أثارالقائد السابق لشرطة دبي ضاحي خلفان موجة من الغضب بعد إعلانه التبرؤ من الانتساب للعرب وسخريته من اليمن. وقال خلفان في تغريدة بحسابه على تويتر "إذا كان العرب ينتسبون إلى اليمن فأنا أتبرأ من الانتساب إلى العرب". وقد قوبلت تغريدة ضاحي خلفان بردود فعل يمنية غاضبة كونه يسخر فيها من اليمن والقول يأنه أصل العرب. ورد عليه الصحفي اليمني فتحي بن لزرق بقوله " صدقت.. فبمطالعة سريعة الى قسمات وجهك ندرك جيداً عدم صلتك بالاصل العربي كثيرك بنغالي قذفت جده سفينة صيد الى ساحل عُمان اما اليمن وامثالك لن يطالها بسوء الناقصون اصلها ثابت وفرعها في السماء". وقال عبد الله المشجري:"انا حضرمي وان كان بيننا وبين اخواننا في الشمال مشاكل سياسية ومظالم لكننا لن نسمح للغريب بالغلط سنقف شوكة في حلقك وحلق كل معتدي وسنتحد من اجل اليمن الكبير للاسف مايحزنني تطبيل بعض الجهله الجنوبيين لك وكانهم لايعرفون ان بكلامك هذا تقصد اليمن بشقيه". واستنكر البعض ما أورده خلفان في تغريدته، وذكره أحدهم، بمقوله منسوبة لمؤسس الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قال فيها "من ليس يمني ليس عربي". وعلق الصحفي اليمني بشير الحارثي:"فعلاً أنت بنغالي ولا علاقة لك بالعرب وماتقوله هي الحقيقة ".
- تغريدة ضاحي خلفان الجديد
- دكتور حسين المؤمن الذي
- دكتور حسين المؤمن الضعيف
تغريدة ضاحي خلفان الجديد
وقال ناشطون إن خلفان وبينما يهاجم المسلمين الذين فتحوا الأندلس، يتناسى جرائم الكاثوليكيين وغيرهم بحق المسلمين. فيما كتب حساب "عبدالله رشدي"، أحد علماء الأوقاف من مصر، على تويتر: "الرجاء من حضرتك قراءة تاريخ الأندلس بعناية، فالمسلمون لم يكونوا محتلين أو قَتلة، ولكنهم خلَّصوا البلاد من بطش المحتلين وازدهرت الحضارة هناك، لكن الفكر العلماني دوماً يعمد إلى تشويه وجه الإسلام ولو بالكذب والدجل، وأُحيلُك -سعادةَ الفريق- إلى كتابٍ اسمه: (العرب لم يغزوا الأندلس) لإسماعيل أمين…". مشاركة الخبر: تغريدة لضاحي خلفان "تمجد" إسرائيل وتدعو للاعتراف بها.. وإيدي كوهين يرد: "جدع ياض" على وسائل التواصل من نيوز فور مي
تغريدة لضاحي خلفان "تمجد" إسرائيل وتدعو للاعتراف بها.. وإيدي كوهين يرد: "جدع ياض" عاد مرة أخرى، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، ضاحي خلفان، إلى التغزل بإسرائيل، وكتب على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن "إسرائيل دولة قائمة على العلم والمعرفة والازدهار"، وقوبلت تغريدة المسؤول الإماراتي باحتفاء إسرائيلي عندما ردَّ عليه الإعلامي اليهودي إيدي كوهين. ماذا قال خلفان؟ المسؤول الإماراتي المعروف بدفاعه المتكرر عن إسرائيل ودعوته إلى التطبيع معها، غرّد الجمعة 5 يونيو/حزيران 2020، قائلاً: "أصلاً عدم الاعتراف بإسرائيل حاجة لا معنى لها.. إسرائيل دولة قائمة على العلم والمعرفة والازدهار والروابط الوثيقة بكل دول العالم المتقدم". اصلا عدم الاعتراف باسرائيل حاجة لا معنى لها.. اسرائيل دولة قائمة على العلم والمعرفة والازدهار والروابط الوثيقة بكل دول العالم المتقدم.. من انتم يا من لا تعترفون بدولة في مكانة اسرائيل العلمية.. هل اليهود اصلا من هاواي…Translate Tweet — ضاحي خلفان تميم (@Dhahi_Khalfan) June 5, 2020 كما أضاف ضاحي خلفان: "من أنتم يا من لا تعترفون بدولة في مكانة إسرائيل العلمية.. هل اليهود أصلا من هاواي".
ردنا على الجزئية الأخيرة: يا دكتور علي، مختصر مفيد، لو كنت منصفاً في بحثك لم تدعوا إلى تشكيل أمة عراقية مزورة أو جدها عصا الساحر البريطاني عام 1920 في مؤتمر القاهرة واستورد لها مملوكاً قميئاً من الحجاز خان والده الشريف حسين. لو لديك ذرة من الإنسانية لدعوت إلى فك ارتباط العراق القسري مع جنوب كوردستان الذي يبدأ من بدرة وجصان وزرباطية ومندلي وورازرو وخانقين شهربان وخسروآباد وجلولاء وكركوك وانتهاءًا بسنجار وشيخان. دكتور حسين المؤمن الضعيف. ثم، كيف ستوفق بتصالح الشيعة العرب مع السنة العرب؟ ممكن هذا يحدث إذا استطع أن تعيد التاريخ إلى القرن السابع الميلاد وتصلح بين أبو بكر وعمر وعثمان من جهة وعلي بن أبي طالب وشيعته من جهة أخرى، عنده تستطيع أن تشكل أمة عراقية، لكن هذا غير ممكن ومن سابع المستحيلات لأن التاريخ تاريخ لا يتكرر ولا يعود لأنه صار فعل ماضي. يا هذا، أنتم إلى الآن تهتفون يا لثارات الحسين؟ تريدون الثأر من السنة لأنكم تعتبرونهم أصحاب يزيد ومعاوية الذين قتلوا الحسين وأتباعه. لا عزيزي، أن إحقاق الحقوق يكون بصيغة واحدة فقط وهو فك ارتباط الكيان العراقي مع جنوب كوردستان الذي يبدأ من زاخو وينتهي في حي في كوت والعمارة. عزيزي بضاعتك فاسدة غير رائجة في سوقنا، مضى 19 سنة تحكمون العراق حولتموه من السيئ إلى أسوأ، لقد جعلتم شيعتكم تترحم على مجرم ولعين وسَرسَري مثل صدام حسين، يا ترى كم أنتم أسوأ من ذلك المخلوق الذميم خلقاً وأخلاقاً المدعو صدام حسين؟.
دكتور حسين المؤمن الذي
بقلم: د. حسين مرزه
قبل الدخول الى صلب تحليل الخطاب المعرفي لأستاذي الدكتور علي المؤمن، من خلال مراجعة بعض مؤلفاته ودراساته ونصوصه، أشير الى ثلاث نقاط تساعدنا في فهم هذا الخطاب:
أولاً: أرى ضرورة التفكيك بين منهجية (التفكير) الاجتماعي السياسي وبين منهجية (فهم) الفكر الاجتماعي السياسي. دكتور حسين المؤمن من. وهذا يرشدنا الى إدراك مستوى ما يقوم به الدكتور المؤمن في طروحاته لمساعدتنا على التفكير، ودرجة إلهامه لنا في الفهم السياسي الإجتماعي في إطاره الإسلامي. ثانياً: أن هنالك فرقاً وتلازماً في نفس الوقت، بين (صناعة) النظرية وبين (الإختبار) النظري. ثالثاً: ما يكتبه السيد الباحث يكتسب معطياته العلمية، التي تشكل أركان دراساته وتحليلاته، من أربعة مصادر رئيسة، هي: التجربة الشخصية، التاريخ، الفلسفة أو العقل، التأويل أو الهرمنوطقيا. وهذا الخليط يثبت علمية و مرجعية مؤلفات الدكتور المؤمن و دراساته. بعد هذه المقدمة؛ سأقوم ــ وبشكل مبسط ــ بتحليل بعض كتابات أستاذي الدكتور علي المؤمن نظرياً ومنهجياً، ثم أعلق على بعض نصوصه الذاتية.
دكتور حسين المؤمن الضعيف
تحليل الخطاب المعرفي للدكتور علي المؤمن || بقلم: د. حسين مرزه
قبل الدخول الى صلب تحليل الخطاب المعرفي لأستاذي الدكتور علي
المؤمن، من خلال مراجعة بعض مؤلفاته ودراساته ونصوصه، أشير الى ثلاث
نقاط تساعدنا في فهم هذا الخطاب:
أولاً: أرى ضرورة التفكيك بين منهجية (التفكير)
الاجتماعي السياسي وبين منهجية (فهم) الفكر الاجتماعي السياسي. علي المؤمن (باحث عراقي) - ويكيبيديا. وهذا
يرشدنا الى إدراك مستوى ما يقوم به الدكتور المؤمن في طروحاته
لمساعدتنا على التفكير، ودرجة إلهامه لنا في الفهم السياسي
الإجتماعي في إطاره الإسلامي. ثانياً: أن هنالك فرقاً وتلازماً في نفس الوقت، بين
(صناعة) النظرية وبين (الإختبار) النظري. ثالثاً: ما يكتبه السيد الباحث يكتسب معطياته
العلمية، التي تشكل أركان دراساته وتحليلاته، من أربعة مصادر رئيسة،
هي: التجربة الشخصية، التاريخ، الفلسفة أو العقل، التأويل أو
الهرمنوطقيا. وهذا الخليط يثبت علمية و مرجعية مؤلفات الدكتور
المؤمن و دراساته. بعد هذه المقدمة؛ سأقوم ــ وبشكل مبسط ــ بتحليل بعض
كتابات أستاذي الدكتور علي المؤمن نظرياً ومنهجياً، ثم أعلق على بعض
نصوصه الذاتية.
هل تستطيع أن تنبس ببنت شفة عن المحافظات الخمسة وإلحاقها بالوطن الأم فيليستان التي تدعوا إلى تأسيسها؟. أتلاحظ، عزيزي القارئ، إنه يتخبط في كلامه كمن مصاب بالشيزوفرينيا، وذلك بسبب عدم إجادته السياسة على أصولها. يقول: بالتئام الفيليين العراقيين الأصلاء في إطار قومي عراقي اجتماعي واحد. لاحظ لم يقل في إطار وطني عراقي واحد، لأن الانضمام لوطن ما لا يصهرهم في بوتقة قومية أخرى؟ مثال الكيان العراقي، الآن هناك كورد وهناك عرب في نظام اتحادي، لكن إذا كان في إطار قومي يستطيع أن يبلعك ويهضمك، لأن كل العوامل متوفرة لديه لبلعك، أولاً هو أكثر منك نفوساً، ثانياً القرار السياسي بيده، ثالثاً أنت تخضع لمراجعه القابعة في النجف، وهؤلاء المراجع ظاهرهم ديني، لكن باطنهم سياسي يخدمون التاج الإيراني. كتاب معالم تاريخ المغرب والأندلس للكاتب الدكتور حسين مؤنس – e3arabi – إي عربي. لقد خدموا إيران في مراحل تاريخية حساسة، كتلك التي تسمى بثورة العشرين، بإيعاز من إيران أعلنوا الثورة على بريطانيا لكن حين حصلت إيران على خوزستان بالكامل، انتهت (الثورة) ولم يتعرض الجيش البريطاني لأحدهم في العراق. وفيما يتعلق باللك والبختيارية وكلهور وبويرية تكلمنا عنهم في سياق ردنا هذا لا يحتاج أن نخوض فيه مجدداً. وفي الجزئية الأخيرة يقول الدكتور علي المؤمن الغريفي: ولدي في هذا المجال بحث تاريخي، انثروبولوجي وجينالوجي، من 700 صفحة، تحت عنوان (( إعادة تشكيل الأمة العراقية))، وهو بحث حفري في أصول القوميات والشعوب المكونة للأمة العراقية، وامتداتها الحالية، وسبل إعادة تشكيلها، من أجل إحقاق حقوق الجميع، وتحقيق الاستقرار المكوناتي والتعايش بين أبناء الشعب العراقي، دون تمييز وتهميش وظلم لأحد.