ففي حين ينتقل بين الاستعارات والصور الشعرية للدفاع عن وجهة نظره لا يعوزه المنطق والحكمة أيضًا. مثال ذلك، خطابه لأخيه ثيو رقم 325، المُرسل بتاريخ 7 (كانون الأول/ديسمبر) 1883، والذي يقول فيه فنسنت: "الأقلام الجميلة جدًا، مثل الناس الأنيقة جدًا، تكون أحيانًا غير عملية لدرجة صادمة. وفي رأي، تفتقد من الليونة والمرونة ما تتمتع به الأقلام العادية لحدٍ ما. " [10]
توظيف فان جوخ للاستعارات يظهر في العديد من خطاباته. مثال آخر على ذلك هو خطابه لأخيه ثيو رقم 413، المرسل بتاريخ 15 (ديسمبر/كانون الأول) 1883، والذي يصف فيه ضيقه مِن أبيه وأمه، اللذان يعاملانه ككلبٍ حقير، فيقول: "بالمثل، أشعر بالاشئمزاز من أخذهم إياي للمنزل، ويكأنّي كلب أشعث ضخم في البيت. ثيو فان خوخ - ويكيبيديا. سيدخل الغرفة ينبش بحوافره الرطبة – ومِن ثمَّ، فهو فظ. سيقتحم طريق الجميع. وينبح بصوتٍ عال. باختصار، هو قذر. جيد جدًا – لكنَّ هذا الحيوان لديه تاريخ بشري، وبالرغم من أنّه كلب، لكن له روح بشر، بشر ذو مشاعر رقيقة، يستطيع أن يشعر بما يحسّه النّاس تجاهه. وهو أمر لا يستطيع بلوغه الكلب العادي. " [11]
على طول الخطاب السابق ذكره، يستمر فنسنت في توظيف نفس الاستعارة واصفًا نفسه بالكلب ليُعبّر عن مدى ضيقه بمعاملة والديه له.
ثيو فان خوخ - ويكيبيديا
Theo had made a film entitled Submission, which criticised the treatment of women under Islam, and this provoked protests from the Muslim community in the Netherlands. While cycling to work in Amsterdam he was shot and stabbed by Mohammed Bouyeri, a Dutch-Moroccan Muslim. ^ المؤلف: المكتبة الوطنية الفرنسية — — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة
^ Gunman kills Dutch film director. Retrieved 21 July 2009. فان غوخ - قصة حياة فان غوخ الرسام العالمي الشهير الذي دخل المصحة النفسية - نجومي. نسخة محفوظة 13 مايو 2018 على موقع واي باك مشين. ↑ أ ب "Monument Theo van Gogh onthuld (video)" ، ، مؤرشف من الأصل في 29 سبتمبر 2008 ، اطلع عليه بتاريخ 14 فبراير 2012. بوابة تمثيل
بوابة أعلام
بوابة الأديان
بوابة المرأة
بوابة حقوق الإنسان
بوابة سينما
بوابة هولندا
في كومنز صور وملفات عن: ثيو فان خوخ
ضبط استنادي
WorldCat
BNE: XX1796236
BNF: cb15105022j (data)
CANTIC: a10811114
GND: 129658545
ISNI: 0000 0000 5945 5836
LCCN: n93019081
MusicBrainz: c32f9415-b47a-4b7e-b39e-13cebe02faa6
NKC: js20050718028
NLP: A21693729
NTA: 07382982X
SELIBR: 315568
SUDOC: 111190215
VIAF: 69226208
J9U: 987007273845605171
فان غوخ - قصة حياة فان غوخ الرسام العالمي الشهير الذي دخل المصحة النفسية - نجومي
خاتمة يتعرض كل إنسان في هذه الحياة إلى المحن والأحزان، بعضنا تهزمه مشكلاته وتطحنه ضغوط حياته، والبعض الآخر يصقله الحزن وتصطفيه الوحدة ليبدع أحلى الألحان أو تبقى لوحاته لتروي للعالم من بعده سيرته الذاتية بكل صدق وإحساس. كذلك كان الرسام العالمي المبدع فينسنت فان جوخ. يمكن القول أن مرض جوخ النفسي، حيث عانى من عدة أمراض منها الهلوسة، الاكتئاب، الصرع، الفصام، الهوس، وصولا إلى التوحد، كان له أبرز الأثر فيما تمخض عنه من لوحات، حيث أظهرت عدة دراسات فنية أن لوحات جوخ ما هي إلا سلسلة من الأحداث المتعاقبة التي ظهرت فيها الطبيعة في أبهى حللها وما لبثت أن انحدرت لتصل إلى جذور جافة لا تستطيع الوقوف أمام هبات الرياح الضعيفة. وقبل إقدام فان جوخ على الانتحار بساعات، كان قد انتهى من رسم آخر لوحاته "جذوع الشجرة" تلك اللوحة التي لا تحتوي إلا على جذور أشجار متداخلة جافة تستولي على أعين الناظر بكل قوة. تلك التي فسرها فان جوخ في رسالة لشقيقه قال فيها إن حياته قد هوجمت جذورها، كما لو كان رسامنا يودع عالمه ويرى نهاية حياته نصب عينيه. فان جوخ الرسام، لماذا قطع أذنه؟ فان غوخ Van gogh - YouTube. نادية صالح كاتبة مقالات ومدونة، عملت في عدة مواقع عربية، الكتابة هوايتي ومتنفسي.
فان جوخ الرسام، لماذا قطع أذنه؟ فان غوخ Van Gogh - Youtube
ولد في الخامس عشر من...
أكمل القراءة
قصة حياة كلود مونيه – وُلد أوسكار كلود مونيه في ١٤ نوفمبر سنة ١٨٤٠ في باريس في فرنسا. ينتمي لعائلة متواضعة وبسيطة المستوى ، بحيث تشغل والدته لويز وقتها بالعناية بأولادها ، وكان لديها رغبة في الشعر والغناء. أمّا والده أدولف فقد كان يعمل في الشحن. قصة حياة كلود مونيه انتقل سكن عائلته سنة...
ولد الرسام والمهندس الإيطالي رافائيل واسمه الكامل رفائيلو سانزيو في مدينة أوربينو الواقعة في اقليم ماركي بإيطاليا بتاريخ 6 أبريل 1483 ، وقد كان تلميذاً عند بيترو بيروجينو ، وأقام العديد من الورشات في روما وفلورنسا وبيروجيا ، ثمّ عين بمنصب رئيس المهندسين والمشرف على العديد من المباني في بلاط البابا...
أكمل القراءة
___________________________________
(*): يُنظر لأحد خطابات فان جوخ للرسام الواقعي الفرنسي جولز بريتون، في الفترة من (أيار/مايو) لـ(حزيران/يونيو) 1875، على أنها محاولة شعرية من جانب فان جوخ.
و في رأي مجاهد أنها تعني مشرق الشتاء و مغربه، و مشرق الصيف و مغربه كذلك، و كذلك قال قتادة، و يقول ابن جرير الطبري أيضا في كتابه: " حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في تفسير قول الله عز و جل: "رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَ رَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ" أن الله تعالى يقصد بالمشرقين أقصر مشرق في السنة، و أطول مشرق في السنة، و كذلك يقصد بالمغربين أقصر مغرب في السنة، و أطول مغرب في السنة. تفسير العلامة السعدي
يقول السعدي في كتابه تيسير المنان في تفسير كلام الرحمان، في تفسير قول الله عز و جل: "رب المشرقين و رب المغربين"، أنه تعالى هو رب كل ما أشرقت عليه الشمس و القمر، و الكواكب النيرة، و رب كل ما غربت عليه، [و كل ما كانا فيه] فهي تحت تدبيره و ربوبيته، و عن التثنية في هذه الآية يقول السعدي أن سببها هنا لإرادة العموم أي مشرقي الشمس شتاء و صيفا، و مغربها كذلك شتاء و صيفا. تفسير القرطبي
في تفسير قوله تعالى: "رب المشرقين و رب المغربين" يقول القرطبي ان المقصود هنا هو أن الله سبحانه و تعالى هو رب المشرقين كما ذكر في سورة الصافات في قوله: "و رب المشارق و المغارب". رب المشرقين ورب المغربين. تفسير ابن كثير
يقول العلامة ابن كثير في تفسيره لآية: " رب المشرقين و رب المغربين"، أن الله تعالى أراد هنا مشرقي الصيف و الشتاء و مغربي الصيف و الشتاء، و قد ذهب ابن كثير ايضا نفس مذهب القرطبي فربط بين تفسير هذه الآية و تفسير قوله: "فلا أقسم برب المشارق و المغارب"، و وضح أنه نظرا لاختلاف مطالع الشمس و تنقلها في كل يوم و بروزها منه إلى الناس، كما ذكر ابن كثير ايضا قول الله عز و جل: "رب المشرق و المغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلا"، و وضح ان المراد هنا هو جنس المشارق و المغارب، و لما كان في اختلاف هذه المشارق و المغارب مصالح للخلق من الجن و الإنس.
رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ | تفسير ابن كثير | الرحمن 17
مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) وقوله: ( مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ) يقول تعالى ذكره: مرج ربّ المشرقين وربّ المغربين البحرين يلتقيان، يعني بقوله: ( مَرَجَ): أرسل وخلى، من قولهم: مرج فلان دابته: إذا خلاها وتركها. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. * ذكر من قال ذلك: حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله: ( مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ) يقول: أرسل. واختلف أهل العلم في البحرين اللذين ذكرهما الله جلّ ثناؤه في هذه الآية، أيّ البحرين هما؟ فقال: بعضهم: هما بحران: أحدهما في السماء، والآخر في الأرض. * ذكر من قال ذلك: حدثنا ابن حُميد، قال: ثنا يعقوب، عن جعفر، عن ابن أبزى ( مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لا يَبْغِيَانِ) قال: بحر في السماء، وبحر في الأرض. الشيطان الرجيم.. بين الماضي والحاضر – موقع الأستاذ فتح الله كولن. حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن يمان، عن أشعث، عن جعفر عن سعيد، في قوله: ( مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ) قال: بحر في السماء، وبحر في الأرض. حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، في قوله: ( مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ) قال: بحر في السماء والأرض يلتقيان كل عام.
الشيطان الرجيم.. بين الماضي والحاضر – موقع الأستاذ فتح الله كولن
تبدو هذه الآية في الوهلة الأولى وكأنها تشير إلى حدود المشرقين والمغربين. فمثلاً يختلف المشرق والمغرب في فصل الصيف عن المشرق والمغرب في فصل الشتاء. فالشمس في الصيف تغرب في أقصى المغرب وتشرق من أٌصى المشرق. وفي فصل الشتاء تشرق الشمس من أدنى المشرق وتغرب في أدنى المغرب. إذن فالشمس تشرق كل يوم من مشارق مختلفة وتغرب في أدنى المغرب. رب المشرقين ورب المغربين تفسير الشعراوي. إذن فالشمس تشرق كل يوم من مشارق مختلفة وتغرب في مغارب مختلفة. وهذا يعني وجود مشارق ومغارب مختلفة بين أقصى المشرقين وبين أقصى المغربين. لذا قيل هنا " رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ" (الرحمن: 17)
لذا فانطلاقًا من هذه الملاحظة نقول إنه مع وجود مشرق ومغرب مختلف كل يوم، فقد تم تناول مشرقين ومغربين يمثلان الحدود القصوى للشروق والغروب وترجع المشارق والمغارب النسبية بين هذين الحدين كل إلى القطب القريب منه. هذا علمًا بأن القرآن الكريم عندما تناول جميع الأبعاد بنظر الاعتبار ذكر المشارق والمغارب بصيغة الجمع فقال:" فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ" (المعارج: 40)
فذكر بجانب بُعد المشرق –الذي هو المبدأ والأصل-بُعد المغرب الذي يعد تابعًا واستمرارًا له.
انتهى. والله أعلم.