وبشأن معلق مباراة الشباب ومومباي سيتي ، فليس من المعلوم معلقي اللقاء حتى الآن، غير أن مصادر تابعتها "ثقفني" كشفت عن إسنادها إلى المعلق الرياضي السعودي حماد العنزي عبر SSC إلى جانب أحمد البلوشي من خلال بي إن سبورت. الخاتمة
تعرفنا في السطور الماضية على جميع التفاصيل والكواليس حول موعد مباراة الشباب ومومباي سيتي والقنوات الناقلة ، إضافة إلى تاريخ مشاركات وإنجازات الناديين في دوري أبطال آسيا ، علاوة على تاريخ لقاءات الشباب ومومباي سيتي.
- نظام ومواعيد مباريات دوري أبطال آسيا 2022
- دوري ابطال اسيا: فوز مهم للدحيل القطري وتعادل شباب الأهلي دبي الإماراتي
- دوري أبطال آسيا 2022: جدول ترتيب المجموعات ونتائج المباريات والقنوات الناقلة - ثقفني
- سؤال | هل يجوز المسح على الحذاء (الجزمة التى تلبس في الرجل ) ؟ - الطريق إلى الله
- الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ / محمد بن صالح بن عثيمين رحمة الله تعالى - حكم المسح على الحذاء
- ـ المسح على الحذاء والجورب - الجبهة السلفية
- من أحكام المسح على الحذاء - إسلام ويب - مركز الفتوى
نظام ومواعيد مباريات دوري أبطال آسيا 2022
واصل النجم الكيني مايكل أولونغا تألقه مع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الدحيل القطري، ضمن منافسات بطولة دوري أبطال آسيا. أولونغا يخطف الأنظار:
ونجح أولونغا في هز الشباك مع الدحيل القطري للمباراة السابعة على التوالي في بطولة دوري أبطال آسيا، وكان آخرها هدفه ضد سباهان الإيراني. وسجل أولونغا 10 أهداف مع فريقه من 16 تسديدة مباشرة على المرمى، ليكون معدل تسجيله للأهداف، هدف كل 61 دقيقة لعب في بطولة دوري أبطال آسيا. لاعبو الفريق القطري – المصدر @DuhailSC
الدحيل يحقق فوزه الأول:
ولعب الدحيل ضد سباهان الإيراني على إستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة، ضمن منافسات الجولة الثانية من مرحلة المجموعات في بطولة دوري أبطال آسيا، ونجح الفريق القطري في الفوز بهدف دون رد. وتقدم الفريق القطري إلى المركز الثاني في جدول ترتيب المجموعة الرابعة بمنافسات بطولة دوري أبطال آسيا 2022 ، ليحقق أول فوز في المسابقة، بعد خسارته في الجولة الأولى ضد التعاون. نظام ومواعيد مباريات دوري أبطال آسيا 2022. وتجمد رصيد الفريق الأول لكرة القدم بنادي سباهان عند 3 نقاط، في صدارة ترتيب المجموعة، وحل التعاون ثالثًا بـ3 نقاط أيضًا، يليه باختاكور الأوزبكي بالرصيد ذاته.
دوري ابطال اسيا: فوز مهم للدحيل القطري وتعادل شباب الأهلي دبي الإماراتي
وتلعب مباريات دور الستة عشر (منطقة الغرب) يومي 3 و4 فبراير/شباط 2023، بينما تقام مباريات ثمن نهائي دوري أبطال آسيا لمنطقة الشرق يومي 18 و19 أغسطس/آب 2022. مواعيد ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2022/2023 وتقام مباريات الدور ربع النهائي لدوري أبطال آسيا بنظام مباراة واحدة وليس ذهاب وإياب. وتلعب مباريات دور الثمانية (منطقة الغرب) يوم 7 فبراير/شباط 2023، بينما تقام مباريات ثمن نهائي دوري أبطال آسيا لمنطقة الشرق يوم 22 أغسطس/آب 2022. مواعيد نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2022/2023 وأيضا تقام مباريات الدور نصف النهائي لدوري أبطال آسيا بنظام مباراة واحدة وليس ذهاب وإياب. وتلعب مباراة نصف نهائي منطقة الغرب) يوم 10 فبراير/شباط 2023، بينما تقام مباراة نصف نهائي دوري أبطال آسيا لمنطقة الشرق يوم 25 أغسطس/آب 2022. موعد نهائي دوري أبطال آسيا 2023 وتقام المباراة النهائية للبطولة بنظام الذهاب والإياب، يومي 19 و26 فبراير/شباط. دوري ابطال اسيا: فوز مهم للدحيل القطري وتعادل شباب الأهلي دبي الإماراتي. ويقام الذهاب على ملعب الفريق المتأهل من المنطقة الغربية والإياب على ملعب المتأهل من المنطقة الشرقية. وكشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أنه سيتم فتح باب الترشح لاستضافة مباريات دور المجموعات والأدوار الإقصائية عدا النهائي في وقت لاحق.
دوري أبطال آسيا 2022: جدول ترتيب المجموعات ونتائج المباريات والقنوات الناقلة - ثقفني
قررت الفرق الصينية الثلاث المشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا 2022، اللعب بعناصر من الشباب والفريق الثاني، مع إرسال قوائمها التي تضم عدد كبير من مواليد عام 2000 في مرحلة المجموعات لمنطقة الشرق. وأكدت وسائل إعلام آسيوية خلال الأيام الماضية، أن فرق جوانجزو إيفرجراند، شاندونج ليونينج، وشنجهاي، ستلعب بعناصر معظمها من الشباب والرديف خلال بطولة دوري أبطال آسيا للعام الجاري. وأرسل نادي شاندونج قائمته التي ضمت عناصر معظمها مواليد عام 2000 باستثناء 3 لاعبين من عناصر الخبرة، وبالمثل فعل فريق شنجهاي الذي ضم فقط 3 عناصر من مواليد التسعينات رفقة مجموعة من اللاعبين الشبان. بطولة ابطال آسيا. في المقابل، أرسل نادي جوانجزو قائمته التي ضمت جميع اللاعبين مواليد عام 2000 وما بعدها، في تكرار لما حدث الموسم الماضي في دوري أبطال آسيا، حينما قررت الفرق الصينية أيضاً اللعب بالعناصر الشابة في البطولة القارية. يذكر أن فريق شاندونج ليونينج يحضر في المجموعة السادسة، فيما يأتي فريق جوانجزو بالمجموعة التاسعة، ويحل شنغهاي في المجموعة العاشرة والأخيرة.
أقيمت المباراة على استاد فيصل بن فهد في الملز، وانتهى الشوط الأول بتقدم الهلال بهدف أحرزه عبدالله الحمدان في الدقيقة 27. وفي الشوط الثاني أضاف محمد إبراهيم كنو الهدف الثاني للفريق السعودي في الدقيقة 49، قبل أن يختتم ناصر الدوسري الثلاثية الهلالية بتسجيله الهدف الثالث في الدقيقة 87. وحافظ بذلك الهلال حامل اللقب على صدارة المجموعة الأولى بعد أن رفع رصيده إلى 6 نقاط فيما تجمد رصيد الريان عند 3 نقاط. أحداث المباراة بدأ الهلال المتوج بالبطولة أربع مرات (رقم قياسي)، آخرها عامي 2019 و2021، المباراة بشكل مميز وهدد في الدقيقة الثانية برأسية البرازيلي ميشال ديلغادو التي علت العارضة عقب عرضية متقنة من محمد البريك. وسريعاً انحصر اللعب في منتصف الملعب من دون خطورة حقيقية من الفريقين رغم الأفضلية الواضحة للهلال الذي عاد للتهديد عبر تسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء لعبد الله الحمدان انتهت خطورتها عند اصطدامها بمدافع الريان (22)، قبل أن يتصدى الحارس لرأسية موسى ماريجا بعد دقيقتين. وترجم عبد الله الحمدان تفوق فريق المدرب الارجنتيني رامون دياس بتسجيله الهدف الأول إثر هجمة بدأها بنفسه عبر تمريرة لمحمد البريك الذي أعادها له على طبق من ذهب ليضعها ببراعة داخل الشباك.
هل يجوز المسح على الحذاء ؟ الشيخ خالد المصلح - فيديو Dailymotion
Watch fullscreen
Font
سؤال | هل يجوز المسح على الحذاء (الجزمة التى تلبس في الرجل ) ؟ - الطريق إلى الله
المسح على الحذاء أثناء الوضوء
كثير منا تجبره الظروف في بعض الأحيان أن يُحافظ على وضوئه لفترات طويلة وقد يعود ذلك لأسباب محددة، الأمر الذي يدفعنا في بعض الأحيان إلى الصلاة بالحذاء، ولكن لا نعرف كيفية الوضوء بالحذاء، وهل يجوز الوضوء به أم لا، واختلفت الأقوال في هذا الأمر.
الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ / محمد بن صالح بن عثيمين رحمة الله تعالى - حكم المسح على الحذاء
السؤال: أحيانا أسافر وقد يصعب عليَّ أن أخلع الحذاء والجورب لأغسل رجلي عند الوضوء فهل يجوز لي أن أمسح على الحذاء أو الشراب أم لا بد من خلعهما ؟
الجواب: ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بالتواتر أنه مسح على الخفين بدلا عن غسل الرجلين في الوضوء. والخف عبارة عن حذاء من الجلد يُلبس في القدم ويغطيها مع الكعبين بغرض حمايتها وتدفئتها ويشق نزعه كل وقت صلاة لأجل الوضوء ، فرخَّص الشرع في المسح عليه ـ بشروط معينة ـ صدقة من الله تعالى تصدق بها على عباده. أما المسح على الحذاء الذي يلبسه الناس اليوم فله حالات:
أولها: إن كان هذا الحذاء مصنوعا من الجلد أو من نسيج سميك ويغطي القدم مع كعبيها فهذا لا إشكال في جواز المسح عليه لأنه بهذه الحال لا فرق بينه وبين الخف. ثانيها: إن كان الحذاء لا يبلغ الكعبين لكنه يلبسه والجورب معا والقدم تستتر بهما معا فلا إشكال في جواز المسح على الحذاء عندئذ ، فإن خلع الحذاء في مدة المسح مسح على الجورب وأتم مدة المسح الأولى فقط ولا يبتديء المدة من وقت مسحه على الجورب. ثالثها: إن كان يلبس الحذاء فقط أعني بغير جورب والحذاء لا يبلغ الكعبين فإن كان مقدار ما يظهر من القدم كثير فهذا لا يجوز المسح عليه ، وأما إن كان ما يظهر منها يسير كغالب أحذية الناس اليوم فهذا قد اختلف العلماء في جواز المسح عليه ، فأجازه بعضهم إلحاقا لهذا الظاهر بالخرق ـ الثقب ـ اليسير في الخف ، ومنعه آخرون لأنه لم تستتر القدم كلها بالخف فوجب غسل القدم على الأصل ، والراجح أن لا يمسح على هذا الحذاء لاسيما مع عدم المشقة في نزعه.
ـ المسح على الحذاء والجورب - الجبهة السلفية
السؤال:
فضيلة الشيخ، استعرضنا في حلقةٍ سابقة رسالة غالب مهارش ملهي من الخفجي، بقي في رسالته سؤالان، يقول: هل يجوز للمصلي أن يتوضأ دون غسل رجله والمسح على الحذاء؟
الجواب:
الشيخ: الحمد لله، الوضوء لا بد فيه من أن يغسل الإنسان وجهه، ومن ذلك المضمضة والاستنشاق، وأن يغسل يديه من أطراف أصابعه إلى المرفقين، وأن يمسح بجميع رأسه وبأذنيه، وأن يغسل رجليه، فإذا لم تتم هذه الطهارة على هذا الوجه فإنها طهارةٌ غير صحيحة، ولا تصح بها الصلاة. وأما المسح على النعل فإنه لا يجوز المسح على النعل، بل لا بد من خلع النعل وغسل الرجل، أما الخف وهو ما يستر الرجل فإنه يجوز المسح عليه سواء كان من جلد أو من قطن أو من صوف أو من غيرها بشرط أن يكون مما يحل لبسه، أما إذا كان مما يحرم لبسه كالحرير على الرجل؛ يعني لو لبس جراباً من الحرير فإنه لا يجوز له أن يمسح عليه؛ لأنه محرمٌ عليه لبسه، فإذا كان مباحاً جاز المسح عليه إذا لبسه على طهارة وكانت المدة المقررة شرعاً وهي يومٌ وليلة للمقيم وثلاثة أيامٍ بلياليها للمسافر، تبتدئ هذه المدة من أول يومٍ مسح وتنتهي بتمام أربعٍ وعشرين ساعة بالنسبة للمقيم، واثنتين وسبعين ساعة بالنسبة للمسافر.
من أحكام المسح على الحذاء - إسلام ويب - مركز الفتوى
يقول السائل: هل يجوز المسح على الحذاء؟ وهل هناك ضوابط خاصة؟ وهل إذا نزعه للصلاة ينقض وضوءه؟
الجواب:
الحذاء لا يجوز المسح عليه، لا الحذاء ولا النعال، فإن كل ما كان حذاءً أو نعالًا مما يُلبس ويُخلع فيسمى بعض البلدان نعالًا، ويُسمى حذاءً، فمثله لا يُلبس، فإن مثله لا يُمسح عيله، وإنما الذي يُمسح عليه ما يكون مُغطيًا لمحل الفرض، إما من جلد كالخفين، أو من غير الجلد كالجوارب التي نسميها اليوم بالشرابات. أما هذه النعال التي نلبسها ونحن واقفون وماشون، ونخلعها، فمثلها لا يُمسح عليها، لذا حكى ابن بطال في شرحه على البخاري أنه لا يجوز المسح على النعال إجماعًا، ومن أفتى بجواز المسح على النعال فقوله شاذ لا يُلتفت إليه، ولا دليل صحيح يدل على المسح على النعال. أما ما روى أبو داود وغيره من حديث المغيرة بن شعبة: «… ومسح على الخفين والنعال» فهذه الرواية شاذة، ضعفها أئمة الحديث كالإمام علي بن المديني، وابن معين، ومسلم، وغيرهم من أئمة أهل الحديث، فإذن هذا الحديث لا يصح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. فبهذا يُعلم أن المسح على الحذاء لا يصح كما تقدم ذكره. أسأل الله أن يُعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا، وجزاكم الله خيرًا.
السؤال:
سماحة الشيخ! لاحظت أن بعض المسلمين يمسح على حذائه مثلًا وهو يرتدي الجورب، فإذا ما دخل المسجد خلع الحذاء وهو يعتقد أن المسح بتلك الصورة صحيح، هل هو صحيح فعلًا؟
الجواب:
هذا ما يصح. المقدم: لا يصح! الشيخ: لابد يكون المسح على الجورب، فإذا مسح على النعل مع الجورب، وخلع النعل؛ يخلع الجورب، انتهى الوضوء.. بطل الوضوء، فإذا مسح عليهما جميعًا يبطل الوضوء بخلع أحدهما، أما إذا خص المسح بالجورب، ثم لبس الكندرة أو النعل؛ فلا يضر ذلك إذا خلعها لا بأس، يكون الحكم للجورب، وإذا خلع النعل أو الكندرة التي على الجورب؛ لا يضر، أما إذا مسح عليهما جميعًا، فالحكم يتعلق بهما جميعًا، إذا خلع واحدًا خلع الآخر وبطل الوضوء. ومما ينبغي التنبه له: أن المسح على ظاهر القدم فقط، ظاهر القدم لا يحتاج إلى العقب، ولا أسفل الخف، متى مسح على ظاهر قدميه كفى، كان النبي ﷺ يمسح على ظاهر الخفين فقط، على ظاهر القدم، فلا يجب مسح العقب ولا مسح الأسفل، إنما السنة مسح الظاهر فقط، مثلما قال علي : "لو كان الدين بالرأي؛ لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه، وقد رأيت النبي ﷺ يمسح على ظاهر خفيه"، عليه الصلاة والسلام، فالحاصل: أن هذا هو محل المسح، ظاهر الخف وظاهر الجورب.