي:
البَطش والعُنف والقسوة. وهي معاكسة تمامًا لكلمة العُنف رسمًا ومعنى، فالتّعنيف هو أشدّ أنواع القسوة التي لا يستطيع بشرٌ أو أيّ كائن حيّ تحمّلها أو تقبّلها. ضد كلمة الرفق بالانسان. أبيات شعريّة ورد فيها ضد
هناك الكثير من العبارات والجمل التي وردت فيها عكس كلمة الرّفق، بالإضافة إلى الأبيات الشّعريّة ومنها كما يلي:
يقول الشاعر نزار قباني: تصبحُ أرملة *** أنا ضدَّ الإصطياف كلّه. يقول الشّاعر راشد حسين: ضدَّ أن يحملَ طفلٌ "أي طفلٍ" قنبلهْ *** ضدَّ أن تدرسَ أُختي عضلاتِ البندقيهْ
يقول جاسم محمد الصحيح: لا تعذليها … فللأشجار موقفها *** ضدَّ الخيانة … نعم الموقف العاتي
شاهد أيضًا: ضد كلمة الاستغناء
ما معنى ضد (عكس)
إنّ كلمة ضد تعني عكس الكلمة الأخرى في المعنى وتخالفها أيضًا في الكتابة والنّطق، فمثل ما يوجد الكثير من الألفاظ والكلمات التي تُعطي ذات المعنى، هناك أيضًا كلمات كثيرة تُعاكس الكلمة في المعنى، وهو ما يُعرف باللّغة العربيّة بالأضداد، مثل اللّون الأبيض ضدّه هو اللّون الأسود، وأيضًا ضد كلمة ناجح فهو راسب وغيرها الكثير من الكلمات الأخرى.
ضد كلمة الرفق بالبهائم
الرِّفق ضد العُنف، وهو يدل على موافقة ومقاربةٍ بلا عنف، يقال: رفَق الله بك، ورفَق عليك رفقًا ومرفقًا، وأصل الرِّفق في اللغة: النفع، ومنه يقال: أرفق فلان فلانًا، إذا مكَّنه مما يرتفق به، وصاحبه رفيق، والرفيق ضد الأخرق، وترك الرفق جفاءٌ وغلظة [1]. والرفق اصطلاحًا: لِين الجانب ولطافة الفعل، وقيل: حسن الانقياد لِما يُؤدِّي إلى الجميل، وقيل: هو اليُسر في الأمور، والسهولة في التوصل إليها [2] ، وقيل: هو لين الجانب بالقول والفعل، والأخذ بالأسهل والدفع بالأخف [3]. قال أبو حامد الغزالي (ت 505 هـ): الرفق محمود، وضده العنف والحدة، والعنف ينتجه الغضب والفظاظة، والرفق واللين ينتجهما حُسن الخلق والسلامة، والرفق ثمرةٌ لا يثمرها إلا حسن الخلق، ولا يَحسُن الخلق إلا بضبط قوة الغضب، وقوة الشهوة، وحفظهما على حد الاعتدال، ولذلك أثنى المصطفى صلى الله عليه وسلم على الرفق وبالَغ فيه [4]. ضد كلمة الرفق إحدى الفضائل العظيمة. والرفق خُلقٌ رباني يحبُّه الله ويرضاه لعباده، ويُعطي عليه ما لا يعطي على الشدة والعنف، وللمتخلِّق به في الدنيا الثناء الجميل وتحقيق المطالب وتسهيل المقاصد، وفي العقبى له الثواب الجزيل من الله تعالى [5] ، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( يا عائشة، إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف، وما لا يعطي على ما سواه)) [6].
ضد كلمة الرفق إحدى الفضائل العظيمة
كلمة عن الرفق واللين
تتعدد أشكال ومظاهر الرفق واللين، فهو يتمثل في الرفق بالنفس والحيوان والصبر على الأذى والرفق بالأطفال. لاسيما فإن الرفق واللين ينبثق من القلب الطاهر والنقي. يمتد الرفق ليشمل التعامل مع الأسرة باللين والود والرحمة والمحبة الصادقة. فيجب على الأبناء التعامل بحب ورفق ولين مع الأهل، كما أمرنا الله تعالى في سورة الإسراء الآية 23 " إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا". فكما سعى الآباء لتعليمنا برفق ولين ومحبة وود وصبر، يتوجب علينا في المقابل التعامل برفق وعدم العنف معهم والحِرص على إرضاءهم، وإن لم يكن هناك. ضد كلمة الرفق بالابناء. يعامل الآباء الطفل بكل حبّ ولطف ولين منذ نعومة أظافره وحتى يُصبح شخصًا قادرًا على الاندماج في المجتمع فيحتاج إلى رعاية وود ورفق. العطف والرحمة من سمات المولى عز جلّ، فإن من أسماءه الحُسنى جلّ شأنه الرحمن الرحيم، فإن الله تعالى ينفخ في أرواحنا، فوجب علينا أن نبحث بداخلنا عن الودّ والرحمة والمحبة بداخلنا. فنمتثل بقدوتنا الحسنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في تعاملاته مع الكفار والخدم وكل من أذاه وأساء إليه.
وقد أخبر الله تعالى بإرادةِ التيسير على عباده والرِّفق بهم، ونفى إرادة التضييق عليهم في الدين والدنيا، فقال تعالى: ﴿ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ﴾ [البقرة: 185]، وقال عز مِن قائل: ﴿ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ ﴾ [المائدة: 6]، وقال: ﴿ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ﴾ [الحج: 78] ، فلا يُكلِّف الله نفسًا إلا بحدود طاقتها؛ قال تعالى: ﴿ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ﴾ [البقرة: 286]. وامتنَّ الله على نبيِّه محمد صلى الله عليه وسلم بإلانةِ قلبه على أُمته، فسهلَت لهم أخلاقه، وكثُر عليهم احتماله، ولم يُسرِع إليهم فيما كان منهم، فكان ذلك سببًا لتآلفهم عليه، واجتماعهم بين يديه [7] ؛ قال تعالى: ﴿ فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ﴾ [آل عمران: 159]. الرفق ضد ، عكس كلمة الرفق - المرساة. كما أمر الله تعالى موسى وهارون عليهما السلام بالترفق ولين القول مع أكفر الخلق وأظلمهم، فقال تعالى: ﴿ فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى ﴾ [طه: 44]. ولَمَّا جاء رجلٌ واعظ إلى الخليفة المأمون، فوعَظه وعنَّف له في القول، قال له: يا رجل ارفق، فقد بعث الله مَن هو خير منك إلى مَن هو شر مني، وأمره بالرفق، فقال تعالى: ﴿ فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا... ﴾ [طه: 44] [8].
وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم في حديث لقضاء الدين ( اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ). دعاء فك الكروب وتفريج الهموم و قال صلى الله عليه و سلم في دعء لو كان عليك مثل احد لأداه الله عنك ( اللهمَّ مالِكَ المُلْكِ تؤتي المُلكَ مَن تشاءُ وتنزِعُ المُلْكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ مَن تشاءُ وتُذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ تولِجُ اللَّيلَ في النَّهارِ وتولِجُ النَّهارَ في اللَّيلِ وتُخْرِجُ الحيَّ مِنَ الميَّتِ وتُخْرِجُ الميَّتَ مِنَ الحيِّ وترزُقُ مَن تشاءُ بغيرِ حسابٍ رحمنُ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمُهما تُعطي منهما مَن تشاءُ وتمنَعُ مَن تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغْنيني بها عن رحمةِ مَن سِواك).
الصلاة والذكر من أعظم وسائل تفريج الهموم وصلاح الأسرة - إسلام ويب - مركز الفتوى
وإن لم ينفعه نصحك، فاستعيني عليه ببعض الفضلاء من الناس، والمقربين إليه، وممن يرجى أن يسمع لقوله. وننبه إلى أنه لا حرج على المرأة في الامتناع عن إجابة زوجها إلى الفراش إن كانت بزوجها رائحة تتأذى منها حتى يزيلها، وسبق أن بينا ذلك في الفتوى: 403324. والله أعلم.
فعن عبد الله بن أبي قتادة: (أن أبا قتادة طلب غريماً له)، أي: رجلاً عليه دين لـأبي قتادة، فتوارى المدين من الدائن، (ثم وجده فقال له: إني معسر)، أي: أن المدين يقول لـأبي قتادة: إني معسر، فقال: (آلله! )، يعني: أستحلفك بالله أنك معسر، قال: (آلله، فقال أبو قتادة: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من سره أن ينجيه الله من كرب يوم القيامة فلينفس عن معسر أو يضع عنه. فـأبو قتادة له دين على رجل، فقابل الرجل فهرب منه، فلما أمسك به قال له: إني معسر، وربنا يقول: وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ [البقرة:280]، فإمهال المعسر أمر مطلوب، فلما استحلفه أبو قتادة على أنه معسر، قال: إني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (من سره أن ينجيه الله من كرب يوم القيامة فلينفس عن معسر)، ومعناه: كأن نَفَسَ المعسر محبوس بصاحب الدين، وإن يسر له وأمهله في السداد فكأنه أعطاه نفساً، (فلينفس عن معسر أو يضع عنه)، أي: يضع عنه الدين. وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: ( لا إله الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم).