الموضوع: حكم لبس المعادن النفيسة
رقم الفتوى: 3144
التاريخ: 17-11-2015
التصنيف: اللباس والزينة والصور
نوع الفتوى: بحثية
المفتي: لجنة الإفتاء
السؤال:
ما حكم لبس الألماس للرجل؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله يكره للرجل لبس لخاتم المصنوع من المعادن النفيسة غير الذهب كالألماس والياقوت، ولا يحرم؛ لأنه لم يرد فيه نهي، قال الخطيب الشربيني: "ويحل النفيس بالذات من غير النقدين أي: استعماله واتخاذه كياقوت وفيروزج [حجر كريم أزرق]، في الأظهر؛ لأنه لم يرد فيه نهي ولا يظهر فيه معنى السرف والخيلاء لكنه يكره". [مغني المحتاج1/137]. أما الحلي المصنوع على شكل السوار والسلاسل، فلا يحل للرجل لبسه أياً كانت المادة المصنوع منها، لما فيه من تشبه بالنساء، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَعَنَ الرَّجُلَ يَلْبَسُ لُبْسَةَ الْمَرْأَةِ، وَالْمَرْأَةَ تَلْبَسُ لُبْسَةَ الرَّجُلِ". ماحكم لبس الالماس للرجال. [رواه أحمد بسند صحيح]. يقول النووي رحمه الله تعالى: "قال أصحابنا: يجوز للرجل خاتم الفضة بالإجماع، وأما ما سواه من حلي الفضة، كالسوار، والطوق، ونحوها، فقطع الجمهور بتحريمها".
حكم لبس الالماس للرجال فقط
أمر الله سبحانه وتعالى عباده بالتسليم الخالص له، والانقياد لأوامره ونواهيه، وجعل ذلك ركيزة من ركائز الإسلام وثابتاً ملازماً له، ومن الأحكام التي يجب على معرفتها حكم لبس الألماس للرجال لأنه متعلق بالحياة اليومية للمسلمين. لا حرج في لبسه، إذا كان على غير صورة ما يلبسه النساء؛ لأنه إذا كان الألماس على صورة خواتيم النساء كان تشبهًا، لكن من حيث الألماس نفسه ليس هناك نص على منعه، ولو كان غالي الثمن، والنص إنما جاء بمنع الذهب، ولا يقاس عليه غيره، ولو كان أغلى منه ثمنًا، ولكن هذا لا يتنافى مع أنه يكره للرجل لبس لخاتم المصنوع من المعادن النفيسة غير الذهب كالألماس والياقوت، ولا يحرم؛ لأنه لم يرد فيه نهي، فقد قال الخطيب الشربيني: "ويحل النفيس بالذات من غير النقدين أي: استعماله واتخاذه كياقوت وفيروزج، وهو حجر كريم أزرق، في الأظهر؛ لأنه لم يرد فيه نهي ولا يظهر فيه معنى السرف والخيلاء لكنه يكره". أما الحلي المصنوع على شكل السوار والسلاسل، فلا يحل للرجل لبسه أياً كانت المادة المصنوع منها، لما فيه من تشبه بالنساء، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لَعَنَ الرَّجُلَ يَلْبَسُ لُبْسَةَ الْمَرْأَةِ، وَالْمَرْأَةَ تَلْبَسُ لُبْسَةَ الرَّجُلِ".
حكم لبس الالماس للرجال والنساء سواء
الحمد لله. أولا:
يحرم على الرجل لبس الذهب ، لما روى مسلم (2090) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله
عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى خَاتَمًا مِنْ
ذَهَبٍ فِي يَدِ رَجُلٍ فَنَزَعَهُ ، فَطَرَحَهُ ، وَقَالَ: ( يَعْمِدُ أَحَدُكُمْ
إِلَى جَمْرَةٍ مِنْ نَارٍ فَيَجْعَلُهَا فِي يَدِهِ! فَقِيلَ لِلرَّجُلِ بَعْدَ
مَا ذَهَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: خُذْ خَاتِمَكَ
انْتَفِعْ بِهِ. حكم لبس السلاسل وأساور الفضة للرجال - إسلام ويب - مركز الفتوى. قَالَ: لا وَاللَّهِ ، لا آخُذُهُ أَبَدًا ، وَقَدْ طَرَحَهُ
رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ). وروى أبو داود (4057) والنسائي (5144) وابن ماجه (3595) عن عَلِي بْنِ أَبِي
طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أنَّ النَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ أَخَذَ حَرِيرًا فَجَعَلَهُ فِي يَمِينِهِ ، وَأَخَذَ ذَهَبًا فَجَعَلَهُ
فِي شِمَالِهِ ثُمَّ قَالَ: ( إِنَّ هَذَيْنِ حَرَامٌ عَلَى ذُكُورِ أُمَّتِي)
صححه الألباني في صحيح أبي داود. وروى أحمد (6556) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما
عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: ( مَنْ
لَبِسَ الذَّهَبَ مِنْ أُمَّتِي فَمَاتَ وَهُوَ يَلْبَسُهُ حَرَّمَ اللَّهُ
عَلَيْهِ ذَهَبَ الْجَنَّةِ ، وَمَنْ لَبِسَ الْحَرِيرَ مِنْ أُمَّتِي فَمَاتَ
وَهُوَ يَلْبَسُهُ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ حَرِيرَ الْجَنَّةِ) وصححه شعيب
الأرنؤوط في تحقيق المسند.
حكم لبس الالماس للرجال والاتحاد للبراعم والهلال
والخلاصة: أن الذهب في أصله أصفر اللون ، ولا يوجد ذهب أبيض في أصله، لكن قد يضاف إليه مواد تغير لونه إلى البياض. حكم لبس الالماس للرجال والنساء سواء. فالذهب الأبيض ما هو إلا ذهب أصفر ولكنه أضيف إليه البلاديوم بدلا من الفضة أو النحاس ، ولذلك يوجد في المحلات عيارات للذهب الأبيض كالأصفر تماما ، ومعلوم أن إضافة الفضة أو النحاس إلى الذهب لا يخرجه عن كونه ذهبا ، ولا يبيح استعماله ، فكذلك إضافة البلاديوم. وعلى هذا ، يكون لبس الذهب الأبيض محرما على الرجال ، لأنه في الحقيقة ذهب أصفر ، ولكن أضيفت إليه مادة غيّرت لونه إلى اللون الأبيض. وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء: انتشرت في أوساط بعض الناس خاصة الرجال استعمال ما يسمى بالذهب الأبيض ، ويصنع منه الساعات وخواتم وأقلام ونحوها ، وبعد سؤال أصحاب الباعة ومشيخة الصاغة ، أفادوا بأن الذهب الأبيض هو الذهب الأصفر المعروف ، وبعد إضافته بمادة معينة تقدر بحوالي من 5- 10% لتغيير لونه من الأصفر إلى الأبيض ، أو غيره من الألوان الأخرى ، مما يجعله يشابه المعادن الأخرى ، وقد كثر استعماله في الآونة الأخيرة ، والتبس حكم استعماله على كثير من الناس. فأجابت:
" إذا كان الواقع ما ذكر ، فإن الذهب إذا خلط بغيره لا يخرج عن أحكامه من تحريم التفاضل إذا بيع بجنسه ، ووجوب التقابض في المجلس ، سواء بيع بجنسه أو بيع بفضة أو نقود ورقية ، وتحريم لبسه على الرجال ، وتحريم اتخاذ الأواني منه ، وتسميته ذهبا أبيض لا يخرجه عن تلك الأحكام " انتهى.
حكم لبس الالماس للرجال حو ر عين
جاء في النشرة الإعلامية الصادرة عن وزارة البترول والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية – وكالة الوزارة للثروة المعدنية ، في تاريخ 22/3/1410 عن المعادن في المملكة ( الذهب):
" الذهب الأبيض هو عبارة عن خليط من الذهب مع 12% بلاديوم ، أو15% نيكل ، ويمكن أن يميل لون الذهب إلى اللون الوردي بخلطه مع 5% فضة و20%نحاس ، أما اللون المائل إلى الأخضر فينتج من خلط 75% ذهب ، مع 25% فضة ، أو مع زنك + كادميوم. ويكون اللون مائلا إلى الأزرق إذا خلط الذهب بقليل من الحديد ، أما إذا خلط الذهب مع 20% ألمنيوم فإن اللون الناتج يكون أرجوانيا ، ويمكن التحكم في درجة احمرار الذهب وذلك برفع أو خفض نسبة النحاس المضافة " انتهى. وقال الأستاذ الدكتور ممدوح عبد الغفور حسن في كتابه "مملكة المعادن": "والذهب النقي ليس صلدا بدرجة كافية تصلح لصناعة المجوهرات ، ولكنه يخلط بالنحاس أو الفضة أو النيكل أو البلاتين لزيادة صلادته ، وفي نفس الوقت إكسابه ألوانا مميزة ، فقليل من النحاس يضفي عليه احمراراً في اللون ، أما الفضة فإنها تضفي عليه مسحة من البياض ، أما زيادة نسبة البلاتين إلى 25% أو النيكل إلى 15% فإنها تعطي سبيكة تسمى ( الذهب الأبيض)" انتهى.
[المجموع4/444]. والله تعلى أعلم
للاطلاع على منهج الفتوى في دار الإفتاء يرجى زيارة (هذه الصفحة)
حسب التصنيف [ السابق --- التالي]
رقم الفتوى [ السابق --- التالي]
التعليقات
الاسم *
البريد الإلكتروني *
الدولة
عنوان التعليق *
التعليق *
أدخل الرقم الظاهر على الصورة*
تنبيه: هذه النافذة غير مخصصة للأسئلة الشرعية، وإنما للتعليق على الموضوع المنشور لتكون محل استفادة واهتمام إدارة الموقع إن شاء الله، وليست للنشر. حكم لبس الالماس للرجال حو ر عين. وأما الأسئلة الشرعية فيسرنا استقبالها في قسم " أرسل سؤالك "، ولذلك نرجو المعذرة من الإخوة الزوار إذا لم يُجَب على أي سؤال شرعي يدخل من نافذة " التعليقات " وذلك لغرض تنظيم العمل. وشكرا
هل سلمان الفرج متزوج ام لا؟ – موسوعة المنهاج موسوعة المنهاج » مشاهير » هل سلمان الفرج متزوج ام لا؟ بواسطة: ايمان الفرا هل سلمان الفرج متزوج ام لا؟، تكثر كل يوم التساؤلات حول الحياة الشخصية لأشهر الفنانين واللاعبين على مستوى الوطن العربي وكذلك المشاهير على مستوى العالم، ولعل تلك الأسئلة حول المشاهير هي بدافع الفضول لمعرفة المزيد من التفاصيل والمعلومات حول الحياة الشخصية للفنان من أبرز تلك الأسئلة وأكثرها تداولا هي هل هذا الفنان او اللاعب أو غيره متزوج ام لا وغير ذلك الكثير من الأسئلة. هل سلمان الفرج متزوج ام لا؟ يعد سلمان الفرج لاعب سعودي وهو من أبرز اللاعبين المعروفين في مجال لعبة كرة القدم في المملكة العربية السعودية، يلعب سلمان الفرج مع نادي الهلال إضافة إلى المنتخب السعودي في مركز الوسط، ويبلغ سلمان الفرج من العمر 32عاما، الإجابة هل سلمان الفرج متزوج ام لا؟ لم يصرح سلمان الفرج حول زواجه ام لا
سالم وسلمان والتطور المذهل
واعتمدت المذيعة هبة الهواري على لمسات مكياج بسيطة كشفت عن جمالها الطبيعي. وحضر بعض نجوم الفن حفل زفاف ياسر فرج، على رأسهم الفنان هاني رمزي، والفنانة لقاء سويدان، وغيرهم ممن شاركوا العروسين سعادتهما. زواج ياسر فرج الأول:
ويأتي عقد قران الفنان ياسر فرج، بعد نحو عام واحد من وفاة زوجته الأولى متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 العام الماضي. حيث سبق وأن تزوج الفنان ياسر فرج من المذيعة ميادة عثمان، التي وافتها المنية منذ عام تقريبا بعد رحيلها متأثرة إثر إصابتها بفيروس كورونا، والتي توفيت في يناير/كانون الثاني من العام الماضي. و نعى ياسر فرج زوجته الراحلة، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلًا: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم إني لا أسألك رد القضاء، ولكني أسألك اللطف فيه". سالم وسلمان والتطور المذهل. وتابع: النهاردة أنا شُفت بعيني قد إيه ربنا راضي عنك، وقد إيه كل اللي يعرفوكي بيحبوكي، وكم الدعاء اللي الناس دعتهولك وهي متعرفكيش، الدكاترة والممرضين اللي عرفوكي آخر أربع شهور حبوكي قد إيه". وأضاف: اللي هيصبرني بقية حياتي أنا والأولاد، إننا متأكدين إن ربنا عاوزك في مكان أحسن، ومع ناس أحسن، مسامحك في أي حاجة، وراضي عنك في كل شىء إلى اللقاء يوم اللقاء".
هل سلمان الفرج متزوج ام لا؟ – موسوعة المنهاج
تثار في الوسط الإعلامي العربي قضايا مثيرة منها ما يتعلق بالفساد السياسي ومنها ما يتعلق بالجنس وبتجارته في كثير من الأحيان. يتعلق الأمر هذه المرة بالضجة المثارة ب"عبادة الفرج" لدى طائفة تنتشر في شمال سوريا وبعض الطوائف في بعض الأقطار العربية وممارستها "الشاذة" للجنس كما هو حال"عبدة الشيطان" و"الحشاشين". وتعتبر الطائفة نفسها أحد الفرق الإسماعيلية وتتميز بطقوس غريبة حيث تقوم الديانة في مجملها على " عبادة فرج المرأة" ويتخذون من النجمة الخماسية شعارا لها. أصل الديانة: الأصل للفرج والثدي حسب ذ عدنان دوسري الذي أثار القضية إلى جانب صحفية من زهرة الخليج " فقد شاعت عبادة فرج الأنثى في بلاد فارس قبل الإسلام بعدة قرون وأول من دعا إليها (ارتكزريس منيمون) وقد بلغت أشدها في عهد مزدك ،وتعود هذه الديانة إلى القرون السابقة، حيث اشتقت معظم تعاليمها من ديانات وعبادات وثنية كانت قائمة في منطقة الهلال الخصيب وجنوب أسيا الوسطى(تركيا) لتنتقل إلى سوريا ثم اختلطت بالإسماعيلية وأخذت منها تعاليمها. في سوريا،يبلغ تعدادهم حوالي 500 ألف نسمة ،أي ما يعادل2. 4 في المائة من عدد سكان سوريا البالغ 19 مليون نسمة و1. سلمان الفرج وش يرجع وزوجته وأولاده وعمره الحقيقي هل شيعي أم سني | كايرو تايمز. 2 مليون في البرازيل والأرجنتين أما باقي الدول فلاتوجد إحصائيات دقيقة. "
سلمان الفرج وش يرجع وزوجته وأولاده وعمره الحقيقي هل شيعي أم سني | كايرو تايمز
". طقوس الديانة: رحلة الذهاب والإياب من الفرج تقوم تعاليم ديانة عبادة الفرج حسب عدنان دوسري" على يوم معين في السنة ، وتعتبرالفتاة التي تولد ذلك اليوم من المقدسات وبالأخص فرجها وأثدائها، وتكتسب مكانة عظيمة لديهم،لأن فرجها وأثدائها تعتبر مفاخرة لأقربائها وتتم عملية العبادة أوالصلاة بوضع الفتاة عند بلوغها على كرسي شبيه بكرسي الولادة ليقوم أبناء الطائفة بتقبيله مع ترديد هذه اللازمة(يامعبود…تلك أيام السعود… قد قطعنا لك كل العهود) أما في حالة الوفاة تقف عجوز (مقدسة) على شفير القبر وهي عارية فيدخل الميت من بين سيقانها مرورا بفرجها ويردد الحاضرون(يامعبود…منك خرجنا وإليك نعود). وفي فلسفتهم تعظيم وتقديس الأجزاء الحساسة للمرأة، يعتبرون أن الإنسان ولد من هذا الفرج وجاء منه ولابد أن يعود إليه ،كما للفرج من قدسية ينال الثدي أهمية وقدسية ولكن بشكل أقل نظرا لأنه تعتبر بالنسبة لهم مصدر الغداء الأول للإنسان وبالتالي هو مصدر الخير الذي لايمكن تجاوز فضله ولابد من رد الجميل له. والطائفة الإسماعيلية حسب عبدالعزيز مناير"فرقة باطنية انتسبت إلى الإمام إسماعيل بن جعفر الصادق، ظاهرها التشيع لأل البيت وحقيقتها هدم عقائد الإسلام، تشبعت فرقها وامتدت عبر الزمان حتى وقتنا الحاضر وحقيقتها تخالف العقائد الإسلامية الصحيحة وقد مالت إلى الغلو الشديد لدرجة أن الشيعة الإثنى عشرية يكفرونها،ومن عقائدهم القول بالتناسخ والإمام عندهم وارث الأنبياء جميعا ووارث كل من سبقه من الأئمة.
تتعالى الأصوات.. وتمتزج العبارات وتتحرك الأنامل لتخط كلمات.. لتبقى في القلب ذكريات.. ولاأملك سوى بضع كلمات لترسم لك التهاني والتبريكات.. فنقول ألف ألف مبارك بكل مايحمله اسمك يا ( فرج) من معاني.. أسعدك الاله ووفقك.. ورزقك الذرية الصالحة التقية النقية.. هبة من ربنا ورب البرية
وتمنع كلماتنا من التدفق..
لنكتب لك عن مشاعر الفرح والسرور التي تغمرنا.. وكلماتنا تتراقص طربا على نبضات قلوبنا …
فنشدوا لك بلحن سعيد ونقول لك:
ألف ألف مبـــــــــروك
وبهذه المناسبة الغالية على قلوبنا تتقدم أسرة منتديات أهالي غيل باوزير بأحر التهاني والتبريكات للعريس
تصوير / أسعد جوبان+علاء بازيد