فِعْل الصلاة في وقتها فَرْضٌ من أوكد فرائض الصلاة، وقد جاء النهيُ الشرعيُّ عن تأخير الصلاة عن وقتها وبالأخصِّ صلاةُ العصر
السؤال: إذا فاتَتْنِي صلاةُ العصر وأدركَتْنِي صلاة المغرب أو صلاة العشاء، فهل أُصَلِّي العصر أولاً، أو أصلي المغرب ثم أصلي العصر؟
الإجابة: بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، صلى الله عليه، وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد: فإن قضاء الفوائت يجب أن يكون على الفَوْرِ، وأن تكون مُرَتَّبَةً؛ كما فَرَضَها الله عز وجل: - قال تعالى: {إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً}. - وقد جاء في الصحيحينِ وغيرِهما أن المشركين شَغَلُوا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يومَ الخَنْدَقِ عنِ الصلوات، فصَلاَّها صلى الله عليه وسلم على الترتيب؛ فعن جابرِ بنِ عبد الله أن عمر بن الخطاب جاء يوم الخَنْدَقِ بَعْدَما غَرَبَتِ الشمسُ، فجَعَلَ يَسُبُّ كُفَّارَ قُرَيْشٍ، قال: يا رسول الله، ما كِدْتُ أُصلِّى العصر حتى كادتِ الشمسُ تَغْرُبُ، فقال النبى صلى الله عليه وسلم: "واللهِ ما صَلَّيْتُهَا"، فقُمْنَا إلى بُطْحَانَ، فتَوَضَّأَ للصلاة، وتوضَّأْنا لها، فصَلَّى العصرَ بعدَما غَرَبَتِ الشمسُ، ثم صلَّى بعدَها المغربَ.
- تصلى الصلاة الحاضرة إذا ضاق وقتها ثم الفائتة - إسلام ويب - مركز الفتوى
- رونالدو يعود لتدريبات مانشستر يونايتد بعد وفاة نجله - بوابة الشروق
- قصة عثمان بن طلحة ومفتاح الكعبة - الأفاق نت
- من هو النبي الذي آمن به جميع قومه - موقع مُحيط
- قصة سيدنا إسماعيل عليه السلام كاملة والدروس المستفادة منها
تصلى الصلاة الحاضرة إذا ضاق وقتها ثم الفائتة - إسلام ويب - مركز الفتوى
إن قضاء الفوائت يجب أن يكون على الفَوْرِ، وأن تكون مُرَتَّبَةً؛ كما فَرَضَها الله عز وجل: – قال تعالى: {إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً}. – وقد جاء في الصحيحينِ وغيرِهما أن المشركين شَغَلُوا رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يومَ الخَنْدَقِ عنِ الصلوات، فصَلاَّها صلى الله عليه وسلم على الترتيب؛ فعن جابرِ بنِ عبد الله أن عمر بن الخطاب جاء يوم الخَنْدَقِ بَعْدَما غَرَبَتِ الشمسُ، فجَعَلَ يَسُبُّ كُفَّارَ قُرَيْشٍ،
قال: يا رسول الله، ما كِدْتُ أُصلِّى العصر حتى كادتِ الشمسُ تَغْرُبُ، فقال النبى صلى الله عليه وسلم: "واللهِ ما صَلَّيْتُهَا"، فقُمْنَا إلى بُطْحَانَ، فتَوَضَّأَ للصلاة، وتوضَّأْنا لها، فصَلَّى العصرَ بعدَما غَرَبَتِ الشمسُ، ثم صلَّى بعدَها المغربَ. – ولم يَثبُتْ عنِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم أنَّه صلَّى على غير الترتيب المعروف؛ وقد قال صلى الله عليه وسلم، كما في صحيح البخاري: "صَلُّوا كما رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي". وعليه: فإنْ فاتَكَ فَرْضٌ منَ الفرائض؛ كالعصر مثلا، ودَخَلَ وقتُ الفرْضِ الثاني، فإنْ كان الوقت مازال متسعًا، فالواجب عليكَ أن تصلِّيَ العصر أولاً، ثم المغرب؛ لأنَّ الترتيب بين الفائتة أو الفوائت اليسيرة مع الصلاة الحاضرة واجب؛ كما ذكرنا، ما لم يُؤَدِّ إلى تأخير الحاضرة عن وقتها.
بتصرّف. ↑ "الأوقات المنهي عن الصلاة فيها، والحكمة في ذلك" ، ، اطّلع عليه بتاريخ 10-05-2019. بتصرّف. ↑ رواه العيني، في نخب الافكار، عن عمرو بن عبسة، الصفحة أو الرقم: 3/187، إسناده صحيح. ↑ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عقبة بن عامر، الصفحة أو الرقم: 831 ، صحيح. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم: عبدالله بن عمر، صحيح.
اين يسكن قوم لوط، عليه السلام في أية منطقة من العالم، والنبي لوط عليه السلام أحد أنبياء الله الذين أرسلهم الله إلى قوم كافرين، ولكن قومه كانوا من الكافرين الذين غضب الله عليهم وأهلكهم، وكان من بين قوم لوط زوجته فقد كانت كافرة وهلكت معهم، ومن خلال السطور التالية عبر موقع محتويات سيتم التعرف إلى الموقع الذي كان يسكن فيه قوم لوط عليه السلام واسم قريتهم وماذا حل بهم. نبي الله لوط عليه السلام
نبي الله لوط هو واحد من الأنبياء الذين تم ذكرهم في القرآن الكريم في العديد من المواضع، قال تعالى { وَإِنَّ لُوطًا لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ} [1] ، وقد جاء ذكر هذا النبي سبعة وعشرين مرة في القرآن وهو لوط بن هاران بن تارخ أرسله الخالق إلى قومه في عهد النبي إبراهيم عليهما السلام وقد كان نبيًا من سلالة الأنبياء فعمه هو النبي إبراهيم الذي تبناه بعد وفاة والده وعاش معه وأحبه حبًا شديدًا وآمن به، واسم لوط ليس اسمًا عربيًا بل هو اسم أعجمي.
رونالدو يعود لتدريبات مانشستر يونايتد بعد وفاة نجله - بوابة الشروق
الثلاثاء 19/أبريل/2022 - 05:00 م
برنامج معجزات الأنبياء
تقدم "فيتو"، طوال أيام الشهر المبارك، برنامج "معجزات الأنبياء"، في الساعة الخامسة قبل أذان المغرب، عبر الموقع الإلكتروني، ومنصاتها المختلفة، على مواقع التواصل الاجتماعي. تستكمل حلقة اليوم من البرنامج، الذي يعده ويقدمه الكاتب الصحفي محمد أبو المجد، ومن تصوير حسام عيد، وإخراج عادل عيسى، وإشراف هند نجيب، معجزات سيدنا عيسى، ورحلة العائلة المقدسة في مصر. من هو النبي الذي آمن به جميع قومه - موقع مُحيط. لما ولدت مريم النبي عيسى، وذاع صيته لحديثه في مهده، أراد ملك اليهود أنذاك قتله خوفًا على ملكه بسبب نبوءة عيسى عليه السلام. فشدت مريم رحالها إلى مصر لتحتمي بها، وهكذا نجا المسيح من الموت وشرفت مصر بإيوائه وأمه مريم العذراء، عليهما السلام، على أرضها لمدة 12 عاما، حتى شب عيسى وظهرت عليه الكرامات. شجرة مريم وقد مرت العائلة المقدسة على أماكن كثيرة في مصر بينها المطرية، وعين شمس، حيث كانت توجد في هذا المكان شجرة استظلوا بها من حر الشمس، وتعرف حتى اليوم باسم "شجرة مريم"، بالنبع ماء وشرب منه، وغسلت فيه العذراء ملابسه، حتى وصلت العائلة الى دير درنكة في جبل أسيوط، حيث توجد مغارة قديمة منحوتة في الجبل أقاما بها بما يمثل آخر محطات العائلة فى رحلتها لمصر.
قصة عثمان بن طلحة ومفتاح الكعبة - الأفاق نت
وقد أغضب العزل عقبة (ض) فعاد إلى دمشق يشكي و يعاتب الخليفة على عزله (كما ورد في كتب التراث) يقول ابن عذاري:
«.. و لما قدم عقبة على معاوية قال: فتحت البلاد و دانت لي ، وبنيتُ المنازل و اتخذت مسجدا للجماعة و سكنتُ. ثم أرسلتَ عبد الأنصار فأساء عزلي. فاعتذر له معاوية.. »
لقد تولى ـ بعد عقبة ـ أبو المهاجر دينارالذي عُرف بسيرته الحسنة بين البربر ، بل نجده يتحرك في المغرب الأوسط بين القبائل لسنتين ، فاستمالهم فأقبلوا على الاسلام ، وكانت فترة ولايته لم تعرف سوى حروب قليلة بالمقارنة مع سابقه. قصة سيدنا إسماعيل عليه السلام كاملة والدروس المستفادة منها. ربما فهم نفسية البربر أكثر من سابقه عقبة و هو المولى(لمعرفته بقساوة العبودية).. يقول ابن عذاري: تقدم أبو المهاجر و نزل خارجا من المدينة على بعد أميال ، وكره أن ينزل الموضع الذي اختطه عقبة ، وأمر الناس أن يحرقوا المدينة. ولكنه خاض حربا مع جيش أكَسيلا بن لمزمز (زعيم قبيلة أوربة المدعو كُسيلة البربري) و قبض عليه أبو المهاجر ، إلا أنه قربه و أحسن معاشرته فأسلم كسيلا ، مما دفع جحافل البربر لتدخل الإسلام ـ حسب ابن عذاري ـ فتقربت بذلك أواصر اللحمة بين العرب و البربر و تغلبت آصرة الدين على آصرة القرابة (مؤقتا). لقد قُبض علىأكسيلا في معركة تلمسان و أُخذ أسيرا إلى أبي المهاجر ، لكنه أخسن إليه و قربه و عامله معاملة الملوك طمعا في إسلامه ، فحدّثه عن الإسلام و عرّفه حقيقة ذلك ، فآمن أكسيلا ، وصار يتعلم العربية و دعا قومه إلى هذا الدين الجديد فأجابوه.. (كما تقول المصادر).
من هو النبي الذي آمن به جميع قومه - موقع مُحيط
وأشار إلى أن المجرم لا يُسأل بل يؤخذ أخذ عزيز مقتدر، مشيرًا إلى أن قصة قارون انتهت بعد العقاب الرباني.
قصة سيدنا إسماعيل عليه السلام كاملة والدروس المستفادة منها
الغضب والاستعجال وقت الشدائد قد يجعلنا نصل إلى مصائب أكبر من التي نمر بها. الرضا عن كل ما نمر به حتى وإن كنا نظن هذا ابتلاء من رب العالمين فربما هو خيرًا ولا ندري ذلك. ضرورة الإكثار من التسبيح لله عز وجل فهو منجى ومأمن لنا من كل شر فلنحرص دائما على التسبيح في كل وقت. قصة عثمان بن طلحة ومفتاح الكعبة - الأفاق نت. قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: ابن سلول لماذا تحمله النبي ولم يأمر بقتله؟! مكانة سيدنا يونس عليه السلام في الإسلام
بالبحث في كتب الدين وقصص الانبياء وجد أن نبي الله يونس عليه السلام أن الله عز وجل قد أهداه مكانة عظيمة وسط جموع الأنبياء التي مرت على الأمة الإسلامية، فعلى الرغم من أنه نبي مختار إلا أنه عبدًا عاصيًا لله وكان ذلك عندما ترك بلدته ورحل. ولكن فيما بعد عاد وأكمل رسالته المبعوث من أجلها، ولكن المكانة العليا والحقيقة لنبي الله يونس جاءت عندما بعثه الله مرسول لقومه وهذا ما تم ذكره في كافة الكتب المقدسة. وتعتبر قصة نبي الله يونس عليه السلام من أكثر القَصص التي يحبها الجميع فهي توضح لنا فضل الله خاصة في الشدائد فلا يوجد أصعب من الضيق الذي مر به نبي الله يونس. يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: من هم ابناء النبي ابراهيم عليه السلام
معلومات عن نبي الله يونس عليه السلام
بعرف نبي الله يونس عليه السلام باسم ذي النون وهو يونس بن متى بن ناثان بن سليمان وقد شاع في عدة كتب أن نبي الله يونس قد نُسب لأمه ولكن هذه المعلومة خاطئة، حيث أن نبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
منذ البداية وجب أن نعترف أ ن كتابنا هذا ليس كتاب تاريخ محض، إنما هو محاولة يمكن إدراجها ضمن مجال الدراسات الثقافية التي حاول الأنجلوساكسون تطويرها – منذ ظهورها بعيد منتصف القرن الماضي – وذلك بدراسة مختلف الظواهر الثقافية اعتمادا على مناهج علوم مختلفة ومتعددة، كالتاريخ والأنثربلوجيا وعلم الاجتماع وعلم الأديان والآداب. إنه محاولة للجواب على أسئلة مؤرقة. لعل أهمها: لماذا تفتخر كل الشعوب بتاريخها وتنقب عما يمكن أن تجده عبر الحفريات الأركيولوجية ومختلف اللقيات حفظا لهويتها؟ إلا هذا البلد الأمين الذي يحاول في ثقافته الرسمية أن يحصر تاريخه بل والأحرى أن يوقفه في حدود القرن الثاني الهجري. هل تَرى تلك الثقافة أن التحقيب هنا لا يهتم إلا بما يسمى الدولة الحديثة؟ الأوْلى، إذن، الحديث عن الدولة المغربية وليس الموريتانية Moros أو Mores أو المراكشية Moroeccos منذ سميت كذلك، أو حين حاول الفرنسيون تأسيس مفهوم جديد للدولة الحديثة ومنح المملكة الشريفة اسم Royaume du Maroc للحديث عن المملكة المغربية وسموها على طريقتهم و بصياغتهم؟ وقالوا اختصارا Maroc، أو حين تم وضع أول دستور مغربي (محض) بعيد الاستقلال. المشكل، من هذا المنظور، هو مشكل هوية ثقافية تتعلق بمواطن مغربي يرى أن ماضيه لا يتجاوز تأسيس الأدارسة لإمارتهم، أي قدوم المولى إدريس الأول رفقة خادمه إلى المغرب الأقصى ونزولهما ضيفين على قبيلة أوربة (إن كان النطق صحيحا) ونتعرف من خلال التاريخ الرسمي على اسم زعيمها وابنته كنزة.
عاد أبو المهاجر إلى موقعه ، بعد أنْ أحسّ أنّ البربر أسلموا ، و أقام بقرية تسمى دكرور يراقب تحركات الروم (البيزنطيين) ، لكن توفي مسلمة بن مخلد الأنصاري والي مصر (الذي كان ظهرا و سندا لأبي المهاجر) سنة 62 هـ. و ردّ يزيد بن معاوية ـ حين تولى الخلافة ـعقبة إلى موقعه ، ذاك اليزيد الذي قتل سبط النبي الأكرم بكربلاء. فقد رد عقبة إلى قيادة جيش أفريقية ، لأنه دعا إلى بيعته ـ كما تقول المصادر ـ و رفضها نفر من قريش ومنهم: الحسين بن علي ، عبدالله بن الزبير ، عبدالله بن عمرو ، عبدالرحمن بن أبي بكر و عبدالله بن عباس. ولماقتلَيزيدٌالحسينَ، خرج عبدالله بن الزبير و خلع طاعة يزيد ونصب نفسه خليفة..
سيعيد يزيد بن معاوية عقبة إلى موقعه وسيوليه قيادة جيش أفريقية ، وسيعزل أبا المهاجر. وحين وصل عقبة (ض) إلى إفريقية عامَلَ أبا المهاجر معاملة قاسية ، و أوثقه بالأغلال و السلاسل ، ولا نجد مصدرا لا يتحدث عن تلك المعاملة القاسية ، بل و أمر أكسيلا (الزعيم البربري) أن يسلخ شاة بيديه في حضرته ، ورأى هذا الأخير أن الخدم سيكفونه ذلك ، إلا أن عقبة انتهره و أمره بفعل ذلك بنفسه ـ وهي إهانة في نظر الأمازيغ ـ. وحين بلغ الأمر أبا المهاجر نصح عقبة ألا يقوم بذلك.