عبير سعيد
مديرة أكاديمية
تقسم مقاييس التشتت إلى المدى ، المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري....
34 مشاهدة
ما هي أهمية مقاييس النزعة المركزية لأية بيانات؟
مقاييس النزعة المركزية هي المتوسط الحسابي والوسيط والمنوال, اما المتوسط الحسابي فهو...
992 مشاهدة
ما هي مقاييس التشتت؟ | Dispersion - Youtube
أهلا بكم في درس جديد من دروس التحليل الإحصائي للبيانات ومع الإحصاء الوصفي، بعد أن تكلمنا في الموضوعات السابقة عن المفاهيم الأساسية في الدرسين الأول والثاني للتحليل الإحصائي، ومقاييس النزعة المركزية (المتوسط - الوسيط - المنوال) في الدرس الثالث من الدروس السابقة. اليوم ان شاء الله تعالى نتكلم عن مقاييس التشتت وكيفية حسابها بطرق بطريقة بسيطة باستخدام ميكروسوفت إكسل فتابعوا معنا. ما هي مقاييس التشتت؟
هي مقاييس عددية تستخدم لقياس اختلاف أو تشتت البيانات عن المتوسط الحسابي والاخـتلاف أو التشتت لمجموعة من البيانات هو مقدار تفرق أو تباعد أو انتشار البيانات فيما بينها أي أنها تعتبر عكسا لمقاييس النزعة المركزية والتي تقيس مدى تركز البيانات حول قيمة معينة. ما هي مقاييس التشتت؟ | Dispersion - YouTube. فتـشتت البيانات يكون صغيرا إذا كانت البيانات متقاربة فيما بينها والعكـس إذا كانت البيانات متباعدة أو تحتوى على قيم ذات مدى واسع، وأمـا البيانـات المتساوية فلا اختلاف ولا تشتت فيها من الأساس. ومقاييس التشتت تستخدم لوصف مجموعة البيانات وكذلك لمقارنة مجموعات البيانات المختلفة إذ أن مقاييس النزعة المركزية لا تكفـي وحـدها لوصـف مجموعة البيانات أو مقارنة مجموعات البيانات المختلفة.
ما هي مقاييس التشتت في الإحصاء - سطور
أولاً هناك النطاق حسب العلاقة:
النطاق = أكبر قيمة – أصغر قيمة = 5-2 = 3. ثانيًا ، يمكن العثور على الانحراف المعياري وفقًا للعلاقة:
ض = ((مجموع تربيع (س-μ) / ن) √
1. يتم حساب المتوسط أو المتوسط الحسابي ، وهو 12 4 = 3. 2. ثم يتم طرح المتوسط الحسابي من كل قيمة ثم تربيعه:
2-12 = (-10) ² = 100
5-12 = (-7) ² = 49
2-12 = (- 10) ² = 100
3-12 = (- 9) ² = 81
3. مجموع قيم التربيع:
(100 + 100 + 49 + 81 = 330)
4. قسّم المجموع السابق على عدد القيم:
330/4 = 82. 5
5. يؤخذ الجذر التربيعي لحاصل القسمة ، والذي يمثل قيمة الانحراف المعياري ، حيث:
ح = 82. 5√ = 9. 0829
التباين هو مربع الانحراف المعياري:
(9. 0829) ² = 82. 5 تقريبًا. ما هي مقاييس التشتت في الإحصاء - سطور. من فضلك لا تطلب دعمنا باتباع ✨????
ما هي مقاييس التشتت في الإحصاء - مجتمع رجيم
عيوبه
يعطي فكرة خاطئة إذا كانت القيم تحتوي على حدود شاذة عند طرفيها لأنه يتأثر بالقيمتين الصغرى والكبرى دون سائر القيم، لأنه يتأثر بالقيم الشاذة و لا يأخذ جميع القيم في الحسبان. 2 – الانحراف الربيعي Quarterly Deviation (Q)
يعتمد المدى على قيمتين متطرفتين هما أصغر قراءة وأكبر قراءة، فإذا كان هناك قيم شاذة، ترتب على استخدامه كمقياس للتشتت نتائج غير دقيقة، من أجل ذلك لجأ الإحصائيون إلى استخدام مقياس للتشتت يعتمد على نصف عدد القيم الوسطى، ويهمل نصف عدد القيم المتطرفة، ولذا لا يتأثر هذا المقياس بوجود قيم شاذة، ويسمى هذا المقياس بالانحراف الربيعي (Q)، ويحسب الانحراف الربيعي بتطبيق المعادلة التالية:
حيث أن Q1 ، Q3 هو الربيع الأول و الثالث، ويعرف الانحراف الربيعي بنصف المدى الربيعي أي أن الانحراف الربيعي = نصف المدى الربيعي. يفضل استخدامه كمقياس للتشتت في حالة وجود قيم شاذة ، كما أنه بسيط وسهل في الحساب. ما هي مقاييس التشتت في الإحصاء - مجتمع رجيم. أنه لا يأخذ كل القيم في الاعتبار. 3 – الانحراف المتوسط Mean Deviation (MD)
هو عبارة عن متوسط انحرافات قيم المجموعة عن وسطها الحسابي مع إهمال الإشارة وهو مقياس أكثر دقة ووضوح من المدى والانحراف الربيعي حيث يهتم بكل قيمة من قيم المجموعة.
مقاييس التشتت في البحوث العلمية ، تعتبر مقاييس عددية تستخدم لقياس اختلاف أو تشتت البيانات عن المتوسط الحسابي. ومن الضرورة عند تحديد موضوع البحث أن نذكر أهمية مقاييس التشتت في البحوث العلمية هي الطريقة الأفضل في حال وجود ضعف في تحديد المشكلة والمتمثلة في التصميم السيء للبحث العلمي ، أو الاختيار الخاطئ لعينة الدراسة، أو القياس الضعيف أو الإعداد الغير دقيق للبيانات. وعلى الباحث العلمي أن ينتبه في إجراءات البحث لأمور هامة وخاصة مقاييس التشتت للبيانات، كونها لها أهمية قصوى وتعتبر جزء من سلامة استخدام الأدوات البحثية ، وذات أهمية كبرى في وصف البيانات. وترتكز الأهمية هنا بسبب أن مقاييس النزعة المركزية والتي تشمل معايير الوسيط والمنوال والوسط الحسابي، لا تقدم الباحث العلمي الصورة الكاملة والحقيقية في توزيع البيانات. ومن الملاحظات في البحث العلمي ، وجد أن طريقة مقاييس التشتت في البحث العلمي ، أفضل وأدق وأقل تعقيدا من طريقة تحليل البيانات الاحصائي. وسوف يتناول هذا المقال مقاييس التشتت في البحوث العلمية من وجهة نظر أكاديمية
مقاييس التشتت في البحث العلمي:
في هذا المقال سوف نتناول مقاييس التشتت في البحث العلمي ، بحيث نتمكن من توضيح هذه المفاهيم بطريقة علمية وسلسلة.
تفسير سورة الكهف كاملة تفسير السعدي بطريقة رائعة - YouTube
تفسير سورة الكهف كاملة تفسير السعدي بطريقة رائعة - Youtube
تفسير سورة البقرة كاملة pdf وتتوفر العديد من نسخ التفسير لسورة البقرة كاملة، أو أجزاء وآيات منها للكثير من المفسرين، سواء على شكل كتب، أو على شكل نسخ pdf، يمكن تصفحها بسهولة عن طريق اللاب توب، أو جهاز الكمبيوتر، أو حتى الهواتف النقالة. تفسير رؤية الميت في المنام لابن سيرين والعلماء تفسير سورة البقرة كاملة عند الشيعة أما من يتبعون المذهب الشيعي فقد كان لهم رأي مخالف في تفسير بعض آيات سورة البقرة، والتي تتفق مع مذهبهم، وتختلف عن مذهب السنة، ونجد التفسير منتشر في الكتب الخاصة بالمؤلفين الشيعة، وفي مقاطع فيديو عبر الانترنت وكذلك نسخ من الكتب الموجودة على الكثير من المواقع المختلفة الخاصة بالمذهب الشيعي.
ص50 - كتاب تفسير المراغي - الإيضاح - المكتبة الشاملة
العربية
English
français
Bahasa Indonesia
Türkçe
فارسی
español
Deutsch
italiano
português
中文
الرئيسة
استكشف
"المكسيك"
السعودية
مصر
الجزائر
المغرب
القرآن
الدروس
المرئيات
الفتاوى
الاستشارات
المقالات
الإضاءات
الكتب
الكتب المسموعة
الأناشيد
المقولات
التصميمات
ركن الأخوات
العلماء والدعاة
اتصل بنا
من نحن
اعلن معنا
الموقع القديم
جميع الحقوق محفوظة 1998 - 2022
تفسير السعدي التفسير الصوتي
عبد الرحمن السبهان
منذ 2014-05-02
تحويل تفسير القرآن المقروء إلى تفسير مسموع مع التلاوة عن طريق ربط تلاوة كل آية بتفسيرها.
تفسير سورة الكهف - الآية 50 - تفسير السعدي المقروء والمسموع - Youtube
وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ ↓ وجعلنا من أمام الكافرين سدا ومن ورائهم سدا, فهم بمنزلة من سد طريقه من بين يديه ومن خلفه, فأعمينا أبصارهم; بسبب كفرهم واستكبارهم, فهم لا يبصرون رشدا, ولا يهتدون. ص50 - كتاب تفسير المراغي - الإيضاح - المكتبة الشاملة. وكل من قابل دعوة الإسلام بالإعراض والعناد, فهو حقيق بهذا العقاب. وَسَوَاء عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ ↓ يستوي عند هؤلاء الكفار المعاندين تحذيرك لهم -يا محمد- وعدم تحذيرك, فهم لا يصدقون ولا يعملون. إِنَّمَا تُنذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ ↓ إنما ينفع تحذيرك من آمن بالقرآن, واتبع ما فيه من أحكام الله, وخاف الرحمن, حيث لا يراه أحد إلا الله, فبشره بمغفرة من الله لذنوبه, وثواب منه في الآخرة على أعماله الصالحة, وهو دخوله الجنة. إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ ↓ إنا نحن نحيي الأموات جميعا ببعثهم يوم القيامة, ونكتب ما عملوا من الخير والشر, وآثارهم التي كانوا سببا فيها في حياتهم وبعد مماتهم من خير, كالولد الصالح, والعلم النافع, والصدقة الجارية, ومن شر, كالشرك والعصيان, وكل شيء أحصيناه في كتاب واضح هو أم الكتب, وإليه مرجعها, وهو اللوح المحفوظ.
تفسير السعدي - سورة يس
ومع ذلك فهذا الأجر الحسن ( مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا) لا يزول عنهم، ولا يزولون عنه، بل نعيمهم في كل وقت متزايد، وفي ذكر التبشير ما يقتضي ذكر الأعمال الموجبة للمبشر به، وهو أن هذا القرآن قد اشتمل على كل عمل صالح، موصل لما تستبشر به النفوس، وتفرح به الأرواح. ( وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا) من اليهود والنصارى، والمشركين، الذين قالوا هذه المقالة الشنيعة، فإنهم لم يقولوها عن علم و يقين، لا علم منهم، ولا علم من آبائهم الذين قلدوهم واتبعوهم، بل إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس
إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ ↓ إني آمنت بربكم فاستمعوا إلى ما قلته لكم, وأطيعوني بالإيمان. فلما قال ذلك وثب إليه قومه وقتلوه, فأدخله الله الجنة. قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ ↑ قيل له بعد قتله: ادخل الجنة, إكراما له. بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ ↓ قال وهو في النعيم والكرامة: يا ليت قومي يعلمون بغفران ربي لي وإكرامه إياي; بسبب إيماني بالله وصبري على طاعته, واتباع رسله حتى قتلت, فيؤمنوا بالله فيدخلوا الجنة مثلي. وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِن بَعْدِهِ مِنْ جُندٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ ↓ وما احتاج الأمر إلى إنزال جند من السماء لعذابهم بعد قتلهم الرجل الناصح لهم وتكذيبهم رسلهم, فهم أضعف من ذلك وأهون, وما كنا منزلين الملائكة على الأمم إذا أهلكناهم, بل نبعث عليهم عذابا يدمرهم. إِن كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ ↓ ما كان هلاكهم إلا بصيحة واحدة, فإذا هم ميتون لم تبق منهم باقية. يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ↓ يا حسرة العباد وندامتهم يوم القيامة إذا عاينوا العذاب, ما يأتيهم من رسول من الله تعالى إلا كانوا به يستهزئون ويسخرون.
تفسير السعدي صفحة 2 سورة البقرة من الاية (1) الى الاية(5)
تفسير السعدي سورة البقرة صفحة ٢
02 التفسير الصوتي تفسير السعدي سورة البقرة
التفسير الناطق.