المنصوبات في اللغة العربية
تقعُ المنصوبات من الأسماء في اللغة العربية في باب خاص بها، وهذه المنصوبات خمسة عشر منصوبا، منها خمسة تحت المفاعيل، وهي: المفعول به، والمفعول فيه، والمفعول لأجله، والمفعول معه، والمفعول المطلق ومصدره. ويليها بعد ذلك الحال ، والاستثناء ، والتمييز، والمنادى، اسم لا، واسم إن وأخواتها، وخبر كان و أخواتها، التوبع للمنصوب، من عطف، وبدل، ونعت، وتوكيد. وهذه المقال ستتناول فرعًا من المفاعيل، وهو المفعول فيه، وسيجيب عن سؤال ما هو المفعول فيه. ما هو المفعول فيه
ما هو المفعول فيه من المنصوبات، إنّه اسم منصوب يؤتى به لبيان زمان أو مكان وقوع الفعل، فإذا دلّ على مكان وقوع الفعل فهو ظرف مكان، وإذا دلّ على زمان وقوع الفعل فهو ظرف زمان، ومن أمثلة ظرف الزمان:
سأنتقل من بيتي صباحًا. سنعود مساءً إلى الأردن. إنما يعرف الحلم ساعةَ الغضب. دخلت المسجد لحظةَ الأذان. فكلمة صباحًا دلّت على زمن الانتقال، وكلمة مساء دلّت على زمن العودة إلى الأردن، وكلمة ساعة تبين الزمن الذي يعرف فيه الحلم، وكلمة لحظة تبين زمان دخول المسجد، ولو تأمل القارئ هذه الكلمات، لوجد أنها تصلح لأنه تكون جوابا عن أداة الاستفهام متى؟ وبتأمل حركة أواخر هذه الكلمات، يظهر أنه تنتهي بالفتحة أو تنوين الفتح دليلًا على النصب، أما ما هو المفعول فيه إذا كان ظرف مكان، وأمثلته:
تقع جرش بينَ عمان وإربد.
تعريف ومعنى المفعول له
غير المتصرف: وينقسم بدوره إلى قسمين:
ما يلازم النصب على الظرفية دائما، مثل: ( قط – ذات – عوض – إذا – إذ – بينما – أيان)…
ما يلازم النصب على الظرفية أو الجر، مثل: (الآن – بعد – قبل – فوق – تحت – لدى – عند – متى)…
النائب عن المفعول فيه
نائبه
وقفت طويلا
محذوف
طويلا
صفته
أراجع دروسي كل يوم
كل
كل مضافة إلى الظرف
استرحت بعض الوقت
بعض
بعض مضافة إلى الظرف
مشيت هذا اليوم مشيا متعبا
هذا
اسم الإشارة
سافرت ثلاثين يوما
ثلاثين
العدد
انتظرتك انصراف الطلاب
انصراف
المصدر
قد يحذف المفعول فيه فتنوب عنه: صفته – كل وبعض مضافتين إلى الظرف – العدد مضاف إلى الظرف – اسم الإشارة – المصدر. الملخص
تعريفه
اسْمٌ مَنْصُوبٌ يَأتِي لِبَيانِ زَمَان وُقوع الفِعل أو مَكانه ويَتَضَمَّنُ مَعْنَى ( فِي). أنواعه
ظَرْفُ زَمَان: اسمٌ مَنصوب يُبَيِّنُ الزَّمن الذي وَقع فيه الفعل. مثل: شَرِبَ المَرِيضُ الدَّوَاءَ لَيْلاً. ( يَصْلُحُ جَوَاباً لِـ: مَتَى؟). ظَرْفُ مَكَان: اسمٌ مَنصوب يُبَيِّنُ المَكان الذي وَقع فيه الفعل، مثلا: جَلَسَ الحَارِسُ أَمَامَ العِمَارَةِ. ( يَصْلُحُ جَوَاباً لِـ: أَيْنَ؟). الظَّرْفُ الْمُبْهَمُ والظَّرْفُ الْمُخْتَصُّ
الظَّرْفُ الْمُبْهَمُ: هُو ما دَلَّ على شَيء غير مُحَدَّد، مثل: حِينَ، تَحْتَ، شَمَالَ، شَرْقَ…
الظَّرْفُ الْمُخْتَصُّ: هُو ما دَلَّ على شَيء مُحَدَّد، مثل: يَوْمَ الخَمِيسِ، سَاعَةَ الشُّرُوقِ…
الظَّرْفُ المُتَصَرِّفُ والظَّرْفُ غَيْر الْمُتَصَرِّفِ
الظَّرْفُ المُتَصَرِّفُ
وهو الذي يَصلح أن يكون ظرفا منصوبا لأنه يدل على مكان وقوع الحدث أو زمانه، أو يُعْرَبَ حسب موقعه في الجملة لأنه لا يشتمل على حدث، مثل:
الصَّبَاحُ جَمِيلٌ.
اعراب المفعول فيه - ووردز
ورقة عمل درس المفعول فيه مع الحل عربي سادس المفعول فيه ( ظرفا الزمان والمكان) ظرف الزمان هو اسم يدل على زمان حصول الفعل. ويكون جوابا على سؤال: متى حدث هذا الفعل ؟" مثال توضيحي. يذهب التلاميذ إلى المدرسة صباحا ( صباحا) اسم يدل على الزمن الذي حدث فيه الذهاب إلى المدرسة فيكون إعراب ( صباحا): ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره محله ( حكمه) الإعرابي: النصب ( منصوب) ظرف المكان تعريفه هو اسم يدل على مكان حصول الفعل و يكون جوابا على سؤال:۔ " " این حدث هذا الفعل ؟" مثال توضيحي وقف المصلون خلف الإمام. (خلف) دلت على مكان حصول الفعل. فيكون إعراب (خلف): ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. محله ( حكمه) الإعرابي: النصب ( منصوب) ملاحظة: بعض من الظروف تأتي للزمان وتأتي للمكان أيضا ومن هذه الظروف: الظرف: (عند) تأتي ظرف زمان مثال: غادرت المنزل عند الشروق. وتأتي ظرف مكان مثال: جلست عند جدار الحديقة. الظرف: ( بین) تأتي ظرف زمان مثال: جلست بين العصر والمغرب. وتأتي ظرف مكان مثال: جلست بين الأشجار. فائدة: - يعرب الاسم الذي يأتي بعد الظرف ( مضافا إليه مجرورا) ضع خطا تحت المفعول فيه في الجمل الآتية محددا نوعه.
المفعول فيه ظرف الزمان وظرف المكان
الظروف المبنية وهي الظروف التي لا يتغير آخرها (حركتها) مهما تغير موقعها في الجملة و نذكر منها: إذ – كم – كيف – إذا – قطُّ – ريثنا – لدى – لما – مذْ - مُنْذُ - ثَمَّ - حيثُ – هنا - ذات – اين - أمسِ - الآنَ - أيّانَ. تطبيقات:
في هذا الجزء سنتطرق إنشاء الله لبعض حالات المفعول فيه من خلال عدة نماذج اعرابية. 1. المثال الأول
أستيقظُ صباحاً وأجري مسافةً. أستيقظُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ،و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا. صباحاً: مفعول فيه منصوب الفتحة الظاهرة على آخره. ( بتنوين الفتح). الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من لإعراب. أجري: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء ، الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا. مسافةً: مفعول فيه منصوب الفتحة الظاهرة على آخره. ( بتنوين الفتح). 2. اعراب كلمة " اليوم " في الجمل التالية:
جاءَ يومُ الجمعةِ: يومُ = فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف. أحبُ يومَ الجمعةِ: يومَ = مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره. يومُ الجمعةِ يومٌ مباركٌ: يومُ = مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره. 3. اعرابُ كلمة ( بُكرةً) في الآية الكريمة. قوله تعالى { فأوحى إليهم أنْ سبِّحوا بُكرةً و عشيّاً}
بُكرةً: ظرف زمان / مفعول فيه منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
المفعول فيه وأقسامه - موقع مثال
1) المفعول فيه هو اسم يدل على a) زمان فقط b) مكان فقط c) زمان ومكان 2) سنلتقي يومَ الجمعة، المفعول فيه هو a) سنلتقي b) يومَ c) الجمعة 3) المفعول فيه دائماً a) مرفوع b) منصوب c) مجرور 4) الاعراب الكامل الصحيح للمفعول فيه هو a) مفعول فيه منصوب وعلامة نصبه الضمة b) مفعول فيه مرفوع وعلامة رفعه الفتحة c) مفعول فيه منصوب وعلامة نصبه الفتحة 5) سأزوركم (في يومِ) الجمعة، كلمة (يوم) في هذه الجملة هي مفعول فيه a) صح b) خطأ
لوحة الصدارة
لوحة الصدارة هذه في الوضع الخاص حالياً. انقر فوق مشاركة لتجعلها عامة. عَطَل مالك المورد لوحة الصدارة هذه. عُطِلت لوحة الصدارة هذه حيث أنّ الخيارات الخاصة بك مختلفة عن مالك المورد. يجب تسجيل الدخول
حزمة تنسيقات
خيارات
تبديل القالب
ستظهر لك المزيد من التنسيقات عند تشغيل النشاط.
ما حكم الاسم الواقع بعد الواو في الجملة السابقة؟ ولماذا؟
أ يجب رفعه لأنه معطوف على كلمة «الطائرة». ب يجوز نصبه لأنه مفعول به، أو رفعه لأنه اسم معطوف. ج يجب نصبه لأنه معطوف على كلمة «أرض». د يجب نصبه لأنه مفعول معه. س٧:
حدِّد الجملة التي تحتوي على مفعول
معه. أ الغريب سائر والطريق حتى وصل إلى غايته. ب شكرًا وتقديرًا لكلِّ مَن يُخلِص في خدمة وطنه. ج أحب بلادي وحرصًا على سلامتها أستبسلُ في الدفاع عنها. د عرَفتُ في صديقي إخلاصًا ووفاءً لا مثيل لهما. س٨:
عيِّن
الجملة التي ورد فيها مفعول معه. أ استيقظ العامل وطلوع الفجر. ب العلم نور والجهل ظلام. ج تقدَّمَ قائد الكتيبة مع جنوده لتنفيذ المهمة. د لا تذكُرْ مساوئ الناس وتنسَ عيوبك. س٩:
«في الصباح حضر المدير قبل موعده بنصف ساعة، ثم جاء الموظَّفون واحدًا تلو الآخَر». في
العبارة السابقة ظرفا زمان، فحدِّدهما. أ الصباح، موعد. ب قبل، تلو. ج الصباح، ساعة. د موعد، ساعة. س١٠:
أيُّ
البدائل الآتية يخلو من ظرف مكان؟
أ يقع السوق
التجاري وسط المدينة. ب الـــمـــاء حـــولـــك فـــضــة رقــراقــة والشمس فوقك عَسْجَدٌ يتضرم
ج أدلى
الشاهد بشهادته أمام هيئة المحكمة.
- ويشترط في إعرابه ك مفعولٍ فيه أن يتضمن معنى في ، فإذا لم يكن على تقدير في فلا يكون ظرفاً ،بل يكون كَسائر الأسماء ،ويعرب على حسب وجود العامل. مثل:
- يومنا يومٌ جميلٌ. - يومُنا: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والنا ضمير متصل في محل جر بالإضافة. - يومٌ:خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. - جميلٌ: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. - ذهبنا يومَ الجمعة. - يومَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. - الجمعة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. - جاءتْ ساعةُ اللقاء. - ساعةُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. - اللقاءِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره. - تنقسم الظروف المكانية والزمانية إلى قسمين:
- ظروف مبهمة. - ظروف مختصة. ينقسم ظرف المكان إلى قسمين:
- ظرف مكان مختص: وهو اسم يدل على مكان الحدث دلالة محددة ومحصورة على مكان معين. مثل: دارٍ ،مدرسة ،مكتبة ، مسجد ،بلدٍ ، ومن ذلك أسماء البلاد والجبال والأنهار والقرى والبحار. - ظرف المكان المختص إذا أردنا تخصيصه وتحديده ،والدلالة على مكان وقوع الحدث ،
- فيجب علينا أن ندخل عليه (في) الجارّة اللفظية لتدل على مكان وقوع الفعل.
فقال له الخرساني: لا أفعل ، وأحتسب مالي عند الله ، وأشكوه إليه يوم نلقاه ،
وهو حسبنا ونعم الوكيل. قال ابن جرير الطبري: ثم افترق الناس وذهبوا ،
فلما أصبحنا في ساعة من ساعات من النهار ، سمعت صاحب الدنانير ينادي
ذلك النداء بعينه ويقول: يا معاشر الحجاج ، يا وفد الله من الحاضر والبادي ،
من وجد كيسا فيه ألف دينار فرده على له الأجر والثواب عند الله. فقام إليه الشيخ الكبير فقال له: يا خرساني ، قلت لك أول أمس امنح من وجده
مائة دينار فأبيت ، ثم عشرة فأبيت ، فهلا منحت من وجده دينارا واحدا ،
يشتري بنصفه إربة يطلبها ، وبالنصف الأخر شاة يحلبها ،
فيسقى الناس ويكتسب ، ويطعم أولاده ويحتسب. شرح الدعاء (اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغننى بفضلك عن من سواك ) - الشيخ أد سعد الشثري - YouTube. قال الخرسانى: لا أفعل ولكن أحيله على الله وأشكوه لربه يوم نلقاه ،
وحسبنا الله ونعم الوكيل. فجذبه الشيخ الكبير ، وقال له: تعال يا هذا وخذ دنانيرك ودعني أنام الليل ،
فلم يهنأ لي بال منذ أن وجدت هذا المال. يقول ابن جرير: فذهب مع صاحب الدنانير ، وتبعتهما ، حتى دخل الشيخ منزله ،
فنبش الأرض وأخرج الدنانير
وقال: خذ مالك ، وأسأل الله أن يعفو عنى ، ويرزقني من فضله. فأخذها الخرسانى وأراد الخروج ، فلما بلغ باب الدار ،
قال: يا شيخ مات أبي رحمه الله وترك لى ثلاثة الاف دينار ،
وقال لي: أخرج ثلثها ففرقه على أحق الناس عندك ،
فربطتها في هذا الكيس حتى أنفقه على من يستحق ،
والله ما رأيت منذ خرجت من خرسان إلى ههنا رجلا أولى بها منك ،
فخذه بارك الله لك فيه ، وجزاك خيرا على أمانتك ،
وصبرك على فقرك ، ثم ذهب وترك المال.
اللهم اكفني بحلالك Mp3 - سمعها
شرح الدعاء (اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغننى بفضلك عن من سواك) - الشيخ أد سعد الشثري - YouTube
شرح الدعاء (اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغننى بفضلك عن من سواك ) - الشيخ أد سعد الشثري - Youtube
فقالت له زوجته: يا رجل نحن نقاسي الفقر معك منذ خمسين سنة ،
ولك أربع بنات وأختان وأنا وأمي ، وأنت تاسعنا ، لا شاة لنا ولا مرعى ،
خذ المال كله ، أشبعنا منه فإننا جوعي, واكسنا به فأنت بحالنا أوعى ،
ولعل الله عز وجل يغنيك بعد ذلك ، فتعطيه المال بعد إطعامك لعيالك ،
أو يقضي الله دينك يوم يكون الملك للمالك. اللهم اغننا بحلالك عن حرامك - منتديات عبير. فقال لها يا لبابة: أاكل حراما بعد ست وثمانين عاما بلغها عمري ،
وأحرق أحشائي بالنار بعد أن صبرت على فقرى ، وأستوجب غضب الجبار،
وأنا قريب من قبرى ، لا والله لا أفعل. قال ابن جرير الطبري: فانصرفت وأنا في عجب من أمره هو وزوجته ،
فلما أصبحنا في ساعة من ساعات من النهار، سمعت صاحب الدنانير ينادى...
يقول: يا أهل مكة ، يا معاشر الحجاج ، يا وفد الله من الحاضر والبادي ،
من وجد كيسا فيه ألف دينار، فليرده إلى وله الأجر والثواب عند الله. فقام إليه الشيخ الكبير ، وقال: يا خرساني قد قلت لك بالأمس ونصحتك ،
وبلدنا والله قليلة الزرع والضرع ، فجد على من وجد المال بشئ حتى لا يخالف الشرع ،
وقد قلت لك أن تدفع لمن وجده مائة دينار فأبيت ،
فإن وقع مالك في يد رجل يخاف الله عز وجل ، فهلا أعطيتهم عشرة دنانير فقط بدلا من مائة ،
يكون لهم فها ستر وصيانة ، وكفاف وأمانة.
اللهم اغننا بحلالك عن حرامك - منتديات عبير
مؤسسة موقع حراج للتسويق الإلكتروني [AIV]{version}, {date}[/AIV]
بسم الله الرحمن الرحيم
قصة أبى غياث المكي وزوجته لبابة
قا ل ابن جرير الطبرى: كنت في مكة في موسم الحج فرأيت رجلا من خرسان ينادي
ويقول: يا معشر الحجاج ، يا أهل مكة من الحاضر والبادي ،
فقدت كيسا فيه ألف دينار ، فمن رده إلى جزاه الله خيرا وأعتقه من النار ،
وله الأجر والثواب يوم الحساب. فقام إليه شيخ كبير من أهل مكة فقال له: يا خرساني بلدنا حالتها شديدة ،
وأيام الحج معدودة ، ومواسمه محدودة ، وأبواب الكسب مسدودة ،
فلعل هذا المال يقع في يد مؤمن فقير وشيخ كبير ، يطمع في عهد عليك ،
لو رد المال إليك ، تمنحه شيئا شيئا يسيرا ، ومالا حلالا. قال الخرساني: فما مقدار حلوانه ؟ كم يريد ؟
قال الشيخ الكبير: يريد العشر مائة دينار عشر الألف. فلم يرض الخرسانى وقال: لا أفعل ولكنى أفوض أمره إلى الله ،
وأشكوه إليه يوم نلقاه ، وهو حسبنا ونعم الوكيل. اللهم اكفني بحلالك Mp3 - سمعها. قال ابن جرير الطبرى: فوقع في نفسي أن الشيخ الكبير رجل فقير ،
وقد وجد كيس الدنانير ويطمع في جزء يسير ، فتبعته حتى عاد إلى منزله ،
فكان كما ظننت ، سمعته ينادى على امرأته ويقول: يا لبابة. فقالت له: لبيك أبا غياث. قال: وجدت صاحب الدنانير ينادي عليه ، ولا يريد أن يجعل لواجده شيئا ،
فقلت له: أعطنا منه مائة دينار ، فأبى وفوض أمره إلى الله ، ماذا أفعل يا لبابة ؟
لا بد لى من رده ، إنى أخاف ربى ، أخاف أن يضاعف ذنبي.