وأضاف فضيلته: " إن خير مثال على ذلك هو حادث السماح للمتطرفين من حملة الفكر الإرهابي في السويد بحرق المصحف الشريف، والسماح لهم باستفزاز مشاعر المسلمين حول العالم، ووضع المسلمين في موقف رد الفعل؛ ثم وصفهم بالتطرف والإرهاب حينما يخرجون سلميا للتعبير عن رفضهم لهذه الأفعال الاستفزازية، وهذا بالنسبة لنا ديكتاتورية الفوضى، وكذلك المقاومة الفلسطينية التي يعتبرها الغرب إرهاب، هي بالنسبة لنا مقاومة مشروعة، وحق أصيل لهذا الشعب العربي الأعزل الذي ذاق الأمرين طوال أكثر من سبعين عاما". شهر رمضان ومن جانبه، هنأ اللورد طارق أحمد، فضيلة الإمام الأكبر بمناسبة شهر رمضان المبارك وقرب حلول عيد الفطر المبارك، معربا عن تقدير المملكة المتحدة لدور الأزهر في نشر الصورة الصحيحة عن الدين الإسلامي، والذي تسعى بعض الجماعات المتطرفة لاختطافه، مؤكدًا موقف المملكة المتحدة من ضمان حرية الدين والعقيدة، ودور قادة الأديان في بيان صحيح الدين لمواجهة الأفكار والجماعات المتطرفة. وقدم الوزير البريطاني دعوة رسمية من المملكة المتحدة لشيخ الأزهر للحضور والمشاركة في أعمال المؤتمر الوزاري حول حرية المعتقدات، والمزمع عقده في العاصمة البريطانية، خلال العام الجاري، بإشراف مباشر من بروس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، والمشاركة أيضا في الأحداث والفعاليات التي تخطط لها منظمات المجتمع المدني في بريطانيا، والتي سوف تنعقد جنبا إلى جنب مع المؤتمر الوزاري الرسمي.
- دعاء العتق من النار في العشر الأواخر من رمضان 2022 – 1443 – موجز الأنباء
- تحميل الإسلاميات بين كتابات المستشرقين والباحثين المسلمين
- صوت العراق | الهجرة إلى الحبشة وتأثيرها على الدعوة الإسلامية .. الجزء الثاني
- شيخ الأزهر: نرفض استغلال حرية التعبير للإساءة للمقدسات والرموز الإسلامية
- مسلسل الحصرم الشامي الجزء الاول
دعاء العتق من النار في العشر الأواخر من رمضان 2022 – 1443 – موجز الأنباء
كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول للمريض: (لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ). شيخ الأزهر: نرفض استغلال حرية التعبير للإساءة للمقدسات والرموز الإسلامية. شاهد أيضًا: الدعاء للمريض
الحالات المتبعة في حالة المرض مع الدعاء
تكثُر الحالات التي يجب على المرضى أن يتّبعوها بجانب الدّعاء الذي يدعو به المرء لله -تعالى- عسى الله أن يرفع عن الإنسان ما لحق به، ومن تلك الحالات:
الأخذ بالأسباب، فاللّه-تعالى- يأمرنا بالأخذ بالأسباب مع الدّعاء؛ حتى يرفع الله ما لحق به. الاهتمام بالنّظافة الشّخصيّة وغيرها من الأُمور التي تُساعدفي عملية الشّفاء. الرّجوع إلى الطّبيب المُختصّ في كُل ما يلحق به، واستشارته في ما يطرأ عليه من أُمور. ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرُّف على دعاء اللهم احفظنا من الامراض والاسقام مكتوب ، وأفضل الأدعية التي تُقال في حفظ الإنسان مما يلحق به من الأمراض والأوبئة، والحالات التي يجب على المرء أن يتّبعها إذا ما أراد أن يكتُب الله الشّفاء العاجل، وأجمل أدعية التحصين من الأمراض، وأهمية الدّعاء بالنّسبة للأمراض.
تحميل الإسلاميات بين كتابات المستشرقين والباحثين المسلمين
قال تعالى: (الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ) هذه الآية تدل على أن اسم النبي(صلى الله عليه و آله) وصفته والبشارة بنبوته ورسالته من الله عز وجل مكتوبة في توراة موسى وإنجيل عيسى(عليهما السلام)، وأن أهل الكتاب من اليهود والنصارى يجدون ذلك فيما عندهم من التوراة والإنجيل. وهذا من أعظم الدلائل على ثبوت نبوة الرسول الأعظم وأحقية رسالته، لأنه لو لم يكن مكتوباً باسمه وصفته في الكتابين المذكورين لكان ذكر هذا الكلام من المنفرات لليهود والنصارى عنه وعن تصديق ما جاء به، وحاشا لله أن ينفر الناس عن نبيه وتصديقه، فإذن لا بد وأن يكون مكتوباً ذلك في الكتابين التوراة والإنجيل بصورة بينة جلية تتم بها إقامة الحجة عليهم. ومن هنا جاءت البشارات به(صلى الله عليه و آله) متواترة من الرسل والأنبياء والأوصياء والأحبار والرهبان والحكماء والعلماء من زمن موسى إلى أن ولد(صلى الله عليه و آله) وبعد مولده الشريف.
صوت العراق | الهجرة إلى الحبشة وتأثيرها على الدعوة الإسلامية .. الجزء الثاني
الأنبياء أولاد علات. وليس بيني وبينه نبي)) رواه مسلم. وبحسب النص القرآني الكريم فإن المسيح بشر برسول يأتي من بعده اسمه أحمد لا برسول من بعده اسمه بولس. وعلى هذا يتضح أننا عندما نستشهد بشيء من كتبهم نستشهد بشيء عندنا ما يؤيده أنه حق لا بمجرد الهوى أو اتباع الظن0
شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري
شيخ الأزهر: نرفض استغلال حرية التعبير للإساءة للمقدسات والرموز الإسلامية
الموضوع الأهمّ هو معنى عبارة "النبيّ الأمّي" في القرآن، وللإجابة عليها، علينا النظر في استخدام مماثل في القرآن لكلمة "أمّي"، علّ ذلك يكون منطلق فهمنا لها، ونجد ذلك في أربع حالات:
– "وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاَّ أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ. فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ " (سورة البقرة 78-79). – "فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ: أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ. وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ: أَأَسْلَمْتُمْ ؟ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ، وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ ، وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ" (سورة آل عمران 20). – "وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ، وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِماً، ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ: لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ!
أرشيف
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف
قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إنه لا يجوز للمسلمين مس التوراة والإنجيل دون طهارة. جاءت هذه التصريحات تزامنا مع تهنئة للباب تواضروس والمسحيين بعيد الفصح، حيث أكد أن القرآن الكريم وصف التوراة والإنجيل بأنهما "نور وهدى" مثلما يصف القرآن نفسه بأنَّه الكتاب المصدق لما سبقه من الكتابين المقدسين: التوراة والإنجيل. وتابع الطيب يقول: "نقرأ في القرآن ما يدل أن الإنجيل مؤيد للتوراة، والقرآن مؤيد للإنجيل والتوراة"، موضحا أن "فقهاء المسلمين يرون أنه لا يجوز للمسلمة أو المسلم أن يلمسوا القرآن على غير طهارة، وذلك الأمر ينطبق على لمس الإنجيل والتوراة، فيجب عدم لمسهما إذا كان المسلم على غير طهارة". وقال شيخ الأزهر إنه "لا توجد في القرآن الكريم أديان مختلفة، لكن توجد رسائل تعبر عن الدين الإلهي الواحد". في سياق آخر، قال الدكتور أحمد الطيب لصحفية " صوت الأزهر" إن "التضييق على غير المسلمين في مأكلهم ومشربهم في نهار رمضان بدعوى الصيام "سخف" لا يليق ولا يمت للإسلام من قريب أو بعيد"، مشيرا إلى أن المسحيين هم "مواطنون متساوون في الحقوق والواجبات" ولا مجال لأن يطلق عليهم "أهل ذمة".
دعاء العتق من النار في العشر الأواخر من رمضان دعاء العتق من النار في العشر الأواخر من رمضان، عند الإكثار من الأدعية في العشر الأواخر من رمضان يكون باب السماء مفتوح، لذلك يجب على كل فرد مسلم أن يدعى بالعتق من النيران وان يدخله الجنه ويمحي ذنوبه، حيث يكون الدعاء في هذه العشرة الأخيرة من الشهر مستجاب. أسباب العتق من النار في العشر الأواخر من رمضان قال الرسول صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل يعتق من النار في كل يوم وليلة من شهر رمضان الكريم، أى يكون لكل مسلم في كل يوم وليلة دعوات تكون مستجابة فيدعي أن الله عز وجل يعتقه من النار يجب أن تصفي نيتك و تنقي قلبك اتجاه الأشخاص المحيطين بك، حتى يتم استجابة دعوتك. الاستمرار على تأدية صلاة الفجر في موعدها خلال العشر الأواخر من رمضان المبارك وأيضا صلاة العصر ويكون من الأفضل أن تكون جماعة ليس في المنزل أن يلتزم الفرد المسلم الصائم بصلاة السنن التي تكون قبل وبعد الصلوات مثل الظهر والفجر والعشاء والمغرب إخلاص النية لله تعالى وقراءة القرآن الكريم وخشوع. اقرأ أيضا: ادعيه في العشر الاواخر من رمضان مكتوبة 1443 دعاء في ليالي رمضان الأخيرة الأفضل الدعاء في رمضان خاصة في ليلة القدر في رمضان وغيره من أوقات الصلاة، الثلث الأخير من المساء بعد صلاة فريضة العشاء، أيضا عندما يؤذن المؤذن للصلاة وأيضا بين الأذان والإقامة.
بانيت-بيروت: الأعمال التلفزيونية هي جزء من خيال حياتنا. نشاهد أنفسنا فيها كما نشاهد حياة أخرى تشبهنا وربما تكون مطابقة لتفاصيل وأحداث من حياتنا.. هذا هو المحور الذي دارت حوله سهرة "عيون بيروت" بعنوان" الدراما" من تقديم ريتا حرب وغريس بعقليني وهي بدأت بعرض ريبورتاج مع الناس ما بين بيروت وسوريه حول الأعمال الدرامية التي يتابعونها في رمضان ونسبة حضورهم لها نظرا لكثافتها هذا الشهر.. وكانت فقرة المطبخ مع الشيف جمانة منصوراتي التي أعدت القطايف والفتة على طريقتها الخاصة. الحصرم الشامي: يوميات الدم والنار - أرابيكا. الى منطقة بيت الدين إ نتقلت كاميرات عيون بيروت في نقل مباشر لوقائع تصوير المشاهد الأخيرة من مسلسل" الحصرم الشامي" بجزئه الثالث والذي يعرض حصريا على شبكة "أوربت" حيث أجرت الزميله لينا مهنا حوارات مباشرة مع بطليه عباس النوري وقيس الشيخ نجيب ومخرجه سيف الدين سبيعي. وقد كان في هذا الوقت المخرج هيثم حقي في الستوديو ، يستعرض مسلسلات تعرض حصريا على قناة المسلسلات- أوربت الفنان عباس النوري اعتبر أن مسلسل "الحصرم الشامي" قدم اقتراحا جريئا ومهما لتاريخ دمشق واحداثا وحقائق كانت غائبة... وعلق الممثل قيس شيخ نجيب ان اختيار بيت الدين يخدم الموضوع الذي يصورونه وأضاف أنه يرى نفسه في الأدوار التي يقدم ما هو جديد ولا فرق ان كانت عصرية او تاريخية أو من بيئة الحياة, فهو لا يميز ويفاضل بين "الحصرم الشامي" و"سقف العالم" مثلا.. وبدوره وجه تحية للمخرج هيثم حقي كونه يعطي الشباب دوما فرصة لتقديم تجارب سينمائية مهمة.
مسلسل الحصرم الشامي الجزء الاول
7-غابت رنا عن الساحة الفنية لأربع سنوات بعد نجاحها في مسلسل الندم وتحقيقها شهرة واسعة ووصولها إلى شعبية مقبولة لدى الجمهور. 8-عادت رنا إلى عالم التمثيل من خلال دورها في مسلسل "سوق الحرير" وهو شخصية فتاة فلسطينية مختلف عنها وأحبته كما قالت. 9-أدت رنا كرم دوراً جـ. ريئاً في مسلسل "نساء من هذا الزمن"، مبينة أنه ليتم عرض أفكار مختلفة والمشاكل التي يعاني منها المجتمع يجب أن يكون الدور جـ. ريئاً ليصل. "رنا كرم" تتمنى الحب مع نجم سوري بارز وتوجه نصيحة لهـ.ذه الفنانة - عرب هاشتاغ. وقالت رنا في هذا السياق إن الفن الأصلي هو الذي يعرض الأفكار دون قيود لكي يتم حل المشاكل بسهولة، ولا تعني الجـ. رأة المعروفة للأغلب. وترى رنا أن الدراما العربية عموماً لا تعرض المشـ. اكل الحقيقية للمرأة العربية، ولا يعنيها قضايا المرأة العربية. 10-رنا كرم غير متزوجة حتى الآن لكنها كشفت بإحدى مقابلاتها مؤخراً أنها تعيش قصة حب وأنها لا تحب الحديث عن حياتها الشخصية. ومن أهم أعمال رنا كرم مسلسلات: الحصرم الشامي ووادي السايح ومطلوب رجال والدبور والخبز الحرام وطالع الفضة وزمن البرغوت وسوق الورق ونساء من هذا الزمن. وشاركت رنا في مسلسلات: روزنامة وناطرين وشهر زمان وامرأة من رماد وزوال وأيام لا تنسى والندم وسوق الحرير وضيوف الحب.
أول ما تكشف عنه كتابات الحلاق هو إمكانية الصعود الاجتماعي الذي صار متاحًا أمام حلاق، فصنع لنفسه مكانًا بين العلماء وسط المدينة. وتؤكد الباحثة دانة السجدي أنه أخذ بنصيحة ابن طولون المؤرخ والعالم الشهير، حين قال: «لا ينبغي لأحد عنده شيء من العلم أن يضيع نفسه» وهكذا لم يضيع الحلاق نفسه. كتب الحلاق عن كل ما شاهده في محيطه؛ عن الظلم الواقع على العوام، وعن العجائب التي تحدث في المجتمع، وعن الوجبات الشهية، وعن عادة القيلولة في الظهيرة. كتب كل ما عاشه في يوميات بلسان أحد العوام العاديين. مسلسل الحصرم الشامي الجزء الثاني. العامة «المحدثون» يدوِّنون التاريخ
تسجِّل الدكتورة أمينة البنداري في كتابها « عوام وسلاطين » ملحوظة مهمة حول الكتابة التاريخية في العصرين المملوكي ثم العثماني في مصر والشام، وهي تَواري ذكر الحكام، الذين كانوا أبطالًا أساسيين لكتب التاريخ، فلم تعد إنجازاتهم ومناقبهم هي محور ما يسجله المؤرخون، وظهر عامة الناس وذكر أحوالهم أساسًا في الكتابات التاريخية؛ أخبار السوق والعجائب والجرائم والاحتجاجات، وهكذا ظهرت كتابات أمكن من خلالها التعرف إلى شكل الحياة اليومية لعامة الناس في ذلك العصر. ولم يكن العامة هم موضوع الكتابات فقط، بل شاركوا في الكتابة أيضًا، فلم يكن الحلاق هو الوحيد الذي خاض غمار التأريخ من خارج فئة العلماء، فقد دخل لهذا المجال مزارعون شيعيون من جنوب لبنان، وموظف سنِّي بسيط من حمص، وقسيس من طائفة الروم الأرثوذوكس، وجنديان من دمشق، وهؤلاء لم يكتبوا عن الماضي، بل كتبوا ما يشبه اليوميات فسجلوا فقط الأحداث التي عاصروها، بعيدًا عن إنجازات الحاكم التي اعتاد المؤرخون الكتابة عنها.