وروى السائب بن يزيد, {أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم كان إذا دعا رفع يديه, ومسح وجهه بيديه}. ولأنه دعاء يرفع يديه
فيه, فيمسح بهما وجهه, كما لو كان خارجا عن الصلاة) اه وفي غذاء الألباب 2/ 516: (وأن يسأل ما يصلح, ويمسح وجهه بيديه بعد فراغه) اه وفي
الفتاوى الكبرى لابن تيمية 2/ 219: (وأما رفع النبي صلى الله عليه وسلم
يديه في الدعاء: فقد جاء فيه أحاديث كثيرة صحيحة, وأما مسحه وجهه بيديه
فليس عنه فيه إلا حديث, أو حديثان, لا يقوم بهما حجة, والله أعلم. ) اه الأدلة: استدل
الجماهير على مشروعية المسح بالأحاديث الواردة في مشروعية المسح وهي وإن
كانت ضعيفة فتتقوى بمجموعها فقد جاءت من وجوه: عن عمر وابن عباس وعن السائب
بن يزيد عن أبيه, وعن الزهري مرسلا وبالآثار الواردة في ذلك: 1 - 2 - حديث عمر وابن عباس رضي الله عنهما: قال
الحافظ في بلوغ المرام: (عن عمر رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله
عليه وسلم إذا مد يديه في الدعاء لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه. هل يجوز مسح الوجه بعد الدعاء. أخرجه
الترمذي. وله شواهد منها عند أبي داود من حديث ابن عباس وغيره ومجموعها يقضي بأنه حديث حسن) اه وحديث عمر صححه الترمذي 5/ 131 فقال: صحيح غريب قال
الصنعاني في سبل السلام 4/ 427: وفيه دليل على مشروعية مسح الوجه باليدين
بعد الفراغ من الدعاء.
- حكم رفع اليدين بالدعاء بعد الصلاة ومسح الوجه بهما
- حكم مسح الوجه بعد الدعاء - موضوع
- مسح الوجه والبدن بعد الدعاء - إسلام ويب - مركز الفتوى
- خلاص من حبكم يا زين عزلنا ▶️ مع كلمات - YouTube
- من هو زوج نور الشيخ - الجنينة
حكم رفع اليدين بالدعاء بعد الصلاة ومسح الوجه بهما
ولأنه دعاء يرفع يديه فيه, فيمسح بهما وجهه, كما لو كان خارجا عن الصلاة) اه
وفي غذاء الألباب 2/516: ( وأن يسأل ما يصلح, ويمسح وجهه بيديه بعد فراغه) اه
وفي الفتاوى الكبرى لابن تيمية 2/219: ( وأما رفع النبي يديه في الدعاء: فقد جاء فيه أحاديث كثيرة صحيحة, وأما مسحه وجهه بيديه فليس عنه فيه إلا حديث, أو حديثان, لا يقوم بهما حجة, والله أعلم. ) اه
الأدلة
استدل الجماهير على مشروعية المسح بالأحاديث الواردة في مشروعية المسح وهي وإن كانت ضعيفة فتتقوى بمجموعها فقد جاءت من وجوه: عن عمر وابن عباس وعن السائب بن يزيد عن أبيه, وعن الزهري مرسلا وبالآثار الواردة في ذلك:
1-2-حديث عمر وابن عباس:
قال الحافظ في بلوغ المرام: ( عن عمر قال كان رسول الله إذا مد يديه في الدعاء لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه. أخرجه الترمذي. وله شواهد منها عند أبي داود من حديث ابن عباس وغيره ومجموعها يقضي بأنه حديث حسن) اه
وحديث عمر صححه الترمذي 5/131 فقال: صحيح غريب
قال الصنعاني في سبل السلام 4/427: وفيه دليل على مشروعية مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء. حكم رفع اليدين بالدعاء بعد الصلاة ومسح الوجه بهما. قيل وكأن المناسبة أنه تعالى لما كان لا يردهما صفرا فكأن الرحمة أصابتهما فناسب إفاضة ذلك على الوجه الذي هو أشرف الأعضاء وأحقها بالتكريم. )
حكم مسح الوجه بعد الدعاء - موضوع
↑ "رفع اليدين في الدعاء ومسح الوجه بهما" ، ، 200-7-21، اطّلع عليه بتاريخ 2018-4-19. بتصرّف. ↑ "لا يشرع مسح الوجه باليدين بعد الدعاء" ، ، 2005-3-19، اطّلع عليه بتاريخ 2018-4-19. بتصرّف. ↑ سورة مريم، آية: 3. ↑ الشيخ د. عبدالله بن حمود الفريح (2016-2-13)، "من سنن وآداب الدعاء" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 2018-4-19. بتصرّف. ↑ سورة يونس، آية: 12.
مسح الوجه والبدن بعد الدعاء - إسلام ويب - مركز الفتوى
(3) أخرجه أحمد في مسنده (3/18)، والحاكم (1/493) وصححه ووافقه الذهبى. (4) سبل السلام (2/709). (5) (1/80). (6) (2/335). (7) (4/487). (8) انظر: أسنى المطالب (1/160)، ومغني المحتاج (1/370). (9) شرح منتهى الإرادات (1/241)، وانظر: الإنصاف (2/173)، وكشاف القناع (1/420). (10) أخرجه الترمذي في كتاب «الدعوات» باب «رفع الأيدي في الدعاء» حديث (3386)، وأخرجه الحاكم في مستدركه (1/719) في كتاب «الدعاء» حديث (1967). (11) انظر: سبل السلام شرح بلوغ المرام (2/709). حكم مسح الوجه بعد الدعاء - موضوع. (12) أخرجه أبو داود في «سجود القرآن» في باب «الدعاء» حديث (1485) واللفظ له، وأخرجه أيضا ابن ماجه في كتاب «الدعاء» في باب «رفع اليدين في الدعاء» حديث (3866)، والحاكم في مستدركه في كتاب «الدعاء» (1/719) حديث (1968)، والبيهقي في «السنن الكبرى» في كتاب «الصلاة» في باب «رفع اليدين في القنوت» حديث (3276). (13) فض الوعاء ص (74). (14) أخرجه أحمد في مسنده (4/221) حديث (17972), وأبو داود في كتاب «سجود القرآن» في باب «الدعاء» حديث (1492). (15) ص (214). (16) ص (101).
فتاوى ذات صلة
الحمد لله.
مواضيع ذات صلة بواسطة fadi naem – منذ يومين
خلاص من حبكم يا زين عزلنا ▶️ مع كلمات - Youtube
و إلى هنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان اين تم تصوير مسلسل فتح الاندلس ، و قد وضحنا لكم معلوما عن مسلسل فتح الأندلس و بينا لكم الأبطال المشاركون في المسلسل، و قصة المسلسل، والقناة العارضة للمسلسل. مواضيع ذات صلة بواسطة مهند – منذ يومين
من هو زوج نور الشيخ - الجنينة
أبطال قصة مسلسل فتح الأندلس سهيل جباعي. (طارق بن زياد) تيسير إدريس. جاسم النبهان. (موسى بن نصير) روبين عيسى. بيار داغر. محمود خليلي.
من هو زوج نور الشيخ - الجنينة. محمد عاشور (نسيم). حصة النبهان. هشام بهلول. منى شداد. ناصر وردياني تامر العربيد قصة مسلسل فتح الأندلس تدور أحداث مسلسل فتح الأندلس حول البطل العربي طارق بن زياد ، قائد الجيش الإسلامي و هو يغادر المغرب العربي في عهد موسى بن نصير لغزو الأندلس ، المسلسل من تأليف مدين الرشيدي ، شارك في كتابة الكود البرمجي و الحوار ، أربعة مؤلفين على يد ورشة ، و يمثل أعضاء المسلسل مجموعة من النجوم العرب منهم عبد الرحمن الذهن ، و خالد البريكي ، و محمد صفر ، و عيسى دياب. القناة العارضة لمسلسل فتح الأندلس و تاريخ عرضه يتنافس القائمون على المعرض مع الزمن للانتهاء من تصوير فتح الأندلسي ، حتى يتسنى عرضه على تلفزيون الكويت خلال رمضان 2021 ، و تتيحه وزارة الإعلام لجميع قاداتها ، بكل الوسائل الممكنة لإنجاز هذا العمل المهم. كما ذكرنا أن الفنان تيسير إدريس يشارك في العمل ، لأن الفنان السوري تيسير إدريس أشار إلى أنه كان يستعد للذهاب إلى تركيا من أجل القيام بدور البطولة من إخراج المخرجين محمد العنزي وعبد الباري أبو الخير ، الذين اقترب من تصوير الدراما التاريخية "فتح الأندلس" ، و التي سيلعب فيها شخصية الزعيم الإسباني " اللزريق " ، الذي وحد الجيش الإسباني للسعي لاستقلال بلاده ، يأمل أن يحظى دوره في هذا المسلسل بإعجاب الجميع.
تصنيف المسلسل: تشويق – إثارة – أكشن بلد الإنتاج: جمهورية مصر العربية. تاريخ الإنتاج: عام 2022. تاريخ العرض: أول يوم في رمضان 2022 – الموافق لرمضان عام 2020 ميلاديًا. قناة العرض: dmc. شركة الإنتاج: ميديا هب. المخرج: الأستاذ محمد ياسين. المخرج المنفذ: حسام سليمان. المؤلف: محمد فريد. خلاص من حبكم يا زين عزلنا ▶️ مع كلمات - YouTube. بطولة: محمد رمضان، دنيا الشربيني. و نكون إلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان اين تم تصوير مسلسل المشوار رمضان 2022 ، و نكون وضحنا لكم أين تم تصوير مسلسل المشوار ،و مواعيد بث المسلسل ،والقنوات الناقلة لمسلسل المشوار، و أبطال مسلسل المشوار ، وغيرها. مواضيع ذات صلة بواسطة مهند – منذ يومين