وأنت يا أخي عليك أن تحاسب نفسك وتتأمل الواقع، فإن غلب على ظنك أنك مقصر ومفرط في هذا السير أو في الكفر الذي ضرب لأنك تساهلت في عدم إبداله وهو رديء فكفر صم شهرين متتابعين وأد الدية إلا أن يسمح عنك ورثة الوالد، وإن كنت تعلم أنك لم تقصر وأن السير معتدل وأن الكفرات سليمة فليس عليك شيء والحمد لله على قضاء الله. نعم. المقدم: أحسن الله إليكم. فتاوى ذات صلة
تفسير: (ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله)
وأنا أقول لأولئك الذي يعانون من الضيق، ويعانون من الكآبة، ويعانون من الوحشة والحزن في نفوسهم، متضايق، طفشان: تصدق وبنفسك، لا تعطِ أحدًا يذهب به، أنت اذهب للفقير الذي يكنس الشارع اشتر له ملابس وأعطها إياه، ولبسها إياه، أو قل له: البسها، وانظر أثر هذا على صدرك، وجرب، تقول: لا، فلان ما يستحق، فلان ليس بأهل، فلان كذا، انظر كيف يضيق الصدر، يضيق جدًّا حتى ينقبض انقباضاً شديداً، ويزداد حرجاً وضيقاً، فهذه أمور معلومة. من كان معه الله. فالشاهد قال: إنما سألته لتكون كفني، قال سهل: فكانت كفنه ، رواه البخاري. هل يؤخذ من هذا الحديث -في مسألة خارجة عن أصل الموضوع- أن الإنسان يشرع له أن يعد الكفن كما يفعله بعض العوام، يجهز الكفن؟
هذا كرهه بعض أهل العلم، باعتبار أن فيه ادخارًا لهذا الكفن، وسيحاسب على اكتسابه، وسيحاسب عليه، فقال: لم تحصل الحاجة بعدُ لهذا، لكن ليست هذه هي القضية، نحن بيوتنا مليئة من الملابس، إنما القضية هل هذا من هدي السلف؟. هل كان الواحد منهم يعد كفنًا؟ كانوا أزهد منا في الدنيا، وأكثر إقبالاً على الآخرة، وما نقل عنهم أن الواحد منهم كان يعد كفناً وحنوطاً، ونحو ذلك، ويقول لأولاده: إذا مت كفنوني بهذا، وهذا الحنوط.
إلى أن قال رحمه الله: "وهذه الزيادة الإلحادية، وهي قولهم: "وهو الآن على ما عليه كان": قصد بها المتكلمة المتجهمة نفي الصفات التي وصف الله بها نفسه، من استوائه على العرش، ونزوله إلى السماء الدنيا، وغير ذلك.. )). ا هـ. المقصود [1]. [1] لفظة: "وهو الآن على ما عليه كان". لا توجد في شيء من كتب الحديث كما ذكر شيخ الإسلام. تفسير: (ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله). ومن كلام شيخ الإسلام عن هذه اللفظة: مجموع الفتاوى (2/272) -الذي نقل منه سماحة الشيخ، وفيه نسبة الحديث للاتحادية - و(2/176-177 و18/210)، والصفدية (2/223)، ودرء تعارض العقل والنقل (5/224)، وبيان تلبيس الجهمية (1/564 و585). وقال ابن القيم في مدارج السالكين (3/391): وأما قوله: "وهو الآن على ما كان عليه": فزيادة في الحديث ليست منه، بل زادها بعض المتحذلقين، وهي باطلة قطعًا. ونقل حكم شيخ الإسلام ابن تيمية على اللفظة مقرًّا له: ابن حجر في الفتح (6/289)، والعيني في عمدة القاري (15/109)، وملا علي القاري في الأسرار المرفوعة (336)، والعجلوني في كشف الخفاء (2/171). وقال القاري إنه: "من كلام الصوفية، ويشبه أن يكون من مفتريات الوجودية القائلة بالعينية". وانظر: المصنوع (220) له أيضًا. وانظر: الاستقامة (1/167)، وتاريخ الإسلام (32/236 و238)، والسير (18/474 و477)، واجتماع الجيوش الإسلامية (174).
يا عاقد الحاجبين على الجبين اللُجين إن كنت تقصد قتلي قتلتني مرتينِ تمرّ قَفْزَ غزالٍ بين الرصيف وبيني وما نَصَبْتُ شباكي ولا أذِنْتُ لِعيني تبدو كأنْ لا تَرَانِي ومِلْءُ عينِكَ عيني ومثل فعلك فعلي وَيْلِي من الأحْمَقَينِ مولايَ لم تُبْقِ منّي حيّاً سوى رَمَقينِ أخافُ تدعو القوافي عليك في المشرقينِ
فيروز يا عاقد الحاجبين
تعتبر قصيدة «يا عاقد الحاجبين» لبشارة الخوري من أشهر القصائد المغناة في العصر الحديث. ويُنعت هذا الشاعر بالأخطل الصغير نظراً للشبه الكبير بين شعره وشعر الأخطل التغلبي الشهير الذي عاش في العصر الأموي. وقد ولد بشارة الخوري في بيروت عام 1885م وتوفي بها عام 1968م. وقد كانت حياته سلسلة من المعارك الأدبية والسياسية نذر فيها قلمه وشعره للدفاع عن قضايا أمته العربية والعمل على إيقاظها من أخطار أعدائها المتربصين بها كالصهاينة والمستعمرين. قصيدة ي ا عاقد ال حاجبين على الجبين اللجين للشاعر الأخطل الصغير. وقد كانت اللغة العربية مصدر فخره واعتزازه طوال حياته. وتجدر الإشارة إلى أن شعر الأخطل الصغير يتسم بالأصالة وجزالة الأسلوب وقوة السبك ومتانة الديباجة وأناقة العبارة وجمال الصورة. بالإضافة إلى تعدد وتنوع الأغراض الشعرية التي تطرق إليها. وقد صدر له ديوانان من الشعر هما: ديوان الهوى والشباب عام 1953م وديوان شعر الأخطل الصغير عام 1961م حيث وصلت شهرته إلى عموم الأقطار العربية. وقد أقيم له حفل تكريمي في قاعة الأونيسكو ببيروت عام 1961م. ومن أشهر قصائده المغناة قصيدة «يا عاقد الحاجبين». ونختار من هذه القصيدة هذه الأبيات: يا عاقد الحاجبينعلى الجبين اللجين إن كنت تقصد قتلي قتــلـتني مـرتيــن ماذا يـريبك مني وما هممت بشين؟ أصـفرة في جبيني؟ أم رعشة في اليدين؟ ولا شك أن الله جل في علاه قد خلق الحاجبين جمالاً للعينين خاصة ومن ثم جمالاً للوجه عامة.
يا عاقد الحاجبين Mp3
15 فبراير، 2021
نسخة للطباعة
نجوى عبداللطيف جناحي:
أيا عاقد الحاجبين فك عقدة حاجبيك لترى جمال العالم من حولك، افرد شفتيك وابتسم لتنشر السعادة حولك، واجعل الفرح يكحل نظرات عينيك لتكسب مودة الناس لك. تحميل اغنية يا عاقد الحاجبين mp3. أيها العابس لو تعلم أن عقدة حاجبيك هي سكين تجرح كل من ينظر إلى وجهك، فتثير مشاعر الحزن والغضب والألم بداخلهم، أيها العابس لو تعلم أن عبوسك يضرب المسافات بينك وبين من حولك، فيقصي القريب، ويبعد الحبيب، ويكسر قلب من يضطر لملازمتك، قل لي بربك هل لاقيت في دنياك من يسعد بمجالسة العبوس ويستعذب حديثه؟!!! قل لي بربك هل تنعم أنت بقرب من يعبس في وجهك؟!!! أيا عاقد الحاجبين حنانيك فقد أنهكت القلوب، حنانيك فقد أقصيت السعادة عن من يخالطك، ألا تعلم أن مجالسيك يتجرعون كأس المرارة ويتمنون لو ينتهي اللقاء معك في أقرب فرصة؟ ألا تعلم أن عقدة حاجبيك ستجعلك وحيدا وستعاني من العزلة؟ فالناس ستنفر منك لينتهي بك الأمر منبوذا مذموما وربما مكروها، فلن تجد من يقدم لك العون، ولن تجد من يسامرك فستذوق مرارة الوحدة كما أذقت الناس مرارة النظرات الغاضبة العابسة. أيا عاقد الحاجبين، هل تعلم لم تعقد حاجبيك؟ لأنك لا تثق بنفسك فأنت تحاول خلق هيبة لك بعبوسك هذا، وتظن أن عبوسك يعطيك صفة القوة، أمام الموظفين الذين تشرف عليهم، وأمام المسؤولين الذين يشرفون عليك، وأمام أبنائك وربما زوجتك، هكذا يؤكد علماء النفس بأن من أسباب العبوس عدم الثقة بالنفس وعدم الرضا عن الذات، ليس هذا فحسب!!!
يا عاقد الحاجبين كلمات
قراؤنا من مستخدمي فيسبوك يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال صفحتنا على فيسبوك إضغط هنا للإشتراك & تركي الدخيل & لي عزيزٌ من أيام الصبا يشاغبني وأشاغبه، وكلما وجد فرصة لاستفزازي وتذكيري بالخوالي من أيامي، كتب إليَّ رسالة أو أرسل إليَّ تعليقاً على شيء قلتُه أو كتبتُه. & وصاحبي هذا على وفائه، إلا أن استفزازه من أمتع ما يكون، وقد يمرُّ الشهر وينقضي الشهران وأنا لم أكتب إليه - لا تجاهلاً، فذاك ليس من طبعي - ولكن تأجيل لمتعة الكتابة، إلى حين يصفو الذهن. ولست أستعرض نصيبيَ من أعطية الأصدقاء - وهم بهجة، والله، في كل حال - لكن صاحبنا الذي كان يطارحني وأطارحه، فأسبقه حيناً ويسبقني أحايينَ في انتقاء الأبيات، ونسبتها إلى قائليها، أتى بجريرة لا تُغتفر، وادَّعى أني مبالغٌ في حب أبي الطيب - خصوصاً في مقالاتي الأخيرة - ولعلي متجمل معه، فبدأت بشكره على تهمة يشرف حاملها، ويسعد القاضي والمدَّعَى عليه بها.
تحميل اغنية يا عاقد الحاجبين Mp3
ليس بالضرورة أن نفتش في وجوه الناس عن الابتسامة كي تؤكد لنا سعادتهم، كما ان غيابها لا ينبيءعن تعاستهم، وفي الوقت ذاته لا يعطي منسوب التذمر دلالة قاطعة عن اختلال الميزان بينهما، ترتيب فلسطين طبقاً لمؤشر السعادة جاء متقدماً على العديد من الدول العربية، رغم ان فلسطين ما زالت تحت الاحتلال الذي يتحمل الكثير من مآسينا، ورغم أن انقسامنا ما زال يراوح مكانه يمطرنا يومياً بالمزيد من النكد والشحناء والبغضاء، والانقسام يتحمل القسط الأكبر من مساحة الاستياء والاحباط التي دبت في مجتمعنا في السنوات الأخيرة، وهو من يقف خلف رغبة الكثير من الشباب في الهجرة بحثاً عن حياة فيها مساحة أوسع من السعادة.
إنَّ ذكر الكريم يحث على الكرم، ومدح حسن الخلق المتوشح بالأدب أكبر دعوة لحُسن الخلق في تقديري. يا عاقد الــــــــحاجبــــــــــــــيـــــــــــن. وقد كان صاحبنا الرقيق «يبكي ويضحك»، بشهادة صوت السيدة فيروز: من بسمة النجمِ همسٌ في قصائده& ومن مخالسةِ الظبي الذي سنحا قلبٌ تمرَّس باللذات وهو فتًى كبرعم لمستْه الريحُ فانفتحا ومن وفاء صاحبنا المتيم، مرثيته في حافظ إبراهيم، ورثاؤه أمير الشعراء أحمد شوقي، والأخير هو من أشار برأسه لعبد الوهاب، كي لا يفوت قصيدة شاعرنا، التي قال الأخير عنها: «لم أبذل جهداً في تلحينها، فقد جاءتني ملحّنةً من الشاعر»! ولا أقول لصديقي الذي يعاتبني في أبي الطيب، إلا ما قاله محمد عبد الوهاب نقلاً عن شاعرنا: قل لمن لام في الهوى هكذا الحُسنُ قد أَمَرْ إنْ عشقنا فَعُذْرُنا أن في وجهنا... نظرْ وأما أنت عزيزي القارئ، فأعلم أني ظلمتك اليوم، بتأخير ذكر اسم شاعر عربي أصيل، ذكرت جميع أوصافه، كما قال صاحبنا الجميل، في تعزيته للمتنبي بالشعر: قد يؤْثر الدهر إنساناً فيحرمه مَن يمنع الشيء أحياناً، فقد وهبا صاحبنا هو بشارة الخوري، وإن شئت فهو الأخطل الصغير. وأؤكد لك أيها القارئ الكريم، أن عوالمه مستحقة للبحث، خصوصاً وقد غنّت له السيدة فيروز مرةً ومرتين، حتى انفكَّ عاقد الحاجبين!
لكنّ ردّ «متيم أبي الطيب» كان أبلغ، فقد صعد إلى ذات المنبر، معقباً على شوفينية عقل، ببيتين في الحال: ومعشرٍ حاولوا هدمِي ولو ذكروا لكان أكثرَ ما يبنون من أدبي تركتهمُ في جحيم من وساوسهم ورحت أسحبُ أذيالي على السُّحُبِ والحق أننا محتاجون إلى حفظ هذين البيتين، كي لا نفقد أعصابنا، كلما استنقص من صحرائنا وشعراء جزيرتنا مَن لا يرى للصحراء فضلاً وإلهاماً في خلق أقوامٍ لم يكن لهم من عمل إلا نحت اللغة من أطرافها كي تستوعب العجائبَ حيناً بعد حين. ومع أن سعيد عقل، و«متيم أبي الطيب»، حظيَا بشرف تقاسم صوت فيروز، وتقلدا لحون عبد الوهاب، إلا أن صاحبنا متفوق بحب فريد الأطرش، ذاك الذي غنَّى له «عِشْ أنت»، تلك التي يقول فيها بيتاً يصلح رداً على عقل، ولو أن مقامه غزلي بحت في الأغنية الرائعة: ما كان ضرك لو عدلت أما رأت عيناك قدَّك؟!