– يحظر من شرب الكحول عقب الحجامة لأنها من السمات التي تؤذي الجسم عقب الحجامة. – ينبغي الانعزال تمامًا عن الأطعمة التي تشمل على نسبة مرتفعة من البهارات والتوابل. – يحظر نهائيًا التدخين عقب الحجامة مباشرة لأنه يسبب تلف قوى للجسم. – الانعزال عن الأطعمة الدسمة والمليئة بالدهون المشبعة والمهدرجة. – يحظر من تناول الثوم والبصل عقب مدة الحجامة مباشرة. – الانعزال عن انتاجات الألبان والأجبان بسبب أن الدم قد يشرع في امتصاص الكالسيوم الموجود في هذه العناصر مما قد يعرض الجسم لارتفاع ضغط الدم بنحو مفاجئ. – لا ينبغي شرب أي مشروبات باردة في اليوم الذي تتم فيه الحجامة. – تفادي كافة المشروبات التي تشمل على نسبة مرتفعة من الكافيين لفترة 24 ساعة عقب الحجامة. نصائح لقبل الحجامة وبعدها - بارسی طب. – في الغالب ينصح بعدم تناول أي أطعمة عقب الحجامة لفترة ثلاثة ساعات على الأقل، وبعد ذلك يتم البدء في الأطعمة الخفيفة. – تفادي تناول اللحوم الحمراء عقب الحجامة لفترة 24 ساعة، ويمكن تبديلها بالأسماك والبيض. شروط ما عقب الحجامة
– ينبغي أن يحصل الإنسان عقب الحجامة على قسط كافي من النوم، وتجنب القيام بأي أعمال تؤدي إلى الإجهاد العام للجسم لفترة 24 ساعة على الأدنى عقب الحجامة.
الممنوع بعد الحجامة الجافة
– ينبغي الاهتمام بتغطية الموقِع الذي جرى شغل الحجامة له بنحو جيد؛ لتفادي دخول أي هواء أو ملوثات على هذا المكان. – عند تناول الأطعمة عقب الحجامة ينبغي تعيين الأطعمة التي تكون سهلة في الهضم مثل الخضروات والفواكه. – الانعزال عن الانفعال والغضب حتى يظل الجسم محتفظ بتوازنه عقب شغل الحجامة. – في حالة ما إذا كان الشخص يحتاج لعمل أزيد من دوُرة للحجامة ينبغي أن يتعهد بجميع الالتزامات في المرحلة ما بين الجلستين من أجل ضمان نجاح العلاج بهذه الطريقة. الممنوع بعد الحجامة الجافة. – تفادي غسل المنطقة التي جرى بها شغل الحجامة لفترة 24 ساعة عقب الحجامة. – تفادي ممارسة التمارين الرياضية أو الجماع قبل الحجامة بمدة 48 ساعة وأيضا عقب شغل الحجامة. الأكل المسموح به الحجامة هناك عدد من الأكلات المسموح بها عقب القيام بدور الحجامة وهي كما يلي:
– شرب الماء المحلى بعسل النحل الطبيعي. – الإكثار من تناول التمر لأنه يحتوي على سكريات طبيعية تمنح الجسم الطاقة الضرورية له. – شرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم.
الممنوع بعد الحجامة للبواسير
ويختم الغيطاني "مشكلة المجلات الثقافة لا يمكن حصرها في سعرها، ولا الادعاء بعدم وجود قارئ يقبل على الثقافة الجدية، بل تتمثل الأزمة في كيفية صناعة محتوى ثقافي مختلف، ومتميز عما يقدمه الآخرون من غثاء، وتسويد صفحات فقط من أجل الادعاء بوجود مجلة ثقافية، وهي بعيدة عن الثقافة بسطحية محتواها وسذاجته. - إسراء النمر: التنوع هو سر نجاح المجلات الثقافية من جهته قالت الكاتبة الصحفية ونائب رئيس تحرير الثقافة الجديدة إسراء النمر ، "أشعر بحظ بالغ لأنني بدأت حياتي المهنية في إحدى المجلات المصرية، فقد فهمت من اليوم الأول أن العمل في مجلة يعني الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة، فكنا نقضي أحيانًا أسابيع وربما أشهر لنبلور فكرة ما، وقد نقضي في مقابلها أسابيع أخرى لاختيار الصور المناسبة للموضوع، وينطبق الأمرأيضًا على تنفيذ الفكرة وعلى الكتابة، ففي المجلة يجب أن يخرج كل شيء كما يجب، أي أن العمل فيها يحتاج إلى تعاون حقيقي بين أفرادها، وإلى إخلاص وصبر، ويجب قبل كل هذا معرفة طبيعة هذا الكيان. الكاتبة الصحفية إسراء النمر وتابعت " أنت في المجلة بحاجة على الدوام إلى التنوع، سواء في الأفكار أو الأقلام أو طرائق الكتابة، فبدون هذا التنوع تفقد المجلة ملمحها الرئيسي.
الممنوع بعد الحجامة للرجال
الكاتب الروائي والناقد محمود الغيطاني وأوضح "هذا الأمر جعلني أنفتح على كل من يكتبون في العربية في أي مكان في العالم، ولعلك تلاحظ أن مجلة "نقد 21" هي مجلة قطرية، وليست محلية، لأن هذا الانفتاح يتيح لي الفرصة في تنوع الثقافات، وتنوع المادة، واختيار مواد ذات مستوى ثقافي يليق بالجملة ويجعلها مختلفة عما هو موجود أكثر مما لو كنت انغلقت على محليتي المصرية، وانسقت باتجاه وهم المركزية المصرية الذي لن ينتج لي في النهاية سوى مجلة عرجاء سطحية المحتوى مثل الكثير من المجلات التي نراها على الساحة، ومنها مجلة إبداع وغيرها. ويتابع الغيطاني "كما أن المجلات الثقافية في حاجة ماسة إلى الجرأة الثقافية، ونقاش الأفكار على تنوعها واتساعها، مع عدم الانسياق لفكرة المحرم، أو التابو، أو الرقابة الاجتماعية، أو الذاتية، أو الرسمية؛ فالفن على اتساع مفهومه لا يعرف الممنوع، وإلا فقد جوهره الأساس، كما أن القارئ في حاجة إلى نقاش كل شيء؛ فعلى منضدة البحث الثقافية يجوز تناول أي شيء، وهو ما فعلته في العدد الذي خصصته للجسد في الفنون على اتساع مفهومها، وهو ما سنراه في أعداد قادمة ستناقش كل شيء، وأي شيء ما دام تحت مسمى الفن والناقد في النهاية.
10-للحجامة أبعاد واسعة ونقاط ظريفة ودقيقة كثيرة لايعرفها ولايطلع عليها أي طبيب. حاولوا القيام بالحجامة عند أطباء أولي العلم و الخبرات الكافية. 11-الاعتقاد الخاطئ الشائع أن القيام بالحجامة يصبح عادة ويتعود المحتجم عليها وإن لم يخضع لها يشعر بعدم ارتياح. طبعا ليس هكذا و السبب وراء شعور الشخص بالاحتياج إلى الحجامة، ارتفاع نسبة تركيز الدم والذين جربوا الشعور بالخفة بعد انخفاض نسبة تركيز الدم يدركون هذا الاحتياج. 12-في الأشخاص أولوا أمزجة باردة والمصابين بالضعف، يجب الخضوع للحجامة متزامنا مع إصلاح المزاج وتقويته. نصائح لبعد الحجامة كما ذكرنا عدة نصائح لقبل الحجامة في الفقرة السابقة، نواصل هذه الفكرة بذكر بعض نصائح أخرى مفيدة لبعد الحجامة: 1-لاتدخنوا حتى 12 ساعة بعد الحجامة. الاكل الممنوع بعد الحجامه – محتوى فوريو. 2-اجتنبوا ممارسة الرياضة والقيام بأعمال ثقيلة حتى 24ساعة. 3-لاتتناولوا السمك، منتجات الألبان والأطعمة المالحة، الباردة والحارة والبيض حتى 24 ساعة(الأطعمة الممنوعة على المحجم). 4-بغية عدم بقاء الندبات، اغمسوا قطعة من القطن في الحليب وقوموا بتدليكه على الجروح(لمدة ثلاث دقائق)ثلاث ليال متتالية أو أطبقوا الجروح بالعسل مرتين في اليوم.
ووعدهم بالنعيم الأبدي ورضَى الله عنهم وإعطائه إياهم ما يرضيهم. وتخلل ذلك تنويه بالقرآن وفضله على غيره باشتماله على ما في الكتب الإِلاهية التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم من قبل وما فيه من فضل وزيادة. قال الصابوني: سورة البينة: مدنية. وآياتها ثمان. بين يدي السورة: سورة البينة وتسمى سورة لم يكن مدنية، وهي تعالج القضايا الآتية: 1- موقف أهل الكتاب من رسالة محمد صلى الله عليه وسلم. 2- موضوع إخلاص العبادة لله جل وعلا. 3- مصير كل من السعداء والأشقياء في الآخرة. 4- تحدثت السورة الكريمة عن موقف اليهود والنصارى، من دعوة النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن كانوا ينتظرون قدومه، فلما جاءهم بالنور والضياء كانوا أول من كذب برسالته {لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة.. } الآيات.
إعراب القرآن الكريم: إعراب لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة (1)
وقال بعض اللغويين: منفكين هالكين; من قولهم: انفك صلا المرأة عند الولادة; وهو أن ينفصل ، فلا يلتئم فتهلك المعنى: لم يكونوا معذبين ولا هالكين إلا بعد قيام الحجة عليهم ، بإرسال الرسل وإنزال الكتب. وقال قوم في المشركين: إنهم من أهل الكتاب; فمن اليهود من قال: عزير ابن الله. ومن النصارى من قال: عيسى هو الله. ومنهم من قال: هو ابنه. ومنهم من قال: ثالث ثلاثة. وقيل: أهل الكتاب كانوا مؤمنين ، ثم كفروا بعد أنبيائهم. والمشركون ولدوا على الفطرة ، فكفروا حين بلغوا. فلهذا قال: والمشركين. وقيل: المشركون وصف أهل الكتاب أيضا لأنهم لم ينتفعوا بكتابهم ، وتركوا التوحيد. فالنصارى مثلثة ، وعامة اليهود مشبهة; والكل شرك. وهو كقولك: جاءني العقلاء والظرفاء; وأنت تريد أقواما بأعيانهم ، تصفهم بالأمرين. فالمعنى: من أهل الكتاب المشركين. وقيل: إن الكفر هنا هو الكفر بالنبي - صلى الله عليه وسلم -; أي لم يكن الذين كفروا بمحمد من اليهود والنصارى ، الذين هم أهل الكتاب ، ولم يكن المشركون ، الذين هم عبدة الأوثان من العرب وغيرهم - وهم الذين ليس لهم كتاب - منفكين. قال القشيري: وفيه بعد; لأن الظاهر من قوله حتى تأتيهم البينة رسول من الله أن هذا الرسول هو محمد - صلى الله عليه وسلم -.
منفكين أي منتهين عن كفرهم ، مائلين عنه. حتى تأتيهم أي أتتهم البينة; أي محمد - صلى الله عليه وسلم -. وقيل: الانتهاء بلوغ الغاية أي لم يكونوا ليبلغوا نهاية أعمارهم فيموتوا ، حتى تأتيهم البينة. فالانفكاك على هذا بمعنى الانتهاء. وقيل: منفكين زائلين; أي لم تكن مدتهم لتزول حتى يأتيهم رسول. والعرب تقول: ما انفككت أفعل كذا: أي ما زلت. وما انفك فلان قائما ، أي ما زال قائما. وأصل الفك: الفتح; ومنه فك الكتاب ، وفك الخلخال ، وفك السالم. قال طرفة: فآليت لا ينفك كشحي بطانة لعضب رقيق الشفرتين مهند وقال ذو الرمة: حراجيج ما تنفك إلا مناخة على الخسف أو نرمي بها بلدا قفرا يريد: ما تنفك مناخة; فزاد إلا. وقيل: منفكين: بارحين; أي لم يكونوا ليبرحوا ويفارقوا الدنيا ، حتى تأتيهم البينة. وقال ابن كيسان: أي لم يكن أهل الكتاب تاركين صفة محمد - صلى الله عليه وسلم - في كتابهم ، حتى بعث; فلما بعث حسدوه وجحدوه. وهو كقوله: فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به. ولهذا قال: وما تفرق الذين أوتوا الكتاب... الآية. وعلى هذا فقوله والمشركين أي ما كانوا يسيئون القول في محمد - صلى الله عليه وسلم - ، حتى بعث; فإنهم كانوا يسمونه الأمين ، حتى أتتهم البينة على لسانه ، وبعث إليهم ، فحينئذ عادوه.