الخطبة الأولى الحمد لله الذي له ما في السموات وما في الأرض وله الحمد في الآخرة وهو الحكيم الخبير وأشهد أن لا إله إلا الله وحده. الدنيا دار فناء. Reviews There are no reviews yet. Facebook is showing information to help you better understand the purpose of a Page. الدنيا دار فناء والآخرة دار بقاء. الدنيا ليست مجرد محطة عابرة بل هي مرحلة مهمة في هذه الحياة الطويلة وعلى الرغم من أنها ليست باقية ولا تدوم لأحد وعلى الرغم من أن الجميع يصفونها بأنها دار فناء إلا أنه من الضروري جدا أن يحسن الإنسان. الدنيا_دار_فناء_والاخرة_دار_بقاء 48K أشخاص شاهدوا ذلك. الدنيا دار فناء والاخرة دار بقااء. الدنيا دار ابتلاء أغيثوني الإخوة الكرام في الشبكة الإسلامية جزاكم الله خير الجزاء أرجو من حضراتكم أن تقدموا لي النصيحة في سبيل الله عز وجل فأنتم أهل والله لذلك لأني والله أتخبط وضاقت بي الدنيا وأرجو أن لا تؤاخذني إن. الدنــــــيـــا دار أولها بكاء. إن الدنيا دار فناء و عناء و عبر و غير. 4 talking about this. قصائد - عالم الأدب. Feb 25 2021 About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy. Be the first one to write a review.
- آلدنيآ دار أولها بكآء .. أوسطهآ عناء .. آخرهآ فنآء .. - منتدى الكفيل
- قصائد - عالم الأدب
- الحذر من الاغترار بالحياة الدنيا
- الدنيا دار فناء و عناء و عبر و غير | مركز الإشعاع الإسلامي
آلدنيآ دار أولها بكآء .. أوسطهآ عناء .. آخرهآ فنآء .. - منتدى الكفيل
نص الحديث
قال الامام علي عليه السلام: "الدنيا دار بلاء وفناء، والاخرة دار جزاء وبقاء". دلالة الحديث
الحديث المتقدم ينطوي على جملة نكات بلاغية، منها: ارتكانه الى صورة استعارية، وهي (الدار) التي خلعها النص على الحياة الدنيا والاخرة، ومنها: الايقاع المزدوج من جانب، والمتعدد من جانب اخر، ومنها: التقابل بين الدنيا والاخرة وبين نمطي بنائهما، واما دلالياً فمن الوضوح بمكان من حيث فناء احداهما وبقاء الاخرة، واليك التفصيل. الحذر من الاغترار بالحياة الدنيا. بلاغة الحديث
بلاغياً: تواجهك مجموعة نكات لها جماليتها وطرافتها، ونحسبك تتسائل عن هذه الجمالية وتلكم الطرافة، واما الجمالية: فلعلك تعرف تماماً ان الصورة والصوت هما ابرز معالم التعبير الفني، وهذان العنصران يظهران بوضوح في الحديث المتقدم، يضاف الى ذلك جمالية الدلالة او طرافتها وهي: التقابل بين دار ودار، والتقابل بين بلاء وجزاء، وبين فناء وبقاء، واليك من جديد: تفصيل ذلك. بلاغياً: قلنا ان الصوت والصورة هما ابرز معالم الجمال او التعبير الفني، اما الصورة فهي: ما اشرنا اليها، متمثلة في مصطلح (دار) حيث خلعها على الدنيا وعلى الاخرة بصفة ان كلتيهما اي الدارين يحيا ويعيش ويمكث فيهما الانسان، كل ما في الامر ان احداهما فانية والاخرى باقية وهنا تكمن الطرافة والاثارة، كما سنوضح.
قصائد - عالم الأدب
فاتقوا الله، عباد الله، احفظوا بيوتكم بما فيها من النساء، بما فيها من الذرية،
بما فيها من الضيوف، كُل من كان في داخل بيتك فأنت مسئول عنه أمام الله سبحانه
وتعالى، وعلموا أنَّ خير الحديث كتاب الله،
وخير الهديَّ هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشرَّ الأمور مُحدثاتها، وكُلَ بدعةٍ ضلالة. وعليكم
بالجماعة فإن يد الله على الجماعة، ومن شذَّ شذَّ في النار ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ
يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا
تَسْلِيمًا). الدنيا دار فناء و عناء و عبر و غير | مركز الإشعاع الإسلامي. اللَّهُمَّ
صلِّ وسلِّم على عبدِك ورسولِك نبيَّنا محمد الذي بلغ البَّلاغ المُبين، اللَّهُمَّ
أجزه عنا وعن المسلمين خير ما جزية نبياً عن قومه يا رب العالمين، نشهد أنَّه بلغَ
الرسالة، وأداء الأمانة ونصح الأمة، وجاهد في الله حق جهاده فصلوات الله وسلامه
عليه دائماً وأبدا. وعلموا عباد الله، أنَّ خير الحديث كتاب الله، وخير
الهديَّ هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشرَّ الأمور مُحدثاتها، وكُلَ بدعةٍ ضلالة.
الحذر من الاغترار بالحياة الدنيا
عجباً لمن يطلب الدنيا, وهو من تحصيلها على وهم
ومن الانتفاع بما حصله منها على شك ومن تركها
والخروج منها على يقين
ما نالك من دنياك فلا تُكثرن به فرحاً
وما فاتك منها فلا تتبعه نفسك أسفاً
احتفظ بكهولتك من ذكرى شبابك بحياةٍ جميلة
أعظم فائدة للحياة
أن تقضيها في عمل شيء, أي شيء
ويعيش مدة أطول من الحياة ذاتها
ما فتحت الدنيا على عبد إلا مكرماً به
ولا زويت عنه إلا نظراً له
معظم الناس عبيد للدنيا, والدين لصقٌ على ألسنتهم
يلوكونه ما دارت به معايشهم
كفى بفقدان الرغبة في الخير مصيبة
وكفى بالذل في طلب الدنيا عقوبة
وكفى بالظلم حتفاً لصاحبه
وكفى بالذنب عاراً للملم به. طوبى لمن ترك الدنيا قبل أن تتركه
وبنى قبره قبل أن يدخله
وأرضى ربه قبل أن يلقاه
مما تصفحت
دمتم بسعآدهـ... ~
الدنيا دار فناء و عناء و عبر و غير | مركز الإشعاع الإسلامي
ختاماً: نسأله تعالى ان يجعلنا نعي مهمتنا الدنيوية، وان نجعلها جسراً لآخرتنا كما نسأله تعالى ان يوفقنا الى ممارسة الطاعة انه سميع مجيب.
شعراء العصر الأيوبي (1174 ~ 1250 ميلادية) هو من عصور الدول المتتابعة اللغة العربية ظلت لغة رسمية للزنكيين والأيوبيين أما الإطار المكاني، فهو موطن حكم هذه الدول، وهو بلاد الشام ومصر، في المقام الأول. شعراء العصر المملوكي (1250 ~ 1517 ميلادية) من عصور الدول المتتابعة أيضا ارتبطت المناسبات التاريخية وآثار مصر في العصر المملوكي ارتباطاً وثيقاً بالشعر كما ازدهر الشعر المترجم في تلك الحقبة. شعراء العصر الأندلسي (756 ~ 1031 ميلادية) كونت صقلية مع بلاد المغرب وشمالي إفريقية والأندلس وحدة ثقافية ذات طابع خاص جوهره التراث الثقافي العربي الإسلامي، وساعد في حفظه كثرة الانتقال والاتصال. شعراء العصر العثماني (1923 ~ 1299 ميلادية) هو عصر الانحطاط الشعري للغة العربية فقد غدت التركية لغة الدولة الرسمية، تأثر بسببها الأدب العربي بعدة عوامل بالرغم من ذلك بزغ فيها شعراء وكتاب حافظوا على اللغة.