استخدام الموهوبين مع بعض التجارب العلمية. العمل على التطوير المتعلق بالذوق والمجال الفني لدى الموهوبين. خطة مقترحة لفعاليات اسبوع الموهبة - تحميل - مركز تحميل تو عرب | المناهج العربية الشاملة. استخدام بعض الإمكانات الصوتية والمرئية لشرح المعلومات. إقامة الندوات والمعارض للموهوبين لعرض إنجازاتهم ومعرفة أفكارهم العلمية الجديدة. هنا جئنا معكم الى نهاية المقال الذي قدمنا لكم فيه افكار لتفعيل اسبوع المواهب وماهي الخطط التي يجب مراعاتها من قبل المجتمع واولياء الامور والمسؤولين في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية التي تعمل على تنمية وتطوير قدرات الموهوبين في أسبوع الموهوبين الذي تتمنونه.
خطة مقترحة لفعاليات اسبوع الموهبة - تحميل - مركز تحميل تو عرب | المناهج العربية الشاملة
نقدم إليكم صور شعار اسبوع الموهبة جديدة ، فأسبوع الموهبة هو أحد أهم الاحتفالات السنوية التي يتم تنظيمها للاحتفال بالموهوبين داخل المملكة العربية السعودية وتشجيعهم على التقدم والتطور، وهم من اهم البرامج التواصلية التي تقام ضمن احتفالات سنوية لزيادة وتطوير الفكر الإبداعي والمحتوي المقدم للنشء. لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على أهم ما يعرف عن أسبوع الموهبة وأفكار لتفعيله وأهم صور شعار أسبوع الموهبة جديدة بالتفصيل عبر Eqrae فتابعونا. أسبوع فعاليات موهبة _في ورطة معي. يعد أسبوع الموهبة من أهم الأنشطة التي تشرف عليها وتنظمها الإدارة العامة للموهوبين بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، ويتم فيه تنظيم الكثير من النشاطات ذات الطابع الاحتفالي والندوات والمعارض لزيادة الوعي والانتشار الثقافي وتنمية الروح الإبداعية لدي المجتمع وتشجيع الموهوب وتعزيز ثقته بنفسه. أفكار لتفعيل أسبوع الموهبة
عملت وزارة التعليم بالمملكة العربية المتحدة على حث جميع الإدارات التعليمية بمختلف السنوات الدراسية والإدارات التعليمية بجمع الكثير من الأفكار والاقتراحات لتفعيل أسبوع الموهبة وجعله أكثر نجاحاً وأقوي من حيث التأثير ومن أهم تلك الأفكار التي طرحت هي:
أن تحمل المطويات الخاصة بالحفلات عدداً من الصور والرسومات التي يصنعها الطلاب بأنفسهم ويتنافسون على أيهما أفضل خلال المسابقات من أجل تجديد الصورة الفائزة.
أسبوع فعاليات موهبة _في ورطة معي
دروب الموهبة
يمكن حصر مناحي الموهبة و دروبها في مجموعة من الأنماط منها:
– مجالات علمية: من الممكن أن يكون الفرد متفوقًا و شغوفًا بصورة ملحوظة في مجال علمي معين دون باقي المجالات ، فليس معنى أنه موهوب في أحد المجالات كالرياضيات أنه موهوب في باقي المجالات العلمية بل بالعكس. – معدل الذكاء المرتفع: قد يكون الفرد متميزًا بالذكاء الشديد في كل المجالات عامًة. – التفكير الإبداعي: القدرة على التفكير الإبداعي و البراعة في إيجاد الحلول الغير تقليدية بالمرة قد تعتبر موهبة فطرية متميزة. – القدرة على القيادة: قد يتميز بعض الأفراد بشكل ملحوظ في فن القيادة و الإدارة و القدرة على التوجيه. – الفنون:إن مجال الفنون من أكثر المجالات ثراءً بالمواهب بتعدد فروعها. – القدرات البدنية: الرياضة و القدرات الجسدية المتميزة هي أحد أكبر فروع الموهبة. صفات الموهوبين
يمكن رصد وتحديد الأفراد ذوي المواهب الخاصة و الفريدة من خلال تحديد بعض الصفات المشتركة التي قد تميز معظمهم منها:
– الذاكرة القوية ومرونة التفكير. – الخيال الإبداعي الغير محدود. – القدرة القوية على الملاحظة. – حب الاستطلاع و الفضول. – التفكير المنطقي المنظم.
ومع التطور الكبير في نمط الحياة وتصاعد وتيرة الأعمال وازدياد دور التكنولوجيا؛ زاد البحث عن المواهب والتفتيش عن المتميزون في المجالات المختلفة من أجل توظيفهم وتطويع قدراتهم بالشكل الصحيح. وكلما زاد عدد الموهوبين من أبناء المجتمع كلما أنعكس الأمر على رفعة الوطن كما ساهم في علو شأنه حيث تتطور بنية الحياة بشكل أسرع وتتصاعد خطط التنمية والتطوير المجتمعي. ولعل أبرز ما تحتاجه الموهبة لكي تصل إلى طريق النجاح الدعم النفسي والتحفيز من خلال استخدام الكلمات الداعمة والمشجعة على التطور والتقدم. كما يجب شملهم بالرعاية الاجتماعي وتحقيق التكافل لهم لكي يشعروا بالدعم ويسيروا خلف حلمهم رافعين شعار النجاح والتحدي. أشكال أسبوع الموهبة
تتخذ الموهبة أكثر من شكل وطريق بحيث تنقسم إلى:
النبوغ العلمي
يعتبر النبوغ في المجال العلمي أحد أكثر أشكال الموهبة شيوع وبروز وهو الشكل الأبرز منها. ويقتصر النبوغ العلمي على مجال واحد فقط حيث قد يكون الشخص بارز في الرياضيات أو الفيزياء أو العلوم والكيمياء. فن القيادة
القيادة هي أحد أشكال المواهب التي تبرز لدى بعض الأشخاص في سن مبكر وتدعم مسيرتهم وتساعدهم على النجاح. وتساعد القيادة الشخص في اتخاذ القرارات في الوقت المناسب وتوجيه الأمور في المسار الصحيح.
[من صاحب قولة أولئك آبائي فجئني بمثلهم] ـ [احمد التونسي] ــــــــ [23 - 07 - 10, 10: 03 م] ـ السلام عليكم و رحمة الله بوركتم افيدونا من صاحب قولة أولئك آبائي فجئني بمثلهم... إذا جمعتنا يا جرير المجامع و ما سبب قولها جزاكم الله خيرا ـ [زكرياء توناني] ــــــــ [23 - 07 - 10, 11: 05 م] ـ الذي أعرفه أنه الفرزدق يهجو جريرا. ـ [القاسم بن محمد] ــــــــ [24 - 07 - 10, 02: 28 ص] ـ الذي أعرفه أنه الفرزدق يهجو جريرا.
شبكة شعر - الفرزدق - أُولَئِكَ آبَائي، فَجِئْني بمِثْلِهِمْ، إذا جَمَعَتْنا يا جَرِيرُ المَجَامِعُ
عادت قريش إلى مكة،
ونسيت في زحمة الأحداث الجسام خبيباً ومصرعه، لكن الفتى اليافع سعيد بن عامر الجمحي
لم يغب خبيب عن خاطره لحظة؛ لأن خبيباً علَّم سعيداً ما لم يكن يعلم من قبل، علمه
أن الحياة الحقة عقيدة وجهاد في سبيل العقيدة حتى الموت، وعلمه أيضاً أن الإيمان
الراسخ يفعل الأعاجيب، ويصنع المعجزات، وعلمه أمراً آخر وهو أن الرجل الذي يحبه
أصحابه كل هذا الحب إنما هو نبي مؤيد من السماء، عند ذلك شرح الله صدر سعيد بن عامر
إلى الإسلام. هاجر سعيد بن عامر إلى
المدينة، ولزم رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، وشهد معه خيبر وما بعدها من
الغزوات، ولما انتقل النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم – إلى جوار ربه وهو راض عنه
ظل من بعده سيفاً مسلولاً في أيدي خليفتيه أبي بكر وعمر – رضي الله عنهما -، وعاش
مثلاً فريداً فذاً للمؤمن الذي اشترى الآخرة بالدنيا، وآثر مرضاة الله وثوابه على
سائر رغبات النفس، وشهوات الجسد، وكان خليفتا رسول الله – صلى الله عليه وسلم –
يعرفان لسعيد بن عامر صدقه وتقواه، ويستمعان إلى نصحه، ويصغيان إلى قوله، ولقد دعا
عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – سعيداً إلى مؤازرته، وقال: يا سعيد إنا مولوُّك على
أهل "حمص".
أولئك آبائي فجئني بمثلهم
الفرزدق من شعراء العصر الإسلامي
يبدأ العصر الإسلامي من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم وحتى نهاية العصر الأموي. أي من عام بداية بعثة الرسول وحتى عام 132 للهجرة، فيكون امتداد هذا العصر يقرب من ال 150 سنة. وتعد هذه المرحلة انتقالية للشعر، فهي تنتقل من النمط الجاهلي إلى نمط أكثر تمدنا ولكن لا تزال عوالق من كلا المرحلتين فيه. شبكة شعر - الفرزدق - أُولَئِكَ آبَائي، فَجِئْني بمِثْلِهِمْ، إذا جَمَعَتْنا يا جَرِيرُ المَجَامِعُ. حيث إذا نظرنا إلى شاعرين معروفين في هذا العصر وهما الفرزدق وجرير سنرى أن جرير مثلا ما زال يبدأ شعره بالبكاء على الأطلال بالرغم من عيشه في حضر لا في بادية، وسنجد أن معاني الفخر بالنسب من الأغراض الرئيسية في هذا الشعر. بالرغم من أنه أيضا بداية لنمط جديد من الشعر يستمر في العصر العباسي وهو الثناء على خليفة المسلمين وأمير المؤمنين. حيث اشتهر الفرزدق وجرير والأخطل وغيرهم من الشعراء بأنهم شعراء بني أمية، حيث يكيل الشعراء المديح للخلفاء ويكافئون بالمال والقرب من الخليفة ومجلسه. حتى كان تنافس الشعراء فيما بينهم لغرض الاستحواذ على اهتمام الخليفة وإثبات الجدارة أمامه لا لهدف رفع مكان القبيلة، أو لغرض قتال كما كان في الجاهلية.
ص373 - أرشيف ملتقى أهل الحديث - من صاحب قولة أولئك آبائي فجئني بمثلهم - المكتبة الشاملة الحديثة
قال عمر: وما تشكون
منه أيضاً؟ قالوا: إنه لا يجيب أحداً بليل. قلت: وما تقول في ذلك يا سعيد؟
قال: إني والله كنت
أكره أن أعلن هذا أيضاً، فأنا قد جعلت النهار لهم، والليل لله – عز وجل –. قلت: وما تشكون منه
أيضاً؟ قالوا: إنه لا يخرج إلينا يوماً في الشهر. قلت: وما هذا يا سعيد؟
قال: ليس لي خادم يا
أمير المؤمنين، وليس عندي ثياب غير التي علي، فأنا أغسلها في الشهر مرة، وأنتظرها
حتى تجف، ثم أخرج عليهم في آخر النهار. ثم قلت: وما تشكون منه
أيضاً؟
قالوا: تصيبه من حين
إلى آخر غشية، فيغيب عمن في مجلسه. فقلت: وما هذا يا
سعيد؟! فقال: شهدت مصرع خبيب
بن عدي وأنا مشرك، ورأيت قريش تقطع جسده، وهي تقول: أتحب أن يكون محمد مكانك؟
فيقول: والله ما أحب أن أكون آمناً في أهلي وولدي، وأن محمداً تشوكه شوكة، وإني
والله ما ذكرت ذلك اليوم، وكيف أني تركت نصرته؛ إلا ظننت أن الله لا يغفر لي،
وأصابتني تلك الغشية. عند ذلك قال عمر:
الحمد لله الذي لم يخيب ظني به، ثم بعث له بألف دينار ليستعين به على حاجته، فلما
رأتها زوجته قالت له: الحمد لله الذي أغنانا عن خدمتك، اشتر لنا مؤنةً، واستأجر لنا
خادماً، فقال لها: وهل لك فيما هو خير من ذلك؟ قالت: وما ذاك؟!
· وروي عن سلمان الفارسي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أخشى يا سلمان أن تبغضني فتفارق دينك فقلت يا رسول الله (كيف أبغضك وبك هداني الله للإسلام) قال (تبغض العرب فتبغضني). · وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله (العرب مادة الإسلام، إذا ذل العرب ذل الإسلام).
4. بإسلام أهل
اليمن بورك في الصاع والمد:
فعند
الترمذي عن زيد بن ثابت رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر قِبَلَ
اليمن فقال: اللهم أقبل بقلوبهم وبارك لنا في صاعنا ومدنا). 5. في رواية
جبير بن مطعم أن ( رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع رأسه إلى السماء فقال أتاكم أهل اليمن كقطع السحاب خير أهل الأرض فقال رجل
ممن كان عنده ومنا يا رسول الله فقال كلمة خفية إلا أنتم) ، وفي رواية ( بينا نحن
عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بطريق مكة إذ قال يطلع عليكم أهل اليمن كأنهم السحاب هم خيار أهل الأرض فقال رجل
من الأنصار ولا نحن يا رسول الله فسكت فقال ولا نحن يا رسول الله فسكت قال ولا نحن
يا رسول الله فقال كلمة ضعيفة إلا أنتم وفي رواية أبي يعلى فقال رجل من الأنصار
إلا نحن) شهادة ممن لا ينطق عن الهواء. 6. جاء في صحيح
البخاري أنه جاءت بنو تميم إلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم ، فقال: ( أبشروا يا بني تميم). قالوا: أما إذ بشرتنا فأعطنا ،
فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجاء ناس من أهل اليمن ، فقال النبي صلى
الله عليه وسلم: ( اقبلوا البشرى إذ لم
يقبلها بنو تميم). قالوا: قد قبلنا يا رسول الله.