قال: وَكَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُكْحُلَةٌ يَكْتَحِلُ بِهَا عِنْدَ النَّوْمِ ثَلَاثًا فِي كُلِّ عَيْنٍ) رواه الترمذي، وقال صلى الله عليه وسلم: (الكَمْأَةُ مِنَ المَنِّ، وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ) رواه البخاري ومسلم، وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (فِي الحَبَّةِ السَّوْدَاءِ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ، إِلَّا السَّامَ)، والسام هو الموت، رواه البخاري ومسلم.
الرقية الشرعية ضوابط وأحكام (Pdf)
تاريخ النشر: الإثنين 18 ذو الحجة 1424 هـ - 9-2-2004 م
التقييم:
رقم الفتوى: 4310
625482
0
1259
السؤال
أولا أحب أن أبدي اعتزازي وإعجابي الشديد بهذه الشبكة الإسلامية وأكن كل التقدير لكم جميعا. السؤال هو:ماهي الرقية الشرعية.. وما هي الآيات التي تذكر فيها. حكم الرقية الشرعية. الرجاء الإفادة وجزاكم الله كل الخير والبركة على ما تقومون به في خير الأمة الاسلامية. الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد: فالرقية الشرعية هي ما اجتمع فيها ثلاثة أمور: 1 - أن تكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته أو المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم. 2 - ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية شرطاً وهو أن تكون باللسان العربي وما يعرف معناه: فكل اسم مجهول فليس لأحد أن يرقي به فضلاً عن أن يدعو به ولو عرف معناه لأنه يكره الدعاء بغير العربية ، وإنما يرخص لمن لا يحسن العربية ، فأما جعل الألفاظ الأعجمية شعاراً فليس من دين الإسلام. 3 -أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى. فإذا كانت هذه الشروط الثلاثة مجتمعة في الرقية فهي الرقية الشرعية ، وقد قال صلى الله عليه وسلم: " لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً ". رواه مسلم.
حكم الاجتهاد في الرقية ووضع أسماء لأنواعها - الإسلام سؤال وجواب
قال شيخ الإسلام: هذه الزيادة وهمٌ من الراوي، لم يقل النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((لا يرقون؛ لأن الراقي محسن إلى أخيه وقد قال وقد سئل عن الرقى قال من استطاع منكم أن ينفع إخاه فلينفعه وقال لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا قال وأيضا فقد رقى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم ورقى النبي أصحابه قال والفرق بين الراقي والمسترقي أن المسترقي سائل مستعط ملتفت إلى غير الله بقلبه، والراقي محسن، قال وإنما المراد وصف السبعين ألفا بتمام التوكل فلا يسألون غيرهم أن يرقيهم ولا يكويهم ولا يتطيرون وكذا قال ابن القيم. فعلى هذا يكون معنى الحديث أن من ترك طلب الرقية من غيره أكمل إيمانا ممن طلبها من غيره، وأن هؤلاء المذكورين في الحديث نالوا هذه الفضيلة لتمام توكلهم وعدم ميل قلوبهم لغير الله، وهذا الحديث يدل على فضيلة ترك ذلك اعتماداً على قوة التوكل على الله تعالى، ورسوخ اليقين. فغاية ما هنالك أن الاسترقاء يتنافى مع كمال التوكل، وليس محرماً ولا مكروهاً، وإنما هو جائز، وليس في الحديث النهي عن الرقية وإنما ذكر وصف طائفة أنهم لا يسترقون أي لا يطلبون من غيرهم أن يرقيهم، وليس فيه أيضا: أنهم لا يرقون أنفسهم أو لا يرقون غيرهم.
حكم اتخاذ الرقية الشرعية مهنة وحرفة - الشيخ صالح الفوزان - Youtube
قال أبي: ثنا أسود بن عامر بإسناده بمعناه، وقال: يكتب في إناء نظيف فيسقى، قال أبي: وزاد فيه وكيع: فتسقى وينضح ما دون سرتها، قال عبد الله: رأيت أبي يكتب للمرأة في جَامٍ أو شيء نظيف.
الناشر: الجمعية الإسلامية بالسارلاند مكان النشر: ألمانيا عدد الصفحات: 24 عدد المجلدات: 1 الإصدار: الأول
تاريخ الإضافة: 6/11/2010 ميلادي - 30/11/1431 هجري
الزيارات: 35654
الرقية الشرعية ضوابط وأحكام
كثر في الآونة الأخيرة من يمتهنون مهنة "العلاج بالقرآن" بعيدًا عن الضوابط الشرعية؛ مما جر على المسلمين الكثير من الفتن، وأوقع الكثيرين في البدع والمخالفات الشرعية، بل وأفسد عقائد الكثيرين فجعلهم يتعلقون بالأسباب، وينسون رب الأسباب - جل وعلا. من أجل ذلك كان لزامًا على أهل العلم أن يبينوا الحق من الباطل في هذا الباب، وأن يضعوا الضوابط الشرعية للرقية من الكتاب والسنة؛ وذلك سدًّا لأبواب الشر والفساد، والعودة بالأمة إلى العقيدة الصحيحة، وتصحيحًا للمفاهيم الخاطئة. 1
مرحباً بالضيف
ولد الفنان السعودي عبادي الجوهر، في مدينة جدة في 24 أبريل عام 1953. نشأ على يد والدته وشقيقه بعد وفاة والده. ودخل مجال الغناء في سنٍ صغيرة. ومنذ ذلك الحين، أثرى الموسيقى والفن بالكثير من الألحان المتميزة له ولنجوم الوطن العربي. مر عبادي الجوهر بالكثير من المواقف المؤلمة في حياته. لكنها ساهمت بشكلٍ كبير في تكوين شخصيته وروعة فنه وإبداعاته الموسيقية. كان أولها وفاة والدته عام 1974، وقال إنه "شعر بفقدان كل شيء عند وفاتها ". سر لقب "أخطبوط العود"
بدأ الجوهر في عزف العود من عمر 14 عاماً. كان يخضع لتدريبٍ يومي حينذاك. قدمه موسيقار شهير كان يقطن في جوار منزله، عندما استعان به وبشقيقه، بعد غياب ملحن أحد الأغاني عن التسجيل. من ولد معك من المشاهير. كانت هذه أولى خطواتهما باتجاه الوسط الفني. تعرف إليه أحد الموسيقيين وأشاد بصوته وعزفه. وقرر تقديمه إلى الفنان طلال مداح ليتبنى موهبته. عزف أمامه فأعجب به كثيراً ولقّبه بـ"أخطبوط العود". وهو اللقب الذي يفضله كثيراً لأنه من اختراع أستاذه، بحسب وصفه في أحد التصريحات الإعلامية. يحب عبادي الجوهر العزف على العود كثيراً. ويمتلك نحو 36 عوداً، من بينها عود الفنان الموسيقار محمد القصبجي الذي يعود صنعه إلى 109 أعوام.
من ولد معك من المشاهير
عبادي الجوهر بفارق افراقك ولد العيون بوجركل - YouTube
عبادي الجوهر بفارق افراقك ولد العيون بوجركل - Youtube
وليثبت له مصداقية رأيه طلب منه أن يلحن له #أغنية "طويلة يا دروب العاشقين" من كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن، وهو أول #لحن يقدمه عبادي للفنان طلال مداح، وكان ذلك في العام 1977. عبادي الجوهر الذي يعتبر اليوم الهرم الثاني للأغنية السعودية بعد فنان العرب #محمد_عبده ، ينتظره دور مهم في دعم #المواهب الشابة والأخذ بيدها لاسيما أنه صاحب تجربة مهمة وملهمة في الوقت نفسه لعدد كبير من فناني الجيل الحالي.
لم يكن أحد يتخيل أن هذا الطفل الذي كان يحلم بارتداء بدلة الشرطة ، سيصبح واحدًا من أهم المطربين والملحنين في الخليج ، إنه إخطبوط العود عبادي الجوهر الذي تربع على الساحة العربية بأكثر من 50 ألبوم غنائي ، لمس بهم قلوب محبيه وعزف على أوتار مشاعرهم. ميلاده ونشأته:
اسمه عبدالله محمد الجوهر وشهرته عبادي الجوهر ، ولد بجدة بعد وفاة والده وتربى هو وأخيه عبدالرحمن على يد والدته ، ترك دراسته الثانوية واتجه للغناء في سن صغير ، وأخذ يتنقل بين جده ومصر للعزف وتسجيل الأغاني ، وخلال تلك الفترة مرضت والدته فعرضها على أطباء مصر ولكن لم تشفى ، وفي عام 1974م توفيت والدته ليعاني عبادي بعدها ويلات اليتم والوحدة. عبادي الجوهر بفارق افراقك ولد العيون بوجركل - YouTube. مسيرته في عالم الغناء:
تعلم عبادي العزف وهو في الـ 12 من عمره ، وحينما التقى بطلال مداح تغيرت حياته ليمتهن عالم الغناء ، حيث بدأ رحلته الفنية عام 1967م وحينما التقاه طلال كان بعمر الـ 14 عام ، وحينها أعجب كثيرًا بموهبته ، فلحن له أغنية يا غزال عام 1968م ، وفي نفس السنة غنى عبادي مع الفنانة هيام يونس ببيروت في إحدى الحفلات لتتفتح أمامه أبواب المجد والفن. وفي عام 1970م لحن عبادي أول أغانيه وهي أغنيه أحبها وبعدها بعام لحن كأنك حبيبي وسجلها بالقاهرة ، أما انطلاقته الكبيرة كانت بعدها بخمس أعوام خلال عام 1976م حينما شارك بحفل دورة الخليج الرابعة بقطر ، والتي قدم فيها مجموعة من أهم أعماله مثل رحال والله معك.