هؤلاء الذين يفتون على الله بغير علم، وقعوا في هذا الأمر العظيم: { وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ} [النحل من الآية:116]؛ كما في سورة النحل من أعظم ما يقع القول على الله بغير علم. ولذلك يقول الصحابي الجليل أبو بكر رضي الله عنه -الصديّق-: "أي أرض تقلني وأي سماء تُظلني إن قلتُ في كتاب الله ما لا أعلم". كم من الناس الآن يفتون في قنوات فضائية وغيرها أو في وسائل الإعلام أو فردياً وهم يقولون على الله بغير علم بين متشدد ومشدد على عباد الله، وبين متساهل ومترخص ويتصور أنه ينفع عباد الله جل وعلا ويفتي بما أراد الله وهو أبعد ما يكون من ذلك، بل يقول على الله بغير علم. وكما أن التشديد بغير علم محرَّم، فالتساهل بغير علم محرَّم، { وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ} وصفها كلها { لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ} فكلها افتراء على الله وكذب، سواءً قال الإنسان حلال أو حرام بغير علم فهو إفتراء على الله.
- القول علي الله بغير علم ولا هدي
- القول على الله بغير على موقع
- القول على الله بغير على الانترنت
- القول على الله بغير علمی
- الكره والحقد في قلوب البشر ودك
- الكره والحقد في قلوب البشر هم
- الكره والحقد في قلوب البشر يوم شفته
القول علي الله بغير علم ولا هدي
اذكر الاثار المترتبة على القول على الله بغير علم ، يعد ذلك من أبرز الأسئلة التي وردت في منهج التفسير للصف الثالث الثانوي، والقول على الله بغير علم يعني أن يصدر المسلم حكمًا لا دليل له في الشرع سواء في القرآن الكريم أو في السنة النبوية، مثل أن يصدر فتوى وهو على غير دراية كافية بالعلم الشرعي، فالحديث في الأمور الشرعية الخاصة بالقضايا الدينية مثل الفتاوي وغيرها أمر يخوض أهل العلم والدين فلا يصح أن يصدر المسلم على غير دراية كافية بالعلوم الشرعية فتوى دينية، فلا يصح تحليل ما حرمه الله أو تحريم ما حلله الله، وفي السطور التالية من موسوعة يمكنك التعرف على حكم الدين في القول على الله بغير علم. نهى الله عز وجل عباده المؤمنين عن القول على الله بغير علم في كتابه الكريم في سورة النحل (وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ)، إذ أن ذلك يعد من الكبائر التي تماثل ذنوب الشرك بالله بل إن ذنب القول على الله بغير علم أكبر من ذنب الشرك، لأنه يتسبب في اشتعال الفتن بين المسلمين وقد يفتح ذلك الباب للقتال بين المسلمين مثلما حدث في حروب الردة التي وقعت في عهد الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه نتيجة ادعاء النبوة من قبل مسليمة الكذاب حيث تسبب ذلك في إثارة الفتن.
القول على الله بغير على موقع
و هكذا أيها القارئ الكريم باب القول على الله بلا علم باب واسع كبير خطير تحته أبواب كثيرة من المحظورات و المنهيات.
القول على الله بغير على الانترنت
هـ. السبب الثاني: الخصومات والجدال في الدين:
والخصومات في الدين وكثرة الجدال بغير مصلحة شرعية باب شر على مريد الحق، لاسيما إذا كان جاهلا، قليل البضاعة من العلم الشرعي. فقد ثبت عن بعض السلف رحمهم الله قول: (من عرض نفسه للخصومات أكثر التنقل) ا. هـ. وهذا بين واضح. فمن أعظم أبواب القول على الله بلا علم الخصومات والجدال في الدين. فمن دخل فيها وليس معه علم شرعي كاف، أو كان جاهلا، فإنه سرعان ما يتنقل من قول إلى قول، وسينشئ أقوالا لا دليل عليها، أو سيتتبع أقوالا مهجورة وشذوذات في بطون الكتب مطمورة، وذلك كله ليغلب خصم. ولهذا فإن الواجب على مريد الحق الكف عن الخصومات والجدال في الدين مالم يكن معه حجة ودليل صالح للاستدلال، وليدع ما لم يعلم لمن يعلم وليتق الله أن يَضل أو يُضل. قال العلامة صالح الفوزان -حفظه الله- في تعليقه على نونية ابن القيم المسمى: (التعليق المختصر على القصيدة النونية 1-76): (إذا تسلحت بالكتاب والسنة والعلم النافع فاطلب المبارزة من المخالفين، أما قبل أن تتسلح فلا تدخل في المناظرة، فالإنسان يتعلم قبل أن يدخل في ميدان المناقشة والرد والمجادلة) ا. هـ. وقال -حفظه الله- (ص 79): (تعرَ من الجهل بتعلم العلم، لأن الجهل داء قاتل، والجاهل لا يُصلح) ا.
القول على الله بغير علمی
هل نحن نصدق الذين يدّعون استثمار الأموال؟ إلا بعد أن نتأكد ونسأل وننظر تجاربهم ونطلع على قوائمهم المالية؟ حتى نعطيهم دريهمات، بينما ديننا قد يسأل الإنسان أي أحد! ويقول لي أحد الإخوة كنت في الحرم فوجد رجلاً عليه (بشته) ومعّمم فتصوره شيخ فسأله، فأفتاه، فطمع هذا المسؤول فبدأ يحدثه فإذا هو رافضي!! فاتبيه الرجل العامي أنه رافضي، -مع كل أسف- يسأل رافضياً، لا يدري ما أصله وفصله. التساهل في الفتوى انتشرت مع كل أسف يكفي أن يتصور الإنسان أن سأل طالب علم كما يدعي، وأنه قال له حلال، حلال، أو حرام، حرام، تأتينا فتاوى كثيراً خاصة من بعض الأخوات في أمور اللباس وغيرها تقول من قال لك هذا؟ تقول طالب علم! أو فلان، هل كل (فلان) يحق له الفتوى؟ قد تقول اختلف العلماء؟ خلاف العلماء لا يبرر هذا. طيب السؤال: إذا اختلف العلماء؟ ماذا نفعل؟
وضع العلماء قواعد، ووضعوا من هذه القواعد أنه إذا اختلف العلماء، فالعامي يجوز له أن يتبع أوثقهما وأعلمهما، ومن معه الدليل، فالذي يأتي بالدليل فهو أحرى بالصواب، وتبحث عن الأتقى لله.
[7]
وَقَالَ مَالِكٌ: جُنَّة العَالِمِ: "لاَ أَدْرِي"، فَإِذَا أَغفَلَهَا أُصِيْبَتْ مَقَاتِلُهُ. [1] سورة النحل الآية /116
[2] سورة الإسراء الآية /36
[3] سورة آل عمران: الآية /93، 94
[4] رواه أبو داود- كتاب الطهارة، باب في المجروح يتيمم، حديث رقم: 288، وابن ماجة- كتاب الطهارة وسننها، أبواب التيمم- باب في المجروح تصيبه الجنابة حديث رقم: 569، بسند حسن، والحاكم في المستدرك - حديث: 582، بسند صحيح
[5] رواه البخاري كتاب أحاديث الأنبياء، باب حديث الغار – حديث رقم: 3301، ومسلم- كتاب التوبة، باب قبول توبة القاتل وإن كثر قتله، حديث رقم: 5074
[6] مشكاة المصابيح مع شرحه مرقاة المفاتيح - 8 / 47. [7] سير أعلام النبلاء - رضي الله عنه 7/ 185.
فنهاهم الله أن يسبوا أوثانهم، فيسبوا الله عدوًا بغير علم. 13739- حدثنا بشر بن معاذ قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد, عن قتادة قوله: (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوًا بغير علم) ، كان المسلمون يسبون أوثان الكفار, فيردّون ذلك عليهم, فنهاهم الله أن يستسِبُّوا لربهم, (41) فإنهم قومٌ جهلة لا علم لهم بالله. 13740- حدثنا محمد بن الحسين قال، حدثنا أحمد بن المفضل قال، حدثنا أسباط, عن السدي: (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوًا بغير علم) ، قال: لما حضر أبا طالب الموتُ, قالت قريش: انطلقوا بنا فلندخل على هذا الرجل، فلنأمره أن ينهى عنا ابن أخيه, فإنا نستحي أن نقتله بعد موته, فتقول العرب: " كان يمنعه فلما مات قتلوه "! فانطلق أبو سفيان, وأبو جهل, والنضر بن الحارث, وأمية وأبيّ ابنا خلف, وعقبة بن أبي معيط, وعمرو بن العاص, والأسود بن البختري, وبعثوا رجلا منهم يقال له: " المطلب ", قالوا: استأذن على أبي طالب! فأتى أبا طالب فقال: هؤلاء مشيخة قومك يريدون الدخولَ عليك! فأذن لهم, فدخلوا عليه فقالوا: يا أبا طالب, أنت كبيرنا وسيدنا, وإنّ محمدًا قد آذانا وآذى آلهتنا, فنحبّ أن تدعوه فتنهاهُ عن ذكر آلهتنا, ولندَعْه وإلهه!
عندما كنت اشاهد السيد وجدى خلال مؤتمرات أو بالاصح مسرحيات لجنة تفكيك التمكين الصحفية ومايبديه خلالها على وجهه من سيماء الكره والحقد وهو يبدل نضاراته ثم يتبع ذلك بعبارته (سيصرخوووون)، تذكرت قصيدة عنترة بن شداد التي يقول فيها:
لا يَحمِلُ الحِقدَ مَن تَعلو بِهِ الرُتَبُ
وَلا يَنالُ العُلا مَن طَبعُهُ الغَضَبُ. واذا بي أشاهده بالأمس في لقاء على الجزيرة مباشر وقد تبدل الحال واذا بالتأتأة والارتباك يتخلل اجاباته، ياترى هل تبين معنى قول عنترة؟! مشاهد وجدي تلك كم فعلت فعلها في قلوب ووجدان الناشئة. لقد بث من الكره والحقد الكثير في قلوب الشباب وسيسأله الله عن كل مايقر في وجدانهم من سلب لايؤسس لوئام في مجتمعنا السوداني، سعى لكل ذلك بينما حجم الفساد الذي اوغر به صدورهم لم ير الناس منه سوى عدد من قطع الاراضي لجمال الوالي والحاج عطا المنان!. الكره والحقد في قلوب البشر هم. وكذلك لن انس اسلوب العديد من القيادات في تجمع المهنيين وقوى الحرية والتغيير، وجلهم -ان لم يكن كلهم- من (صبية اليسار) وما كانوا يفعلونه من بث للكره والحقد في المنابر الاعلامية التي اتيحت لهم!. ذاك لعمري هو الذي اركسنا واصابنا بالهوان، بالله عليكم هل ننتظر من لاعب كرة قدم او سواه من يلعب لأجل هذا الوطن الذي يبتذله هؤلاء ان كان بجهل او تفيذ لاجندة حزبية دون وعي ولا وطنية؟!.
الكره والحقد في قلوب البشر ودك
عادل عسوم
أخيرا حسم الدكتور حمدوك أمره، حسمه بعد أن عاشر يسار قحت ممثلين في المجلس المركزي، وكأني بلسان حاله يقول لهم (عرفت الفيكم)، فقد ذكر ذلك بصورة واضحة في خطابه الأخير الذي اعلن فيه الوصول إلى طريق مسدود، وذكره من قبل عندما سئم انتفاء البرنامج منهم، ثم التدخلات وفرض الرؤى الشخصية التي تحدث عنها وزير مالية السيد ابراهيم البدوي، والتضارب في القرار منهم فيما يخص رفع الدعم وابقائه، غير ذلك كثير، سئم الدكتور حمدوك كل ذلك وصبر عليه لعامين وأكثر.
الكره والحقد في قلوب البشر هم
الإنسانُ جُبلَ على حب التملك والسيطرة والحرية والقوة لذا قد يصل به الأمر إلى أن يضرب كل ما يرى أمام بعرض الحائط. الصراعات التي نحياها في دولنا وحالات الفقر وقلة الموارد وفرص العمل في المقابل زيادة عدد الأفراد في المجتمع شكل ذلك عبئاً على الأفراد. الإنسان أيضاً كما أنه في بعض الأحيان شديد وصلب لكن في أحيان أُخرى ذو رأفة ورحمة ولكن الذي يمنعه من تجسيد مظاهر الرحمة ربّما الظروف التي حدقت وعصفت به أو قد يكون مما اقترفت يداه في حياته.
الكره والحقد في قلوب البشر يوم شفته
مداخل إبليس في قلب الإنسان اعلم أن القلب بأصل فطرته قابل للهدى، وبما وضع فيه من الشهوة والهوى مائل عن ذلك، والتطارد فيه بين جندي الملائكة والشياطين دائم، إلى أن ينفتح القلب لأحدهما، فيتمكن ويستوطن، ويكون اجتياز الثاني اختلاسًا، كما قال تعالى: {مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ} [الناس: 4]، وهو الذي إذا ذكر الله خنس، وإذا وقعت الغفلة انبسط، ولا يطرد جند الشياطين من القلب إلا ذكر الله –تعالى-، فإنه لا قرار له مع الذكر. واعلم: أن مثل القلب كمثل حصن، والشيطان عدو يريد أن يدخل الحصن، ويملكه ويستولى عليه، ولا يمكن حفظ الحصن إلا بحراسة أبوابه، ولا يقدر على حراسة أبوابه من لا يعرفها، ولا يتوصل إلى دفع الشيطان إلا بمعرفة مداخله، ومداخل الشيطان وأبوابه صفات العبد، وهى كثيرة، إلا أنا نشير إلى الأبواب العظيمة الجارية مجرى الدروب التي لا تضيق عن كثرة جنود الشيطان. فمن أبوابه العظيمة: الحسد، والحرص، فمتى كان العبد حريصًا على شيء؛ أعماه حرصه وأصمه، وغطى نور بصيرته التي يعرف بها مداخل الشيطان. الكره والحقد في قلوب البشر ودك. وكذلك إذا كان حسودًا، فيجد الشيطان حينئذ الفرصة، فيحسن عند الحريص كل ما يوصله إلى شهوته، وإن كان منكرًا أو فاحشًا.
وهل يصعب الاتفاق إلا على ذوى النفوس الخبيثة الطامعة التي تملؤها الأنانية ويغزوها الحقد. الحقد يمكن أن يكون حقيراً، لكنّ فقدانه قد يكون أكثر خطورة من الإفراط فيه
الغيرة والحقد من الآخرين
الخوف والغيرة لها أعين كبيرة. لا تقرب اليك من يظنك تحتقره. وإن الضغن بعد الضغن يبدو عليك ويخرج الداء الدفينات. تحت سماء لوثها الحقد والدخان، ما نوع المخلوقات التي يمكن أن تتنفس وتتكاثر. إن الضغينة تلقاها وإن قدمت كالعر يكمن حيناً ثم ينتشر. الغيرة غريزة طبيعية. قليل من الغيرة بناء وكثير منها هدام. لون الحاسد شاحب وكلامه نميمة. متى دخلت الغيرة خرجت الحقيقة من الرأس. الحِقد والكراهية رذيلتان ممقوتتان، لا ينِم وجودهما في سجيةِ صاحبهما إلا على سوادٍ داكنٍ كالقطِران. الحقد يمكن أن يكون حقيراً لكنّ فقدانه قد يكون أكثر خطورة من الإفراط فيه. عذب حسادك بالإحسان إليهم. اقتباسات عن الكره والحقد – e3arabi – إي عربي. الحسود ظالم يتراءى للناس في ثوب المظلوم. ما أحسن الغيرة في حينها، وأقبح الغيرة في كل حين. الغيرة ترى كل شيء إلا ما هو كائن. كذلك الغيرة مسألة كرامة في الغالب وليست مسألة حب. الغيرة هي الطاغية في مملكة الحب. أقصى أهداف الحاسد زوال نعمة المحسود. اثنان لا يصطحبان أبداً: القناعة والحسد، واثنان لا يفترقان أبداً: الحرص والحسد.