انتظر والده حتى قام باستلامهما وقام بقتلهما أمام ناظريه
أنهى شاب حياة شقيقتيه أمام والده بعد استلام والدهما لهما من دار رعاية الفتيات بالرياض أمس من مسدس كان يحمله أثناء ترصده لخروجهما من الدار. و قال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض بالنيابة الرائد عبدالرحمن الجغيمان في تصريح ل "الرياض ": إن مركز شرطة المربع تبلغ من حراسات مؤسسة رعاية الفتيات عن قيام شخص يبلغ من العمر20 عاماً بقتل شقيقتيه أثناء خروجهما من المؤسسة بعد أن قام والدهما باستلامهما بموجب مذكرة إطلاق سرح من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام والإذن لوالدهما باستلامهما. جريدة الرياض | شاب يقتل شقيقتيه بعد خروجهما من دار رعاية الفتيات بالرياض. وأضاف الجغيمان أنه وأثناء خروجهما من البوابة كان الجاني بانتظارهما حيث لحق بوالده بسيارته ليطلق على الأولى طلقة استقرت مباشرة في رأسها وأدت إلى وفاتها على الفور، فيما أصاب الأخرى بثلاثة أعيرة نارية أدت إلى مقتلها أيضاً.. ثم
ألقى السلاح إلى جوارهما بعد أن قام أفراد حراسات مؤسسة رعاية الفتيات بالسيطرة عليه وضبطه والتحفظ عليه. وأكد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض بالنيابة أن جهة التحقيق باشرت الحادثة برفقة خبراء الأدلة الجنائية حيث وجدت جثتي الفتاتين مسجيتان على الأرض والمسدس المستخدم في الجريمة إلىجوارهما وهو مسدس 32 أسباني ووجدت سبعة أظرف فارغة في مسرح الحادث.
- جريدة الرياض | شاب يقتل شقيقتيه بعد خروجهما من دار رعاية الفتيات بالرياض
- دار الزهور - جمعية أم القرى الخيرية النسائية بمكة المكرمة
- الاعتداء في الدعاء في الاسلام - السيدات
- اللهم ارزقنا صفات الأنبياء – الاعتداء في الدعاء - منتديات سكون القمر
- الإطناب في الدعاء من الاعتداء المذموم - إسلام ويب - مركز الفتوى
جريدة الرياض | شاب يقتل شقيقتيه بعد خروجهما من دار رعاية الفتيات بالرياض
فريدة أحمد
شهد 2019 حصول المرأة السعودية على عدد من المكاسب الاجتماعية والسياسية لعل أبرزها السماح لها بالسفر دون الحاجة إلى موافقة ولى الأمر طالما تخطت 21 عاما، وحصلت النساء على مزيد من الحقوق فيما يتعلق بالأسرة، حيث سمح لهن للمرة الأولى بحق تسجيل المواليد والزواج والطلاق وإصدار وثائق رسمية خاصة بالأسرة بالإضافة لحق الوصاية على الأطفال القصر. ويأتي 2020، ومازالت المواطنة تطالب بالمزيد من الحقوق الأساسية، كإلغاء شرط الولاية في إجراءات الزواج، وإغلاق دور الرعاية إلى الأبد. فهل يشهد العام الجديد قرارات هامة تكفل مزيدا من حرية السعوديات؟
إصلاحات استثنائية لكنها جزئية في أبريل/نيسان 2016، أعلنت السعودية رؤية 2030 التي أكدت فيها أنها ستستمر في تنمية مواهب المرأة واستثمار طاقاتها وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة لبناء مستقبلها والإسهام في تنمية المجتمع. دار الزهور - جمعية أم القرى الخيرية النسائية بمكة المكرمة. وتماشيا مع تلك الرؤية، نفذت المملكة سلسلة من التغييرات لتخفيف القيود المفروضة على المرأة، من بينها السماح لها بالمشاركة في الفضاء السياسي المحدود، وتشجيعها على دخول سوق العمل، والسماح لها بقيادة السيارة. وفي أغسطس/آب الماضي، بدأت المملكة تطبيق تعديلات بشأن السماح للبالغات بالسفر دون إذن، بعد سلسلة من المراسيم الملكية التي أقرت التعديلات.
دار الزهور - جمعية أم القرى الخيرية النسائية بمكة المكرمة
وأضاف أن جثتي الفتاتين أودعت ثلاجة مجمع الملك سعود الطبي. وسلمت القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال إجراءات التحقيق بحكم الاختصاص.
الأحساء - عايدة صالح نفذ مركز التنمية الأسرية التابع لجمعية البر بالأحساء ممثلاً في القسم النسائي مؤخراً برنامج «يداً بيدا نصنع الحياة»، وذلك في مؤسسة رعاية الفتيات بالأحساء, حيث يأتي البرنامج تحقيقا للشراكة والتلاحم فيما بين المؤسسات الاجتماعية بالمحافظة وأداء للواجب في حق نزيلات دار الرعاية, مستهدفا العمل على التأهيل والإدماج الذي يدرج في قائمة أولويات إصلاح المؤسسات العقابية. ويعد هذا البرنامج ثمرة التعاون البناء والتوجيه من قبل وزارة الشئون الاجتماعية ممثلة في مديرة الإشراف الاجتماعي بالمنطقة الشرقية لطيفة التميمي مع مركز التنمية بهدف تطوير قدرات الفتيات داخل المؤسسة والاستفادة من هذه المرحلة في أمور إيجابية تندرج في إطار تمكينهن ووقايتهن من خطر تكرار الخطأ لاحقاً. ويستمر تنفيذ البرنامج لمدة عام كامل مقسماً على 6 مراحل ومدة كل مرحلة شهران ينفذ فيها 16 لقاءً و تستفيد منه كامل نزيلات مؤسسة رعاية الفتيات بالأحساء ذوات الأعمار بين 16 -30سنة.
رمضان له روح خاصة، تحمل المسلم الصادق حملا على الاجتهاد في الطاعة والاغتراف من الخير، لكن بعض أهل العلم والدعوة فشا فيهم أمور في حاجة إلى مراجعة، حتى تكون العبادة منضبطة بالشرع، وسائرة على هدي الكتاب والسنة، و لعل الاعتداء في الدعاء من أهم هذه الأمور! فلا شك أن للدعاء شروطا وآدابا ينبغي الالتزام بها كلها حتى يحقق الدعاء مقصوده من القبول والاستجابة، والذي يعنينا هنا الإجابة عن هذا السؤال لعموم الحاجة إلى بيانه
ما الاعتداء في الدعاء؟
فنقول: وردت الإشارة إلى ذلك في قوله تعالى: "ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين" قال القرطبي في (تفسيره 7/226): يريد في الدعاء، وإن كان اللفظ عاما". كما أخرج الإمام النسائي وأبو داود وأحمد وصححه ابن كثير: أن سعدا سمع ابنا له يدعو وهو يقول: اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها وإستبرقها ونحوا من هذا، وأعوذ بك من النار وسلاسلها وأغلالها ، فقال: لقد سألت الله خيرا كثيرا، وتعوذت بالله من شر كثير، وإني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: إنه سيكون قوم يعتدون في الدعاء، بحسبك أن تقول: اللهم إني أسألك من الخير كله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم.
الاعتداء في الدعاء في الاسلام - السيدات
وأخرج ابن ماجة في سننه (حديث رقم 3854): أن عبد الله بن مغفل سمع ابنه يقول اللهم إني أسألك القصر الأبيض عن يمين الجنة إذا دخلتها، فقال أي بني سل الله الجنة وعُذْ به من النار، فإني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "سيكون قوم يعتدون في الدعاء". وقد علق القرطبي رحمه الله (في تفسيره 7/226) على هذه الآية، وعلى حديث ابن ماجة بقوله: "والاعتداء في الدعاء على وجوه؛ منها الجهر الكثير والصياح، ومنها أن يدعو طالبا معصية وغير ذلك، ومنها أن يدعو بما ليس في الكتاب والسنة، فيتخير ألفاظا مقفرة -أي خالية من المعاني المحبوبة- وكلمات مسجعة قد وجدها في كراريس لا أصل لها ولا معول عليها، فيجعلها شعاره، ويترك ما دعا به رسوله وكل هذا يمنع من استجابة الدعاء". ونستطيع أن نقول بعد ما تقدم أن الاعتداء في الدعاء له صور كثيرة أهمها:
1- الإطالة الشديدة والتفصيل بلا داع:
وهي آفة عمت بها البلوى: إذ درج كثير من الأئمة على أن يدعو في الوتر كل ليلة دعاء طويلا ربما يربو على ساعة كاملةٍ أو أقل قليلا! الاعتداء في الدعاء في الاسلام - السيدات. يظل يفصل فيها في دعائه، مثل أن يقول: "اللهم إني أعوذ بك من النار ولباس أهلا لنار، وطعام أهل النار"… إلخ، "اللهم إني أسألك الجنة وأنهار الجنة وأطيار الجنة والحور العين في الجنة"… إلخ.
اللهم ارزقنا صفات الأنبياء – الاعتداء في الدعاء - منتديات سكون القمر
رواه الدرامي ( 64/1والحاكم ( 514/4- 515) بسند صحيح. وعند الطبراني بسند جيد "بادروا بالأعمال ستا - وفي رواية: أخاف عليكم ستا - {وذكر منها} ونشلوا يتخذون القرآن مزامير يقدمون أحدهم ليغنيهم وإن كان أقلهم فقها" صحيح الجامع
2812. فلينظر أخي الكريم الى ما كان يخاف الرسول على أمته منه!!! اللهم ارزقنا صفات الأنبياء – الاعتداء في الدعاء - منتديات سكون القمر. فمن تلك الأمور المحدثة:
أولاً: التغني بالدعاء والتطريب والتلحين وهو أمر محدث ويدل لذلك:
1- أن الأصل في العبادات المنع والتوقف لقوله صلى الله عليه وسلم من حديث عائشة (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) رواه البخاري، فليس المنع مقتصراً على أصل العبادة فحسب بل حتى في صفتها ووقتها وعددها وزمنها ومكانها وهيئتها، ولا دليل على صفة التغني بالقنوت فكيف نتعبد الله بما لم يشرع لنا، ولو كان خيراً لسبقونا إليه ونقل إلينا. 2- إن الأمر بالتغني والترتيل إنما ورد في في تلاوة القرآن لما روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة (ليس منا من لم يتغن بالقرآن) فلم يقل: يتغن بالدعاء، وإنما بالقرآن، وقال عليه الصلاة والسلام (زينوا القرآن بأصواتكم) ولم يقل: زينوا الدعاء..
3- ذكر شيخ الإسلام أن إدخال الألحان في الصلوات هي من طريقة النصارى حيث قال في الفتاوى 611/28: (وكذلك إدخال الألحان في الصلوات لم يأمر بها المسيح ولا الحواريون) أ.
الإطناب في الدعاء من الاعتداء المذموم - إسلام ويب - مركز الفتوى
وعند مسلم (7011) عن أنس بن مالك من حديث رجل كان يدعو على نفسه: اللهم ما كنت معاقبي به في الآخرة فعجِّله لي في الدنيا! فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: « سبحان الله، إنك لا تطيقه أو لا تستطيعه، أفلا كنت تقول: اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار». وهل يعقل أن الإنسان الذي يطلب الشفاء والدواء بكل ماله ويسعى في الحفاظ على صحته بالأغذية المفيدة والمزاج الجيد، أن يسأل الله صبر نبي قاسى الآلام والأوجاع؟ نسأل الله أن يرزقنا عقلا ندعوه به. وقوله عفة مريم، فإن كان - والله - يقصدون العفة في ألَّا يرتكبن الزنى، فهذا واضح لكن تشبيه ذلك بمريم لا ينطبق، فإنَّه يوهم أنها تريد أن يرسل الله إليها ملكا على صورة جبريل، ثم تلد من غير فحلٍ، ويرميها الناس بالبهتانِ، وقد جرى لمريم عليها السلام ما جرى رغم أنَّ الله جعل المسيح يتكلَّم، فمن سيزكِّي بنات اليوم؟ وأمَّا قوله صورة يوسف أو جمال يوسف فإن الناس منذ بدأ عصر يوسف لا يشبِّهون الجميل والجميلة إلا بيوسف عليه السلام، وقد قال صلى الله عليه وسلم: « إنه أوتي شطر الحسن »؛ كما عند مسلم (429) من حديث أنس بن مالك في عروجه إلى السماوات صلى الله عليه وسلم.
والحكايات عن أمثال هؤلاء أكثر من أن تحصر فينبغي التحرز والالتزام بالسنة. 4- الدعاء بأمور غير جائزة: عن أنس "أن رسول الله عاد رجلا من المسلمين قد خفت فصار مثل الفرخ ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل كنت تدعو بشيء أو تسأله إياه ؟ قال: نعم، كنت أقول: اللهم ما كنت معاقبي به في الآخرة فعجله لي في الدنيا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سبحان الله لا تطيقه أو لا تستطيعه أفلا قلت اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" (صحيح مسلم حديث رقم 4853). ومن ذلك، أن يدعو طالبا معصية، كأن يطلب تيسير سرقة أو غصب! ومن ذلك: الدعاء بمحال. كأن تكون له منزلة نبي، أو يدعو بأن يمسخ الله قوما قردة.. 5- أن يكون أكثر الدعاء بغير المأثور: إذا كان الدعاء في الصلاة، فإن كثيرا من أهل العلم ومنهم الأحناف وأحمد لا يجيزون الدعاء بما يشبه كلام الناس، مثل: اللهم اقض عنا ديوننا، اللهم أرزقنا طعاما طيبا... (انظر الدين الخالص 2/ 261)، واستدلوا على ذلك بحديث: "إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن" (صحيح مسلم برقم 836). وقال المالكية والشافعية: يجوز ، لعموم قوله عليه الصلاة والسلام في حديث ابن مسعود في التشهد: "ثم ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه" (رواه السبعة).