(لقد خلقنا الإنسان) (الإنسان) أي جنس الإنسان مؤمن وكافر. (في أحسن تقويم) التقويم في اللغة: تصيير الشيء على الصورة التي ينبغي أن يكون عليها في التعديل والتركيب، تقول: قومت الشيء تقويماً، إذا جعلته على أحسن الوجوه التي ينبغي أن يكون عليها في التعديل والتركيب. وفي الآية قولان لعلماء التفسير:
القول الأول: خلق الله الإنسان في أحسن تقويم ، معتدل القامة، جميل الصورة، وفي وجهه للنظر عينان، وللسمع أذنان، ولسان وشفتان، ومنحه الله يدين يبطش بهما، ورجلين يمشي عليهما، وعقلا يفكر به، ونفخ الله فيه من روحه، وأسجد له الملائكة، وكرّمه الله تكريما عظيما، وفضّله على كثير من مخلوقاته، قال تعالى: ولقد كرّمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضّلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا.
- مع انّ الله خلق الإنسان في أحسن صورة فلماذا نجد نقصان بعض الأفراد في الخلقة ؟
- خلق الإنسان في أحسن تقويم - موقع مصادر
- تتبع الرخص والتلفيق بين المذاهب.. رؤية شرعية - إسلام ويب - مركز الفتوى
- حكم تتبع الرخص الشرعية والفقهية - إسلام ويب - مركز الفتوى
مع انّ الله خلق الإنسان في أحسن صورة فلماذا نجد نقصان بعض الأفراد في الخلقة ؟
الإنسان كائنٌ معجز
يعتبر الإنسان الكائن الأكثُر إعجازاً من بين سائر الكائنات، فقد حباه الله تعالى بكلّ ما يحتاج إليه حتّى يكون خليفته على هذه الأرض، ووجوه الإعجاز في الإنسان تتمثل في خَلقِه، وأعضائه، وعواطفه، وغرائزه، وسلوكه، وقدرته على التفكير، فقد استطاع هذا الكائن توظيفَ كلّ هذه الهبات لخدمته عبر رحلةٍ إنسانيّةٍ طويلةٍ. يقول تعالى في كتابه العزيز: (لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) {التين: 4}. مع انّ الله خلق الإنسان في أحسن صورة فلماذا نجد نقصان بعض الأفراد في الخلقة ؟. تعتبر هذه الآية بحراً من الدلالات، والمعاني التي لا يُعرف لها أولٌ من آخر، فهي ترشد الناس إلى أهميّة أن يتفكّروا في أجسادهم، حتى ينالوا مكسَبين هامّين: أولاً في الدنيا، ويتمثل في فهم طريقة عمل أعضاء الجسم، وإيجاد العلاجات للأمراض المختلفة، وثانياً في الآخرة، ويتمثّل في ازدياد يقين الإنسان بأنّ الله تعالى هو الخالق الذي يستحقّ أن يُتوجَّه له بالعبادة. خلق الإنسان في أحسن تقويم
آياتُ الله تعالى في الإنسان كثيرةٌ لا يمكن إحصاؤها، جزءٌ منها ظاهرٌ للعيان، وجزءٌ منها لا يمكن التعرّف عليه إلا من خلال القراءة عنه، أو الاستماعِ إلى أقوال الأطباء والمختصين فيه، ولعلَّ أكثر ما في الإنسان إعجازاً مما يستطيع الجميع مشاهدته والتعرف عليه، بل ومما يستعمولنه في كل لحظة وثانية، هي الحواسّ الخمسة: البصر، والسمع، واللمس، والشم، والتذوق، فهذه الحواسّ، والأعضاء المسؤولة عنها لو تأمّل الإنسان فيها، وبالفوائد العظيمة التي تقدّمها له لعرف أنّ الله تعالى لم يخلقه إلا بأحسنِ تقويم.
خلق الإنسان في أحسن تقويم - موقع مصادر
بقلم أشرف عبد المنعم
نَشر أحد الملحدين صورة لأطفال يعانون من تشوهات ثم سخر من قوله تعالى "لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ"! ولأن الملحد العربي يتمتع بالجهل والكسل الفكري فلا يحاول البحث عن إجابة لما يَحسبه خطأ، بل يتسرع بكل خفة وطيش لإثبات جهله، فالتقويم لشئ تركبه كآلة مثلا يعني وضع كل جزء منها في مكانه الصحيح حتى تقوم الآلة بالغرض الذي من أجله صُنِعَت، فإذا كانت لا تعمل فهذا يدل على عيوب في التقويم أي التركيب هكذا ببساطة، وهنا لابد من النظر الى نقطتين. خلق الإنسان في أحسن تقويم - موقع مصادر. النقطة الأولى: هل تقويم (تركيب) أعضاء الإنسان بتكوينه الحالي يُمَكِّنَهُ من القيام بمهامه والمطلوب منه و كذلك متطلبات حياته بكفاءة عالية؟ فعلى الملحد أن يتخيل مثلا أن يدا الإنسان مكان أذنيه وعيناه في قفاه وأنفه في بطنه والعمود الفقري في منتصف الجسم والقلب في مؤخرته والثديان في الظهر!! هل هذا التركيب سيجعل حياة الإنسان أفضل أم مستحيلة؟ فعلى الملحد أن يقترح تركيب لجسم الإنسان لنقارن ونعرف ما تتفتق عنه عبقريته!! النقطة الثانية: هي ما الغرض من خلق الإنسان؟ لو سألت الملحد لقال لك إننا أتينا بالصدفة العمياء ونحن عبارة عن ذرات مهملة لا قيمة لها ونهايتها الفناء!!
ووردت خطاباً للإنسان في الآيات التالية كما ألمحت إليه أعلاه:
﴿ اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ ﴾ غافر [64]. ﴿ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ ﴾ التغابن [3]. ﴿ وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ... ﴾ الأعراف [11]. ﴿ هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ ﴾ آل عمران [6]. خلق الانسان في احسن تقويم سورة. ﴿ فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ ﴾ الانفطار [8]. وهكذا لم تستعمل كلمة (التصوير) في حق أي مخلوق آخر في آيات القرآن الكريم. [10] انظر معجم الألفاظ والأعلام القرآنية. محمد إسماعيل إبراهيم. [11] عن تفسير الطبري.
١ - أن تتبع الرخص يكون بأخذ القول الأخف والأسهل، وأما التلفيق فحقيقته الجمع بين قولين، وبناء على ذلك؛ فإنه قد يكون بأخذ القول الأخف والأسهل، وقد يكون بأخذ القول الأثقل. ٢ - أن تتبع الرخص يكون في الحكم، ويكون في أجزائه، وأما التلفيق فإنه لا يكون إلا في أجزاء الحكم الواحد لا في جزئيات المسائل. تتبع الرخص والتلفيق بين المذاهب.. رؤية شرعية - إسلام ويب - مركز الفتوى. ٣ - تتبع الرخص ليس فيه إحداث قول جديد في المسألة، وإنما يتّبع الإنسان رخصة قال بها بعض العلماء، وأما التلفيق فإن القول الناتج عنه لم يقل به أحد من العلماء، وإنما هو جمعٌ أو تصرّفٌ في أقوال العلماء. • المبحث الثاني: حكم تتبع الرخص. • تحرير محل النزاع: ١ - اتفق الفقهاء على أن الانتقال إذا كان للتلهي فهو حرام قطعاً؛ لأن التلهي حرام بالنصوص القاطعة، وذلك كأن يعمل الحنفي بالشطرنج على رأي الشافعي قصداً للهوى (١). ٢ - نصّ الإمام أحمد وغيره أنه ليس لأحد أن يعتقد الشيء واجباً أو حراماً ثم يعتقده غير واجب أو غير حرام بمجرّد هواه، مثل أن يكون طالباً لشفعة الجوار فيعتقدها أنها حق له، ثم إذا طُلب منه شفعة الجوار اعتقد أنها ليست ثابتة اتباعاً لقول عالم آخر، فهذا ممنوع من غير خلاف (٢). ٣ - كما ينبغي أن يخرج من محل النزاع أن المجتهد إذا أوصله اجتهاده إلى رأي في مسألة أنه لا يترك ما توصل إليه، بل عليه المصير إلى ما أدّاه إليه اجتهاده (٣).
تتبع الرخص والتلفيق بين المذاهب.. رؤية شرعية - إسلام ويب - مركز الفتوى
وهذا الاستعمال غير مراد في هذا البحث؛ لأنه لا إشكال في الأخذ بها، بل دلّت النصوص الشرعية على مشروعية الأخذ بها، كما في قوله: "عليكم برخصة الله الذي رخص لكم" (٤). الثاني: الرخصة الفقهية، وهو المراد هنا، وقد جاء هذا المعنى وفق الاستعمال اللغوي؛ فهو بمعنى التسهيل والتخفيف، وتتبع الرخص هو طلب التخفيف في الأحكام الشرعية. وقد ذكر جمع من أهل العلم تعريفات لتتبع الرخص، أذكر منها ما وقفت عليه: ١ - عرفه الزركشي بأنه: "اختيار المرء من كل مذهب ما هو الأهون عليه" (٥). ٢ - وعرّفه الجلال المحلي بقوله: "إن يأخذ من كل مذهب ما هو الأهون فيما يقع من المسائل" (٦). حكم تتبع الرخص الشرعية والفقهية - إسلام ويب - مركز الفتوى. ٣ - وحكى الدسوقي وغيره من المالكية تعريفين: الأول: "رفع مشقة التكليف باتباع كل سهل". الثاني: "ما يُنقض به حكمُ الحاكم من مخالفِ النص وجلي القياس" (٧). ٤ - وعرّفه المجمع الفقهي بأنه: "ما جاء من الاجتهادات المذهبية مبيحاً لأمرٍ في مقابلة اجتهادات أخرى تحظره" (٨). ٥ - وعرّفه بعض الباحثين بأنه: "تطلّب السهولة واليسر في الأحكام، فمتى ما رأى المتتبع للرخص الحكم سهلاً في مذهب سلكه وقلّده فيه، وإن كان مخالفاً لمذهبه هو الذي يلتزم تقليده" (٩). يمكن إيضاح الفروق بين الأمرين في الآتي (١٠): (١) انظر: جمع الجوامع بشرح المحلي وحاشية البناني (٢/ ٤٠٠)، البحر المحيط (٨/ ٣٧٥ - ٣٨١)، الموافقات (٥/ ٧٩)، شرح تنقيح الفصول (ص٤٣٢)، إرشاد الفحول (٢/ ٣٦٧)، التحبير (٨/ ٤٠٩٠)، تيسير التحرير (٤/ ٢٥٤)، فواتح الرحموت (٢/ ٤٠٦).
حكم تتبع الرخص الشرعية والفقهية - إسلام ويب - مركز الفتوى
ثم أبان الشاطبي في كلام مسهب ما يترتب على مبدأ الأخذ بالأيسر من مفاسد: أولها ـ الضلال في الفتوى بمحاباة القريب أو الصديق في تتبع رخص المذاهب اتباعاً للغرض والشهوة. ثانيها ـ الادعاء بأن الاختلاف حجة على الجواز أو الإباحة، حتى شاع بين الناس الاعتماد في جواز الفعل على كونه مختلفاً فيه بين أهل العلم.
رابعها ـ التخلص من الأحكام الشرعية وإسقاطها جملة، عملاً بمبدأ الأخذ بأخف القولين، لا بأثقلهما، مع أن التكاليف كلها شاقة ثقيلة". اهـ. وقد سبق أن بينا أن الواجب على جميع المسلمين إتباع الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة، وأن العامي مذهبه مذهب من يفتيه، فإذا أشكل عليه أمر من أمور دينه، سأل من يثق بعلمه، وعليه أن يختار الأعلم والأتقى والأورع من أهل العلم، حسب وسعه؛ في فتوى: " المذهب الدي يجب العمل به "،، والله أعلم. 4
3
6, 379