هل تعلمين أن تعرض الأدوية لدرجات حرارة عالية قد يجعل
هذه الأدوية غير فعالة، بل خطيرة أيضاً؟ تخزين الأدوية خلال أشهر
الصيف والشتاء يمكن أن يشكل تحديا. حتى ولو كنت قادرة على فهم إرشادات التخزين المرفقة
مع الدواء، فهناك مجموعة من العوامل التي قد تطرأ وتؤثر على الدواء. مثلاً ماذا يحدث إذا
تركت بطريق الخطأ وصفة طبية في السيارة طوال اليوم؟ ما ينبغي عليك فعله إذا انقطع التيار
الكهربائي في أثناء تخزينك لبعض الادوية في الثلاجة؟
Papatya Tankut ، نائب رئيس الخدمات
الصيدلية المهنية في شركة CVS Caremark الاميركية تجيب على بعض الأسئلة الشائعة المتعلقة بالتخزين السليم للأدوية والوصفات
الطبية:
هل تحتاج الأدوية والوصفات الطبية أن تبقى في درجات حرارة
معينة؟
درجة الحرارة المثالية لمعظم الأدوية هي درجة حرارة الغرفة
في أي مكان أي بين 20 الى 25 درجة مئوية. مع ذلك، بعض الأدوية الشائعة يجب تخزينها بطريقة مختلفة، مثل: أدوية الاستنشاق (البخاخات)، رذاذ الأنف، قطرات العين، أدوية الحقن وخاصة
الأنسولين. كيف أعرف متى تنتهي صلاحية الأدوية؟. هذه الأدوية يجب تخزينها في الثلاجة. ماذا يحدث إذا تعرضت الأدوية لدرجة حرارة مرتفعة جداً او منخفضة جداً؟
الوصفات الطبية التي تتعرض لدرجات حرارة شديدة البرودة أو
شديدة للغاية يمكن أن تفقد فعاليتها قبل تاريخ انتهاء صلاحيتها.
طريقة قراءة تاريخ انتهاء الدواء هو نفسه سبكتولين
كشفت الحملة التوعوية "الحد من الهدر الغذائي"، التي أطلقتها الهيئة العامة للغذاء والدواء، عن طرق قراءة تاريخ انتهاء صلاحية المنتجات الغذائية، مشددةً على أهمية التحقق بانتظام من تاريخ انتهاء صلاحية الأغذية، واستهلاكها قبل الفترة المحددة، مع تناول الأقدم فالأحدث. وأوضحت أن العبارة المكتوبة على المنتج الغذائي، التي تشير إلى أن تاريخ الانتهاء أكتوبر 2018م، تعني أن المنتج صالح للاستهلاك الآدمي حتى نهاية شهر أكتوبر 2018م، في حين بينت أن العبارة التي تذكر أن تاريخ انتهاء الصلاحية 11/12/2018م تعني أن المنتج صالح حتى نهاية يوم 11/12/2018م. وأشارت الحملة إلى أن عبارة "صالح لمدة سنتين من تاريخ الإنتاج 11/12/2018م" تعني أن المنتج صالح حتى نهاية يوم 11/12/2020م، فيما تعني عبارة "يستهلك قبل تاريخ 11/12/2018م" أن المنتج صالح حتى نهاية يوم 10/12/2018م.
طريقة قراءة تاريخ انتهاء الدواء والغذاء
بعد الفتح للمرة الأولى: 4 أسابيع من تاريخ الفتح إذا حفظ في درجة حرارة مناسبة. دائمًا: افحص وتأكد من تاريخ انتهاء صلاحية أي الدواء قبل تناوله. إظهار المزيد
فيديوهات متعلقة
لجميع الفئات
تستمر منتجات Norton بدعم Windows XP. برنامج KeyFinder من البرامج الرائعة التي تقوم بإظهار مفتاح المنتج لكل من نظام ويندوز وايضا حزمة برامج اوفيس Office الاصلية وهذا البرنامج مجاني ومفيد في استخراج سيريال الويندوز والاوفيس اضافة. تعرف على السبب وراء انتهاء صلاحية برنامج Adobe التجريبي مبكرا والطريقة التي يمكنك من خلالها مد فترة استخدام التطبيق. ولكنه ليس تاريخ الشراء أو سلامة المنتج. 2 أبريل 2019 تاريخ التحديث. ويفضل استخدامه بحلول تاريخ البيع أو قبل. انتقل إلى هنا لمعرفة المزيد عن أحدث متطلبات المعالج لجميع منتجات Windows. "الغذاء والدواء" توضح طرق قراءة تواريخ الانتهاء.. هل المقصود أنه ينتهي في اليوم المكتوب أم الذي يليه؟. ما هو برنامج التحديث الأمني الموسع esu. الحماية المستمرة من Norton لنظام Windows XP بعد انتهاء دعم Microsoft. راجع أحدث قائمة لحزم الخدمات لمعرفة تواريخ انتهاء الدعم.
([12]) أخرجه مسلم في صحيحه [كتاب البر والصلة والآداب، باب تفسير البر والإثم (4/ 1980 رقم 2553)]. قال العلماء: البر يكون بمعنى الصلة، وبمعنى اللطف والمبرة وحسن الصحبة والعشرة وبمعنى الطاعة، وهذه الامور هي مجامع حسن الخلق ، ومعنى حاك في صدرك: أي تحرك فيه وتردد ولم ينشرح له الصدر وحصل في القلب منه شك وخوف كونه ذنباً [المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج للنووي (16/ 111)]. ([13]) أخرجه الترمذي في سننه [ كتاب البر والصلة ، باب ما جاء في معاشرة الناس (4/ 355 رقم 1987)] وهذا حديث صحيح.
حديث شريف عن الاخلاق
([6]) أخرجه أحمد في المسند [مسند عائشة رضي الله عنها (6/ 133 رقم 25057)]، والحديث صحيح لغيره. ([7]) أخرجه أبوداود في سننه [كتاب السنة ، باب الدليل على زيادة الإيمان ونقصانه (2/ 632 رقم 4682)]، والحديث صحيح. ([8]) أخرجه أحمد في المسند [مسند أبي هريرة رضي الله عنه (2/ 369 رقم 8808)]، والحديث حسن لغيره.
" في النهاية " الثرثارون " هم الذي يكثرون الكلام تكلفاً وخروجاً عن الحق ، والثرثرة كثرة الكلام وترديده، " والمتشدقون " المتوسعون في الكلام من غير احتياط واحتراز ، وقيل أراد بالمتشدق المستهزىء بالناس يلوي شدقه بهم وعليهم انتهى ، والشدق جانب الفم "[انظر تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي للمباركفوري (6/ 136)]. أحاديث نبوية تدعو إلى حسن الخلق - إسلام ويب - مركز الفتوى. ([9]) أخرجه الترمذي في سننه [كتاب البر والصلة ، باب معالي الأخلاق (4/ 370 رقم 2018)] من حديث جابر ، والحديث صحيح. قوله " إنَّ مِن أحبكم إلي " أي في الدنيا " أحاسنكم أخلاقاً " نصبه على التمييز وجمعه لإرادة الأنواع أو لمقابلة الجمع بالجمع [ انظر تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي للمباركفوري (6/ 135)]. ([10]) أخرجه أحمد في المسند [مسند ابن مسعود رضي الله عنه (1/ 387 رقم 3672)] ، والحديث ضعيف في إسناده: الصباح بن محمد بن أبي حازم البجلي الأحمسي الكوفي ، قال عنه الحافظ في تقريب التهذيب (ص274): ضعيف أفرط فيه ابن حبان.
حديث عن الاخلاق الحسنة
قال العراقي: لم أجد له أصلا، والهلالي لا يعرف اسمه، فإن كان هو عبد الحميد بن الحسن الهلالي، فإنه يروي عن ابن المنكدر، فانظره. (وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن لكل شيء ثمرة، وثمرة المعروف تعجيل السراح). قال العراقي: لم أقف له على أصل. قلت: ولكن المعنى صحيح، ومنه قولهم: إما نعم صريحة، وإلا مريحة. (وعن نافع) مولى ابن عمر (عن ابن عمر) - رضي الله عنه -، (قال: قال رسول الله - صلى عليه وسلم -: طعام الجواد دواء) لكونه يطعم الضيف مع سماحة نفس، وطيب خاطر، وانشراح صدر (وطعام البخيل داء); لأنه يطعم مع تفجع، وضيق نفس. قال العراقي: رواه ابن عدي ، والدارقطني في غرائب مالك، وأبو علي الصوفي في عواليه، وقال: رجاله ثقات أئمة. حديث نبوي شريف عن الاخلاق. قال ابن القطان: وإنهم لمشاهير ثقات، إلا مقدام بن داود; فإن أهل مصر تكلموا فيه. انتهى. قلت: هو في الكامل لابن عدي من طريق أحمد بن محمد بن شبيب السجزي، عن محمد بن معمر البحراني، عن روح بن عبادة، عن الثوري، عن مالك عن نافع، عن ابن عمر به مرفوعا. رواه الخطيب في المؤتلف والمختلف، وفي ذم البخلاء، وأبو القاسم الخرقي في فوائده بلفظ: طعام السخي دواء، أو قال: شفاء، وطعام الشحيح داء. ولفظ بعضهم: طعام الكريم.
حديث شريف من اقوال الرسول عن الاخلاق
رواه ابن عساكر، وابن النجار، والضياء، وروى الطبراني في الكبير، وابن عدي ، والباوردي من حديث فاطمة بنت الحسين، عن أبيها رفعه: وإن [ ص: 175] الله يحب معالي الأمور، وأشرافها، ويكره سفسافها. ويروى من حديث ابن سعد: إن الله يحب معالي الأخلاق، ويكره سفسافها. رواه ابن حبان في روضة العقلاء، والخرائطي في مكارم الأخلاق. (وقال أنس) - رضي الله عنه -: (إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يسأل على الإسلام شيئا إلا أعطاه، فأتاه رجل، فسأله، فأمر له بشاء كثير بين جبلين من شاء الصدقة، فرجع إلى قومه، فقال: يا قوم، أسلموا; فإن محمدا يعطي عطاء من لا يخشى الفاقة). رواه مسلم، وقد تقدم في كتاب أخلاق النبوة. حديث شريف عن الاخلاق. (وقال ابن عمر) - رضي الله عنه -: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لله عبادا يخصهم بالنعم لمنافع العباد) ، أي: لأجل منافعهم (فمن بخل بتلك المنافع عن العباد) بأن لم يعطوا منها لمن يستحق (نقلها الله تعالى عنه، وحولها إلى غيره); لأن الله تعالى لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، فالعاقل الحازم من يستديم النعمة عليه بدوام الشكر، والإفضال منها لعباده. قال العراقي: رواه الطبراني في الكبير والأوسط، وأبو نعيم، وفيه محمد بن حسان السمتي، فيه لين، ووثقه ابن معين، يرويه عن أبي عثمان عبد الله بن زيد الحمصي، ضعفه الأزدي.
انتهى. قلت: روي هذا من حديث معاذ، وعمر، وعائشة، وأبي هريرة، وابن عباس. أما حديث معاذ، فرواه البيهقي في الشعب، وأبو يعلى، والعسكري من طريق ثور بن يزيد، عن خالد بن معدان ، عن معاذ بن جبل به مرفوعا، ورواه البيهقي أيضا بإثبات مالك بن يخامر بين خالد ومعاذ، ورواه أيضا أبو سعد السمان في مشيخته، وأبو إسحاق المستملي في معجمه، والخطيب، وابن النجار. وراويه عن ثور بن يزيد عندهم جميعا أحمد بن معدان العبدي، وهو مجهول، وقال البيهقي بعد أن أخرجه: هذا حديث لا أعلم أنا كتبناه إلا بإسناد، وهو كلام مشهور عن الفضيل. انتهى. كتب صحيح الانباء المسند من حديث الانبياء الثاني - مكتبة نور. وأما حديث عمر، فرواه أيضا الشيرازي في الألقاب موقوفا، ولفظهم جميعا: ما عظمت نعمة على عبد إلا وعظمت مؤنة الناس عليه، فمن لم يحتمل مؤنة الناس، فقد عرض تلك النعمة للزوال. وأما حديث عائشة، فرواه ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج، والطبراني، قال المنذري: ضعيف، ولفظه: ما عظمت نعمة الله على عبد إلا اشتدت عليه مؤنة الناس، فمن لم يحتمل تلك المؤنة للناس، فقد عرض تلك النعمة للزوال. وأما حديث ابن عباس، فرواه العقيلي في الضعفاء، وضعفه، ورواه أبو نعيم في الحلية، ولفظه: ما من عبد أنعم الله عليه نعمة فأسبغها، ثم جعل إليها شيئا من حوائج الناس، فتبرم، فقد عرض تلك النعمة للزوال.