وذُكر أن هذه الآية والتي بعدها نـزلت في قوم من الأعراب جاءوا ينادون رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم من وراء حجراته: يا محمد اخرج إلينا. القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الحجرات - الآية 17. * ذكر الرواية بذلك: حدثنا أبو عمار المروزي, والحسن بن الحارث, قالا ثنا الفضل بن موسى, عن الحسين بن واقد, عن أبي إسحاق, عن البرّاء في قوله ( إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ) قال: جاء رجل إلى النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم, فقال: يا محمد إنّ حمدي زين, وإن ذمِّي شين, فقال: " ذَاكَ اللّهُ تَباركَ وتَعَالى ". حدثنا ابن حُمَيد, قال: ثنا يحيى بن واضح, قال: ثنا الحسين, عن أبي إسحاق, عن البراء بمثله, إلا أنه قال: ذاكم الله عزّ وجلّ. حدثنا الحسن بن عرفة, قال: ثنا المعتمر بن سليمان التيمي, قال: سمعت داود الطُّفاوي يقول: سمعت أبا مسلم البجلي يحدث عن زيد بن أرقم, قال: جاء أناس من العرب إلى النبيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم, فقال بعضهم لبعض: انطلقوا بنا إلى هذا الرجل, فإن يكن نبيا فنحن أسعد الناس به, وإن يكن ملِكا نعش في جناحه; قال: فأتيت النبيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم, فأخبرته بذلك, قال: ثم جاءوا إلى حجر النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم, فجعلوا ينادونه.
- القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الحجرات - الآية 4
- القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الحجرات - الآية 17
- القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الحجرات - الآية 4
- حكم الفطر في رمضان وزارة
- حكم الفطر في رمضان المقبل
- حكم الفطر في رمضان لـ«محصن» بتطبيق
القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الحجرات - الآية 4
وجملة: (كان خيرا) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: (اللّه غفور) لا محلّ لها استئنافيّة. الصرف: (الحجرات)، جمع حجرة، اسم للبيت الذي يحجر عليه بحائط أو غيره، وزنه فعلة بضمّ فسكون بمعنى مفعولة.. ووزن حجرات فعلات بضمّتين. البلاغة: الكناية: في قوله تعالى: (مِنْ وَراءِ الْحُجُراتِ). ففي ذكر الحجرات كناية عن خلوته عليه الصلاة والسلام بنسائه، لأنها معدة لها.
القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الحجرات - الآية 17
القول في تأويل قوله تعالى: ( إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون ( 4) ولو أنهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خيرا لهم والله غفور رحيم ( 5))
يقول - تعالى ذكره - لنبيه محمد - صلى الله عليه وسلم -: إن الذين ينادونك يا محمد من وراء حجراتك ، والحجرات: جمع حجرة ، والثلاث حجر ، ثم تجمع الحجر فيقال: حجرات وحجرات ، وقد تجمع بعض العرب الحجر: [ ص: 283] حجرات بفتح الجيم ، وكذلك كل جمع كان من ثلاثة إلى عشرة على فعل يجمعونه على فعلات بفتح ثانيه ، والرفع أفصح وأجود; ومنه قول الشاعر: أما كان عباد كفيئا لدارم بلى ، ولأبيات بها الحجرات يقول: بلى ولبني هاشم. القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الحجرات - الآية 4. وقوله ( أكثرهم لا يعقلون) يقول: أكثرهم جهال بدين الله ، واللازم لهم من حقك وتعظيمك. وذكر أن هذه الآية والتي بعدها نزلت في قوم من الأعراب جاءوا ينادون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من وراء حجراته: يا محمد اخرج إلينا. ذكر الرواية بذلك:
حدثنا أبو عمار المروزي ، والحسن بن الحارث قالا ثنا الفضل بن موسى ، عن الحسين بن واقد ، عن أبي إسحاق ، عن البراء في قوله ( إن الذين ينادونك من وراء الحجرات) قال: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا محمد إن حمدي زين ، وإن ذمي شين ، فقال: " ذاك الله تبارك وتعالى".
القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الحجرات - الآية 4
فأدب العبد، عنوان عقله، وأن الله مريد به الخير، ولهذا قال: { { وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}} أي: غفور لما صدر عن عباده من الذنوب ، والإخلال بالآداب، رحيم بهم، حيث لم يعاجلهم بذنوبهم بالعقوبات والمثلات. #أبو_الهيثم #مع_القرآن
10
-1
22, 386
حدثني محمد بن عمرو قال: ثنا أبو عاصم قال: ثنا عيسى ، وحدثني الحارث قال: ثنا الحسن قال: ثنا ورقاء جميعا ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله ( إن الذين ينادونك من وراء الحجرات): أعراب بني تميم. حدثنا ابن عبد الأعلى قال: ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة " أن رجلا جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فناداه من وراء الحجر ، فقال: يا محمد إن مدحي زين ، وإن شتمي شين; فخرج إليه النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: ويلك ذلك الله ، فأنزل الله ( إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون). القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الحجرات - الآية 4. حدثنا بشر قال: ثنا يزيد قال: ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( إن الذين ينادونك من وراء الحجرات)... الآية ، ذكر لنا أن رجلا جعل ينادي يا [ ص: 285] نبي الله يا محمد ، فخرج إليه النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: ما شأنك ؟ فقال: والله إن حمده لزين ، وإن ذمه لشين ، فقال نبي الله - صلى الله عليه وسلم -: ذاكم الله ، فأدبر الرجل ، وذكر لنا أن الرجل كان شاعرا. حدثنا ابن حميد قال: ثنا مهران ، عن سفيان ، عن حبيب بن أبي عمرة قال: كان بشر بن غالب ولبيد بن عطارد ، أو بشر بن عطارد ولبيد بن غالب ، وهما عند الحجاج جالسان ، يقول بشر بن غالب للبيد بن عطارد نزلت في قومك بني تميم ( إن الذين ينادونك من وراء الحجرات) فذكرت ذلك لسعيد بن جبير ، فقال: أما إنه لو علم بآخر الآية ، أجابه ( يمنون عليك أن أسلموا) قالوا: أسلمنا ، ولم يقاتلك بنو أسد.
فقال أبو بكر لعمر أردت أن تخالفني، فرد عليه عمر بأنه لم يرد مخالفته أبدا، فتعالى الصياح والضجيج بينهما، فنزلت الآيات الآنفة... أي لا تقترحوا في الأمور على النبي شيئا ولا تتقدموا عليه في العمل ولا ترفعوا أصواتكم عند بيت النبي. وفي تفسير الميزان للسيد الطباطبائي ج 18 ص 310:
قوله تعالى: (( إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاءِ الحُجُرَاتِ أَكثَرُهُم لَا يَعقِلُونَ)) سياق الآية يؤدي أنه واقع وأنهم كانوا قوما من الجفاة ينادونه (صلى الله عليه وآله) من وراء حجرات بيته من غير رعاية لمقتضى الأدب وواجب التعظيم والتوقير فذمهم الله سبحانه حيث وصف أثرهم بأنهم لا يعقلون كالبهائم من الحيوان. الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي ج 16 ص 515:
أما الآية الأخرى فتشير إلى جهل أولئك الذين يجعلون أمر الله وراء ظهورهم، وعدم إدراكهم فتقول: (( إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاءِ الحُجُرَاتِ أَكثَرُهُم لَا يَعقِلُونَ)). فأي عقل يدفع الإنسان إلى أن ينادي برفيع صوته أمام أعظم سفير إلهي فلا يلتفت إلى آداب النداء كما فعلت قبيلة بني تميم فنادت النبي بصوت مزعج يا محمد يا محمد أخرج إلينا وهو مركز المحبة والعطف الإلهي؟!
دين وفتوى
شهر رمضان
الجمعة 25/مارس/2022 - 08:38 ص
أجابت دار الإفتاء على سؤال ورد إليها نصه: ما حكم الفطر بالنسبة للرجل المسن؟.
حكم الفطر في رمضان وزارة
حكم العطر في رمضان هو من الأمور التي قد تُشكل على كثيرٍ من الصائمين، فيجد الصائم نفسه مضطرًا إلى استعمال العطور وما يتعلق بها من مزيل التعرق وما إلى ذلك خاصة لمن يعمل خارج البيت، وعلى المسلم أن يكون دائمًا ذا رائحة حسنة طيبة، وسيقف هذا المقال مع تفصيل كل تلك المسائل كما نظر إليها علماء الشرع والفقه.
حكم الفطر في رمضان المقبل
وأما الإفطار في أثناء نهار الصوم؛ فيختلف حكمه باختلاف الأحوال، إما؛ حرام على المكلف بالصوم إن أفطر بغير عذر شرعي،
وإما؛ جائز للمرخص له بالفطر كإفطار المريض ، أو: الإفطار في السفر ، وإما واجب مثل: إفطار المرأة الحائض إذا تعمدت الصوم بنية العبادة. ويحصل الإفطار بأحد مبطلات الصوم. حكم الفطر في رمضان وزارة. الإفطار أول الليل [ عدل]
من مستحبات الصوم: الإفطار عند بداية دخول أول الليل، وتعجيل الفطر، وعدم تأخيره، ويحصل ذلك ولو بيسير من الأكل والشرب، والأفضل أن يفطر الصائم بالتمر، وإن لم يجد فبشربة ماء. وفي الصحيحين: «إذا أقبل الليل من ههنا، وأدبر النهار من ههنا، وغربت الشمس؛ فقد أفطر الصائم. » ومعنى هذا: أن الليل ليس محلاً للصوم فيه، فيحصل الإفطار بمجرد دخول أول وقت صلاة المغرب ،
وإنما كان تعجيل الإفطار مستحبا؛ للنهي عن وصال الصوم ، فمواصل الصوم: يجهد نفسه في غير طاعة ربه. أحكام الإفطار في نهار رمضان [ عدل]
تعمد الإفطار في نهار رمضان بغير عذر [ عدل]
يعد الإفطار في نهار رمضان بغير عذر: من الأمور المحرمة في الشرع الإسلامي؛ لأنه ترك ما فرض الله تعالى، وفي الحديث: « عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "" من أفطر يوما من رمضان في غير رخصة رخصها الله له لم يقض عنه صيام الدهر ".
حكم الفطر في رمضان لـ«محصن» بتطبيق
» [1]
قال في عون المعبود:
« قال المنذري: وأخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجه وذكره البخاري تعليقا، قال: ويذكر عن أبي هريرة رفعه من أفطر يوما من رمضان من غير علة ولا مرض لم يقضه صيام الدهر وإن صامه وقال الترمذي: لا نعرفه إلا من هذا الوجه. ومعنى: "في غير رخصة": كسفر ومرض مبيح للإفطار. لم يقض عنه: أي عن ثواب ذلك اليوم صيام الدهر: أي صومه فيه، فالإضافة بمعنى في، نحو مكر الليل. قال الطيبي: أي لم يجد فضيلة الصوم المفروض بصوم النفل وإن سقط قضاؤه بصوم يوم واحد، وهذا على طريق المبالغة والتشديد. حكم الافطار متعمدا في رمضان | مجلة سيدتي. وقال بعض العلماء: الظاهر أن صوم الدهر كله بنية القضاء عما أفطره من رمضان لا يجزئه، قال به علي وابن مسعود والذي عليه أكثر السلف أنه يجزئه يوم بدل يوم وإن كان ما أفطره في غاية الطول والحر وما صامه بدله في غاية القصر والبرد، ولا يكره قضاء رمضان في زمن، وشذ من كرهه في شهر ذي الحجة. ومن أفطر لغير عذر يلزمه القضاء فورا عقب يوم عيد الفطر ولعذر يسن له ذلك ولا يجب، انتهى كلام ذلك البعض بتلخيص.
وأضافت: ويقدر إطعام المسكين بصاعٍ لكل مسكين من غالب قوت أهل البلد كالقمح أو الأرز مثلًا؛ كما ذهب إلى ذلك الحنفية، ومن كان عسيرًا عليه إخراج هذا القدر يجوز له إخراج مد من غالب قوت البلد، والمد يساوي ربع الصاع؛ وذلك تقليدًا للشافعية. يجوز الفطر في رمضان للشيخ الكبير واختتمت: ويجوز للمسلم إخراج الحبوب نفسها كفدية عن إفطار اليوم أو قيمتها نقدًا للفقير، وهو قدر إطعام المسكين عن إفطار اليوم في كفارة الصيام، وعليه: فيجوز الفطر في رمضان للشيخ الكبير، ويجب عليه الفدية عن كل يوم لا يستطيع صيامه.