السؤال: هل يجوز الترحم على الكافر و الاستغفار له ؟ الجواب: لا يجوز ذلك ، لأن الله تعالى يقول: { مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}[التوبة:113]. و قد سئل العلامة ابن باز – رحمه الله تعالى – عن ذلك في (نور على الدرب): السؤال: هل يجوز الترحم والدعاء لتارك الصلاة أو المتهاون فيها، وكذلك النصراني أعني الكافر،وهل يصح الدعاء عليهم ولعنهم أو سبهم بعد الوفاة؟ الجواب: (أما من مات من اليهود أو النصارى أو عباد الأوثان ، وهكذا من مات تاركاً للصلاة أو جاحداً لوجوبها ، هؤلاء كلهم لا يدعى لهم ولا يترحم عليهم ولا يستغفر لهم؛ لقول الله عز وجل: { مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَاتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}. (113) سورة التوبة. وقد ثبت في الحديث الصحيح عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه استأذن ربه أن يستغفر لأمه ، فلم يأذن له سبحانه ، مع أنها ماتت في الجاهلية لم تدرك الإسلام، لكنها ماتت على دين قومها على عبادة الأوثان، فاستأذن ربه فلم يأذن له أن يستغفر لها، فإذا كانت امرأة ماتت في الجاهلية على دين الأوثان لم يؤذن له أن يستغفر لها وهي أمه فكيف بغيرها؟!
هل يجوز الترحم على الكافر – المنصة
في الوقت الحالي فالتبين أو اليقين من موقف أحدهم في الآخرة لم يعد ممكناً لانقطاع الوحي، وليس جميع غير المسلمين بكفار عذابهم في الآخرة مؤكد والله أعلم، إذ يرى بعض العلماء أن كثير من غير المسلمين اليوم قد ينطبق عليهم حكم أهل الفترة والله تعالى أعلى وأعلم. أوجه الاتفاق على عدم جواز الترحم
رغم الاختلافات فقد اتفق أصحاب الرأيين على عدم جواز الترحم على غير المسلمين في بعض الحالات. أن يكون المتوفى غير مسلم سيء السمعة عدو للإسلام والمسلمين قولاً وفعلاً وكان يجاهر بذلك، ففي تلك الحالة لا يجب أن يفكر مسلم في الدعوة له بالرحمة والله أعلى وأعلم. كذلك فمن ارتد عن الإسلام لا يجوز الدعاء له بالرحمة فقد أنكر رسالة الإسلام وكفره مؤكد -والله تعالى أعلى وأعلم- بقوله تعالى:" وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ وَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ " (البقرة:217) صدق الله العظيم. هل يجوز الترحم على المنتحر ؟
يجوز الترحم على المسلم المنتحر وفقاً لرأي جمهور الفقهاء، لاعتبار قاتل نفسه مسلماً عاصياً وليس كافراً.
هل يجوز الترحم على الكافر – البسيط
حكم الترحم على الكافر والاستغفار له. ( السؤال: هل يجوز الترحم على الكافر و الاستغفار له ؟ الجواب: لا يجوز ذلك ، لأن الله تعالى يقول: { مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}[التوبة:113]. و قد سئل العلامة ابن باز – رحمه الله تعالى – عن ذلك في (نور على الدرب): السؤال: هل يجوز الترحم والدعاء لتارك الصلاة أو المتهاون فيها، وكذلك النصراني أعني الكافر،وهل يصح الدعاء عليهم ولعنهم أو سبهم بعد الوفاة؟ الجواب: (أما من مات من اليهود أو النصارى أو عباد الأوثان ، وهكذا من مات تاركاً للصلاة أو جاحداً لوجوبها ، هؤلاء كلهم لا يدعى لهم ولا يترحم عليهم ولا يستغفر لهم؛ لقول الله عز وجل: { مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَاتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}. (113) سورة التوبة. وقد ثبت في الحديث الصحيح عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه استأذن ربه أن يستغفر لأمه ، فلم يأذن له سبحانه ، مع أنها ماتت في الجاهلية لم تدرك الإسلام، لكنها ماتت على دين قومها على عبادة الأوثان، فاستأذن ربه فلم يأذن له أن يستغفر لها، فإذا كانت امرأة ماتت في الجاهلية على دين الأوثان لم يؤذن له أن يستغفر لها وهي أمه فكيف بغيرها؟!
حكم الترحم على مرتكب الكبائر
هل يجوز الترحم على الكافر ، هناك خلاف بين الفقهاء على انه هل يجوز الترحم على الكافر، لكن العلماء قاموا بالاجتهاد لمعرفة هل يجوز الترحم على الكافر أم لا، في حالة كان الكافر حياَ أو ميتاَ وقد مات على غير دين الاسلام، او ملحداَ، وهل يجوز الترحم على الوالدين الغير مسلمين، وما سبب حكم العلماء بالترحم على الكافر، أو الصلاة عليه، يجوز الدعاء للكافر الحي بالمغفرة، والهداية، والرحمة، لكن لا يجوز الدعاء للكافر الميت بالرحمة أو المغغرة، لا يجوز طلب المغفرة من الله لشخص لا يعبد الله ولا يؤمن به. ما حكم الترحم على الكافر أو الدعاء له بالرحمة والمغفرة. اذا كان الكافر حياً، يجوز للمسلم الدعاء للكافر الحي بالرحمة، ويجوز الدعاء له بالهداية الى الدين الاسلامي، ويجوز الدعاء لهم بالمغفرة الرحمة، اي الهداية الى الاسلام، والتوبة من الكفر، وبعد الدخول في الاسلام يغفر الله لهم ما كانوا عليه من الكفر والضلال. اذا كان الكافر ميتاً، سواءً أكان ملحداً، أم مشركاً، نهى النبي صلى الله عليه وسلم الترحم على الكافر الميت، ونهى الاستغفار له، لا يجوز الاستغفار والترحم للكفار. ما سبب نهي الترحم على الكافر
حكم الترحم على الكافر الميت هو النهي، في كتاب الله سبحانه وتعالى، وفي السنة النبوية، وفي إجماع العلماء.
هل يجوز الترحم على الكافر - تعلم
و قال العلامة ابن عثيمين في (الشرح المختصر لبلوغ المرام): (الكافر لا يجوز أن يصلى عليه ولا أن يدعى له بالرحمة ولا بالمغفرة ، ومن دعا لكافر بالرحمة والمغفرة فقد خرج بهذا عن سبيل المؤمنين ، لأن الله تعالى قال: { ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم}. فأي إنسان يترحم على الكافر أو يستغفر له فإن عليه أن يتوب إلى الله ، لأنه خرج في هذه المسألة عن سبيل النبي - صلى الله عليه وسلم –والمؤمنين ، فعليه أن يتوب إلى ربه ويؤوب إلى رشده ، لأن الكافر مهما دعوت له فإن الله لن يغفر له أبدا ، مهما عمل من خير ، لو فرض أن كافرا كان يصلح الطرق ويعمر الأربطة وينفع المسلمين فإنه عمله غير مقبول ، كما قال تعالى: { وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءا منثورا}. فكيف إذا كان عمله من أجل الدعوة إلى النصرانية إما بالقول وإما بالفعل ، لأن بعض الكفار يكون عنده فعل خير للأرامل والفقراء، لكن لمن؟ لأرامل الكفار وفقرائهم ، لا ينفع المسلمين بشيء ، وإنما ينفع الكفار هذا يدعو للنصرانية لأنه يريد أن يبقى هؤلاء على نصرانيتهم ، حيث أن الذي أحسن إليهم نصراني ، كذلك ربما يفتح هذا الإحسان العام في بلاد المسلمين الفقيرة من أجل أن يحول أبناء المسلمين إلى نصارى ، ليس لرحمة المسلمين ، لا يمكن لأي كافر أن يبذل إحسانا للمسلمين وقصده إحسانا للمسلمين أبدا ، لأن الله بين أن الكفار أعداء فقال: { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء}.
من الحالات التي يجوز فيها الترحم على غير المسلم هو أن يكون من أصحاب السيرة والسمعة الطيبة والأخلاق الحسنة. كذلك يشترط للدعاء له أو الترحم عليه ألا يكون ممن جاهروا بالعداء للإسلام والمسلمين فهو في هذه الحالة لا يستحق الدعوة بالرحمة. يقول تعالى في كتابه الكريم: "لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ" (الممتحنة:8) صدق الله العظيم. لم ينهى الله سبحانه وتعالى عن البر والقسط إلى من لم يقاتلوا المسلمين في الدين أو يخرجونهم من ديارهم، فإن كان غير المسلم لم يفعل ذلك وتوفاه الله وهو على علاقة طيبة وسمعة حسنة فيجوز للمسلم أن يدعو له بالرحمة والله أعلى وأعلم وبيده وحده سبحانه وتعالى الرحمة والمغفرة. أما إذا كان غير المسلم ممن عرفوا أن الإسلام دين الحق ولم يتبعه ظلماً وعدواناً وجحوداً، وكان يجاهر بأنه يعلم أن الإسلام حق لكنه يأبى اتباعه تمسكاً بدينه وملته، فلا يجوز الترحم عليه بعد موته لكونه من الكفار قولاً وفعلاً ولا جدال في كفره والله أعلى وأعلم. كذلك فإن من كان على دين الإسلام ثم ارتد عنه لدين آخر فمات، فلا يجوز بأي حال من الأحوال أن يدعو المسلم له بالرحمة، فهو مرتد ينطبق عليه قوله تعالى:" وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ وَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ " (البقرة:217) صدق الله العظيم.
وقال أحدهم: دعوه، فإنه سيموت بلا عقب وينتهي أمره. ان اعطيناك الكوثر مباشر. وكان هذا اللون من الكيد اللئيم الصغير يجد له في البيئة العربية التي تتكاثر بالأبناء صدى ووقعاً، وتجد هذه الوخزة الهابطة من يهش لها من أعداء رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وشانئيه، ولعلها أوجعت قلبه الشريف، ومسته بالغم أيضاً… ومن ثم نزلت هذه السورة تمسح على قلبه (صلى الله عليه وآله وسلم) بالروح والندى، وتقرر حقيقة الخير الباقي الممتد الذي اختاره له ربه، وحقيقة الانقطاع والبتر المقدر لأعدائه. ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ) والكوثر صيغة من الكثرة، وهو مطلق غير محدود، يشير إلى عكس المعنى الذي أطلقه هؤلاء السفهاء… إنا أعطيناك ما هو كثير فائض غزير، غير ممنوع ولا مبتور… فإذا أراد أحد أن يتبع هذا الكوثر الذي أعطاه الله لنبيه فهو واجده حيثما نظر أو تصور:
هو واجده في النبوة، في هذا الاتصال بالحق الكبير، بالوجود الكبير، الوجود الذي لا وجود غيره ولا شيء في الحقيقة سواه… وهو واجده في هذا القرآن الذي نزل عليه، وسورة واحدة منه كوثر لا نهاية لكثرته، وينبوع ثر لا نهاية لفيضه وغزارته! … وهو واجده في الملأ الأعلى الذي يصلي عليه، ويصلي على من يصلي عليه في الأرض، حيث يقترن اسمه باسم الله في الأرض والسماء… وهو واجده في سنته الممتدة على مدار القرون، في أرجاء الأرض، وفي الملايين بعد الملايين السائرة على أثره، وملايين الملايين من الألسنة والشفاه الهاتفة باسمه، وملايين الملايين من القلوب المحبة لسيرته وذكره إلى يوم القيامة… وهو واجده في الخير الكثير الذي فاض على البشرية في جميع أجيالها بسببه وعن طريقه، سواء من عرفوا هذا الخير فآمنوا به، ومن لم يعرفوه ولكنه فاض عليهم فيما فاض… وهو واجده في مظاهر شتى، محاولة إحصائها ضرب من تقليلها وتصغيرها.
ان اعطيناك الكوثر مكتوبة
إنه الكوثر الذي لا نهاية لفيضه، ولا إحصاء لعوارفه، ولا حد لمدلوله، ومن ثم تركه النص بلا تحديد، ليشمل كل ما يكثر من الخير ويزيد… وقد وردت روايات كثيرة، من طرق كثيرة أن الكوثر نهر في الجنة، أوتيه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، ولكن ابن عباس أجاب بأن هذا النهر هو من بين الخير الكثير الذي أوتيه الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) فهو كوثر من الكوثر، وهذا هو الأنسب في هذا السياق، وفي هذه الملابسات. ( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ): بعد توكيد هذا العطاء الكثير الفائض الكثرة، على غير ما أرجف الراجفون وقال الكائدون، وجه الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى شكر النعمة بحقها الأول، حق الإخلاص والتجرد لله في العبادة وفي الاتجاه… في الصلاة وفي ذبح النسك خالصاً لله… غير ملقٍ بالاً إلى شرك المشركين، وغير مشارك لهم في عبادتهم أو في ذكر غير اسم الله على ذبائحهم. وفي تكرار الإشارة إلى ذكر اسم الله وحده على الذبائح، وتحريم ما أهل به لغير الله، وما لم يذكر اسم الله عليه… ما يشي بعناية هذا الدين بتخليص الحياة كلها من عقابيل الشرك وآثاره… فهو دين الوحدة بكل معنى من معانيها، وكل ظل من ظلالها، كما أنه دين التوحيد الخالص المجرد الواضح، ومن ثم هو يتبع الشرك في كل مظاهره، وفي كل مكامنه، ويطارده مطاردة عنيفة دقيقة.
ان اعطيناك الكوثر عدنان
– – – – –
فهد عامر الأحمدي
جريدة الرياض الثلاثاء 9 ربيع الأخر 1429هـ
15 أبريل 2008م – العدد 14540
ان اعطيناك الكوثر يا محمد
ومن النماذج المشهورة لاختلاف مخارج الحروف بين القبائل العربية:
1- ما يعرف 'باستبطاء قبيلة هذيل' حيث تقلب العين نونا وبالتالي تُقرأ { إنا أعطيناك} {إنا أنطيناك} وهو قلب يُسمع
حتى اليوم في بعض دول الخليج! 2- أما قبائل قيس وتميم وأسد فاشتهرت ب'العنعنة' حيث تقلب الهمزة عيناً بحيث يقرأ بعضهم { سعل ساعل}
بمعنى {سأل سائل}! 3- أما قبيلتا ربيعة ومضر فكانتا تقلبان الكاف شينا وكانتا تنطقان كلمتي 'بيتك' و'لبيك الله' ؛ 'بيتش' و'لبيش الله' وهو
ما يدعى الشنشنة (ويلاحظ حتى اليوم في اليمن وجنوب المملكة)! ان اعطيناك الكوثر مكتوبة. 4- أما قبائل حمير فكانت تقلب 'ال' التعريف إلى 'أم' وبهذا اللفظ تناقلت حديث (ليس من البر الصيام في السفر)
بلفظ (ليس من أمبر أمصيام في أمسفر)!! 5- أيضا هناك التختخة ، واللخلخة ، والكشكشة ، واليأيأة ، والخأخأة ؛ التي ميزت قبائل بعينها ولها حتى اليوم
ما يطابقها في مخارج الحروف العالمية! ورغم أنني لست ضليعا في علم القراءات – ولا لهجات العرب ومخارج الحروف – ولكنني أرى في هذا العلم مغزيين
عظيمين يجب على الجميع استيعابهما:
الأول: احترام ثقافات ولهجات الآخرين …
والثاني: أن لا تتخذ أي جهة من نفسها مرجعا للغة والدين!!
ان اعطيناك الكوثر مباشر
02-04-2022, 11:00 AM
انا اعطيناك الكوثر
كلنا نعلم أن الرسول كان له ثلاثة أولاد ذكور
و كان كلما يلد ولد يموت.. عبد الله.. القاسم.. ابراهيم.. ماتوا كلهم
في أحد الأيام كان النبي يمشي في مكة..
و إذا بأحد الكفار يقول له يا أبتر
و كلكم تعلمون معنى البتر أي " القطع "
وهو كان يقول للنبي يا أبتر يعني يا مقطوع النسل! بمجرد موتك ستُنسى مع الزمن
لأنه ليس لك أحد يحمل إسمك من بعدك! فكل أولادك قد ماتو! النبي عليه الصلاة و السلام كان يسمع هذا الكلام و يحزن حزنا شديدا...
إلى أن قال له عز و جل في سورة الكوثر:
{إنا أعطيناك الكوثر}
يا محمد أنا سأعطيك نهر في الجنة لك وحدك إسمه الكوثر.. و لن يشرب منه أحد غيرك فقط لا تحزن! فصلي لربك و انحر..
قم صلي و استهدي بالله و انحر اذبح الذبائح ووزعها على الفقراء..
-- إن شانئك}
الرجل الذي شتمك.. ما به يا رب ؟! (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ) – مجلة الوعي. قال عز و جل:-- هو الأبتر}
سيأتي يوم القيامة أبتر مقطوع النسل
ليس له إبن يعبره و يسأل عنه و لا عائلة تقف بجانبه..
كلهم سيتبرؤون منه و يتركونه فلا تحزن يا محمد!! فرح النبي بالسورة كثيرا لأن الله سبحانه و تعالى حرمه من الأولاد
لكن عوضه بنهر في الجنة
وفي الدينا يذكر للأبد
و يصلي عليه أكثر من مليار بني آدم يوميا..
المصدر: منتديات اول اذكاري - من آيات الذكر الحكيم~
سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
وقد تم تفسير كلمة الكوثر على أنها جاءت من الكثرة ؛ حيث أن نهر الكوثر يتصف بالكثير من الخيرات التي لا حصر لها ؛ والتي وردت بعض من أوصافها في أحاديث الرسول صلّ الله عليه وسلم المتعددة عن الكوثر. ومن بين الأوصاف التي وصفها رسول الله صلّ الله عليه وسلم لنهر الكوثر ؛ هو أنه ذات حافتين من ذهب ؛ والماء بداخله يجري فوق لؤلؤ ؛ كما ذكر أن ماء الكوثر أشد بياضًا من لون اللبن ؛ وأحلى في طعمه من العسل. قصة إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ | قصص. بعد أن منح الله تعالى نبيه الكريم ذلك النهر الموجود بالجنة ؛ أمره بإقامة الصلاة والنحر أي الذبح ؛ في الآية الثانية من سورة الكوثر في قوله تعالى "فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ" وهو أمر صريح من المولى عزوجل بالصلاة له وحُسن عبادته ؛ لأنه سبحانه وتعالى أهل لذلك ؛ وكما أعطى رسوله الجنة ؛ فهو يريد منه الطاعة والعبادة ، أما عن النحر فهو يعني الذبح من أجل الطعام ؛ وهو يكون باسم الله وفي اتجاه القبلة ؛ حتى يكون ذبحًا شرعيًا. وقد وردت بعض التفسيرات الأخرى لكلمة " وَانْحَرْ " حيث ذُكر من بعض المفسرين أنها تعني رفع اليدين في الوقت الذي تبدأ فيه الصلاة ، وقيل أيضًا أنها تعني أن يضع الشخص الذي يقوم بالنحر اليد اليمنى على اليد اليسرى أسفل النحر ، ولكن الأرجح هو أن النحر هو ذبح المناسك ؛ لذلك كان الرسول صلّ الله عليه وسلم يصلي العيد ثم يقوم بالنحر.