"هذا الكتاب هو أحد أبرز المؤلفات المعاصرة... لتوضيح المبادئ الإنسانية العظيمة التي جاءت بها رسالة الإسلام منذ أكثر من أربعة عشر قرنًا. وقد أحدث بعثًا جديدًا في عالم الرؤية والفكر الإسلامي الرحب القائم على التحرر والاستنارة والتدبر العميق لمعاني آيات القرآن الكريم.. ومواقف السنة المشرفة من قضايا الحياة. وذلك منذ قرأه مؤلفه بصوته في حلقات متتالية فى الإذاعة المصرية أوائل حقبة الستينيات ولاقى إقبالًا هائلًا.. دفع ببعض كبار علماء الدين للمطالبة بتقريره على المدارس آنذاك. عكف «عبد الرحمن الشرقاوى» سنوات طوالًا في محراب الفكر الإسلامي يزيح عنه الغبار، ويحرره من الخرافات والتفاسير المتهافتة: ليؤكد أن رسالة الإسلام كانت في جوهرها ثورة اجتماعية وإنسانية، تنطلق من كلمة لا إله إلا الله؛ لتسقط كل صنوف الاستعباد والعبودية إلا لله وحده سبحانه ليس كمثله شيء؛ ولتحرر كل المستضعفين وتحطم كل صور الفهم الاجتماعي وقوانين التسلط الرحي التي تصادر حق الإنسان في غد أفضل. يأخذنا الشرقاوى في قراءاته المتعمقة للفكر الإسلامي موضحًا فضائل الإسلام من خلال العديد من مواقف السلف الصالح متوغلًا في معاني الدين والثورة وحرية الرأي والجهاد وتفسير مبادئ الإسلام لأسلوب الحكم والحرية والعدل والعلم والمساواة.
“الدكروري يكتب عن الإمام أبو عبد الرحمن السلمي” – جريدة المنصة الاخبارية
عبد الرحمن المعلمي
معلومات شخصية
الاسم الكامل
عبد الرحمن بن يحيى بن علي بن أبي بكر المعلمي العتمي اليماني
الميلاد
1313 ه المحاقرة/اليمن
الوفاة
1386 ه مكة/السعودية
المذهب الفقهي
شافعي [1]
العقيدة
أهل السنة والجماعة - سلفي
الحياة العملية
مؤلفاته
التنكيل
المهنة
مُحَدِّث
الاهتمامات
علم الحديث
مؤلف:عبد الرحمن المعلمي - ويكي مصدر
تعديل مصدري - تعديل
العلامة عبد الرحمن بن يحيى بن علي بن أبي بكر المعلمي العتمي اليماني. [2]
نشأته وطلبه للعلم [ عدل]
ولد في أول سنة 1313 هـ بقرية "المحاقرة" من عزلة "الطفن" من مخلاف "رازح" من ناحية "عتمة" في اليمن ، وكفله والداه، وكانا من خيار تلك البيئة، وهي بيئة متدينة وصالحة، ثم قرأ القرآن على رجل من عشيرته وعلى والده قراءة متقنة مجودة، وقبل أن يختم القرآن ذهب مع والده إلى "بيت الريمي" حيث كان أبوه يمكث يعلم أولادهم ويصلي بهم. ثم سافر إلى "الحجرية" حيث كان أخوه الأكبر محمد بن يحيى كاتباً في محكمتها الشرعية وأدخل في مدرسة للحكومة كان يعلم فيها القرآن والتجويد والحساب واللغة التركية فمكث مدة فيها، ومرض مرضاً شديداً، فحوله أخوه إلى بيت أرملة هناك فمرضته حتى شفاه الله بوصفة بلدية من رجل من أهل الصلاح هناك، ثم جاء والده إلى "الحجرية"، وسأله عما قرأ؟ فأخبره، فقال له: والنحو؟ فأخبره أنه لم يقرأ النحو، لأنه لا يدرس في المدرسة، فكلم أخاه وأوصاه بقراءة النحو، فقرأ عنده شيئاً من "شرح الكفراوي" على " الأجرومية " نحو أسبوعين.
أبو عبد الرحمن السلمي الكوفي - ويكيبيديا
هذا بالإضافة إلى اشتراكه في تحقيق وتصحيح عدد من أمهات كتب الحديث والرجال وغيرها مع زملائه في دائرة المعارف العثمانية بـ "حيدر أباد بـالهند. وأهمها:
السنن الكبرى للبيهقي
مسند أبي عوانة
الكفاية في علم الرواية؛ للخطيب البغدادي
صفة الصفوة؛ لابن الجوزي
المنتظم لابن الجوزي
الأمالي الشجرية
مفتاح السعادة ومصباح السيادة في موضوعات العلوم للمولى أحمد بن مصطفى المعروف بطاش كبرى زاده طبعة أولى. تنقيح المناظر لذوي الأبصار والبصائر لكمال الدين أبي الحسن الفارسي. الأمالي اليزيدية (فيها مراث وأشعار وأخبار ولغة وغيرها). عمدة الفقه لموفق الدين ابن قدامه (قابل الأصل وصححه وعلق عليه). كشف المخدرات لزين الدين عبد الرحمن بن عبد الله المعلى ثم الدمشقي. شرح عقيدة السفاريني. موارد الظمآن إلى زوائد صحيح بن حبان. الجواب الباهر في زور المقابر. لابن تيمية (شارك في تحقيقه وإخراج أحاديثه). الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة. لابن حجر العسقلاني. نزخة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر. لعبد الحي بن فخر الدين الحسيني. المراجع [ عدل]
↑ أ ب الطبقات الكبرى لابن سعد - أبو عبد الرحمن السلمي (1) نسخة محفوظة 10 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين. [ وصلة مكسورة]
^ الطبقات الكبرى لابن سعد - أبو عبد الرحمن السلمي (2) نسخة محفوظة 10 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين. [ وصلة مكسورة]
بوابة الحديث النبوي
بوابة أعلام
إغلاق الإعلان وسيلة دعم للموقع عند الضغط عليه ومحتواه عشوائي لا يمثلنا عربي - نصوص الآيات عثماني: عربى - نصوص الآيات: يسألونك عن الساعة أيان مرساها عربى - التفسير الميسر: يسألك المشركون أيها الرسول- استخفافا- عن وقت حلول الساعة التي تتوعدهم بها. لستَ في شيء مِن علمها، بل مرد ذلك إلى الله عز وجل، وإنما شأنك في أمر الساعة أن تحذر منها مَن يخافها. كأنهم يوم يرون قيام الساعة لم يلبثوا في الحياة الدنيا؛ لهول الساعة إلا ما بين الظهر إلى غروب الشمس، أو ما بين طلوع الشمس إلى نصف النهار. السعدى: أي: يسألك المتعنتون المكذبون بالبعث { عَنِ السَّاعَةِ} متى وقوعها و { أَيَّانَ مُرْسَاهَا} الوسيط لطنطاوي: ثم لقن الله - تعالى - نبيه صلى الله عليه وسلم الجواب الذى يرد به على المشركين ، الذين كانوا يكثرون من سؤاله عن يوم القيامة ، على سبيل الإِنكار والاستهزاء ، فقال - تعالى -: ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الساعة أَيَّانَ مُرْسَاهَا). موقع هدى القرآن الإلكتروني. وإيان: اسم يستفهم به عن تعيين الوقت وتحديده ، فهو ظرف زمان متضمن معنى " متى " ومرساها: مصدر ميمى من أرسى الشئ إذا ثبته وأقره ، ولا يكاد يستعمل هذا اللفظ إلا فى الشئ الثقيل ، كما فى قوله - تعالى -: ( والجبال أَرْسَاهَا... ).
يسألونك عن الساعة - موقع مقالات إسلام ويب
و { أيان مرساها} جملة مبينة للسؤال. و { أيّان} اسم يستفهم به عن تعيين الوقت. والاستفهام مستعمل في الاستبعاد كنايةً وهو أيضاً كناية عن الاستحالة و { مرساها} مصدر ميمي لفعل أرسى ، والإِرساء: جعل السفينة عند الشاطىء لقصد النزول منها. واستعير الإِرساء للوقوع والحصول تشبيهاً للأمر المغيَّب حصوله بسفينة ماخرة البحر لا يُعرف وصولها إلا إذا رسَتْ ، وعليه ف { أيّان} ترشيح للاستعارة ، وتقدم نظير هذه في سورة الأعراف. إسلام ويب - تفسير السعدي - تفسير سورة النازعات - تفسير قوله تعالى يسألونك عن الساعة أيان مرساها. إعراب القرآن: «يَسْئَلُونَكَ» مضارع وفاعله ومفعوله و«عَنِ السَّاعَةِ» متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة و«أَيَّانَ» اسم استفهام في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بمحذوف خبر مقدم و«مُرْساها» مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مفعول به ثان ليسألونك English - Sahih International: They ask you [O Muhammad] about the Hour when is its arrival English - Tafheem -Maududi: (79:42) They ask you about the Hour: 'When will it be? ' *22 Français - Hamidullah: Ils t'interrogent au sujet de l'Heure Quand va-t-elle jeter l'ancre Deutsch - Bubenheim & Elyas: Sie fragen dich nach der Stunde wann sie bloß feststehen wird Spanish - Cortes: Te preguntan por la Hora ¿Cuándo sucederá Português - El Hayek: Interrogarteão acerca da Hora Quando aportará Россию - Кулиев: Тебя спрашивают о Часе Когда же он настанет Кулиев -ас-Саади: Тебя спрашивают о Часе: «Когда же он настанет?
موقع هدى القرآن الإلكتروني
** ورد عند القرطبي
قوله تعالى: " يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا، فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا ". يسألونك عن الساعة - موقع مقالات إسلام ويب. (*) قال ابن عباس: سأل مشركو مكة رسول الله صلى الله عليه وسلم متى تكون الساعة استهزاء ، فأنزل الله عز وجل الآية. (*) وقال عروة بن الزبير في قوله تعالى: "فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا" ؟ ، لم يزل النبي صلى الله عليه وسلم يسأل عن الساعة ، حتى نزلت هذه الآية "إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا". (*) روى الزهري عن عروة بن الزبير قال: لم يزل النبي صلى الله عليه وسلم يسأل عن الساعة حتى نزلت: "فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا" أي منتهى علمها
** ورد في الدر المنثور للسيوطي
قوله تعالى: " يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا، فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا "
(*) أخرج ابن مردويه عن علي بن أبي طالب قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل عن الساعة فنزلت "فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا ". (*) وأخرج ابن أبي حاتم ، وابن مردويه بسند ضعيف عن ابن عباس قال: إن مشركي أهل مكة سألوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: متى تقوم الساعة استهزاء منهم فأنزل الله: "يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا" يعني متى مجيئها ، "فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا " ما أنت من علمها يا محمد ، "إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا" يعني منتهى علمها
(*) وأخرج البزار، وابن جرير، وابن المنذر والحاكم وصححه، وابن مردويه عن عائشة قالت: مازال رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل عن الساعة حتى أنزل عليه: " فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا" فانتهى فلم يسأل عنها.
إسلام ويب - تفسير السعدي - تفسير سورة النازعات - تفسير قوله تعالى يسألونك عن الساعة أيان مرساها
ورُوي أن المشركين قالوا ذلك لفرط الإنكار
** ورد عند ابن الجوزي
قوله تعالى: " يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي "
في سبب نزولها قولان. (*) أحدهما: أن قوما من اليهود قالوا: يا محمد أخبرنا متى الساعة؟ فنزلت هذه الآية ، قاله ابن عباس. يسألونك عن الساعة أيان مرساها. (*) والثاني: أن قريشا قالت: يا محمد ، بيننا وبينك قرابة ، فبين لنا متى الساعة؟ فنزلت هذه الآية ، قاله قتادة. * وقال عروة: الذي سأله عن الساعة عتبة بن ربيعة. والمراد بالساعة هاهنا التي يموت فيها الخلق
وأخرجه سعيد بن منصور ، وابن المنذر، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه عن عروة مرسلا. (*) وأخرج عبد بن حميد والنسائي، وابن جرير والطبراني ، وابن مردويه عن طارق بن شهاب قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر ذكر الساعة حتى نزلت "فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا" فكف عنها. ** ورد في تفسير ابن عطية
قوله تعالى: " يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا "
(*) نزلت بسبب أن قريشا كانت تلح في البعث عن وقت الساعة التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبرهم بها ويتوعدهم بها ويكثر من ذلك