يقف الموسيقار سراج عمر على ناصية الأسماء الفنية التي ارتبط حضورها باليوم الوطني منذ 44 عاماً، إذ إنه، ودون سواه من العمالقة، تختصه الذاكرة في يوم كهذا وهي تردد عمله الفني الذي رأى النور عام 1395 «بلادي بلادي منار الهدى»، من كلمات الشاعر اللبناني سعيد فياض ومن غنائه وألحانه في سابقة بالنسبة له على مستوى الأعمال الوطنية. وسراج بكل تاريخه العريق شرُف بأن يشدو بهذا هذا العمل الوطني بصوته للمرة الأولى، بعد أن ظل واثباً بأصوات الكثيرين من المواهب، ومحفزاً لهم لتقديم العديد من الأعمال الراقية منها الوطني وغيره، ولطالما تباهى النجم العملاق بعمل كهذا وقال إنه ذروة نجاحه ورأس مجده الفني كونه ظل لأربعة عقود الأغنية الوطنية الأشهر التي مازالت وستظل حاضرة في ذاكرة الناس على نحو خاص.
- تحميل اغنية بلادي بلادي منار الهدى mp3
- بلادي بلادي منار الهدى حامد الضبعان
- القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الإسراء - الآية 7
تحميل اغنية بلادي بلادي منار الهدى Mp3
بلادي بلادي منار الهدى - نُسخة مُحدثة - بجودة عالية إهداء لجنود الوطن ( بدون موسيقى) - YouTube
بلادي بلادي منار الهدى حامد الضبعان
بلادي منار الهدى هو أنشودة وطنية سعودية ، [1] وتم إستبداله لاحقا بسارعي للمجد والعلياء. [2] وهي قصيدة ألفها اللبناني سعيد فياض عام 1975 الموافق 1395 هـ ، ولحنها سراج عمر بعد وفاة الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود. [3] في عام 2014 ، تم إعادة توزيع الموسيقي، وتغيير جودة الصوت، وإعادة تسجيلها بشكل رسمي، ولحنها بعد إعادة التوزيع أمير عبد المجيد وغناها راكان خالد وتم عرض النشيد في اليوم الوطني.
كلمات تتقابل وتتجانس صوتيا ولغويا في شكل بديع يربي النفوس الناشئة على حب الوطن وعلى البطولة والفدا، دون أن يهمل السلم، أساس الفطرة السليمة، فـ "عليها ومنها السلم ابتدى... وفيها تألق فجر الندى". أما القسم، فيراعي كل القيم والأعراف الإنسانية، ليفرق بين المهتدي والمعتدي. فـ "يميناً لخالقنا الأوحد... علينا ونحن رجال الغدِ. عهود الحفاظ على السؤددِ... بصدق الرعاية للمهتدي وصدق الرماية للمعتدي. وتبقى "العُلا" دائما هي مطلب الشعوب الأبية الطَموحة. "فيمينا بلاد الهدى نفتدي... علاكِ ببذلٍ سخي اليد... وعمر يطول بمستشهدِ".
ويدعم هذا الرأي ما ورد في سورة الإسراء في قوله تعالى مخاطباً بني إسرائيل ( … فاذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا) 7 الإسراء. القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الإسراء - الآية 7. وما ورد من أحاديث نبوية شريفة كثيرة. إن الأيام القليلة القادمة تبدو حبلى بالمفاجآت التي لم يكن يتوقعها أحد ، وإن صدقت توقعاتنا بأن هذا السيناريو الجاري هو سماوي فعلاً ، فإن الوحدة العربية باتت قاب قوسين أو أدنى ، وأن زوال إسرائيل قد أصبح مسألة وقت لن يتعدى بضع سنين. بقلم:زياد سلوادي
القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الإسراء - الآية 7
والله أعلم. الإسلام سؤال وجواب
[ ص: 127]
المسألة الثالثة: قال النحويون: إنما قال: ( وإن أسأتم فلها) للتقابل ، والمعنى: فإليها أو فعليها مع أن حروف الإضافة يقوم بعضها مقام بعض ، كقوله تعالى: ( يومئذ تحدث أخبارها بأن ربك أوحى لها) [ الزلزلة: 4 - 5] أي: إليها. المسألة الرابعة: قال أهل الإشارات: هذه الآية تدل على أن رحمة الله تعالى غالبة على غضبه بدليل أنه لما حكى عنهم الإحسان أعاده مرتين فقال: ( إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم) ولما حكى عنهم الإساءة اقتصر على ذكرها مرة واحدة فقال: ( وإن أسأتم فلها) ولولا أن جانب الرحمة غالب وإلا لما كان كذلك. ثم قال تعالى: ( فإذا جاء وعد الآخرة) وفيه مسائل:
المسألة الأولى: قال المفسرون: معناه وعد المرة الأخيرة ، وهذه المرة الأخيرة هي إقدامهم على قتل زكريا ويحيى عليهما الصلاة والسلام. فاذا جاء وعد الاخره ليسوؤا وجوهكم. قال الواحدي: فبعث الله تعالى عليهم بختنصر البابلي المجوسي أبغض خلقه إليه فسبى بني إسرائيل وقتل وخرب بيت المقدس. أقول: التواريخ تشهد بأن بختنصر كان قبل وقت عيسى عليه الصلاة والسلام ويحيى وزكريا عليهما الصلاة والسلام بسنين متطاولة ، ومعلوم أن الملك الذي انتقم من اليهود بسبب هؤلاء ملك من الروم يقال له: قسطنطين الملك ، والله أعلم بأحوالهم ، ولا يتعلق غرض من أغراض تفسير القرآن بمعرفة أعيان هؤلاء الأقوام.