الأميرة فلوة بنت عبد العزيز آل سعود (توفيت صغيرة). الأميرة شعيع بنت عبد العزيز ال سعود (توفيت صغيرة). الأميرة موضي بنت عبد العزيز ال سعود (توفيت شابة). الأميرة لولوة بنت عبد العزيز آل سعود (متوفاة). الأميرة لطيفة بنت عبد العزيز آل سعود. الأميرة الجوهرة بنت عبد العزيز آل سعود. الأميرة جواهر بنت عبد العزيز آل سعود (متوفاة). اهتماماتها
العمل الخيري والإنساني
عُرف عنها قيامها بالأعمال الخيرية، حيث كانت توزع الصدقات على المحتاجين في أيام معينة من السنة خاصة في شهر رمضان ، كما كانت تحرص على الجلوس إلى الفقيرات للاستماع إليهن ومعرفة احتياجاتهن. وفتح بابها للناس وشفاعتها لهم. [8]
الجانب العلمي
سعت إلى نشر العلم بين الأطفال؛ عن طريق تشجيعهم على حفظ القرآن ومكافأة من يحفظه منهم بجوائز تشحذ همة الآخرين. حرصت على توفير الكتب لطلبة العلم بوقفها عليهم. [9]
وفاتها
توفيت في عام 1389هـ/1969م عن عمر يناهز الواحد والسبعين عاماً. [9]
انظر أيضاً
الملك عبدالعزيز
عبدالعزيز بن أحمد بن محمد السديري
وصلات خارجية
السيرة الذاتية للأميرة حصة بنت أحمد السديري. الأميرة حصة الأحمد السديري زوجة ملك وأم لملك. المراجع
^ نساء في الذاكرة، صالح الذكير، ط1، الخبر، 1432هـ/2011م، ص44.
- % أم أنجبت رجالاً هم ملوك الأرض % - ::: مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي :::
- محمد السديري - مكتبة نور
- حصة بنت أحمد بن محمد السديري - أرابيكا
- حصة بنت أحمد السديري - يونيونبيديا، الشبكة الدلالية
- تعريف العمل في الإسلامية
- تعريف العمل في الاسلام
- تعريف العمل الصالح في الاسلام
- تعريف العمل في الإسلامي
% أم أنجبت رجالاً هم ملوك الأرض % - ::: مـنتدى قبيلـة الـدواسـر الـرسمي :::
حصة بنت أحمد بن محمد السديري ، (1318 - 1389 هـ الموافق 1900 - 1969م)، هي إحدى زوجات الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية وأول ملك للبلاد. والدة من يطلق عليهم السديريون السبعة ومنهم كل من الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود والملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. نبذة عنها تنتمي إلى السدارى من البدارين من الدواسر، أقام جدهم في بلدة الغاط في سدير التي تُعد موطن عائلة السديري حتى اليوم. وكان لأفراد هذه الأسرة أدوار إيجابية منذ بدايات الدولة السعودية الأولى، وعلى وجه الخصوص الفرع الذي ينحدر منه أحمد بن محمد السديري (جد حصه لوالدها) الملقب بأحمد الكبير، الذي أسهم أفراده بخدمات جليلة في خدمة الدولة السعودية الثانية والثالثة. والدتها والدتها الأميرة شريفة السُويّد، التي تنتمي إلى البدارين من الدواسر. حياتها نشأت حصة في أسرة كبيرة إذ كان لها من الإخوة الأشقاء تركي والجوهرة ولطيفة، ومن غير الأشقاء عبد العزيز وخالد ومحمد وعبد الرحمن ومساعد وسليمان وبندر وسلطانة، وعمشا وشيخة وشعيع وموضي وسارة والبندري ومنيرة وهيا. حظيت برعاية جيدة من والديها، وفي عام1331 هـ تزوجت من الملك عبد العزيز، ولها من العمر ثلاثة عشر عاماً.
محمد السديري - مكتبة نور
• الأميرة الجوهرة بنت عبد العزيز آل سعود. • الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود. • الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود. تقبلوا كل الشكر والتقدير ،،،،،،،
11-10-2010, 04:26 PM
# 2
العضو
رد:% أم أنجبت رجالاً هم ملوك الأرض%
شكرا يا سالم الخضراني صرحة أم سطر لها التاريخ
11-10-2010, 05:30 PM
# 3
العضو: 1
الله يرحمها ويغفر لهآ يعطيك العافيه يا سالم على هذه النبذه البسيطه عن الأميره: الأميرة حصة بنت أحمد بن محمد بن أحمد السديري.
حصة بنت أحمد بن محمد السديري - أرابيكا
الجديد!! : حصة بنت أحمد السديري والجوهرة بنت عبد العزيز آل سعود · شاهد المزيد » السديريون السبعة السديريون السبعة، هو مسمى يطلق على سبعة من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود من زوجته حصة بنت أحمد السديري. الجديد!! : حصة بنت أحمد السديري والسديريون السبعة · شاهد المزيد » تركي الثاني بن عبد العزيز آل سعود الأمير تركي الثاني بن عبد العزيز آل سعود (1351 هـ / 1932 ، إمارة منطقة الرياض، دخل في 31 أغسطس 2010 - 12 صفر 1438 هـ / 12 نوفمبر 2016)، نائب وزير الدفاع والطيران السعودي السابق. الجديد!! : حصة بنت أحمد السديري وتركي الثاني بن عبد العزيز آل سعود · شاهد المزيد » سلمان بن عبد العزيز آل سعود سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (5 شوال 1354 هـ / 31 ديسمبر 1935 ، موقع إمارة منطقة الرياض، دخل في 1 يونيو 2010) هو ملك المملكة العربية السعودية السابع، ورئيس مجلس الوزراء والقائد الأعلى لكافة القوات العسكرية ، والابن الخامس والعشرون من الأبناء الذكور للملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري. الجديد!! : حصة بنت أحمد السديري وسلمان بن عبد العزيز آل سعود · شاهد المزيد » سلطان بن عبد العزيز آل سعود الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود (1347 هـ / 1928 ، العربية نت، دخل في 22 أكتوبر 2011 ، اليوم السابع، دخل في 22 أكتوبر 2011 - 24 ذو القعدة 1432 هـ / 22 أكتوبر 2011 ، وكالة الأنباء السعودية، دخل في 22 أكتوبر 2011)، كان ولي عهد المملكة العربية السعودية والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بالفترة من 1 أغسطس، 2005 إلى 22 أكتوبر، 2011، ووزير الدفاع والطيران - وهو المنصب الذي شغله نصف قرن - والمفتش العام من عام 1962 حتى وفاته.
حصة بنت أحمد السديري - يونيونبيديا، الشبكة الدلالية
الجديد!! : حصة بنت أحمد السديري وسلطان بن عبد العزيز آل سعود · شاهد المزيد » عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود (1350 هـ / 1931 - 19 شوال 1438 هـ / 13 يوليو 2017)، نائب وزير الدفاع والطيران السابق في المملكة العربية السعودية. الجديد!! : حصة بنت أحمد السديري وعبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود · شاهد المزيد » عبد العزيز آل سعود عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود (و. الرياض ذو الحجة 1292ھ يناير 1876م، ت. الطائف ربيع الأول 1373ھ نوفمبر 1953م،) هو مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة وأول ملوكها. الجديد!! : حصة بنت أحمد السديري وعبد العزيز آل سعود · شاهد المزيد » عبدالعزيز بن أحمد بن محمد السديري عبد العزيز بن أحمد بن محمد السديري (1327 - 1375هـ)، هو من رجال الملك عبدالعزيز الذي كان له إسهام في مرحلة بناء الدولة؛ حيث أسند إليه عدة مهمات سياسية وإدارية في وسط المملكة العربية السعودية وشمالها. الجديد!! : حصة بنت أحمد السديري وعبدالعزيز بن أحمد بن محمد السديري · شاهد المزيد » 1318 هـ 1318 هـ هي سنة في التقويم الهجري امتدت مقابلتاً في التقويم الميلادي بين سنتي 1900 و1901.
الجديد!!
^ حمد الجاسر، جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد، ط2، الرياض:دار اليمامة،1409هـ/1988م، القسم الأول. ص332-333. عبدالله فيلبي (سنت جون)، الذكرى العربية الذهبية، ترجمة مصطفى كمال، القاهرة: مطبعة الاعتماد،1372هـ/1953م،ص379. ^ عبدالله فيلبي (سنت جون)، ص379-380
^ دلال بنت مخلد الحربي، نساء شهيرات من نجد، المرجع السابق، ص55
^ "صفحات مضيئة من تاريخ نشأة فقيد الوطن:".. مؤرشف من الأصل في 5 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 20 يوليو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله ( مساعدة)
^ نساء شهيرات من نجد،المرجع السابق، ص56-55
^ عبدالله فيلبي (سنت جون)، ص186
^ نساء شهيرات من نجد،المرجع السابق، ص58
↑ أ ب نساء شهيرات من نجد، المرجع السابق، ص58
بوابة آل سعود
بوابة المرأة
بوابة السعودية
بوابة أعلام
♦ تبتعد المصارف الإسلامية عن تعبير النسبة ومعدل الفائدة، وتعمل على أخذ حصة محددة من ربح غير معروف مقداره. ولذلك يقترح الباحث تعريف المصارف الإسلامية على أنها: "مؤسسات مالية إسلامية، تعمل على تجميع المدخرات واستثمارها بالشكل الأمثل، بما لا يتعارض وأحكامَ الشريعة الإسلامية، حيث تعرُّضُ المال للغُنم والغُرم ( الربح والخسارة)، وتعتمد في تعاملاتها على صيغ التمويل الإسلامية، التي تلبي كافة احتياجات القطاعات الاقتصادية، وتحصل في النهاية على حصة محددة من ربح غير معروف مقداره، وبهذا تكون قد ابتعدت عن الربا المحرَّم". المادة باللغة الإنجليزية
اضغط هنا
ـــــــــــــــــ
[1] موساوي، زهية وخديجة خالدي، "التمويل الإسلامي للمشاريع الاقتصادية، فرص وتحديات"، مجلة الباحث، جامعة تلمسان، الجزائر، 2006. أهمية العمل في الإسلام - موضوع. [3] خلف، فليح حسن، "البنوك الإسلامية"، عالم الكتاب الحديث، الأردن، 2006، ص92، 93. [4] قنطقجي، سامر، "الفروق الجوهرية بين المصارف الإسلامية والمصارف الربوية"، دار شعاع، سورية، ص15، 2007.
تعريف العمل في الإسلامية
مفهوم العمل الجماعي بالمعنى الشرعي: تعاون أبناء الأمة المسلمة الواحدة أفرادًا وجماعات تعاونًا يتكامل فيه عملُهم، وتتكاتف فيه جهودُهم، ما داموا مخلصين في عملهم، وليس في منهجهم ما يخالف الإسلام - لا أن يتنافسوا ويتعادوا - ويرى كلُ فرد أو ترى كلُ جماعة لنفسها الحق في الوجود، وتحكم على غيرها بالخروج عن الجماعة[1]. وأن يؤدي هذا التعاون في النهاية إلى خدمة الأمة المسلمة والرقي بها مما يحقق مصلحتها ومصلحةُ أفرادها في العزة والقوة والمنعة، بحيث يتم معالجةُ الأمراض والمشكلات-والتي هي سبب تفرق المسلمين- ومجاوزةُ نقاط الخلاف إلى أمور كثيرة تجمع المسلمين، ليكونوا في النهاية كيانًا واحدًا متعاونًا على البر والتقوى[2]. مفهوم العمل من المنظور الوظيفي ومفهومة في الإسلام - موقع مُحيط. أهمية العمل الجماعي: تأتي أهمية الموضوع خاصة في هذا العصر الذي تداعت فيه الأمم على أمتنا الإسلامية من كل حدب وصوب لردعها عن دينها، وفصلها عن هويتها، وسلخها من عقيدتها إلى الكفر والزندقة والإلحاد، وسلخها عن شريعتها، وذلك لسببين: 1- ما نشاهده من التعاون في كل المجالات من قبل اليهود والنصارى، ومن نسج نسجهم على حرب الإسلام وأهله بكل الوسائل وتوظيفها لهدم بناء الإسلام الشامخ. 2- وجود التعاون بين التيارات الفكرية النشطة في مجتمع الإسلام والمسلمين من علمانية وشيوعية واشتراكية وقومية وحداثة وتحررية وغيرها من المذاهب والتيارات الفكرية التي تعادي الفكر الإسلامي النير.
تعريف العمل في الاسلام
الحصول على الأجر والثواب من الله عز وجل، حيث أنه من فعل الخيرات. يقوم بمليء أوقات الفراغ لدى الأفراد، حيث يستغلون وقت الفراغ في أعمال نافعة لهم وللمجتمع ككل. يضفي السعادة والبهجة على قلوب المحتاجين والفقراء والمستحقين للمساعدات. يجعل الفرد يتعلم كيفية العمل بروح الفريق، وكيفية العمل الجماعي والاستفادة من الطاقات المختلفة. يبعد الطاقة السلبية والأفكار الهدامة بين أفراد المجتمع. يزيد من التكاتف بين أفراد المجتمع، وتقوية العلاقات الإنسانية. تطور المجتمع من جميع النواحي. تعريف العمل في الاسلام. أنواع العمل التطوعي
إن للعمل التطوعي أشكال عديدة، وصور متنوعة، فهناك أعمال تطوعية مادية، وعينية، ونفسية، وغيرها من الاعمال، ويمكن تلخيصها على سبيل المثال في عدة نقاط مثل:
التطوع في الدول النامية
وهو عن طريق السفر إلى الدول النامية والفقيرة، للقيام ببعض الأعمال مثل، إصلاح التعليم عن طريق نقل الخبرات العلمية، واصلاح حالة المدارس من مباني المدارس وتوفير أماكن لجلوس الطلبة، وتوفير وسائل التعليم في هذه الدول. ويمكن أن يتم المساعدة في مستشفيات الأطفال عن طريق توفير الأدوية الخاصة بهم، أو توفير المأكل والمشرب الصحي لهم، وتوفير مكان أدمي يعيش فيه هؤلاء الأطفال، وأيضًا مناقشة مشاكلهم من العمالة الصغيرة السن، والانحراف المبكر لبعض الفئات منهم.
تعريف العمل الصالح في الاسلام
العمل يؤدي إلى كفاية الأسر، وعدم حاجتها للمعونة والصدقات، ويُحوّل الفرد من مستهلك إلى مُنتج. معيار لتقييم المجتمعي للرزق
المجتمع يُقدّر الرزق مهما كان بسيطاً، ويقدّر المحترف مهما كان عمله متواضعاً:
يُعدُّ العمل من وسائل تقييم الإنسان في المجتمع، وقد مدح الله من جمع بين العمل والعبادة فقال -تعالى-: (رِجَالٌ لاَّ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاَةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ). [١٤]
وصف النبي -صلى الله عليه وسلم- اليد التي تُعطي بأنها يدٌ عُليا، وذمّ اليد التي تعتمد على عطايا الأخرين ووصفها بالسُّفلى، قال -صلى الله عليه وسلم-: (اليَدُ العُلْيَا خَيْرٌ مِنَ اليَدِ السُّفْلَى). تعريف العمل في الإسلامي. [١٥]
كان عمر بن الخطاب ينظر إلى الرجل نظرة تقديرٍ واحترام حتى يعلم أنه بلا حرفة أو صنعة فيسقط من عينه دلالة على قلّة شأنه عنده، يقول عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-: "إِنِّي لأرَى الرجل فَيُعْجِبنِي فَأَقُول هَل لَهُ حِرْفَة فَإِن قَالُوا لَا سقط من عَيْني". [١٦]
المراجع ↑ حميد ناصر الزرى (1998)، مفهوم العمل فى الإسلام وأثره فى التربية الإسلامية (الطبعة 1)، الشارقة الإمارات العربية المتحدة:منشورات دائرة الثقافة والإعلام، صفحة 19، جزء 1.
تعريف العمل في الإسلامي
ما فيه وجه شبه بين الحلال والحرام. حكم العمل بالمشتبهات
للعلماء في هذه المسألة أقوال، وهي كما يأتي: [٩]
القول الأول: العمل بالمشتبهات حرام، ولا يجوز العمل بالمشتبه، واستنبطوا هذا الحكم من نصّ الحديث السابق في قوله: "استبرأ لدينه وعرضه". القول الثاني: العمل بالأمور المشتبهة حلال، ويجوز للمسلم العمل بالمشتبهات، واستدلوا -أيضا- بالحديث السابق في قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "كالراعي يرعى حول الحمى". القول الثالث: ليست الأمور المشتبهة من الحلال، ولا هي من الحرام، بل هي مشتبهة. المراجع ^ أ ب الصنعاني (1432)، التنوير شرح الجامع الصغير (الطبعة 1)، الرياض:مكتبة دار السلام، صفحة 470، جزء 1. بتصرّف. ↑ رواه الترمذي، في السنن، عن عائشة، الصفحة أو الرقم:1424، صحيح موقوفا وحسن لغيره مرفوعا. ↑ عبد الله بن صالح الفوزان (1427)، منحة العلام في شرح بلوغ المرام (الطبعة 1)، صفحة 434، جزء 8. بتصرّف. ↑ ابن المنذر (1425)، الإجماع (الطبعة 1)، القاهرة - مصر:دار الآثار للنشر والتوزيع، صفحة 125. تعريف العمل في الإسلامية. بتصرّف. ↑ رواه البخاري، في الصحيح، عن النعمان بن بشير، الصفحة أو الرقم:52، صحيح. ↑ إسحاق الكوسج (1925)، مسائل الإمام أحمد وإسحاق بن راهويه (الطبعة 1)، المدينة المنورة المملكة العربية السعودية: عمادة البحث العلمي الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، صفحة 742، جزء 9.
[16] ــ إعلام الموقعين، ابن القيم، تحقيق: محمد عبد السلام إبراهيم، دار الكتب العلمية ــ بيروت ج/4، ص 255. [17] ــ سورة البقرة: الآية 215. [18] ــ المستدرك الحاكم، كتاب: البر والصلة، حديث عائشة رضي الله عنها، صحح إسناده ووافقه الذهبي، عن أبي موسى الأشعري. ج/4، ص185. [19] ــ صحيح البخاري، كتاب: الزكاة، باب: على كل مسلم صدقة، فمن لم يجد فليعمل، حديث رقم (1427).