تعتبر الصدفية مرض مناعي غير معدي، ينتج عن خلل في الجهاز المناعي، بحيث ينتج الجسم الخلايا الجلدية بمعدلات تزيد عن المعدل الطبيعي، ويؤدي ذلك لتراكم الخلايا الجلدية ويتسبب في الإلتهاب، ولكن لا يزال التساؤل مستمر حول هل الصدفية مرض خطير، ومن خلال المقال سنتعرف على إجابة هذا السؤال. هل الصدفية مرض خطير؟
لا تتمثل خطورة المرض في أعراضه، ولكن تكمن خطورته في كون الشخص المصاب أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، ما لم يتمكن من تلقي العلاج المناسب سواء كان علاج وقائي أو علاج دوائي، حيث يعمل العلاج على التقليل من تلك الأعراض والحد من التعرض لمضاعفات المرض، ومن الأمراض التي تهدد مريض الصدفية التي سنقوم بذكرها فيما يلي:
التعرض للإصابة بأمراض القلب. تزيد نسب التعرض للسكتات الدماغية. نظرا لانتشار الإلتهابات في جميع خلايا الجلد، تمتد لتصيب خلايا الجسم كله. قد يصل الإلتهاب إلى الشرايين أيضا. هل مرض الصدفية خطير؟ | ما هي أعراض مرض الصدفية؟ - سيدات الأمارات يحتوي علي ألاخبار و المعلومات التي يهتم بها العرب. التدهور في حالة المريض دون علاج قد يؤدي به للوفاة. اطعمة تساعد على العلاج من الصدفية
هناك بعض الأطعمة التي تساهم في التقليل من الأعراض التي تصاحب الإصابة بالمرض، كما أنها تقي الجسم من الإصابة، ومن أمثلة تلك الأطعمة التي سنقوم بذكرها فيما يلي:
أولا: السلمون
يعتبر سمك السلمون من أكثر أنواع الأسماك الغنية بعنصر الأوميجا 3، ويعتبر هذا المكون من أكثر العناصر المقاومة للإلتهابات، كما أنه من مضادات الأكسدة.
هل مرض الصدفية خطير؟ | ما هي أعراض مرض الصدفية؟ - سيدات الأمارات يحتوي علي ألاخبار و المعلومات التي يهتم بها العرب
هل المرض معدي؟
الصدفية مرض غير معدي، ولا ينتقل من انسان لأخر باللمس أو المخالطة والمعاشرة أو غير ذلك، واذا اصيب اكثر من شخص في العائلة الواحدة بالمرض فليس ذلك نتيجة للعدوى، بل بسبب وجود عامل وراثي يسبب المرض. هل يعتبر مرض الصدفية مرضاً خطيراً ؟ وما تأثيره على المريض؟
لا، ليس مرضاً خطيراً ولا معدياً، ولكنه مزعج للمريض من ناحية نفسية وجسمانية وجمالي، نظراً لأن المرض مزمن، وغالباً ما يعاود ظهوره على جلد الشخص المصاب بين وقت وآخر، واذا كانت الاصابة في الاماكن الظاهرة كالوجه واليدين وفروة الرأس، فأن ذلك يسبب بلا شك تشوهات جلدية مؤقتة مما يؤدي الى شعور هؤلاء المرضى بالاحباط والاكتئاب والسلبية وخاصة لدى الشباب وخصوصاً الفتيات. ما هي أسباب مرض الصدفية؟
يلعب العامل الوراثي دوراً مهماً في ظهور المرض عند حوالي 30% من المرضى، كما أن الضغوط النفسية الكبيرة والخوف والقلق والتوتر يساعد في ظهور المرض، وخصوصاً عند الاشخاص ذوي الاستعداد الوراثي للإصابة به. كذلك فإن الالتهابات المتكررة في الجهاز التنفسي، والأنف والأذن عند الأطفال، تعتبر عاملاً مؤكداً علمياً لظهور المرض عند الاطفال (الصدفية المنقطة). لقد شهدت السنوات الأخيرة، اكتشافات علمية مهمة، ساعدت كثيرا في فهم طبيعة مرض الصدفية، وخاصة تلك الأبحاث التي تدل على العلاقة المباشرة ما بين جهاز المناعة وظهور المرض الامر الذي ادى الى فهم علمي جديد للمرض، باعتباره احد امراض جهاز المناعة الناتج عن خلل معين في انظمة المناعة الجلدية والجينات الوراثية.
كان الجدري هو السبب الرئيس للإصابة بالعمى بين الأطفال خلال القرن التاسع عشر. إذا عاد مرض الجدري من جديد، قد يتسبب بوفيات تتجاوز نسبتها ثلث المصابين به. طرق انتشار مرض الجدري
مرض الجدري هو مرض فيروسي يتسبب به عادة فيروس الفاريولا (Variola virus)، والذي يوجد منه نوعان رئيسان، وهما:
فيروس فاريولا من نوع (Variola major)، وهو النوع الأكثر خطورة
فيروس فاريولا من نوع (Variola minor)، وهو النوع الأقل خطورة. يعد الجدري مرضًا شديد العدوى ، وقد ينتقل من شخص لآخر من خلال الآتي:
استنشاق لعاب المريض، وهو أمر قد يحصل عن طريق السعال، والعطس، وتبادل الحديث وجهًا لوجه مع المريض. لمس سوائل جسم الشخص المريض، أو لمس الثياب والأقمشة التي استخدمها الشخص المصاب. أعراض مرض الجدري
يتسبب الجدري بظهور العديد من الأعراض، وأبرز هذه الأعراض هو ظهور طفح جلدي تتخلله بثور في مختلف أنحاء الجسم. وعلى الرغم من أن البعض كان يتعافى بنجاح من المرض، إلا أن المرض غالبًا ما كان يترك بصمة في أجسام المصابين على هيئة ندوب ، أو فقدان تام لحاسة البصر. أبرز أعراض المرض هو ظهور حويصلات (Blisters) صغيرة يملؤها القيح في مناطق مختلفة من الجسم، وهذه هي مراحل تطور هذه الحويصلات:
طفح جلدي أحمر اللون تتخلله تقرحات مسطحة تبدأ بالارتفاع عن سطح الجلد بالتدريج لتتحول إلى بثور خلال عدة أيام.
[١]
حكم الصلاة في المسجد
اختلفَ أهلُ العلم في حكم صلاة الجماعة في المسجد على مذاهب: [٢]
ذهب الحنفيةُ إلى وجوب صلاة الجماعة على الراجح في مذهبهم، وهو المُعتمد عند الحنابلة. ذهب المالكيةُ إلى أنّ صلاة الجماعة سنة مُؤكدة، وذهب بعضهم إلى أنّها فرض كفاية. ذهب الشافعيةُ في الصحيح من مذهبهم إلى أنّها فرض كفاية، وذهب بعضهم إلى أنّها سنة. فضائل حضور صلاة الجماعة
صلاةُ الجماعة لها فضائلُ كثيرة ذكرها أهل العلم ، ومن هذه الفضائل: [٣]
الذهاب إلى المسجد يُحصّل السكينة والوقار، فيرفع الله له درجةً، ويُكفّر عنه معصيةً. تحصيل ثواب دعاء دخول المسجد: "بسم الله، والسلامُ على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك". صلاة ركعتي تحية المسجد عند دخوله إلى المسجد. صلاة الملائكة، واستغفارها للمصلي، وشهادتها له يوم القيامة. نيل ثواب إجابة الإقامة، وكذلك السلامة من الشياطين فهي تفرُّ عند الإقامة. السلامة من الوقوع في السهو أثناء الصلاة عادة. تحصيل الخشوع في الصلاة عادة. إبراز شعائر الإسلام ، وإظهارها. إذلال الشيطان، ويكون عند الاجتماع على العبادة، ويتحقّق التعاون على طاعة الله تعالى. البراءة من النِّفاق.
ص37 - كتاب الجامع في أحكام صفة الصلاة الدبيان - الفرع الأول في حكم الاستفتاح - المكتبة الشاملة
الاجتماع على الدُّعاء، وذكر الله سبحانه. حصول المحبّة بين الجيران، وذلك بتعاهدهم في أوقات الصَّلوات. سماع الإمام عند قراءة القرآن. التَّأمين عند تأمين الإمام، وذلك سيُوافق تأمينَ الملائكة. تحسين صفة الصلاة، وتعلّم أدائها على وجه صحيح. إدراك الفضيلة من تكبيرة الإحرام. تعلّم أركان الصلاة. المراجع ↑ "الصلاة جماعة في البيت حكمها وأجرها بالنسبة لجماعة المسجد" ، / ، 2007-5-15، اطّلع عليه بتاريخ 2018-10-17. بتصرّف. ↑ "مذاهب العلماء في حكم صلاة الجماعة " ، ، 2003-10-12، اطّلع عليه بتاريخ 2018-9-26. بتصرّف. ↑ رامي محمود (31-12-2012)، "ملخص فضل صلاة الجماعة وحكمها" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 2018-9-25. بتصرّف.
حكم صلاة الجماعة في البيت - إسلام ويب - مركز الفتوى
أما رأى الشافعية فقالوا أنهم موافقون لرأى جمهور العلماء بأن الصلاة فرض كفاية يعني أن أدها البعض سقطت عن الباقين. أما الحنابلة فقالوا أنها فرض عين بدليل حدث النبي " صلى الله عليه وسلم"
(والذي نفسي بيدِه، لقد هَمَمْتُ أن آمرَ بحَطَبٍ فيُحطَبَ، ثم آمُرَ بالصلاةِ فيؤذَّنَ لها، ثم آمُرَ رجلًا فيؤمَ الناسَ، ثم أخالفَ إلى رجالٍ فأُحَرِّقَ عليهم بُيوتَهم، والذي نفسي بيدِه، لو يَعلَمُ أحدُهم: أنه يَجِدُ عَرَقًا سَمينًا، أو مَرماتَينِ حسَنَتَينِ لشَهِدَ العِشاءَ) ويرى الحنابلة أن البني لن يحرق من لم يؤديها إلا إذا كانت فرض عين عليه ولكن رد عليهم بعض من الجمهور أن هذا على سبيل المجاز وأن النبي "صلى الله عليه وسلم" يقول ذلك حتي يخوف الناس من التكاسل عن أداء الصلاة في جماعة. حكم الصلاة في البيت مع قرب المسجد
ولكن النبي _عليه الصلاة والسلام_ قال بعد ذلك أن صلاة الجماعة بها فضل عن صلاة الفرد وحده بسبع وعشرون درجة وهذا دليل على جواز الرجل أن يصلى وحده في المنزل ولكن صلاته في المسجد مع الجماعة أفضل. وهناك رأي للأمام أبن تيمية يقول أن صلاة الرجل في بيته لا تكون صحيحة وأنه يجب أن يؤديها في جماعة مع الناس حتي تسقط عنه.
حكم الصلاة في البيت - شبكة الصحراء
السؤال:
رسالة وصلت إلى البرنامج من أحد الإخوة المستمعين ضمنها جمعًا من الأسئلة في أحدها يسأل عن حكم الصلاة في البيت، ولا سيما إذا كان المسجد بعيدًا، وليس له وسيلة مواصلات؟ جزاكم الله خيرًا. الجواب:
الصلاة في البيت صلاة الفريضة لا تجوز، إذا كان يقدر على الصلاة في المسجد، يجب عليه أن يصلي مع الناس؛ لقول النبي ﷺ: من سمع النداء فلم يأت؛ فلا صلاة له إلا من عذر ، قيل لابن عباس: ما هو العذر؟ قال: خوف، أو مرض. ولقوله ﷺ للأعمى لما سأله، هل يصلي في بيته، قال ﷺ: هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال: نعم، قال: فأجب ولأنه ﷺ توعد بالنار من تخلف عن الصلاة في الجماعة، فالواجب على المكلف أن يحضر صلاة الجماعة مع المسلمين في المساجد إلا إذا كان بعيدًا عن المسجد لا يسمع النداء فلا حرج عليه، إذا كان بعيدًا عنك المسجد لا تسمع النداء فلا حرج أن تصلي في البيت، وإن صليت في المسجد، ولو مع المشقة كان أفضل، وأكثر ثوابًا، ولكن لا يلزمك إذا كان بعيدًا، لا تسمع النداء.. النداء بالصوت المعتاد لا بالمكبر، أما المكبر فقد يسمع من بعيد، وليس كل أحد يستطيع المشي إلى ما يسمع. فالحاصل: أنه لا يلزمك السعي إلى المسجد إذا كان بعيدًا، لا تسمع النداء بالصوت المعتاد عند خلو الأصوات، ولكن إن سعيت، وصبرت على المشقة كان أفضل.
حكم الصلاة في البيت جماعة - موضوع
♦ لا يجوز للمرأة أن تؤم الرجل في الصلاة حتى لو كان المأموم زوجها، أو ولدها، أو أي أحد من محارمها. ♦ تصلى كل صلاة في وقتها، وإخراجها عن وقتها بغير عذر من الكبائر. ♦ يُسنُّ أداء الصلاة في أول وقتها عدا صلاة العشاء فيسن تأخيرها قليلًا، ولكن لا يتأخر عن منتصف الليل. ♦ تشرع الإقامة لكل صلاة. ♦ من السنة الإتيان بالأذكار بعد كل صلاة. ♦ من السنة المثابرة على السنن الرواتب. ♦ لم يثبت القنوت في طاعون عمواس، ولا في غيره؛ قاله ابن مفلح في الفروع (1/ 543). ♦ الراجح أنه تصح إمامة الصبي المميز للبالغين إذا كان قد أكمل سبع سنين أو أكثر وهو يحسن الصلاة؛ لما ثبت في صحيح البخاري عن عمر بن سلمة الجرمي قال: ((فنظروا فلم يكن أحد أكثر مني قرآنًا، فقدموني وأنا ابن ست أو سبع)). صلاة الجمعة:
♦ لا يجوز إقامة صلاة الجمعة في البيوت أو الأسواق أو غيرها من الأماكن. ♦ الواجب في هذه الحال أن يصلوا صلاة الظهر في وقتها أربع ركعات بعد الزوال. ♦ يوم الجمعة يوم عظيم له فضائله وخصائصه؛ فيحرص المسلم على قراءة القرآن، وتحري ساعة الإجابة، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، أما الاغتسال والتطيب ونحوه فإنما يشرع لمن يسعى للجمعة، أما من يصليها ظهرًا كالمعذور والمرأة، فلا تسن هذه الأمور في حقه، وإنما تبقى على الإباحة.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " قد جمع الله لك ذلك كله " رواه مسلم ، قال النووي في شرح صحيح مسلم: فيه إثبات الثواب في الخطا في الرجوع من الصلاة كما يثبت في الذهاب والله أعلم.