قلة نصيب الفرد من ناتج البلاد. ضعف نمو العمالة وارتفاع معدل البطالة. ضعف مستوى التعليم. ضعف بنية البلاد التحتية من الصرف الصحي للخدمات الأخرى. انخفاض مستوى الرعاية الصحية.
من أين جاء مصطلح دول العالم الثالث؟ - أطلس المعرفة
بلدان العالم الثالث: ممثلة بالبلدان المتبقية والتي لا تنتمي إلى أي من الأحزاب الأخرى. بلدان العالم الرابع: نشأ هذا المصطلح في أواخر السبعينيات، ويعبر عن أمم تنتمي إلى شعوب تعيش ضمن نطاق حكومات أخرى. وفي الصورة التالية توضيح للتقسيمات العالمية تلك وهي كما يلي حيث يوضح اللون الأخضر البلدان الأولى، بينما يوضح اللون الأحمر الدول الشيوعية، واللون الأصفر الدول النامية، وباللون الأبيض الدول في قارة أوروبا المحايدة، وباللون الأحمر الفاتح الدول التي كانت تابعة للحزب الشيوعي ولكن مواقفها تغيرت:
قائمة دول العالم الثالث
تحتوي معظم القارات في العالم على بلدان تنتمي إلى العالم النامية، حيث لا يمكن حصر هذا المجتمع بمنطقة جغرافية محددة، ويمكن اعتبار الدول النامية حسب القارات هي كما يلي:
ضمن قارة آسيا: هي جميع الدول الواقعة في قارة آسيا ماعدا الصين واليابان. في أمريكا اللاتينية: من بين تلك الدول تعتبر كل من بليز وبنما وغواتيمالا، ونيكاراغوا، وهندوراس، والسلفادور، وكوستاريكا من الدول النامية. في قارة إفريقيا: كل دول قارة إفريقيا تعتبر من الدول النامية ما عدا جنوب أفريقيا، وروديسيا، ونامبيا. ما هي دول العالم الثالث - بيت DZ. من قارة أوروبا: تعتبر قبرص ومالطا فقط من الدول النامية.
ما هي دول العالم الثالث - بيت Dz
انظر أيضًا [ عدل]
العالم الأول
العالم الثاني
العالم الرابع
عالم غربي
مدرسة العالم الثالث
المراجع [ عدل]
↑ أ ب محمد صالح العجيلي, محمد (2012-1433)، معجم المصطلحات والمفاهيم الجغرافية ، دار صفاء للنشر والتوزيع-عمان. من أين جاء مصطلح دول العالم الثالث؟ - أطلس المعرفة. {{ استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= ( مساعدة)
^ Third World | Definition of Third World in US English by Oxford Dictionaries نسخة محفوظة 28 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين. ^ Third World | meaning of Third World in Longman Dictionary of Contemporary English | LDOCE نسخة محفوظة 13 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين. ^ "third world / Origin and meaning of phrase third world by Online Etymology Dictionary" en (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 08 مارس 2020 ، اطلع عليه بتاريخ 08 مارس 2020.
تتميز دول العالم الثاني عن دول العالم الأول برفضها لثقافة الليبرالية وللرأسمالية المفتوحة، كما تتميز عن العالم الثالث بالمستوى التعليمي فيها وحجم دولها وبقوتها النسبية
دول امريكا الجنوبيه وهي
الارجنتين, الاكوادور, البرازيل. برغواي, اورجواي, بوليفيا, بيرو, تشيلي, سورينام, دول الكاريبي, كولومبيا, فنزويلا, غويانا
ألفريد سوفي؛ ديموغرافي واقتصادي فرنسي
كخلاصة سريعة، فدول العالم الأول هي الدول الرأسمالية الديمقراطية، المتقدمة تقنيًا، ولمواطنيها مستوى معيشة مرتفع. ودول العالم الثاني هو الدول الشيوعية التابعة للاتحاد السوفيتي. ودول العالم الثالث هي الدول التي لا تنتمي لأي من العالمين السابقين. وتوجد بعض الدول كسويسرا والسويد وأيرلندا لم ترتح لهذا التصنيف الدقيق واختارت أن تبقى على الحياد. وبما أن الاتحاد السوفيتي قد انهار، فمن الطبيعي ألا نسمع سوى مصطلحي العالم الأول والعالم الثالث. وهذه خريطة تبين تقسيم العالم (الأزرق للعالم الأول، الأحمر للثاني، الأخضر للثالث):
03-03-2011, 04:15 AM
المشاركه # 9
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 732
قيمو العالم الى ثلاثة اقسام
الدول الصناعيه
الدول الناميه
العالم الثالث
2ـ قد يكون هذا خاصاً بالرسول عليه الصلاة والسلام، لبُعْد الشرك في حقه. 3ـ قد يكون هذا مما يجري على اللسان بغير قصد. ولما كانت هذه الاحتمالات وغيرها واردة على هذه الكلمة ـ إن صحّت عن الرسول عليه الصلاة والسلام ـ صار الواجب علينا أن نأخذ بالمُحْكَم وهو النهي عن الحلف بغير الله". ـ الحلف بغير الله يدخل تحت باب الشرك الأصغر، إلا إذا قصد الحالف بحلفه تعظيم المحلوف به كتعظيم الله، فإنه يصير بذلك شركاً أكبر، قال الشيخ ابن عثيمين: "والحلف بغير الله شرك أكبر إذا اعتقد أن المحلوف به مساوٍ لله تعالى في التعظيم والعظمة، وإلا فهو شرك أصغر"، وقال الشيخ ابن باز: "لا يجوز الحلف بشيء من المخلوقات لا بالنبي صلى الله عليه وسلم، ولا بالكعبة، ولا بالأمانة ولا غير ذلك، في قول جمهور أهل العلم. بل حكاه بعضهم إجماعًا. وقد روي خلاف شاذ في جوازه بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو قول لا وجه له بل هو باطل، وخلاف لما سبقه من إجماع أهل العلم وخلاف للأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك". ـ من زلَّ لسانه وحلف بغير الله، عليه أن يقول: "لا إله إلا الله"، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( من قال في حلفه: واللات والعزى فليقل لا إله إلا الله) رواه البخاري.
الحلف بغير الله من امثله
ومن حلف بغير الله فإن يمينه لا تنعقد باتفاق العلماء، فقد قال الإمام ابن تيمية الحراني الدمشقي -رحمه الله-: " وقد اتفق العلماء على أنه لا ينعقد اليمين بغير الله، ولو حلف بالكعبة أو الملائكة أو بالأنبياء عليهم -الصلاة والسلام- لم تنعقد يمينه ". بارك الله لي ولكم فيما سمعتم، وجعلني وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه. أقول ما سمعتم، وأستغفر الله لي ولكم، فاللهم اغفر لنا. الخطبة الثانية:
الحمد لله الذي خلق الخلق ليعبدوه، وأرسل إليهم الرسل وأنزل عليهم الكتب ليعرفوا كيف تكون عبادته، والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد الهاشمي القرشي الطيب المُطيَّب، وعلى آله وأصحابه أولي الفضائل والكرامات. عباد الله: اتقوا الله ربكم، والزموا تقواه إلى أن تموتوا، فقد قال سبحانه أمراً لكم: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ) [آل عمران: 102]. واعلموا أن من تقواه أن لا تحلفوا إلا به وحده سبحانه، وأن تتوبوا إليه وتستغفروه إن وقع منكم الحلف بغيره، وأن تتفقهوا في دينه فتعرفوا حكم الحلف بغير الله، وأدلته، وصوره، ألا صور الحلف بغير الله -عز وجل- كثيرة جداً، وقد تختلف من بلد إلى بلد، وتكثر عند قوم دون قوم، ودونكم -سلمكم الله- بعض الصور المشهورة بين الناس في زمننا هذا، لعلها تعينكم على عدم الوقوع فيها، ونصح من صدرت عنه.
حكم الحلف بغير الله هناك الكثير من الأشخاص الذين يقومون بالحلف باستخدام كلمات كتثير مثل الحلف بالنبي أو المصحف وذلك جعل من السؤال حول حكم الحلف بغير الله متداولًا على محركات البحث في كل الأوقات وليس في وقت محدد، عند الإجابة على ها السؤال لابد وأن يكون مصدرها من المصادر الموثوق بها لذا سوف نقدم لكم على موقع الموسوعة الإجابة عن هذا الاستفسار كما ورد عن أحد العاملين بدار الإفتاء. حكم الحلف بغير الله
يقول الشيخ الجليل (نوح على سلمان) في (فتاوي الأيمان والنذور) رقم الفتوى (3): أن الحلف بغير الله سبحانه وتعالي لا يجوز أبدًا، ويستشهد في حكمه هذا بعدة أقوال عن رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم، ومنها:
ما رواه مسلم والبخاري عن أمير المؤمنين أنه قال أن رسول الله قال: {إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن كان حالفًا فليحلف بالله او ليصمت}. ما رواه الترمزي والحاكم أن بن عمر قال عن رسولنا الكريم أنه قال: {من حلف بغير الله فقد أشرك}. فال بعض من العلماء أن الحلف يكون الغرض منه التعظيم والإجلال لذا لا يصح ان يكون بغير الله حيث لا يوجد من هو أجل وأعظم من الله جل علاه، ومن كان هدفه من الحلف هو:
التعظيم لمن قام الحلف باسمه فذلك يعد شركًا بالله، وذلك بالاستناد إلى الحديث الثاني.
الحلف بغير الله تعالى
ومن قال لصاحبه: تعال أقامرك فليتصدق. رواه أحمد والبخاري وأبو داود من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. قال ابن العربي: من حلف بها جاداً فهو كافر، ومن قالها جاهلاً أو ذاهلاً يقول: لا إله إلا الله يكفر الله عنه ويرد قلبه عن السهو إلى الذكر ولسانه إلى الحق وينفي عنه ما جرى به في اللغو. انتهى. نقله عنه الحافظ ابن حجر في فتح الباري. وفي جميع الأحوال أنت مطالب أخي السائل بأن تجاهد نفسك حتى تنزه لسانك عن الحلف بغير الله تعالى، قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله: ولكن قد يقول بعض الناس إن الحلف بغير الله قد جرى على لسانه ويصعب عليه أن يدعه فما الجواب؟ نقول: إن هذا ليس بحجة بل جاهد نفسك على تركه والخروج منه، وأذكر أنني قد نهيت رجلاً يقول: والنبي، فقال: والنبي لا أعود لها. فهو قالها على أساس أن يؤكد أنه لن يعود لها لكنها تجري على لسانه. فنقول: حاول بقدر ما تستطيع أن تمحو من لسانك هذه الكلمة لأنها شرك، والشرك خطره عظيم. انتهى والله أعلم.
لقد نهى الرسول عن الحلف بغير الله فقد قال صلى الله عليه وسلم (من حلف بالأمانة فليس منا) وهذا حديث صريح يدل على حرمانيه الحلف بغير الله سبحانه وتعالى. إذا أقسم الرجل على غير الله تعالى، فإن قسمه لا يحلف ولا يعتبر يمينًا، وإذا خالفته فلا داعي لطرده، على خلاف اليمين القانوني لله عز وجل حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من حلف بغير الله فقد كفر). إذا لم يقصد العهد بالله إلا الله عز وجل، أو تمجيد المخلوقات الأخرى أكثر منه، أو مساواته بعظمة الله تعالى، بل فعل ذلك بجهل أو بعهد من هذا النوع سبقت لأنه ينتشر في بيئته ومجتمعه، فإن التحالف لا يكفر عنه. مع ذلك بالنسبة للاثنين الآخرين هناك تكفير يجب أن يقوم به أولئك الذين قاموا بهذا العمل، وهذا ما أشار إليه رسول الله يتعهد الله بالتعويض بقوله (لا إله إلا الله) بمجرد أن يتذكره. كفارة اليمين
قال الله تعالى "لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ".
الحلف بغير الله شرك أصغر
(9)
إنّ الحديث يتألف من أمرين:
أ: قول النبي (صلى الله عليه وآله وسلم): "من حلف بغير اللّه فقد أشرك". ب: اجتهاد عبد اللّه بن عمر، حيث عدّ الحلف بالكعبة من مصاديق حديث النبي(صلى الله عليه وآله وسلم). أمّا الحديث فنحن نذعن بصحته، والقدر المتيقن من كلامه ما إذا كان المحلوف به شيئاً يعد الحلف به شركاً كالحلف بالاَنداد والطواغيت والآباء الكافرين. فهذا هو الذي
قصده النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ولا يعم الحلف بالمقدسات كالقرآن وغيره. وأمّا اجتهاد ابن عمر حيث عدّالحلف بالكعبة من مصاديق الحديث، فهو اجتهاد منه وحجّة عليه دون غيره. وأمّا انّ الرسول عدّحلف عمر بأبيه من أقسام الشرك فلاَجل أنّ أباه كان مشركاً، وقد قلنا إنّ الرواية ناظرة إلى هذا النوع من الحلف. ومجمل القول: إنّ الكتاب العزيز هو الاَُسوة للمسلمين عبر القرون، فإذا ورد فيه الحلف من اللّه سبحانه بغير ذاته سبحانه من الجماد والنبات والاِنسان فيستكشف منه
أنّه أمر سائغ لا يمت إلى الشرك بصلة، وتصوّر جوازه للّه سبحانه دون غيره أمر غير معقول، فانّه لو كان حقيقة الحلف بغير اللّه شركاً فالخالق والمخلوق أمامه سواء. نعم الحلف بغير اللّه لا يصحّ في القضاء وفضّ الخصومات، بل لابدّمن الحلف باللّه جلّ جلاله أو بإحدى صفاته التي هي رمز ذاته، وقد ثبت هذا بالدليل ولا علاقة له
بالبحث.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثاني - باب
القبور. محمد بن صالح العثيمين
كان رحمه الله عضواً في هيئة كبار العلماء وأستاذا بجامعة الإمام محمد
بن سعود الإسلامية
59
-3
118, 267