↑ مكارم الشيرازي، الأمثل، ج 5، ص 264. ↑ الطباطبائي، الميزان، ج 8، ص 303. المصادر والمراجع
القرآن الكريم. التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن العسكري (ع) ، قم - إيران، الناشر: مدرسة الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، 1409 هـ. الرازي، محمد بن عمر، مفاتيح الغيب ، بيروت - لبنان، الناشر: دار إحياء التراث العربي، 1420 هـ. الروحي، أبو الفضل، "أصحاب السبت"، دائرة المعارف قرآن كريم ، قم - إيران، الناشر: مؤسسة بوستان كتاب، 1385 ش. الطباطبائي، محمد حسين، الميزان في تفسير القرآن ، قم - إيران، الناشر: مكتب النشر الإسلامي، 1417 هـ. الطبرسي، الفضل بن الحسن، مجمع البيان في تفسير القرآن ، المقدم عليه: محمد جواد البلاغي، طهران - إيران، الناشر: ناصر خسرو، 1372 ش. جريدة الرياض | الغيرة الشرعية والغيرة العرفية. القرشي، علي أكبر، قاموس قرآن ، طهران - إيران، الناشر: دار الكتب الإسلامية، 1371 ش. المجلسي، محمد باقر، حياة القلوب ، قم - إيران، الناشر: سرور، 1384 ش. مغنية، محمد جواد، التفسير الكاشف ، طهران - إيران، الناشر: دار الكتب الإسلامية، 1424 هـ. مكارم الشيرازي، ناصر، الأمثل في تفسیر کتاب الله المنزل ، ترجمة محمد علي آذرشب، قم - إيران، الناشر: مدرسة الإمام علي بن أبي طالب ، ط 1، 1421 هـ.
قصة اصحاب السبت وسر تحولهم الى قرود - Youtube
اشتهى أحد أهل القرية أكل السمك فأغواه الشيطان وزين له القيام بحيلة للصيد، فأتى إلى شاطئ البحر يوم السبت ورأى سمكة كبيرة تسبح فربط ذيلها بحبل ووضع الطرف الآخر في وتد على الشاطئ وذهب، فلما انقضى النهار عاد وأخذ السمكة وشواها فانبعثت رائحتها، فأتاه جيرانه يسألونه عن ذلك، فأنكر ما فعل، ولما أصروا عليه، قال إنه جلد سمكة وجدته وشويته، فلما كان السبت الآخر فعل مثل ذلك فلما سألوه، قال إن شئتم صنعتم كما أصنع، وأخبرهم ففعلوا مثله. استعمال الحيلة
وتفنن بنو إسرائيل في استعمال الحيلة للصيد يوم السبت الذي نهاهم عنه، فقام بعضهم يوم الجمعة بحفر حفر متصلة بالبحر بواسطة ممرات يسهل سدها، وكثر هذا وفعله الكثيرون، ووصل بهم الأمر إلى أن اصطادوها يوم السبت علانية وباعوها في الأسواق، فكان هذا من أعظم الاعتداء، ورأى الناس أن من صنع هذا لا يبتلى، فعمرت الأسواق بها، وأعلن الفسقة بصيدها.
قصة اصحاب السبت موضوع - موسوعة
ثم تبتعد بقية أيام الأسبوع. فانهارت عزائم فرقة من القوم، واحتالوا الحيل –على شيمة اليهود- وبدوا بالصيد يوم السبت. لم يصطادوا السمك مباشرة، وإنما أقاموا الحواجز والحفر، فإذا قدمت الحيتان حاوطوها يوم السبت، ثم اصطادوها يوم الأحد. كان هذا الاحتيال بمثابة صيد، وهو محرّم عليهم. فانقسم أهل القرية لثلاث فرق. قصة اهل السبت. فرقة عاصية، تصطاد بالحيلة. وفرقة لا تعصي الله، وتقف موقفا إيجابيا مما يحدث، فتأمر بالمعروف وتنهى عن المكر، وتحذّر المخالفين من غضب الله. وفرقة ثالثة، سلبية، لا تعصي الله لكنها لا تنهى عن المكر. وكانت الفرقة الثالثة، تتجادل مع الفرقة الناهية عن المنكر وتقول لهم: ما فائدة نصحكم لهؤلاء العصاة؟ إنهم لن يتوفقوا عن احتيالهم، وسيصبهم من الله عذاب أليم بسبب أفعالهم. فلا جدة من تحذيرهم بعدما كتب الله عليهم الهلاك لانتهاكهم حرماته. وبصرامة المؤمن الذي يعرف واجباته، كان الناهون عن المكر يجيبون: إننا نقوم بواجبنا في الأمر بالمعروف وإنكار المنكر، لنرضي الله سبحانه، ولا تكون علينا حجة يوم القيامة. وربما تفيد هذه الكلمات، فيعودون إلى رشدهم، ويتركون عصيانهم. بعدما استكبر العصاة المحتالوا، ولم تجد كلمات المؤمنين نفعا معهم، جاء أمر الله، وحل بالعصاة العذاب.
جريدة الرياض | الغيرة الشرعية والغيرة العرفية
يكمل الشيخ الكيلاني"كان اختبارهم هو أن يأمرهم الله بألا يصطادوا من البحر يوم السبت، ويرسل لهم رزقًا وفيرًا طيلة الأسبوع". تابع الشيخ "هذه البلد كان يسكنها من الناس أنوع ثلاثة كان منهم المصلحين، والمفسدين، والباقي على الحياد، فقال المصلحون إنهم سيلتزمون بما أمرهم به الله عز وجل، أما المفسدون فقالوا "هنعمل حيلة هنحط الشبك في البحر من يوم الجمعة ونسيبه ويوم الأحد هنروح نلاقي في صيد كتير من السمك" أما النوع الثالث فصمت لا مع المفسد ولا المصلح وهذا يعني إقرار لأى أمر خطأ ممكن أن يفعله المفسدين. وتابع الشيخ: وكانت نتيجة ذلك هي عقاب الله عز وجل لهم، فكان عقاب شديد للغاية حيث مسخهم لقرود كى يكونوا عبرة للناس لنلتزم بأوامر الله عز وجل ويكون الأمر"مَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ".
لقد عذّب الله العصاة وأنجى الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر. أما الفرقة الثالثة، التي لم تعص الله لكنها لم تنه عن المكر، فقد سكت النصّ القرآني عنها. يقول سيّد قطب رحمه الله: "ربما تهوينا لشأنها -وإن كانت لم تؤخذ بالعذاب- إذ أنها قعدت عن الإنكار الإيجابي, ووقفت عند حدود الإنكار السلبي. فاستحقت الإهمال وإن لم تستحق العذاب" (في ظلال القرآن). لقد كان العذاب شديدا. لقد مسخهم الله، وحوّلهم لقردة عقابا لهم لإمعانهم في المعصية. وتحكي بعض الروايات أن الناهون أصبحوا ذات يوم في مجالسهم ولم يخرج من المعتدين أحد. فتعجبوا وذهبوا لينظرون ما الأمر. فوجودا المعتدين وقد أصبحوا قردة. فعرفت القردة أنسابها من الإنس, ولم تعرف الإنس أنسابهم من القردة; فجعلت القردة تأتي نسيبها من الإنس فتشم ثيابه وتبكي; فيقول: ألم ننهكم! فتقول برأسها نعم. الروايات في هذا الشأن كثيرة، ولم تصح الكثير من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأنها. لذا نتوقف هنا دون الخوض في مصير القردة، وكيف عاشوا حياتهم بعد خسفهم.
المشرف العام على التحرير
داليا عماد
باريس سان جيرمان
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وموناكو في الدوري الفرنسي، مباشر مباراة باريس سان جيرمان وموناكو في الدوري الفرنسي، شاهد مباراة باريس سان جيرمان وموناكو في الدوري الفرنسي بث مباشر، يلا شوت حصري مباراة باريس سان جيرمان وموناكو في الدوري الفرنسي، كورة لايف مباراة باريس سان جيرمان وموناكو في الدوري الفرنسي. بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وموناكو في الدوري الفرنسي
أعلن ماوريسيو بوكيتينو المدير الفني لنادي باريس سان جيرمان، تشكيل اللاعبين الذين سيخوضون مباراة موناكو في الجولة 29 من بطولة الدوري الفرنسي. ويحتل باريس سان جيرمان قبل المباراة المركز الأول برصيد 65 نقطة، بينما يأتي موناكو في المركز التاسع برصيد 41 نقطة وكلاهما لعب 28 مباراة دون تأجيلات. بث مباشر مباراة باريس ومانشستر سيتي. تشكيل باريس سان جيرمان أمام موناكو
حراسة المرمى: دوناروما. الدفاع: مينديز، كيمبيمبي، ماركينيوس، حكيمي. الوسط: فينالدوم، دانيلو، باريديس، فيراتي. الهجوم: مبابي، نيمار.
بث مباشر مباراة باريس ومانشستر سيتي
بطولة الدوري الفرنسي – الجولة ال31
توقيت الساعة 09:00 مساء بتوقيت في مصر
الساعة 10:00 مساء بتوقيت في السعودية
توقيت الساعة 10:00 مساء بتوقيت في الاردن
توقيت الساعة 11:00 مساء بتوقيت في الامارات
انتهت المباراة بفوز فريق باريس سان جيرمان بستة اهداف مقابل هدف
10:00 مساءاً بتوقيت البحرين. 11:00 مساءاً بتوقيت سلطنة عُمان. 10:00 مساءاً بتوقيت الكويت. 10:00 مساءاً بتوقيت قطر. 7:00 مساءاً بتوقيت موريتانيا. 10:00 مساءاً بتوقيت جزر القمر. 7:00 مساءاً بتوقيت غرينتش GMT.