[4]
الحكمة من تحريم استعمال أواني الذهب والفضة
وبعد أن تمّ بيان حكم استعمال انية الذهب والفضة من الجدير بالذّكر أنّ لكلّ حكم شرعيّ له حكمة، ولا سيّما إن كان الحكم مندرج تحت التّحريم، وتعود الحكمة من تحريم استعمال الأواني من الذّهب والفضّة إلى أنّ ذلك يُعدّ تشبّهًا باليهود ، حيث يكون في ذلك كسرًا لأصحاب الفقراء وإيذاءً لهم بذلك كونهم بحاجة.
- حكم اقتناء أو استعمال الأواني المطلية بالذهب أو الفضة
- ما حكم الشرب في آنية الذهب والفضة – المنصة
- ص74 - كتاب الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي - تبايع الأموال الربوية وشروط صحته - المكتبة الشاملة
- حكم استعمال انية الذهب والفضة - موقع محتويات
- معروف
- مناحل بن مسفر عسل بلدي ١٠٠٪ - YouTube
- عسل مناحل بن مسفر – SaNearme
حكم اقتناء أو استعمال الأواني المطلية بالذهب أو الفضة
حكم استعمال انية الذهب والفضة، التي أصبحت متاحة في الأسواق وبين الناس، والتي قد يستعملها العديد من الأثرياء بقصد بيان الغنى الفاحش، وقد بينت الشريعة الإسلامية كل ما هو حلال وحرام؛ حتى في الأواني؛ وهذا حتى لا يكون للإنسان حجة في ذلك، ولهذا سيتم التعرف في موقع المرجع على حكم استعمال انية الذهب والفضة، وما هي علة تحريم آنية الذهب والفضة، وما هو حكم اقتناء آنية الذهب الذهب والفضة، ومن ثم سنتطرق لبيان حكم استعمال آنية الذهب والفضة في الطهارة، وكل ذلك جملة وتفصيلًا في هذا المقال.
ما حكم الشرب في آنية الذهب والفضة – المنصة
وقد سقت الأدلة الكثيرة على جواز استعمال آنية الذهب والفضة في غير الأكل والشرب في مسألة مستقلة، فكل دليل سقته هناك يصلح أن يكون دليلاً هنا، والله أعلم. الدليل الثاني:
أن حقيقة الوضوء: هو جريان الماء على الأعضاء، وليس في ذلك معصية؛ وإنما المعصية في استعمال الإناء. حكم استعمال انية الذهب والفضة - موقع محتويات. قال ابن تيمية: التحريم إذا كان في ركن العبادة وشرطها، أثَّر فيها، كما كان في الصلاة في اللباس أو البقعة، وأما إذا كان في أجنبي عنها، لم يؤثر، والإناء في الطهارة أجنبي عنها؛ فلهذا لم يؤثر فيها، والله أعلم [11]. الدليل الثالث:
قالوا: إنه لو أكل أو شرب في إناء الذهب والفضة، لم يكن المأكول والمشروب حرامًا، فكذلك الطهارة؛ لأن المنع إنما هو لأجل الظرف، دون ما فيه. قال الشافعي: لا أزعم أن الماء الذي شرب ولا الطعام الذي أكل فيها محرم عليه، وكان الفعل من الشرب فيها معصية. فإن قيل: فكيف ينهى عنها ولا يحرم الماء فيها؟ قيل له - إن شاء الله -: إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إنما نهى عن الفعل فيها، لا عن تبرها، وقد فرضت فيها الزكاة، وتمولها المسلمون، ولو كانت نجسًا لم يتمولها أحد، ولم يحل بيعها ولا شراؤها [12]. وقد يتعقب هذا الاستدلال:
بأن يقال: إن التحريم هنا ليس لنفس الأكل والشرب، ولكن لعارض: وهو كونهما في إناء محرم؛ بدليل قوله -صلى الله عليه وسلم-: ((إنما يجرجر في بطنه نار جهنم))، ولا يكون هذا إلا لمحرم، وإنما يجرجر في بطنه الأكل والشرب دون الإناء، ومثله: مالك المعصوم إذا غصبه آخر، فإنه يحرم عليه لهذا العارض، كما في قوله تعالى: ﴿ إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا ﴾ [النساء: 10] وإن كان المأكول ليس محرمًا لذاته، وإنما هو لعارض.
ص74 - كتاب الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي - تبايع الأموال الربوية وشروط صحته - المكتبة الشاملة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الحادي عشر -
باب الآنية. محمد بن صالح العثيمين
كان رحمه الله عضواً في هيئة كبار العلماء وأستاذا بجامعة الإمام محمد
بن سعود الإسلامية
42
12
139, 813
حكم استعمال انية الذهب والفضة - موقع محتويات
فلا يجوز اتخاذ شيء من الأواني صغيرة أو كبيرة من الذهب والفضة، ولا الشيء المطلي بهما سواء في ذلك أواني الشرب أو الأكل، سواء كانت أواني صغيرة كالملاعق والأكواب للشاي والقهوة أو كبيرة، لا فرق في ذلك لعموم الأدلة. نعم. المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الحمد لله. أولا:
لا يجوز استعمال آنية من الذهب أو الفضة في الأكل أو الشرب؛ لما روى البخاري (5633) ومسلم (2067) عن حُذَيْفَةَ أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( لَا تَشْرَبُوا فِي آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَلَا تَلْبَسُوا الْحَرِيرَ وَالدِّيبَاجَ فَإِنَّهَا لَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَكُمْ فِي الْآخِرَةِ). ولما روى البخاري (5634) ومسلم (2065) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( الَّذِي يَشْرَبُ فِي إِنَاءِ الْفِضَّةِ إِنَّمَا يُجَرْجِرُ فِي بَطْنِهِ نَارَ جَهَنَّمَ). وهذا يشمل جميع الأواني، من ملاعق ، وأكواب وأطباق ، وغير ذلك. فكل آنية تستعمل في الأكل والشرب، لا يجوز أن تكون من الذهب أو الفضة، أو مطلية بهما. وهذا حكم مجمع عليه. ص74 - كتاب الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي - تبايع الأموال الربوية وشروط صحته - المكتبة الشاملة. قال ابن القطان رحمه الله في "الإقناع في مسائل الإجماع" (1/ 326): " وأجمع العلماء أنه لا يجوز لمسلم أن يأكل ولا أن يشرب في آنية الذهب والفضة" انتهى. وقال النووي رحمه الله: "قال أصحابنا أجمعت الأمة على تحريم الأكل والشرب ، وغيرهما من الاستعمال ، في إناء ذهب أو فضة ؛ إلا ما حكي عن داود [ أي: من تحريم الشرب دون الأكل] ، وإلا قول الشافعي في القديم.
والثاني: لا تصح، اختاره أبو بكر؛ لأنه استعمال للمعصية في العبادة، أشبه
(1/46)
الصلاة في الدار المغصوبة. [فصل في استعمال آنية أهل الكتاب] فصل: وهم ضربان: أحدهما: من لا يستحل الميتة كاليهود، فأوانيهم طاهرة [مباحة الاستعمال] ؛ «لأن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أضافه يهودي بخبز وإهالة سنخة فأجابه » ، رواه أحمد في المسند وتوضأ عمر - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - من جرة نصرانية. والثاني: من يستحل الميتات والنجاسات، كعبد الأوثان والمجوس، وبعض النصارى، فلما لم يستعملوه من آنيتهم، فهو طاهر، وما استعملوه فهو نجس، لما روى أبو ثعلبة الخشني [- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -] قال: «قلت: يا رسول الله، إنا بأرض قوم أهل كتاب، أفنأكل في آنيتهم؟ قال: لا تأكلوا فيها، إلا أن لا تجدوا غيرها، فاغسلوها، ثم
(1/47)
كلوا فيها » متفق عليه. وما شك في استعماله فهو طاهر، وذكر أبو الخطاب أن أواني الكفار كلها طاهرة. وفي كراهية استعمالها روايتان: إحداهما: تكره، لهذا الحديث. والثانية: لا تكره؛ لأن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أكل فيها.
معلومات مفصلة
إقامة
شارع إبراهيم الجفالي، مكة 24372، السعودية
بلد
مدينة
رقم الهاتف
رقم الهاتف الدولي
نتيجة
الصفحة الرئيسية
موقع إلكتروني
خط الطول والعرض
21. 35384389999999, 39. 8943263
إذا كنت تبحث عن، يمكنك الرجوع إلى معلومات العنوان التفصيلية كما هو موضح أعلاه. إذا كنت ترغب في الاتصال، فيرجى الاتصال بالهاتف لزيارة موقع الويب أعلاه. معروف. بالطبع، نوصي بالحصول على مزيد من المعلومات من الموقع الرسمي. ساعات العمل
السبت: 9:00 ص – 11:00 م الأحد: 9:00 ص – 11:00 م الاثنين: 9:00 ص – 11:00 م الثلاثاء: 9:00 ص – 11:00 م الأربعاء: 9:00 ص – 11:00 م الخميس: 9:00 ص – 11:00 م الجمعة: 4:00–11:00 م
صورة
powred by Google صورة من جوجل。
اقتراح ذات الصلة
يوفر لكم #عسل #مناحل #بن مسفر أجود أنواع #العسل #الطبيعي من المناحل الخاصة. وحازت منتجات عسل بن مسفر شهادات من عدة مهرجانات و#مسابقات #دوليه (جائزة المركز الاول على مستوى العالم Honey Awards). شاهد المزيد…
يوفر لكم #عسل #مناحل #بن مسفر أجود أنواع #العسل #الطبيعي من المناحل الخاصة. شاهد المزيد…
عسل مناحل بن مسفر. … ليلة خميس (خلطه بن مسفر 1 نصف … 138. 69 $ 160.
معروف
اختتم مهرجان العسل الثاني عشر بمحافظة رجال ألمع مساء البارحة فعالياته بحضور محافظ المحافظة وعددٍ من المسؤولين وتجار العسل والزوار. مناحل بن مسفر عسل بلدي ١٠٠٪ - YouTube. وكان المهرجان قد توقف أربع سنوات قبل أن تصدر موافقة الأمير تركي بن طلال أمير عسير على إقامته مجددًا هذا العام، واستقبل زواره طيلة خمسة أيام بطن ونصف وجذب أكثر من 11 ألف زائر من داخل المملكة وخارجها. وقال محمد بن مسفر بن حصين رئيس مركز الحبيل نائب المشرف العام على المهرجان لـ"سبق" تخلل المهرجان عروض فلكلورية ورقصات مصاحبة تحكي تراث المنطقة وصاحبه معارض من كلية التقنية برجال ألمع ومكتب الزراعة والمياه بالمحافظة. من جهة أخرى أكد مفرح بن أحمد الشديدي نائب رئيس جمعية النحالين برجال ألمع أنه تم تشكيل لجنة لتنظيم المهرجان انطلق منها عدة لجان بأعضاء من عدة جهات بينها الإمارة والبلدية والزراعة والشرطة تولت الإشراف على دخول العسل البلدي فقط ومنع المستورد، وأبان "الشديدي" أن العسل المعروض شمل سدرة رجال ألمع والسمرة والشوكة والقرضة والمجرة والضهيانة والسدرة مع المجرة. هذا وعبّر سعيد بن علي الأحمري رئيس بلدية رجال ألمع في كلمة له عن عظيم شكره لجميع الجهات الداعمة التي أسهمت في إنجاح المهرجان وجرى تكريمها في حين كانت صحيفة "سبق" في طليعة الجهات الإعلامية المكرمة واختتم الحفل بأوبريت لفرقة رجال ألمع الشعبية تراقص معها الجميع.
مناحل بن مسفر عسل بلدي ١٠٠٪ - Youtube
يوفر لكم #عسل #مناحل #بن مسفر أجود أنواع #العسل #الطبيعي من المناحل الخاصة. وحازت منتجات عسل بن مسفر شهادات من عدة مهرجانات و#مسابقات #دوليه (جائزة المركز الاول على مستوى العالم Honey Awards).
عسل مناحل بن مسفر – Sanearme
03:22
الجمعة 17 ديسمبر 2010
- 11 محرم 1432 هـ
أوضح مدير مهرجان العسل برجال ألمع إبراهيم مسفر الألمعي في تصريحه أمس أن تمديد فترة المهرجان سيساعد في إعادة مجلس ألمع التراثي إلى الواجهة، حيث سيكون زوار المهرجان على موعد للاستمتاع بما يعرضه هذا المجلس من فنون (طرق الجمال) والناي البدوي، إضافة إلى استضافة المنشدين في الألحان الجنوبية طول ليالي المهرجان. وبين شيخ سوق العسل محمد البارقي أن توجيه أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد سيتيح المجال للمتسوقين وباعة المنتج الفرصة في زيادة نسبة التسوق والبيع والشراء مع ازدياد عدد المتسوقين والزوار. وأشاد بائعا العسل مفرح الشديدي ومفرح آل مخاتم بتوجيه أمير المنطقة، ووصفوه بأنه فرصة كبيرة لتجار العسل لتسويق منتجهم. عسل مناحل بن مسفر – SaNearme. وتوقعا زيادة نسبة المتسوقين خلال الأسبوع المقبل. آخر تحديث
10:50
الاحد 24 أبريل 2022
- 23 رمضان 1443 هـ
وفي ختام الحفل تم تكريم الجهات الحكومية المشاركة، فيما قدمت فرقة رجال ألمع الشعبـية العديدَ من القصائـد والألوان الشعبية. وسوم: ألمع إمارة السادس العسل المواطن--صالح-الصميدي بالصور برجال عسير مهرجان وكيل يدشّن
تابعنا في أخبار قوقل
تابعنا في تويتر
تابعنا في سناب شات
تابعنا في انستجرام