صلى الله عليك يا سيدي يا رسول الله ما هبت النسائم وما هدلت على الغصن الحمائم وما اذن مؤذن وصلى مصل وقام الى صلاته قائم وغفل عنها غافل ونام نائم. صلى الله عليك يا سيدي يا ابا القاسم. صلى الله عليك يا زهرة بني هاشم. صلى الله عليك يا سيدي يا رسول الله ما طلعت الشمس على المشارق وما ابدع في خلقه الخالق وما انعم في رزقه الرزاق الرازق. صلى الله عليك ما انسلخ الليل في فلق. وما نار نجم واحترق وما فاح ذكرك في ارجاء الكون وعبق. صلى الله عليك يا خير من خلق صلى الله عليك يا خير من خلق. صلى الله عليك يا سيدي يا رسول الله ابد الدهر. وتبدل الزمن والعصر. وما طلعت الشمس على فجر. وما حط النحل على الزهر وما ماج البحر وسال النهر وما نطق اللسان بالشعر وخط البنان الفكر صلى الله عليك ابد الدهر. يا رسول الله اني احبك وان قصّر عملي وكثر زللي. واني اشهد الله اني احبك. جعلني الله فداءك يا أبا القاسم.. جعلني الله فداءك يا محمد. التنقل بين المواضيع
- الصلاة والسلام عليك,,,عليك يا سيدي يا رسول الله,,,وعلى اهلك اصحابك اجمعين
- أهالي الوزاني قطعوا الطريق احتجاجاً على فصل خط كهرباء يغذي البلدة
- جريدة الرياض | رياح التطوير تنهي صمود حافلات «خط البلدة»!
الصلاة والسلام عليك,,,عليك يا سيدي يا رسول الله,,,وعلى اهلك اصحابك اجمعين
الله عليك يا سيدي - ايهاب توفيق - YouTube
الله عليك يا سيدي - ايهاب توفيق- كاريوكي - YouTube
عبر رحلة في شوارع جدة على حافلات "خط البلدة" رصدت "الرياض"، آخر التطورات لحملة التنظيم التي انطلقت مؤخراً، ووقفت على أحوال السائقين، ومدى معرفتهم بذلك التنظيم، وكان القلق والخوف من المستقبل المجهول حاضراً على وجوه هؤلاء السائقين، إضافة إلى استمارات لاستبيان تم توزيعه عليهم. جيوب مثقلة بـ"الديون"، وأعمار تجاوزت الـ60عاماً لهؤلاء السائقين، وأسر تعيش وتقتات من خلف مقود "خط البلدة"، بل وأصبحت وظيفة رسمية لهؤلاء السائقين حيث يشقون طريقهم في ساعات الصباح الأولى وتمتد حتى السماء تاركين خلفهم أطفالاً ينتظرون ما سيجنيه "خط البلدة" من مبالغ مالية لسد حاجتهم. مصدر رزق
وتحدث ملاك وسائقو حافلات "خط البلدة" إلى "الرياض"، مشيرين إلى أنهم يرغبون في التطوير، وليس التغيير، أو نقل أعمالهم إلى شركات القطاع الخاص، ويشتكون من المضايقات التي تواجههم من قبل سيارات الخصوصي، لاسيما وأنها مصدر رزقهم الرسمي، إضافة إلى سائقين أجانب بدأوا ينافسونهم في استخدام "خط البلدة" في نقل الركاب من طريق مستثمرين يقومون بشراء الحافلات، وتسليمها لهم دون رقابة من الجهات المعنية. أهالي الوزاني قطعوا الطريق احتجاجاً على فصل خط كهرباء يغذي البلدة. يقول السائق عبدالله محمد البيشي والذي يعمل في "خط البلدة" منذ 40 عاماً تنقل فيها بين منطقة الرياض، ومدينة جدة، أنه لم يعد هناك مجال في زيادة معاناتهم التي يواجهونها في كل يوم، مشيراً إلى أن الحافلة أصبحت مصدر رزقه الوحيد لأسرته في كل يوم.
أهالي الوزاني قطعوا الطريق احتجاجاً على فصل خط كهرباء يغذي البلدة
ويبدو أن تلك الحديقة بنافورتها كانت فوق مياه جوفية كبيرة لأنهم بعد أن هدموها وأقاموا مكانا "الكوبري" الذي يأخذ السيارات نحو طريق العدل.. كان كثيرا ما يمتلئ هذا الكوبري بالمياه ليتحول إلى مسبح يمارس فيها الأولاد هواية السباحة بل كان بعض المغامرين منهم يقفزون من الأعلى في ممارسة بهلوانية للفنون الغطس. ولكن لأعد الآن للرحلة المتكررة التي بدأت بصحبة أبي.. جريدة الرياض | رياح التطوير تنهي صمود حافلات «خط البلدة»!. نغادر خط البلدة ونمضي نحو الحارة ، نتوقف قليلا عند مخبز " الدواس " ومازال هذا المخبز يعمل منذ تلك السنوات في الحي الذي يقاوم بشراسة التغيرات فيفلح أحيانا ويفشل أحيانا. أحمل الخبز عن والدي وبين فترة وأخرى أمد يدي لقطع أطراف الخبز اللذيذة.. وعندما نصل للبيت يكون منظر الخبز أشبه بلوحة سريالية. هذا المشوار الجميل يتكرر بعد ذلك والطفل ذو الستة أعوام يكبر ليصبح مراهقا يذهب مع رفاقه ليجمعوا بين الماء والنار،يصلون العصر في الحرم ثم يتسكعون مارين بسوق الذهب في الشارع الضيق المحاذي للمدّعى لتمتلئ عيونهم وذاكرتهم بأجساد النساء الملفوفة في العباءات السوداء. والغريب أنه وبالقرب من سوق الذهب كانت هنالك مجموعة من الدكاكين الصغيرة التي تبيع الخضروات والسمك والبهارات وتسمى المنشية وهي غير المنشية المشهورة بالمسفلة.. فتطغى رائحة البهارات والسمك على عطور النساء في سوق الذهب.
جريدة الرياض | رياح التطوير تنهي صمود حافلات «خط البلدة»!
وكان يبقي منها ثلاثمائة أو أربعمائة في الدرعية دائمًا، وبقيتها في منطقة الأحساء، لوجود الأعلاف المناسبة لها. وكان لديه فرس مفضلة اسمها (كريعة) يركبها دائمًا في حملاته العسكرية، حتى أصبحت مشهورة في جزيرة العرب كلها. وسمح الإمام سعود لكل واحد من أبنائه باتخاذ حاشية تتكون من 150 خيّالاً، وكان لدى عبدالله في حياة أبيه نحو 300 خيال. 03 الصقارة تعد رياضة الصيد بالصقور من الرياضات والهوايات الشهيرة في مجتمع الجزيرة العربية، وهي إحدى أصناف علم «البيزرة» المعروف في تراثنا العربي. وقد طوّع الإنسان الجوارح من أجل الصيد الذي كان لسببين: الأول من أجل أن يجد لقمة عيشه، والآخر ترفيهي لقضاء وقت ممتع. رياضة الملوك وارتبط الصيد بالعرب منذ القدم، وقد كان ينظر لرياضة الصيد بالصقور على أنها رياضة للملوك والزعماء والأعيان، وتحدث الرحالة الأجانب في زيارتهم لمناطق الجزيرة العربية عن هذه الرياضة. وكان أفضل أنواع الصقور التي كان لها شعبية كبيرة الحر والشاهين والوكري. وكل أنواع الصقور تأتي مهاجرة إلى الجزيرة العربية، حيث تصاد فيها أو يؤتى بها مستوردة من مواطنها الأصلية، وذلك فيما عدا الوكري وشاهين الجبل المتوطنة في الجزيرة العربية.
دكاكين دائمة كان كثير من مواطني الدولة السعودية الأولى يعملون في مهنة التجارة التي تمثل موردًا أساسياًّ لأهل البلدة إلى جانب الزراعة والفلاحة، وكان نمط أسواق الدولة السعودية الأولى على شكل دكاكين تصطف في الشوارع الواسعة بجوار القصر والمسجد، حيث تتسع للمتسوقين وبضائعهم ودواب النقل التي ترد إلى السوق لنقل البضائع أو لعرضها للبيع. هذه الأسواق كانت تسمى المَوسِم، وهي لهجة محلية تعني موضع البيع والشراء، ولا تعني المواسم المؤقتة للبيع، بل هي دكاكين دائمة مملوءة بالبضائع، يزدحم بينها المتسوقون والمارون بها. واشتهرت الدولة السعودية الأولى بأسواقها العامرة، في نجد والحجاز وتهامة. 05 العَلَم العلَم رمز للوحدة والانتماء والوطنية، وترفع الأعلام في المعارك لرفع روح الوطنية والانتماء للمحاربين، كما أنها ترفع في الدور الحكومية والمناسبات. عدة أسماء وللعلم عدة أسماء منها: الراية، واللواء، والبيرق، والعلم السعودي الحالي ما هو سوى امتداد لعلم الدولة السعودية الأولى، وقد مر العلم السعودي بعدة مراحل حتى وصوله إلى شكله الحالي، وكانت أولى تلك المراحل في عهد المؤسس الإمام محمد بن سعود، وكان علماً أخضر مشغولاً من الخز والإبريسم، ويكون جزؤه القريب من الحامل أبيض، واللون الأخضر يرمز إلى النماء والعطاء والرخاء، وتتوسطه كلمة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، وقد استمر هذا العلم حتى الدولة السعودية الثانية.