ـ الماء يزيل النّجاسة بمجرّد إراقته عليها
ـ لا بدّ من الحفاظ على نظافة بيوت الله
ـ الحكمة واللين شرطان أساسيان للدّعوة إلى الإسلام. * في غار ثور:
قال الله العظيم: " إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (40) " سورة التوبة. من اولي العزم من الرسل سيدنا. - حين أذن للنبي صلى الله عليه وسلم بالهجرة أخبر أبا بكر بأنه سيكون صاحبه في السفر. ~ وفي اليوم الموعود يفتح النبي عليه الصلاة والسلام الباب و يخترق صفوف المجرمين ويمشي بين سيوفهم ومع هذا لا يرونه ، ثم يأخذ من تراب الأرض ويذره على رؤوسهم الواحد تلو الآخر ويمضي بحفظ الله للاختباء في غار ثور الواقع في الاتجاه العاكس للمدينة المنورة. - بعد أن سمعت قريش الخبر جن جنونها ، ووضعت جميع طرق مكة تحت المراقبة المشددة ، وأعلنت عن جائزة كبيرة قدرها مائة ناقة لمن يعيد محمداً و أبا بكر حيين أو ميتين.
من اولي العزم من الرسل سيدنا
2ـ كان إبراهيم يخاطب أباه بألطف العبارات رغم كفره وعناده. قصة إبراهيم مع ولده إسماعيل عليهما السلام
- رزق الله إبراهيم (عليه الصلاة والسلام) بولده إسماعيل بعد طول انتظار ، و كانت زوجته هاجر عقيما ، وكان (عليه الصلاة والسلام) متقدّما في السّن
- ذات ليلة سمع إبراهيم (عليه الصلاة والسلام) هاتفا في المنام يقول: ( إنّ الله يأمرك أن تذبح ابنك إسماعيل) فاستيقظ مذعورا وكلما عاد إلى النّوم رأى المنام ذاته. - أخبر الخليل ابنه بما رآه في الرؤيا ( يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ)، فلم يعترض إسماعيل على أمر الله وردّ قائلا: ( يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ). الدّروس والعبر المستفادة:
* من قصة إبراهيم مع والده: تعلّمت من قصّة إبراهيم (عليه الصلاة والسلام) ومواقفه مع والده:
ـ الحوار النّاجح البناء دليل على حسن الخلق. ~ لايلزم من فساد الآباء فساد الأبناء. الصراع بين الحق والباطل قديم وممتد. ـ الإنسان يذكره عمله وأثره الصالحين دوما حتى بعد وفاته. من هم أولي العزم من الرسل. * من قصة إبراهيم مع ولده: تعلّمت من قصّة إبراهيم (عليه الصلاة والسلام) ومواقفه مع ولده:
1ـ رؤيا الأنبياء حقّ ، وهي شكل من أشكال الوحي.
من هم أولي العزم من الرسل
أولو العزم من الرسل موسى عليه السلام
هو موسى بن عمران بن قاهث بن عازر بن لاوي بن يعقوب بن اسحاق بن إبراهيم عليه السلام
وُلِد في مصر في عهد الطاغية فرعون الذي كان يستعبد الناس و جعل نفسه إلهاً عليهم
و في العام الذي ولد فيه موسى، قال أحد الكُهّان لفرعون أن هلاك مصر
سيكون على يد غلام سيولد من بني اسرائيل (ذرية إبراهيم عليه السلام)؛
فأصدر قراراً بقتل كل مولود ذكر لبني إسرائيل، و كان يعيش في مصر في ذلك الزمان
الأقباط و بنو اسرائيل. الأقباط هم شيعة فرعون أما بنو اسرائيل فهم ذرية ابراهيم عليه السلام،
و كان بنو اسرائيل مستضعفين في مصر. و كان يستعبدهم فرعون. فأرسل الله موسى لنصرتهم. مَوَاقِفٌ وَعِبَرٌ مِنْ حَيَاةِ أُولِي العَزْمِ مِنَ الرُّسُل - مدونة التعليم في الجزائر. أولو العزم من الرسل موسى عليه السلام قبل البعثة
رغم حذر فرعون و قتله لأبنا بني فرعون وُلد موسى عليه السلام
من بني اسرائيل بل أنه رباه في داره و أطعمه و غذاه و تبناه. عندما كبُر موسى، خرج من مصر بسبب قتله لأحد الأقباط بالخطأ
عند نصرته لإسرائيلي، اتجه نحو مدينة مدين التي أهلك الله فيها قوم شعيب عليه السلام،
و قيل أن شعيب كان حياً إلى أن أدرك موسى عليه السلام. لما وصل بئر ماء مدين وجد الناس يسقون، و بنتان تنتظران صدور الرعاء
و ذهابهم حتى يتمكنوا من السقاية.
مِن أولي العزم من الرسل هو
وفي حياتنا مواقف تواجهنا قد تكون قوية، علينا أن نقاومها، ولا يمكن
أن نتغلب عليها إلَّا بالإيمان بربنا وباليقين في قدرته، ومن ذلك: المرض المزمن
والفقر والابتلاء بالمكروه وغير ذلك من صعوبات الحياة. فإذا اعتقدنا حقيقة في الله
تعالى وتوكلنا عليه حق التوكل، وأخذنا بالأسباب، فإنَّ الله سيقلب عسرنا يسرا
ويرزقنا من حيث لا نحتسب. الإدماج ( حل المشكل)
بيان – من خلال بعض السلوكات – كيفية الاقتداء بأولي العزم من الرسل. اعرض على زملائك موقفا صعبا من الحياة اعترضك واشرح كيف تغلبت عليه
بفضل إيمانك
الوضعية الإدماجية
بعد أن اطلعت على حياة أولي العزم من الرسل واعتبرت من مواقفهم، وأردت
تعميم الاستفادة على زملائك، قررت مع فوجك تنظيم نقاش في القسم عن مواقف أخرى من
مواقف أولي العزم من الرسل. - استثمروا المراجع التي حملتموها أو صورتموها من قبل. أولو العزم من الرسل موسى عليه السلام - معرفة. - انتقوا نصوصا عن مواقف أخرى غير التي درستموها عن أولي العزم من
الرسل. - قوموا بتلخيصها واستنتاج العبر منها. - نظموا في القسم نقاشا مفتوحا لدراسة تلك المواقف وكيفية الاستفادة
منها في بناء شخصيتكم الروحية والاجتماعية. الى هنا
وقد انتهينا نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من موضوعنا ونعتذر عن الاطالة نتمنى منكم
مشاركة المقال ان نال اعجابكم وأردتم شكرنا، ولا تنسوا أننا
مستعدون لمساعدتكم والتحدث معاً عبر مساحة التعليقات التي من أجلكم أنتم ولنجيب عنكم اجابة شافية ان شاء الله.
سلسلة الفوائد اليومية:
(**) قَالَ تعالى: {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ}
(**) أولو العزم: أي أصحاب الجد والثبات والصبر على الشدائد
والبلاء. (**) وهم- على أشهر الأقوال-: خمسة:
نوح، وإبراهيم، وموسى، وعيسى، ومحمد صلى الله وسلم عليهم أجمعين. (**) وقد ذكرهم الله مجموعين في آيتين من سور القرآن الكريم. 188- ذكر أولي العزم من الرسل – موقع الشيخ أحمد بن ثابت الوصابي. () الأولى: في سورة الأحزاب في قوله تعالى: {وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ}.
كما أن الزيتون يشير إلى جبل يوجد في القدس. أيضا جبل الزيتون كان يعرف قديما باسم "زيتا". تفسير قول "وَطُورِ سِينِينَ* وَهَـذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ"
المقصود ب طُورِ سِينِينَ في الآية الكريمة هو جبل سيناء. كما أنزل الله على موسى عليه السلام التوراة، وهو على جبل سيناء. كذلك يقصد ب الْبَلَدِ الْأَمِينِ مكة المكرمة بلد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم. بالإضافة إلى أن الله أقسم بالأماكن التي أنزل فيها كتبه السماوية. أيضا اقسم الله بمكان نزول الإنجيل وهي الشام. كما أقسم الله سبحانه بالمكان الذي انزل فيه التوراة وهو سيناء. تأملات في سورة التين - سطور. كذلك أقسم بمكة المكرمة التي أنزل فيها القرآن الكريم خير الكتب. تفسير قوله "لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ في احْسَنِ تَقْوِيمٍ"
لقد كرم الله الإنسان بأنه خلقه في أحسن صوره. كما أنه يقصد بأحسن تقويم أي أن الإنسان معتدل القامة. كذلك خلق الله سبحانه الإنسان وأعضائه معافاة، وصحيحة. أيضا الإنسان لديه القدرة في السيطرة على حركة جسمه، والتحكم في نفسه. بالإضافة إلى أن الله عز وجل فضل، وميز الإنسان بأنه منحه العقل دون باقي المخلوقات. تفسير قوله "ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ"
لقد خلق الله عز وجل الإنسان في أحسن تقويم، وجعله قوي.
فضل سورة التين - مقال
فهرس أسباب النزول للسور
95 - أسباب نزول سورة التين
التالي السابق
أعلى
لا يوجد أسباب نزول لهذه السورة
الرئيسة المصحف الإلكتروني. جميع الحقوق محفوظة.
والثاني: (أنها مدنية) حكاه الماوردي عن ابن عباس وقتادة). [زاد المسير: 9/168]
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (مختلف فيها). [أنوار التنزيل: 5/323]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وهي مكّيّة، وقيل: مدنيّة). [عمدة القاري: 19/434]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (مكية أو مدنية). [إرشاد الساري: 7/424]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): ( مكية أو مدنية). [منار الهدى: 430]
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (وهي مكّيّةٌ في قول الجمهور. وروى القرطبيّ عن ابن عبّاسٍ أنّها مدنيّةٌ، ويخالف هذه الرّواية ما أخرجه ابن الضّريس والنّحّاس وابن مردويه والبيهقيّ عن ابن عبّاسٍ قال: (أنزلت سورة التّين بمكّة)). [فتح القدير: 5/622]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وهي مكّيّةٌ عند أكثر العلماء، قال ابن عطيّة: لا أعرف في ذلك خلافًا بين المفسّرين. فضل سورة التين - مقال. ولم يذكرها في "الإتقان" في عداد السّور المختلف فيها. وذكر القرطبيّ عن قتادة (أنّها مدنيّةٌ) ، ونسب أيضًا إلى ابن عبّاسٍ. والصّحيح عن ابن عبّاسٍ أنّه قال: (هي مكّيّةٌ)).
سبب نزول سورة التين
تكريم الله –تعالى- للإنسان بأن خلقه في أحسن هيئة وأحسن صورة، بأنْ جعله منتصبًا قائمًا، ليس كغيره من المخلوقات، بقوله –تعالى-: {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ}. [٧]
عقوبة الله تعالى لمن فضّل الكفر على الإيمان، بإنزاله إلى الدّرك الأسفل من النّار، وجاء ذلك في قوله تعالى: {ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ}، [٨] هذا الحكم لمن أعرض عن الإيمان وكفر، {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا}. [٩]
استثناء الله –تعالى- لعباده الصّالحين من الرّدّ إلى أسفل سافلين، فقد بشّرهم الله –تعالى- بقوله: {إلّا الذين آمنوا وعملوا الصّالحات، فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ}، [١٠] الذين آمنوا وعملوا الأعمال الصّالحة، لهم أجر عظيم غير منقطع، ولا منقوص في الجنّة ثوابًا لهم على طاعاتهم. سبب نزول سورة التين. تأنيب الله –تعالى- للذي مازال تائهًا في غيابات الطّغيان والظّلام، بقوله: {فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ * أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ}. [١١] كلّ ما سبق من الأدلّة العقليّة والنّقليّة أما وعيتها أيّها الإنسان الغافل عن الله -تعالى-؟! ثمّ يختم الله -تعالى- السورة بتساؤل لبني البشر، ليثبت من خلاله بأنّه أحكم الحكماء وأحكم القضاة، وقاضي الحكماء، وقاضي القضاة، ويقيم الحجّة على من ينكر فضله من الكافرين، وهكذا ممّا تقدّم، قد تمّ الوقوف على تأملات في سورة التّين.
↑ الراوي: إسماعيل بن أمية، المحدث: الألباني، المصدر: ضعيف الترمذي، الصفحة أو الرقم: 3347، خلاصة حكم المحدث: ضعيف 19. ↑ باب فضل سورة التين، "، اطُّلع عليه بتاريخ 21-09-2018، بتصرف 20. ↑ ضعف رواية وأنا على ذلك من الشاهدين بعد تلاوة سورة التين، "، اطُّلع عليه بتاريخ 21-09-2018، بتصرف
تأملات في سورة التين - سطور
أخبرنا سعيد بن محمد
بن جعفر قال: أخبرنا أبو علي بن أبي بكر الفقيه قال: أخبرنا أحمد بن الحسين بن
الجنيد قال: حدثنا زياد بن أيوب قال: حدثنا هشيم قال: حدثنا حصين عن أبي مالك أن
أبي بن خلف الجمحي جاء إلى رسول الله r بعظم حائل ففتته بين يديه وقال: يا محمد يبعث الله
هذا بعد ما أرم قال: نعم يبعث الله هذا ويميتك ثم يحييك ثم يدخلك نار جهنم فنزلت
هذه الآيات.
[٦]
تتناسب سورة التين مع السورة التي تسبقها، وهي سورة الشرح، وذلك أنّ الله -تعالى- ذكر في سورة الشرح حال أفضل الناس وأكملهم، وهو محمّد -صلّى الله عليه وسلّم-، وفي هذه السورة عرضت الآيات حال من تدنّى وشحّ إيمانهم، وبالتالي تكون السورتان عرضتا كلا نوعي البشر من أفضلهم إلى أدناهم، وبيان جزاء كلاهما. [٤] مقاصد السورة
إنّ القارئ لآيات سورة التين والمتأمّل في معانيها وشرحها، يُدرك أن هذه الآيات المُحكمات جاءت لأهداف وأغراض عظيمة، وهي كما يأتي: [٧]
قسم الله -تعالى- على حُسن خلقه للإنسان في أحسن صورة وأفضل تقويم. بيان رجوع الكفار إإلى النّار يوم القيامة، وجزاؤهم على ما كذّبوا في الحياة الدنيا. سبب نزول سورة التين. بيان جزاء المؤمنين، وما يترتّب لهم في الآخرة من ثواب جزيل. بيان حكمة الله -تعالى-، وتفرّده في ذلك عن كلّ الخلق، قال الله -تعالى-: (أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحاكِمِينَ). [٨]
إثبات كون دين الإسلام دين يلائم الفطرة ويناسبها، وتوبيخ كل مَن تركه ولم يؤمن به. [٥]
تذكير المؤمنين بشيءٍ من نعم الله -تعالى- عليهم في الحياة الدنيا، وذلك من خلال ذكر فاكهتي التين والزيتون، اللّتان تعدان من الأطعمة الأساسية التي لا يستغني عنها إنسان، وأنّ هاتان الشجرتان هما باب رزقٍ وخيرٍ عظيمٍ للناس، وتعمّ البركة على أصحابها، وفيهما فوائد جمة للإنسان.