ليتك معي ساهرٍ ليل الهوى كلَّه
ما انوم أنا وإنت لأجل الحبِ سهراني
ترى السَّهر مع حبيبك يبري العلَّه
لي صرت شفقٍ وهو عليك شفقانِ
كلِّش طراته إلى وافق على حلَّه
وإلا ترى كل شيٍ يالغضي فانِ
لاعاش خلٍ تنكَّر عن هوا خلَّه
يومٍ حبيبٍ ويوم صار قوماني
وش فيك دايم تعسر القلب وتتلَّه
أخاف يومٍ يجي ماعاد تلقاني
ليتك معي ساهر محمد عبده
ليتك معي ساهرٍ ليل الهـوى كلَّـه..
ما انوم أنا وإنت لأجل الحبِ سهراني
ترى السَّهر مع حبيبك يبري العلَّـه..
لي صرت شفقٍ وهو عليك شفقـانِ
كلِّش طراته إلى وافق علـى حلَّـه..
وإلا ترى كل شيٍ يالغضـي فـانِ
لاعاش خلٍ تنكَّر عن هـوا خلَّـه..
يومٍ حبيبٍ ويـوم صـار قومانـي
وش فيك دايم تعسر القلب وتتلَّـه..
أخاف يـومٍ يجـي ماعـاد تلقانـي
كلمات: خالد الفيصل
ألحان: محمد عبده
1985
+ A
A -
شكرا لك 🌺.
( 2 «مختصر الصواعق المرسلة» (2/ 350) باختصار)
ويقول ابن القيم رحمه الله تعالى:
"وبرحمته أطلع الشمس والقمر، وجعل الليل والنهار، وبسط الأرض، وجعلها مهادًا وفراشًا وقرارًا وكفاتًا للأحياء والأموات، وبرحمته أنشأ السحاب وأمطر المطر، وأطلع الفواكه والأقوات والمَرعَى. اثار رحمة الله - ووردز. ومن رحمته سخر لنا الخيل والإبل والأنعام، وذلَّلها منقادة للركوب والحمل والأكل. ومن رحمته أن خلق للذكر من الحيوان أنثى من جنسه، وألقى بينهما المحبة والرحمة؛ ليقع بينهما التواصل الذي به دوام التناسل وانتفاع الزوجين، ويمتع كل واحد منهما بصاحبه. ومن رحمته أحوج الخلق بعضهم إلى بعض لتتم مصالحهم، ولو أغنى بعضهم عن بعض لتعطلت مصالحهم، وانحل نظامهم، وكان من تمام رحمته بهم أن جعل فيهم الغني والفقير، والعزيز والذليل، والعاجز والقادر، والراعي والمَرْعِيِّ، ثم أفقر الجميع إليه، ثم عم الجميع برحمته». ( 3 «مختصر الصواعق المرسلة» (2/ 123-124) باختصار وتصرف يسير)
رحمة الله في تعليمه للإنسان
ثانيًا: ومن آثار رحمته سبحانه تعليم الله عز وجل للإنسان ما لم يعلم؛ حيث أخرجه من بطن أمه لا يعلم شيئًا، وجعل له السمع والبصر والفؤاد، وعلمه الفهم والإدراك، والبيان والإفصاح عما يعلمه ويفهمه؛ قال تبارك وتعالى: ﴿الرَّحْمَٰنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ﴾ [الرحمن: 1-4].
رحمة الله تعالى بعباده: أسبابها وآثارها في ضوء القرآن الكريم (Pdf)
94 talking about this. فانظر إلى آثار رحمة الله يعني المطر أي انظروا نظر استبصار واستدلال أي استدلوا بذلك على أن من قدر عليه قادر على إحياء الموتى. انظر إلى حسن تأثيره في الأرض وقال مقاتل. إن الناظر في الكون الواسع يرى أثر رحمة الله في الإنسان بتسخير الكون في خدمته ومن آثار رحمة الله تعالى في الكون الأرض وتتجلى رحمة الله بعباده في الأرض التي سخرها لهم ممهدة منبسطة وجعلها صالحة للاستقرار والمعيشة وجعل. نسعد بكم وبزيارتكم لنا طلابنا الأحباء الطامحين الي التفوق في موقع بـيـت. الله الذي يرسل الرياح فتثير سحابا فيبسطه في السماء كيف يشاء ويجعله كسفا فترى الودق يخرج من خلاله فإذا أصاب به من يشاء من عباده. اثار رحمة الله. أمرنا الله -عز وجل- في كتابه العزيز بالنظر في الكون والتفكر فيه ووجه القرآن الكريم للنظر في آثار رحمة الله. وتلقي هذه المقالة ضوءا على بعض هذه الآثار التي نبه عليها القرآن وتختم بذكر بعض الثمرات المترتبة.
عدد الصفحات: 42 عدد المجلدات: 1
تاريخ الإضافة: 4/7/2016 ميلادي - 29/9/1437 هجري
الزيارات: 11050
♦ عنوان الكتاب: رحمة الله تعالى بعباده - أسبابها وآثارها في ضوء القرآن الكريم. ♦ المؤلف: أ. د. عبدالفتاح محمد خضر. اثار رحمة ه. ♦ سنة النشر: 1437 هـ - 2016 م. ♦ عدد الصفحات: 42. رحمة الله تعالى بعباده - أسبابها وآثارها في ضوء القرآن الكريم
من أبحاث المؤتمر الدولي عن الرحمة في الإسلام الذي عُقِد في جامعة الملك سعود بالرياض في عام 1437 هجرية، تهدف الدراسة إلى:
أولًا: بيان ماهية رحمة الله المتصلة بالعباد والتفريق بين ما يصح أن يقال في حق الله ، وما يصح أن يقال في حق البشر. ثانيًا: بيان ما حفل به القرآن الكريم من أسباب رحمة الله لعباده، باستقراء هذه الأسباب من آي القرآن الكريم لفظًا وفي بعض الأحيان من خلال المعنى، مع إظهار ما تحمله هذه الآيات من هدايات وإرشادات لنا جميعًا للترغيب في طرْق هذه الأسباب والأخذ بها. ثالثًا: تجلية آثار رحمة الله بنا، وذلك من خلال القرآن الكريم، مع مزيد بيان لهدايات جادت بها قرائح العلماء، خاصة علماء التفسير في ظلال النص الشريف، وهذا يرسخ الحالة الإيمانية لدى كل مؤمن ويقويها، ويشعره بفضل ربه عليه ليظل عبدًا طائعًا للرحمن الرحيم.
≫ ماهي آثار رحمة الله ؟
وقرأ ذلك عامة قرّاء الكوفة: (فَانْظُرْ إلى آثارِ رَحْمَةِ اللهِ) على الجماع، بمعنى: فانظر إلى آثاء الغيث الذي أصاب الله به من أصاب، كيف يحيي الأرض بعد موتها. والصواب من القول فى ذلك، أنهما قراءتان مشهورتان في قراءة الأمصار، متقاربتا المعنى، وذلك أن الله إذا أحيا الأرض بغيث أنـزله عليها، فإن الغيث أحياها بإحياء الله إياها به، وإذا أحياها الغيث، فإن الله هو المحيي به، فبأي القراءتين قرأ القارئ فمصيب. فتأويل الكلام إذًا: فانظر يا محمد، إلى آثار الغيث الذي ينـزل الله من السحاب، كيف يحيي بها الأرض الميتة، فينبتها ويعشبها، من بعد موتها ودثورها، (إنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي المَوْتَى). رحمة الله تعالى بعباده: أسبابها وآثارها في ضوء القرآن الكريم (PDF). يقول جلّ ذكره: إن الذي يحيي هذه الأرض بعد موتها بهذا الغيث، لمحيي الموتى من بعد موتهم، وهو على كلّ شيء مع قدرته على إحياء الموتى قدير، لا يعزّ عليه شيء أراده، ولا يمتنع عليه فعل شيء شاءه سبحانه.
رحمة الله في رُسله ووحيه
ثالثًا: وأعظم آثار رحمته سبحانه إرساله الرسل وإنزاله الكتب هداية للناس وإخراجًا لهم من الظلمات إلى النور. فالرسل رحمة من عند الله عز وجل لعباده، قال الله عز وجل: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ﴾ [الأنبياء: 107] ، وقال سبحانه: ﴿وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ﴾ [النحل: 89]. فانظر الى اثار رحمة الله. فبرحمته أرسل الرسل وأنزل الكتب هداية للبشر، وتعريفًا لهم بربهم سبحانه وبأسمائه وصفاته، وكيف يعبدونه لينقلهم برحمته من الجهالة إلى العلم، ومن الغيّ إلى الرشد، ومن الضلالة إلى الهدى، ومن الظلمات إلى النور، ومن الشقاء إلى السعادة، ومن النار إلى الجنة، فسبحان أرحم الراحمين وخير الرازقين. "من أعطى اسم (الرحمن) حقَّه عرف أنه متضمنٌ لإرسال الرسل وإنزال الكتب أعظم من تضمُّنه إنزال الغيث وإنبات الكلأ وإخراج الحبِّ. فاقتضاء الرحمة لما تحصل به حياة القلوب والأرواح: أعظم من اقتضائها لما تحصل به حياة الأبدان والأشباح، لكنِ المحجوبون إنما أدركوا من هذا الاسم حظَّ البهائم والدوابِّ، وأدرك منه أولو الألباب أمرًا وراء ذلك".
اثار رحمة الله - ووردز
تشريع الزواج ، وذلك من رحمة الله -تعالى- بعباده أن شرع لهم الزواج في شريعته، ليبقى بينهم دوام التواصل والتناسل والتكاثر، وفيه انتفاع الجنسين جرّاء هذا الزواج. الأبناء؛ وذلك من رحمة الله أن رزقهم الأبناء بعد الزواج، وجعل الأبناء زينةً ومتاعاً للحياة الدنيا. افتقار بعض البشر لبعضٍ، فبذلك تستمرّ الحياة وتدوم. وقاية أهل الصلاح من كيد الشيطان وشركه. > ماهي آثار رحمة الله ؟. تولّي الصالحين من البشر بحفظه. الرحمة من صفات الله
الرحمة من صفات الله تعالى، ويُراد بها العطف واللين، وهي صفةٌ اتّصف بها الله -تعالى- تجاه خلقه، ووصف نفسه بها في القرآن الكريم، ولقد حثّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- على التخلّق بها بين البشر، قال النبيّ عليه السلام: (إن للهِ مئةَ رحمةٍ، أنزل منها رحمةً واحدةً بين الجنِ والإنسِ والبهائمِ والهوامِ، فبها يتعاطفون، وبها يتراحمون، وبها تعطفُ الوحشُ على ولدِها، وأخّر اللهُ تسعاً وتسعين رحمةً، يرحمُ بها عبادَه يومَ القيامةِ) ، [٣] والرحمة من صفات الله -تعالى- التي يُستحبّ أن يتّصف بها العباد كذلك، فهي صفةٌ مشتركةٌ بين الله -سبحانه- وخلقه. [٤] [٥]
المراجع
↑ أ. د. عبد الفتاح محمد خضر (2016)، رحمة الله تعالى بعباده - أسبابها وآثارها في ضوء القرآن الكريم.
( 4 «مختصر الصواعق المرسلة» (2/ 123-124) باختصار وتصرف يسير)
رحمة الله في المغفرة والصفح
رابعًا: ومن رحمته سبحانه مغفرته لذنوب عباده والصفح عنهم، ومجازاته للسيئة بمثلها أو تغفر، وللحسنة بعشر أمثالها وتكفير سيئاتهم، وفتح باب التوبة لهم. قال الله تعالى: ﴿قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ﴾ [الزمر: 53]. وتتجلى رحمته عز وجل بعباده التائبين في أجلى صورها فيما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم عن فرح الله عز وجل بتوبة عبده وقبوله لتوبة التائبين؛ فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«لله أفرح بتوبة عبده ـ حين يتوب إليه ـ من أحدكم، كان على راحلته بأرض فلاة؛ فانفلتت منه، وعليها طعامه وشرابه، فأيس منها، فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته، فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده، فأخذ بخطامها، ثم قال -من شدة الفرح- اللَّهم أنت عبدي وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح». ( 5 البخاري (6309)، ومسلم (2747) وهذا لفظ مسلم)
ولا يهلك على الله إلا هالك، ولا يخرج من رحمة الله تعالى إلا من يعلم الله تعالى أنه لا يستحق الرحمة البتة، وهم القوم الكافرون؛ قال الله تعالى: ﴿إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ﴾ [يوسف: 87].