سبب نزول سورة الفيل من أسباب النزول التي يرغب الكثير من المسلمين، وخاصّةً المهتمين بالعلم الشرعي وعلوم القرآن، وقد أنزل الله- عز وجل- القرآن الكريم مُنجّمًا أي مُفرّقًا على حسب الوقائع والأحداث التي وقعت للنبي- صلى الله عليه وسلم-، وقد تكون السورة الواحدة نزلت في عدّة أحداث؛ نظرًا لما تحويه من آيات، وفيما يلي سنتعرف على معلومات عن سورة الفيل، وسبب نزول تلك السورة المُباركة. معلومات عن سورة الفيل
سورة الفيل من السور المكية، ومن المعلوم أن السورة المكية- في أصح تعريفاتها- هي التي نزلت على النبي- صلى الله عليه وسلم- قبل الهجرة ولو بغير مكة المُكرّمة، وتحتل المرتبة المائة وخمسة في ترتيب سور القرآن الكريم، فهي تقع بعد سورة الهمزة، وقبل سورة قُريش، أما في ترتيب النزول؛ فقد نزلت بعد سورة الكافرون، وتقع في الجزء الثلاثين من القرآن، وفي الحزب الستّين، وتبلغ عدد آياتها خمس آيات. [1]
سبب تسمية سورة الفيل بهذا الاسم
إن سور القرآن الكريم تختلف أسماؤها لأسباب معيّنة، وقد يكون السبب في التسمية هي بعض الكلمات التي تكرّرت فيها، أو بالبدء الذي ابتدأت به، وهذا يُمثّله سور الواقعة،فقد ابتدأت بقوله -تعالى-:" إذا وقعت الواقعة" [2] والغاشية، وغيرها من السور التي تكرر فيها كلمة، وقد يكون السبب هو ذكر قصة من القصص القرآنية فيها؛ فسورة يوسف سُمّيت أحسن القصص؛ لأنها استغرقت قصة يوسف دون غيرها من القصص، وسورة البقرة، وهكذا، وأما سورة الفيل؛ فقد سُمّيت بهذا الاسم؛ لذكر قصة الفيل فيها، فقيل أبرهة وقصته هي التي سوّغت تسمية السورة بهذا الاسم.
لماذا سمي عام ٥٧١ بعام الفيل | فكرة
تاريخ النشر: 23/08/2011
الناشر: المركز الثقافي العربي
النوع: ورقي غلاف عادي
نبذة الناشر: تتناول رواية "عام الفيل" للكاتبة المغربية "ليلى أبو زيد" الحياة في المغرب في فترة حاسمة من تاريخه الحديث كما تحكيها زهرة بطلة الرواية بمنظور امرأة في الأربعينات تقليدية وشبه أمية، ولكن ذلك لم يمنعها من المشاركة إلى جانب زوجها في الكفاح الوطني ضد الإستعمار الفرنسي وتحقيق المغرب المستقل. تبدأ الرواية بطلاق... لماذا سمي عام ٥٧١ بعام الفيل | فكرة. زهرة في العام الأول من الإستقلال بعدما أصبح زوجها عضواً في الحكومة وتسلق السلم الإجتماعي بدون مراحل وبدأ يطل على الشعب الذي حارب الإستعمار بإسمه، من شرفة قصره ويشعر أن مكانته الجديدة لن تكتمل إلا بالتخلص من زوجته "البلدية" التي لا تتكلم الفرنسية ولا تأكل بالشوكة ولا تجلس مع الرجال ولا تستطيع الإندماج في أسلوب حياته البرجوازي الحديث. في حديثها عن طلاقها تورد زهرة لقطات من طفولتها وزواجها ومشاركتها في المقاومة، تظهر في سياقها تيمات كثيرة منها الصراع بين الأصالة والحداثة، نظرة المجتمع للمرأة، مفهوم الإستقلال على الصعيد الوطني والشخصي، طبيعة التغيير الإجتماعي، ويبرز السؤال: هل التطور إيجابي دائماً وبالنسبة لكل الناس وما مدى دوره في ظهور الفقر الجديد والقضاء على القيم والأخلاق والكفالة.
قصَّة أصحاب الفيل
فأَلَحَّتْ، فقالوا خَلَأَت القَصْواءُ، خلَأَتِ القصواءُ! فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: ما خلَأَتِ القصواءُ، وما ذاك لها بخُلُقٍ، ولكن حبَسَها حابسُ الفيلِ". قصة أصحاب الفيل الحقيقية
بناء أبرهة الحبشي للكعبة
تبدأ قصة أصحاب الفيل ببناء أبرهة بن الصباح الحبشي كنيسة في اليمن فراسل النجاشي يخبره بأن بناء كنيسته الهدف منها جذب العرب إليها بدلاً من الحج في الكعبة. آثار هذا الخبر غضبًا بين العرب الذين بلغهم نية أبرهة الحبشي، مما دفع بعضهم إلى تلطيخ جدران كنيسته بالقذارة. عندما علم أبرهة الحبشي ما حدث لكنيسته توعد لفاعلها وقد قرر الانتقام من خلال هدم الكعبة. توعد أبرهة لهدم الكعبة
بعث أبرهة إلى النجاشي برغبته في هدم الكعبة وطلب السماح منه بذلك كما طلب منه أن يرسل له جيش من الفيلة من أجل مساعدته على تحقيق غرضه. وافق النجاشي على طلب أبرهة حيث سمح له بهدم الكعبة، كما أرسل له فيل ضخم. قصة عام الفيل للاطفال. جمع أبرهة عدد كبير من الجيش استعدادًا لهدم الكعبة، ولما بلغ الخبر ملك اليمن الذي يُدعى ذو نفر ذهب لمحاربته ولكن هزمه جيش أبرهة. لم يتوقف قتال العرب ضد أبرهة الحبشي عند هذا الحد، فمن ديار خثعم الذي مر به جيش أبرهة حاربه نفيل بن حبيب الخثغمي لمقاتلته بمساعدة مجموعة من القبائل الأخرى.
قصة الفيل والأرنب بقلم : عبد الفتاح محمد العيسوي
وقد تعرض ذلك الرأي، فيما بعد بالكثير من الانتقاد، حيث علق عليه المفكر الإسلامي سيد قطب في كتابه "في ظلال القرآن"، مهاجماً جنوح عبده لصبغة القصة بصبغة عقلانية، فأكد على الجانب الإعجازي فيها، قائلاً:
"فهذه الخوارق–كما يسمونها– هي من سنة الله، ولكنها خوارج بالقياس إلى ما عهدوه وما عرفوه، ومن ثم فنحن لا نقف أمام الخارقة مترددين ولا مؤولين لها، متى صحت الرواية". قصة الفيل والأرنب بقلم : عبد الفتاح محمد العيسوي. أما العالم الشيعي العراقي، السيد أحمد القبانجي، وهو المعروف بأراءه التي تختلف كثيراً عما هو متعارف عليه في السرد الشيعي، فقد فسر سورة الفيل على كونها أسطورة كانت معروفة ومنتشرة بين العرب قبل الإسلام، وأن الله لما حكى عن أصحاب الفيل في القرآن الكريم لم يقصد بذلك التأكيد على مصداقية القصة التاريخية، بل كان الهدف من ذلك هو تبيان العبرة والموعظة من قصة القضاء على الجيش الذي كاد أن يدمر البيت الحرام، وما في ذلك من إظهار القدرة الإلهية. أما أكثر التفسيرات غرابةً للسورة، فكان تفسير أحمد صبحي منصور، زعيم طائفة القرآنيين، والذين يعتمدون في تفسير القرآن الكريم على القرآن نفسه، دون اللجوء للأحاديث النبوية. يرى منصور ، أن الفيل الذي سُميت به السورة، والذي ورد في آياتها، ليس المقصود به ذلك الحيوان المعروف بذلك الاسم، بل يرى أن كلمة الفيل هنا، تعني الخطأ، ويستدل على ذلك بما ورد في المعاجم اللغوية، ومنها على سبيل المثال كتاب لسان العرب لابن منظور، حيث ورد به في مادة فيل "فال رأيه: أي أخطأ وضعف... ورجل فيل الرأي: أي ضعيف الرأي".
أمر عبد المطّلب أهل مكّة بأن يلجأوا إلى الجبال المحيطة بها، وذهب هو وجمعٌ معه إلى جوار البيت ليدعو..
تقدّم أبرهة وجيشه صوب الكعبة، حتى إذا كان طلوع الشمس، طلعت عليهم الطّير ومعها الحجارة، فجعلت ترميهم، وكلّ طائر في منقاره حجر وفي رجليه حجران، وإذا رمت بذلك مضت وطلعت أخرى، فلا يقع حجر من حجارتهم تلك على بطنٍ إلا أحرقه، ولا عظمٍ إلا أوهاه وثقبه، وهكذا هزم الجيش وهلك قائده بعد ذلك. وفي تفسيره لسورة الفيل، يقول سماحة المرجع المفسِّر السيّد محمد حسين فضل الله(رض): { أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ} الّذين جاؤوا بكلّ قوّتهم وعدّتهم ليهدموا الكعبة الّتي جعلها الله موضعاً لعبادته، ومحجّةً لخلقه، وليست الرّؤية ـ هنا ـ هي الرّؤية الحسيّة، لأنّ الزّمان قد ابتعد عن الفترة الّتي نزلت فيها السّورة، بل الرّؤية القلبيّة المنفتحة على التّاريخ الصّادق المعروف لدى النّاس من جهة، وعلى الحقيقة الصّارخة المتمثّلة بالكعبة الباقية على مرّ السّنين بكلّ التحدّي الإلهيّ للّذين يريدون أن يهدّموها أو يمسّوها بسوء من جهة أخرى. { أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ}، فلم يستطيعوا أن يحقّقوا لأنفسهم أيّ نجاح لخطّتهم فيما كادوه وخطّطوا له من تخريب الكعبة وتدميرها، بل تحوَّل كيدهم إلى تدمير أنفسهم وضياع جهدهم.
طريقة التبليغ في كلنا امن
طريقة البلاغ في كلنا امن الدولة
من الممكن أيضًا الاستعلام ومتابعة حالته عبر التطبيق. الاستعلام عن البلاغات الأمنية كيف ابلغ في كلنا أمن لتقديم تقارير السلامة من خلال تطبيق كلنا أمن ، يجب اتباع الخطوات التالية: قم بتنزيل التطبيق على هواتف كلنا أمن Android أو كلنا أمن iPhone. بعد فتح التطبيق ، يتم إدخال رقم السجل الوطني ورقم الهاتف. يتلقى المستخدم رسالة نصية قصيرة بكلمة المرور على هاتفه المحمول. يتم إدخال كلمة المرور في حقل كلمة المرور المقدم لإكمال إنشاء الحساب. ثم يقوم المستخدم بإدخال معلومات التسجيل المطلوبة. لتقديم بلاغ ، يجب عليك أولاً اختيار الجهة المسؤولة عن التقرير ، سواء كانت دورية أو سلامة المرور أو سلامة الطرق. تظهر خريطة بالموقع الحالي للمستخدم. رئيس الحكومة يعلن انطلاق جلسات الحوار الاجتماعي لصياغة "ميثاق جديد". ثم يتم إدخال بيانات التقرير ، مع إمكانية إرفاق التقرير بالصور أو التسجيلات الصوتية أو مقاطع الفيديو. عند تقديم بلاغ ، يمكن تحديد موقع أقرب مركز شرطة ، بحيث يمكن للأمن الوصول بسرعة إلى مكان التقرير. في الخطوة الأخيرة ، يتم إرسال الإشعار. سيتم إبلاغ المشتكي باستلام الشكوى وستقوم الجهات المختصة بالتحقيق فيها من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة. كلنا أمن رقم الهاتف كما يمكن إرسال الإشعارات الأمنية إلى رقم 911 أو 999 في جميع أنحاء المملكة.
صحيفة تواصل الالكترونية