واختتم بالقول: حري بالآباء والأمهات، والمربين والمربيات، أن يغرسوا المفاهيم السليمة الصحيحة، في نفوس أبنائنا وبناتنا، لنُخرج جيلًا صالحًا، محبًا للخير وأهله، نافعًا لوطنه وأمته.
بسّام جرّار- تفسير -&Quot;وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم ...&Quot; - Youtube
قلنا: لأن فوقه آمرا يأمره وناهيا ينهاه ، وربنا تعالى لا يسأل عما يفعل وهم يسألون ولا يجوز أن يقاس الخلق بالخالق ، ولا تحمل أفعال العباد على أفعال الإله ، وبالحقيقة الأفعال كلها لله جل جلاله ، والخلق بأجمعهم له ، صرفهم كيف شاء ، وحكم بينهم بما أراد ، وهذا الذي يجده الآدمي إنما تبعث عليه رقة الجبلة وشفقة الجنسية وحب الثناء والمدح; لما يتوقع في ذلك من الانتفاع ، والباري تعالى متقدس عن ذلك كله ، فلا يجوز أن يعتبر به. الثالثة: واختلف في هذه الآية ، هل هي خاصة أو عامة. فقيل: الآية خاصة; لأنه تعالى قال: من بني آدم من ظهورهم فخرج من هذا الحديث من كان من ولد آدم لصلبه. وقال عز وجل أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل فخرج منها كل من لم يكن له آباء مشركون. قوله تعالى: (وإذ أخذ ربّك من بني آدم...). وقيل: هي مخصوصة فيمن أخذ عليه العهد على ألسنة الأنبياء. وقيل: بل هي عامة لجميع الناس; لأن كل أحد يعلم أنه كان طفلا فغذي وربي ، وأن له مدبرا وخالقا. فهذا معنى وأشهدهم على أنفسهم. ومعنى قالوا بلى أي إن ذلك واجب عليهم. فلما اعترف الخلق لله سبحانه بأنه الرب ثم ذهلوا عنه ذكرهم بأنبيائه وختم الذكر بأفضل أصفيائه لتقوم [ ص: 284] حجته عليهم فقال له: فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر ثم مكنه من السيطرة ، وأتاه السلطنة ، ومكن له دينه في الأرض.
قوله تعالى: (وإذ أخذ ربّك من بني آدم...)
وفي قوله تعالى: { ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ ﴿٤١ الروم﴾ نرى هيمنة الفساد على الإصلاح والصلاح في الأرض …. ومن الفواحش ما يعلو بعضها على بعض حسب درجتها, وما يترتب عليها من نتائج و آثار …
ولقد حرَّم الله تعالى الفواحش بكل درجاتها:
{ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ﴿١٥١ الأنعام﴾
{ قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ﴿٣٣ الأعراف﴾
اذا كلمة { الظَهر} تعبِّرُ عن هيمنة شيءٍ على آخر…. ولذلك سٌمِّيَ الجزء الأعلى من بدن الأنعام ب { ظُهور} لأنها
* ظَاهِرةٌ * على بُطُونِها, الأدنى منها, والأقرب إلى الأرض … بينما يكون * الظَهْرُ* مُقابلاً للسَماء...
أما البَشَرُ, فهم مُسْتَوُون في خَلقِهم, لذلك تُعبِّر كلمة * الظَهر* عندهم عن ذُروَة التعاكُس و الرَفض والتَولِّي دون الوِجَاهِية ….
تفسير قوله تعالى : وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ
(قال): «فعرفنا بالخبر الصحيح حصول ذلك الكمال من قبل خلق آدم لنبيّنا صلّى اللّه عليه [وآله] وسلّم من ربّه سبحانه، وأنّه أعطاه النبوّة من ذلك الوقت، ثم أخذ له المواثيق على الأنبياء، ليعلموا أنّه المقدّم عليهم، وأنّه نبيّهم ورسولهم. وفي أخذ المواثيق ـ وهي في معنى الاستخلاف، ولذلك دخلت لام القسم في (لتؤمننّ به ولتنصرنّه) ـ لطيفة أُخرى، وهي كأنّها أيمان للبيعة التي تؤخذ للخلفاء....
إذا عرفت ذلك، فالنبيّ هو نبيّ الأنبياء. تفسير قوله تعالى : وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ. ولهذا ظهر في الآخرة جميع الأنبياء تحت لوائه، وفي الدنيا كذلك ليلة الإسراء صلّى بهم. ولو اتّفق مجيؤه في زمن آدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى، وجب عليهم وعلى أُممهم الإيمان به ونصرته، وبذلك أخذ اللّه الميثاق عليهم، فنبوته عليهم ورسالته إليهم معنىً حاصل له، وإنّما أمره يتوقّف على اجتماعهم معه، فتأخّر ذلك الأمر راجع إلى وجودهم لا إلى عدم اتصافهم بما يقتضيه... »(16). وعقد القاضي عياض الحافظ أيضاً بحثاً في الموضوع عنوانه: «السابع ـ في ما أخبر اللّه به في كتابه العزيز من عظيم قدره وشريف منزلته على الأنبياء وخطورة رتبته» فذكر الآيات والأخبار وكلمات العلماء(17). ولولا خوف الإطالة لأوردت كلمات القوم بكاملها، لأنّها تحقيقات رشيقة متّخذة من الأدلّة القطعية، من الكتاب والسُنّة المتواترة عند الفريقين.
وجاء في تفسير الطبرسي المجلّد الرابع صفحة 497 قال: "{ وإذ أخذ ربك} أي واذكر لهم يا محمد إذ أخرج ربك: { من بني آدم من ظهورهم} أي من ظهور بني آدم: { ذريتهم وأَشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى} إختلف العلماء من العام والخاص في معنى هذه الآية وفي هذا الإخراج والإشهاد على وجوه:
أحدها: أن الله تعالى أخرج ذرية آدم من صلبه كهيئة الذر فعرضهم على آدم وقال: إني آخذ على ذريتك ميثاقهم أن يعبدوني ولا يشركوا بي شيئاً وعليَّ أرزاقهم ثم قال لهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أنك ربنا فقال للملائكة: أشهدوا فقالوا شهدنا. وقيل: إن الله تعالى جعلهم فهماء عقلاء يسمعون خطابه ويفهمونه ثم ردَّهم إلى صلب آدم والناس محبوسون بأجمعهم حتى يخرج كل من أخرجه الله في ذلك الوقت وكل من ثبت على الإسلام فهو على الفطرة الأولى ومن كفر وجحد فقد تغير عن الفطرة الأولى عن جماعة من المفسرين ورووا في ذلك آثاراً بعضها مرفوعة وبعضها موقوفة ويجعلونها تأويلاً للآية وردَّ المحققون هذا التأويل وقالوا: إنه مما يشهد ظاهر القرآن بخلافه لأنه تعالى قال {وإذ أخذ ربك من بني آدم} ولم يقل من آدم وقال {من ظهورهم} ولم يقل من ظهره وقال {ذريتهم} ولم يقل ذريته.
مطبخ ام وليد افخاذ الدجاج الكذابة - YouTube
فخيدات الكذابة او افخاذ الدجاج الكذابة مقرمشة و طعم ولا الذ - Youtube
افخاذ الدجاج الكذابة 🍗 وصفة سريعة ولذيذذذة 👌✨ فاتن - YouTube
أفخاذ الدجاج الكذابة بأكثر من طريقة
ركان 28-01-2011, 01:02 PM رد: افخاذ الدجاج الكذابه افخاذ الدجاج الكذابه
الله يسلمك حبيبة قلبي
تعي لعنا وبندوقها اللك
نورتي الموضوع ياقمر
ورد ملون 31-01-2011, 10:13 PM رد: افخاذ الدجاج الكذابه افخاذ الدجاج الكذابه
ما شاء الله عليك كانها افخاذ حقيقيه ان شاء الله راح اجربها يعطيك الف عافيه
الإمبراطوره 01-02-2011, 01:11 AM رد: افخاذ الدجاج الكذابه افخاذ الدجاج الكذابه اسعدني وجودكم غالياتي الله لا يحرمني منك 01-02-2011, 03:04 AM رد: افخاذ الدجاج الكذابه افخاذ الدجاج الكذابه من جد فكره مره خطيره:) يسسسسلمو. ويعطيك العافيه ᵽ¡ҋʞ ║• 30-05-2011, 05:23 PM رد: افخاذ الدجاج الكذابه افخاذ الدجاج الكذابه روعه ~
يعطيك العافية ~
دمت بود رامونا 03-06-2011, 12:41 PM رد: افخاذ الدجاج الكذابه افخاذ الدجاج الكذابه تسلم الايادي خيتو ح ـكآية 08-06-2011, 05:48 PM رد: افخاذ الدجاج الكذابه افخاذ الدجاج الكذابه
يسلمو حبيبتي
فراشة الجنوب 16-06-2011, 12:28 AM رد: افخاذ الدجاج الكذابه افخاذ الدجاج الكذابه
أفخاذ الدجاج الكذابة بأكثر من طريقة - اول التجهيزات لشهر رمضان | منتديات كويتيات النسائية
1- نضع كمية قليلة من الزيت بالمقلاة، ونتركه على نار متوسطة لفترة من الوقت حتى يسخن جيدًا، ونضيف عقب ذلك كل من البصل والثوم ونقلبهم بطريقة جيدة بالزيت الساخن حتى يصير لونهما ذهبي، ونقوم بوضع الدجاج المسلوق بعد ذلك مع الجزر المبشور. 2- نرش على المكونات السابقة كمية من الملح مع البهارات المشكلة والقرفة والكركم والفلفل الأسود، والفلفل الحلو، ونحرك جميع هذه المكونات مع بعضها البعض لمدة تصل لحوالي خمس دقائق، ونتركها على جنب حتى تبرد قليلاً. 3- نقوم بوضع كمية قليلة من الطحين على منضدة المطبخ، ونقوم بفرد عليها قطع الباف باستري من خلال الشوبك. 4- يتم تقطيع العجينة لأربعة مربعات تكون متساوية بالحجم، ونقوم بتوزيع خليط الدجاج الذي قد قمنا بإعداده على جميع مربعات الباف باستري، ونقوم بوضع على طرف مربع صابع واحد فقط من المكرونة، ونقوم بعد ذلك بلف العجينة حتى تكون نصف المعكرونة بخارج العجينة على صورة أفخاذ الدجاج الحقيقة. فخيدات الكذابة او افخاذ الدجاج الكذابة مقرمشة و طعم ولا الذ - YouTube. 5- نقوم بتكرار جميع الخطوات السابقة حتى ينتهي الحشو المتوفر لدينا، ونضع البيض بوعاء وذلك حتى نقوم بخفقه بصورة جيدة، ونضع في طبق أخر كمية البقسماط الناعم المتوفرة لدينا. 6- نضع كمية كافية من الزيت بمقلاة ونتركه حتى يسخن، ونضع أفخاذ الدجاج بالبيض ونغطيه بطبقة كثيفة من البقسماط، ونقلي أفخاذ الدجاج الكذابة بالزيت الساخن، ونقلبها بصورة مستمرة حتى يصير لونها ذهبي.
ضعي المقلاة على نار متوسطة ليسخن الزيت ثم أضيفي البصل وقلبي إلى أن يصبح لونه ذهبي فاتح. أضيفي الثوم وقلبي لمدة دقيقة. أضيفي الدجاج المقطع وقلبي لمدة دقيقة أو دقيقتين. أضيفي الملح، البهار، القرفة، الكركم، الفلفل الأسود، الجزر و الفلفل الحلو. قلبي الخضروات لمدة 5 دقائق واتركي الخليط حتّى يبرد تماماً. على سطح مرشوش بالدقيق ضعي قطعة من الباف باستري. باستعمال النشابة مدي العجينة قليلا. وباستعمال قطاعة بيتز قطعي العجينة إلى 4 مربعات. ضعي مقدار ملعقة صغيرة من خليط الدجاج في وسط كل مربع. على طرف المربع ضعي قطعة من المكرونة ثم أقفلي العجينة على الحشو بحيث يبقى نصف قطعة المكرونة خارج العجينة ويتشكل فخذ الدجاج. أكملي تشكيل بقية العجينة والحشو لتحصلي على أفخاذ الدجاج. في طبق عميق ضعي البيض وقلبي بالشوكة إلى أن يتجانس. وفي طبق عميق آخر ضعي البقسماط. في مقلاة عميقة ضعي مقدار من الزيت بحيث يكون بارتفاع بوصتان تقريباً. ضعي المقلاة على نار متوسطة ليسخن الزيت. أفخاذ الدجاج الكذابة بأكثر من طريقة - اول التجهيزات لشهر رمضان | منتديات كويتيات النسائية. أمسكي قطعة من أفخاذ الدجاج وضعي في البيض لتتغطى تماماً ثم ضعي في البقسماط لتتغطى بطبقة وفيرة منه. ضعي فخذ الدجاج في الزيت الساخن. كرري الخطوة مع بقية أفخاذ الدجاج وإقليها إلى أن تصبح ذهبية اللون.