مجتمع بلا هوية وبلا انتماء
وعمّا إذا كان يرى أنّ الإعلان هو انعكاس لقيَم المجتمع اللبناني وأفكاره أو هو مستورد من مجتمعات أخرى لها أفكارها الخاصة بها؟ يوضح: "نحن نعاني مشكلة خطيرة وهي أننا مجتمع بلا هوية وبلا انتماء، وكما توجد إعلانات تضرب المجتمع ولا تمثّل واقعه فهناك أيضاً مطاعم وأغنيات وأمور عدّة تهدّد كيان المجتمع اللبناني، كظاهرة النرجيلة مثلاً". ويختم قائلاً: "تبقى الحرية متاحة أمام كل فرد لاختيار واعتماد الإعلانات التي تتلاءم مع معتقداته وأفكاره وأهوائه... ورفض تلك التي تَخدش حياءه". «المرأة كل شيء».. 29 لوحة تستحضر روح جبران في «إكسبو». صورة المرأة الحقيقية
وعن مدى تطابق الصورة التي تُعرض عن المرأة في الإعلانات مع تلك السائدة في مجتمعنا، تؤكد الصحافية والعضو المؤسس في جمعية "في- مايل"، حياة مرشاد، لـ"الجمهورية" أنّ صورة المرأة في الإعلانات لا تشبه سوى جزء صغير من النساء في مجتمعنا (نسبة 5 في المئة). وتلفت إلى أنّ ما تقوم به الجمعية هو إبراز الصورة الحقيقية للمرأة، والعمل على محاربة تسليعها وتنميطها في مجاليّ الإعلام والإعلان، وتغيير صورة المرأة النمطية الأكثر رواجاً كـ"دمية" مُغرية وجميلة من خلال حملات توعية خصوصاً على مواقع التواصل الإجتماعي.
- وصف جسد المرأة وجمالها
- «المرأة كل شيء».. 29 لوحة تستحضر روح جبران في «إكسبو»
- كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي العيد فيديو
- كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي العيد فيلم
وصف جسد المرأة وجمالها
تداولت مواقع التواصل الاجتماعي حديثًا قالته إيفانكا ترامب في عام 2006، ردًا على تعليقات والدها الرئيس المنتخب دونالد ترامب، حول مظهرها الجسدي وجمالها المثير. وكشفت صحيفة "شيكاغو تريبيون" عن أنها قالت إنه لو لم يكن والدها الذي قال هذا الكلام لضربته بصولجانة. وصف جسد المرأة وجمالها. ويشير التقرير إلى أن الصحافية سارة كيندزور قامت بإرسال تغريدة بما قالته إيفانكا ترامب على ما جاء في تعليقات عام 2006، التي قالت فيها: "لو لم يكن والدي لضربته بصولجانة". وتذكر الصحيفة أن التعليق جاء بعد لقاء لترامب، قال فيه إنه كان سيغازل إيفانكا لو لم تكن ابنته، مشيرة إلى أن ترامب أصدر خلال السنوات الماضية عددا من التصريحات حول ابنته، ففي عام 2003 قال لبرنامج هوارد ستين إن ابنته لديها "جسد مثير"، بالإضافة إلى تعليقات أخرى. وتختم "شيكاغو تريبيون" تقريرها بالإشارة إلى أن ترامب عبّر عن إعجابه بابنته، وقال إنها المفضلة لديه، وهي مثله سيدة أعمال، وزوجة جارد كوشنر، الذي يعمل في مجال العقارات، وتقدر ثروته بحوالي 200 مليون دولار، وله منها ثلاثة أولاد. (عربي 21 - Chicago Tribune)
&Laquo;المرأة كل شيء&Raquo;.. 29 لوحة تستحضر روح جبران في &Laquo;إكسبو&Raquo;
تستحضر الفنانة جين جميّل في معرضها الأول بدبي، روح المبدع جبران خليل جبران، عبر 29 لوحة تقدمها في جناح موناكو بـ«إكسبو 2020»، وتركز على جمال المرأة، ومفاهيم الحياة التي تدور حولها، مستلهمة بوصفها قول الشاعر اللبناني الراحل: «المرأة كل شيء». وقالت جين لـ«الإمارات اليوم»: «لقد حرصت في زيارتي الأولى لدبي، ومن بوابة معرض (إكسبو 2020) الذي يجمع العالم أجمع تحت قبة واحدة، على تقديم 29 عملاً فنياً انتقيتها بعناية من أصل أكثر من 1000 لوحة تضمها مسيرتي، ركزت جميعها على (المرأة)، في استلهام من أعمال المؤلف الكبير الراحل جبران، وتحديداً مقولته: (المرأة كل شيء) فهي الحلقة التي تكتمل بها كل عناصر المجتمع». وولدت جين في أونتاريو بكندا، قبل الانتقال والعيش في إمارة موناكو، واكتشفت في سن مبكرة شغفاً عميقاً بالكتب والقواميس، وحباً لا حدود له للكلمات، قبل أن تهيم في سن الـ20 بأعمال الشاعر والفنان التشكيلي، جبران خليل جبران، إذ تأثرت بها في أعمالها، ما أعطاها منذ ذلك الحين معنى لطريقتها في التعامل مع الحياة والفن، ورسْم مسار خاص لنفسها. وأوضحت: «كان هناك جمال ساحر يجذبني إلى أعمال جبران التي تبعث على الانسجام والسلام، لذا أعتبرها مصدراً للعقلانية في عالم غير عقلاني، ففلسفة جبران وأفكاره وكتاباته، التي من وجهة نظري تنطبق على كل الأزمنة، تزهو في قدرته على وصف جمال المرأة بـ«الأرض بفصولها وجمالها كافة»، لتمثل أعمالي ولوحاتي الفنية في معظمها، استجابة للبحث الجمالي الذي أسسه على تصوير الجسد البشري، خصوصاً جسد الأنثى، بحثاً عن الجمال المثالي».
وتطرقنا إلى أن استخدام المرأة في الفيديو كليب يعتبر واحدا من أهم الأدوات والأساليب التي تساهم في نشر هذه الأغاني ونجاحها كما يرى بعض مخرجي هذه الأغاني الشبابية، ويمكن اعتبار استخدام المرأة في هذه الأغاني ظاهرة جديدة نوعا ما في الوطن العربي وخاصة في دول الخليج. وتناولنا أيضا ورقة عمل الأستاذة عفاف إبراهيم المري بعنوان «المرأة في الإعلانات» تطرقت فيها إلى العوامل التي تقف وراء استغلال المرأة في الإعلان وهو استغلال جسد المرأة كإغراء لشد الانتباه، والتشبه بالغرب، وتحريك نزعة الاستهلاك لدى المرأة الأخرى المتلقية للإعلان، وخاصة في منتجات التجميل، وتحريك نزعة الاستهلاك لدى الرجل أيضا المتلقي للإعلان. المرأة في الدراما وبحثنا عن صورة المرأة في الدراما الخليجية والتي أكد المتحدثون في هذا الموضوع أنها صورة غير حقيقية وفيها الكثير من المبالغة والتهويل، وأن الدراما الخليجية صورت المرأة نكدية أو مطلقة. ولم تكن وسائل الإعلام المقروءة أفضل حالاً من المرئية خاصة المجلات التي أصبحت مجرد ألبومات للصور وفارغة المضمون، أما الجرائد فهي لا تهتم سوى بالسياسة والاقتصاد والرياضة. وجاءت التوصيات لتؤكد - كما قال الفنان حبيب غلوم- أن هناك سياسة عامة للدولة يجب أن يكون الأعلام ضمنها، لكن الدولة رفعت يدها عن الإعلام، ولن نتحدث هنا عن الرقابة بل يوجد خطوط حمراء يجب أن نحافظ عليها، كما أنه يجب أن تسترجع الدولة هيبتها وسيطرتها على وسائل الإعلام، فحتى هؤلاء الذين صنعوا الحرية في الغرب قننوها، فلديهم رقابة على ما يبث في أوقات معينة ووضع التحذيرات للأعمار، حتى لا يراها الأطفال أو المراهقون.
الحمد لله. أولا:
يستحب للصائم أن يفطر على رطب ، فإن لم يجد فعلى تمر ، فإن لم يجد فعلى ماء. وقد ثبت ذلك من فعله صلى الله عليه وسلم. كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي العيد فيديو. فروى أبو داود (2356) ، والترمذي (696) عن أنس رضي الله عنه قال: " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُفْطِرُ عَلَى رُطَبَاتٍ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ رُطَبَاتٌ، فَعَلَى تَمَرَاتٍ ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاءٍ " وصححه الألباني في "صحيح أبي داود".
كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي العيد فيديو
🔸وفي تحفة الأحوذي: وقد خصص أحمد بن حنبل استحباب تأخير الأكل في عيد الأضحى بمن له ذبح. كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي العيد فيلم. (حتى يأكل من ذبيحته)
⬅️ وكان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخرج ماشياً، روى ابن ماجه (1295) عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْرُجُ إِلَى الْعِيدِ ، مَاشِيًا وَيَرْجِعُ مَاشِيًا. حسنه الألباني في صحيح ابن ماجه..
⬅️ – لا أذان ولا إقامة ولا قول (الصَّلاة الجامعة) لصلاة العيد:
عن جابر بن سمرة -رضي الله عنه- قال: «صلَّيت مع رسول الله -صلَّى الله عليه سلَّم- العيدين غير مرَّةٍ ولا مرَّتين بغير أذانٍ ولا إقامةٍ»
رواه مسلم 887]. قال ابن القيم في زاد المعاد: "كان -صلَّى الله عليه وسلَّم- اذا انتهى إلى المصلَّى أخذ في الصَّلاة من غير أذانٍ ولا إقامةِ ولا قولِ الصَّلاة جامعة، والسُّنَّة أن لا يفعل شيئًا من ذلك". ⬅️ – لا صلاة قبل صلاة العيد ولا بعدها في المصلَّى:
عن ابن عباس قال: «أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- خرج يوم أضحى أو فطر فصلَّى ركعتين لم يصلِّ قبلهما ولا بعدهما»
[رواه مسلم 884]...
⬅️ تكبيرات الصَّلاة:
عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: «أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- كان يكبر في الفطر والأضحى في الأولى سبع تكبيراتٍ وفي الثَّانية خمسًا»
[رواه أبو داود 1149 وصحَّحه الألباني].
كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي العيد فيلم
سنن أبي داود وابن ماجة
⬅️ خروج النِّساء والصِّبيان إلى مصلَّى العيد:
عن أمِّ عطية الأنصاريَّة قالت: "أمرنا أن نخرج الحيض يوم العيدين، وذوات الخدور، فيشهدنَّ جماعة المسلمين ودعوتهم، ويعتزل الحيض عن مصلاهنَّ"
رواه البخاري
⬅️ وكان يلبَس للخروج إليهما أجملَ ثيابه، فكان له حُلَّة يلبَسُها للعيدين والجمعة، ومرة كان يَلبَس بُردَين أخضرين، ومرة برداً أحمر، وليس هو أحمرَ مُصمَتاً كما يظنه بعضُ الناس، فإنه لو كان كذلك، لم يكن بُرداً، وإنما فيه خطوط حمر كالبرود اليمنية، فسمي أحمر باعتبار ما فيه من ذلك. ⬅️ وكان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يأكُل قبلَ خروجه في عيد الفطر:
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ ، وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا. سنن العيد عن النبي صلى الله عليه وسلم - تريندات. البخاري
⬅️ وكان يؤخر الاكل في عيد الأضحى حتى يذبح:
كانَ لا يخرُجُ يومَ الفِطرِ حتَّى يأكلَ وَكانَ لا يأكُلُ يَومَ النَّحرِ حتَّى يرجعَ. صحيح ابن ماجة وصححه الالباني
🔸 وكان لا يأكل يوم النحر حتى يرجع، فيأكل من أضحيته، وإذا لم يكن له ذبح لم يبال أن يأكل.
انتهى من "زاد المعاد" (4/ 287). ثانيا:
لم يثبت في السنة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتقصد أن يفطر على رطبات أو تمرات وترا ، فيكفي المسلم في اتباع السنة أن يفطر على الرطب أو التمر ، بغير إحصاء ولا عدّ. هدي النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة العيدين | Sunnah. قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
" ليس بواجب -بل ولا سنة- أن يفطر الإنسان على وتر: ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع، إلا يوم العيد ، عيد الفطر، فقد ثبت (أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان لا يغدو للصلاة يوم عيد الفطر حتى يأكل تمرات، ويأكلهن وتراً) وما سوى ذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتقصد أن يكون أكله التمر وتراً " انتهى من "فتاوى نور على الدرب" (11/ 2) بترقيم الشاملة. أما حديث أَنَسٍ، قَالَ: " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحِبُّ أَنْ يُفْطِرَ عَلَى ثَلَاثِ تَمَرَاتٍ ، أَوْ شَيْءٍ لَمْ تُصِبْهُ النَّارُ " فرواه أبو يعلى (3305) ، فهو حديث ضعيف لا يثبت ، انظر: "الضعيفة" للألباني (966). وهناك من أهل العلم من يستحب الوتر في كل شيء ، وقد سئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله:
هل الوتر يكون في جميع الأشياء المباحة مثل شرب القهوة وغيرها ، أم أنه في الأشياء التي ورد فيها النص ؟
فأجاب الشيخ بما ملخصه:
" جميع الأقوال والأعمال يستعمل الوتر, هذا من السنة " انتهى.