تم كتاب دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة لأبي بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ البيهقي والحمد لله أولا وأخيرا جاء في نهاية النسخة (ح). والْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ. سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم - طريق الإسلام. كمل الخبر المبارك، وبتمامه نجز كتاب دلائل النبوة للإمام العالم العلامة البحر الفهامة الحافظ المحقق المدقق الزاهد أبي بَكْرٍ، أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ البيهقي سقى الله ثراه من سحاب الرحمة والرضوان، رواية ولد ولده الشيخ السديد أبي الحسن عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بن أحمد البيهقي رحمه الله ورضي عنه على يد الحصر المنقر احمد بن حسن شهاب الدين الخطيب المنياوي المالكي عفى عنه. والحمد لله وحده. وجاء في ختام نسخة (أ): آخر الجزء التاسع، وبتمامه تم جميع كتاب دلائل النبوة، ومعرفة أحوال صاحب الشريعة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأزواجه للبيهقي رضي الله عنه، ووافق فراغ هذا السفر ليلة الإثنين الثامن عشرة من جمادي الآخرة سنة ست وستين وستمائة كتبه العبد الفقير إلى رحمة ربه محمد بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ بْنِ أَبِي علي السعدي الشافعي- عفا الله عنه-، ولطف به، والحمد لله، وصلّى الله على محمد وآله وصحبه وأزواجه وذريته، وأتباعه وسلم تسليما كثيرا.
قصة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ليقبض
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي قصة حياته من مولده إلى وفاته، وهى قصة مليئة بالمواقف والدروس والأحداث التى يحتاج كل مسلم إلى أن يقف أمامها متأملا متعلما منتفعا..
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الآمين وعلى آله، أما بعد..
فسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي قصة حياته من مولده إلى وفاته، وهى قصة مليئة بالمواقف والدروس والأحداث التى يحتاج كل مسلم إلى أن يقف أمامها متأملا متعلما منتفعا. القصة والقصص طريقة قرآنية، لعرض أحداث للاستفادة الإيمانية منها، مع تفرد القرآن المعجز في عرض القصص؛ وحرى بالمسلمين أن يرجعوا إلى سيرة النبي صلى الله عليه وسلم فيحفظوها حفظا جيدا أو يستذكرونها ويستحضرونها في واقعهم ومعاملاتهم وسلوكهم، حتى يسعدوا وينجحوا ويفلحوا، وإن لم يفعلوا ضاع منهم خير كثير، وضاع عليهم سبيل السعادة والوصول إلى الأمنيات والآمال، وتاهوا في تيه الدنيا وفقدوا الاتجاه الصحيح والسديد في الوصول إلى ما يصبون إليه من غايات الآخرة والأولى، ومهما حاولوا عبثا تحقيق آمال أو غايات، فلن ينجحوا إلا إذا عادوا إلى نبيهم وسيرته وآثاره وسنته عندها سيحصلون على سعادة الدارين. وسوف نستعرض إن شاء الله سيرة الرسول الأعظم الأكرم صلى الله عليه وسلم، بطريقة سهلة يسيرة على قدر الإمكان، محاولين الاستفادة من كل ما يتعلق بها، مطبقين ما نقدر على تطبيقه ونتفهم ونستوعب ما ينبغي لنا فهمه واستيعابه.
قصه نبينا محمد صلي الله عليه وسلم مزخرفه حروف
محمد نبينا هذا نبيك كنت أعرف هذا إجمالاً دون تفصيل ، لم أكن قد شهدته في بدر وأحد والخندق وحنين وتبوك والحديبية مقاتلاً ومفاوضًا وموجهًا ومرشدًا ومتصرفًا حكيمًا ، لم أكن قد عرفته بعد وهو يصوغ أعظم نماذج بشرية رأتها الإنسانية. كانت خيالاً بعيد المنال وإحدى المحال ، فجعلها هو واقعًا مشهودًا تراه الدنيا في الحال وتتغنى به الأجيال ، وهذه هي معجزته الثانية بعد القرآن الكريم. لم أكن يا بني رأيته بعد في محرابه ، يبلل الثرى بدموع عينيه الطاهرتين ، وقلبه الذي يغلي كالمرجل تعظيمًا لربه وشفقة على أمته. قصة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أن. لم أكن رأيته في ( حراء) عابدًا متفكرًا ، ولا في ( ثور) مهاجرًا متوكلاً توكلاً يذهل المتوكلين ، ولا في "دار الأرقم" المباركة وهو لأعمدة البناء العظيم يشيد.
قصة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أن
وما هؤلاء جميعًا يا بني إلا شعاعات من شمس محمد صلى الله عليه وسلم وأقباس من نوره الفياض. وإني لأعجب كل العجب لأناس يبذلون كل شيء من أجل تلميع أنفسهم أو غيرهم، وتزيين صورهم وشمائلهم ، أحيانًا قليلة بحق ، وكثيرًا كثيرة بباطل. فإذا ما غادروا هذه الدنيا أو نفد ما عندهم من مال أو جاه وعطايا ونفوذ صاروا كالرمال سفتها الريح ، فلا ذكر لهم ولا أثر ، بينما سيرة محمد صلى لله عليه وسلم وأصحابه تزداد بمرور الزمان تألقًا ونضارة وروعة وبهاء. لقد علم الله تعالى يا بني أن النفس البشرية لا تكف أبدًا عن التطلع إلى النموذج الذي تنشده. والأفق الذي ترنو إليه ، والسماء التي تشتاق الأعين إلى زينة وحسن نجومها. قصه نبينا محمد صلي الله عليه وسلم انشوده. فكان محمد صلى الله عليه وسلم استجابة إلهية لما أودع في الفطر من آمال ، والأرواح من أشواق وطموحات. محمد نبينا هذا نبيك كان هو النموذج والأفق والسماء ، وإن شئت قلت ، كان هو الفطرة بكل ما تعنيه هذه الكلمة من نقاء وصفاء ، فلتسترح إذًا البشرية المتعبة ، ولتستقر الأنفس الحائرة المضطربة. فلقد جاءهم حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح ، ذو الوابل الصيب من الكلم الطيب. جاءهم مفتاح دار السعادة وبيده منشور الولاية والعلم والإرادة ، جاءهم صاحب السمو الروحي الأعظم ، والسبيل إلى المنهج الهادي الأقوم.
1. اسمه محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة وأمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب ابن مرة. 2. حمله كانت آمنة تقول ما شعرت أني حملت ولا وجدت له ثقلاً كما يجد النساء، إلا أني قد أنكرت رفع حيضتي. 3. مولده ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الموافق 10 من ربيع الأول وكان قدوم أصحاب الفيل. 4. أسماؤه محمد واحمد والماحي (يمحو به الكفر) والحاشر (يقدم الناس بالحشر) والعاقب (آخر الأنبياء)، ونبي الرحمة، ونبي التوبة، ونبي الملاحم (الحروب)، والمقفي (بمعنى العاقب) والشاهد، والمبشر، والنذير، والضحوك والقتال، والمتوكل، والفاتح، والأمين، والخاتم، والمصطفى، والرسول، والنبي، والأمي، والقثم (المعطاء للخير). 5. مرضعاته أول من أرضعه "ثوبية" بلبن ابن لها "مسروح" أياماً قبل أن تقدم حليمة.. قصه نبينا محمد صلي الله عليه وسلم مزخرف. وكانت قد أرضعت قبله حمزة رضي الله عنه، ثم جاءت حليمة السعدية وأخذته عندها لرضاعته. 6. وفاة والده خرج والد عبد الله إلى الشام في تجارة مع جماعة من قريش، فلما رجعوا مروا بالمدينة وعبد الله مريض، فقال أتخلف عند أخوالي بني عدي بن النجار، فأقام عندهم مريضاً شهراً ثم توفى بالمدينة وعمره 25 سنة، وكان ميراثه خمسة أجمال وقطعة غنم فورث ذلك رسول الله وكانت أم أيمن تحضنه واسمها بركة.
تاريخ النشر: الأربعاء 28 شوال 1423 هـ - 1-1-2003 م
التقييم:
رقم الفتوى: 26996
46401
0
296
السؤال
أجرؤكم على الفتوى أجرؤكم على النارمن راوي هذا الحديث؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلعل السائل الكريم يقصد حديث: أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار. والحديث رواه الدارمي في مسنده عن عبد الله بن أبي جعفر مرسلاً، ورواه أيضاً ابن عدي عن عبد الله بن جعفر مرسلاً. وذكره الألباني -رحمه الله تعالى- في السلسلة الضعيفة، وفي ضعيف الجامع الصغير. حكم من نهى عن نصح الناس لحديث: «أجرؤكم على الفتيا». وعلى هذا؛ فالحديث ضعيف كما قال الشيخ الألباني. وقال ابن القيم في أعلام الموقعين في معنى الحديث: قال ابن هاني سألت أبا عبد الله يعني الإمام أحمد عن الذي جاء في الحديث: أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار. قال أبو عبد الله: يفتي بما لم يسمع. قال: وسألته عمن أفتى بفتيا يعي فيها؟ قال: فإثمها على من أفتاها. والحاصل: أن الحديث ضعيف، وأن المقصود به الذي يفتي بما لم يعلم أو يسمع. والله أعلم.
اجرئكم على الفتوى اجرئكم على النار الشامل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظك الله ووفقك للخير أرجو مساعدتي هل حديث صحيح روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار " ؟ وجزاكم الله خيرا الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا. الحديث رواه الدارمي مُرسلا ، والحديث الْمُرْسَل مِن أقسام الحديث الضعيف. قال العجلوني: رواه ابن عدي عن عبد الله بن جعفر مرسلا. اهـ. والحديث ضعفه الشيخ الألباني. ومعنى الحديث صحيح في الجملة. فإن الفتوى توقيع عن الله تبارك وتعالى. قال إسحاق بن هاني: سألت أبا عبد الله [ يعني: أحمد بن حنبل] عن الذي جاء في الحديث " أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار " فقال: يُفْتِي بما لم يسمع. وجاءه رجل يسأله عن شيء فقال: لا أجيبك في شيء ، ثم قال: قال عبد الله بن مسعود: إن كل مَن يُفتي الناس في كل ما يَستفتونه لمجنون! قال الأعمش: فَذَكَرْتُ ذلك للحاكم ، فقال: لو حَدَّثْتَنِي به قبل اليوم ما أفتيت في كثير مما كنت أُفْتِي به! وقال أبو داود في مسائله: ما أحصي ما سمعت أحمد سُئل عن كثير مما فيه الاختلاف في العلم فيقول: لا أدري. اجرئكم على الفتوى اجرئكم على النار لأخبرن أهل النار. قال: وسمعته يقول: ما رأيت مثل ابن عيينة في الفتوى أحسن فتيا منه ، كان أهون عليه أن يقول لا أدري.
اجرئكم على الفتوى اجرئكم على النار لأخبرن أهل النار
قال: وسمعته يقول: ما رأيت مثل ابن عيينة في الفتوى أحسن فتيا منه ، كان أهون عليه أن يقول لا أدري. وقال عبد الله بن أحمد في مسائله: سمعت أبي يقول: وقال عبد الرحمن ابن مهدي: سأل رجل من أهل الغرب مالك بن أنس عن مسألة ، فقال: لا أدري ، فقال: يا أبا عبد الله تقول لا أدري ؟! قال: نعم ، فأبلغ من وراءك أني لا أدري! وقال عبد الله: كنت أسمع أبي كثيرا يُسأل عن المسائل فيقول: لا أدري ، ويقف ، إذا كانت مسألة فيها اختلاف ، وكثيرا ما كان يقول: سَلْ غيري. اجرئكم على الفتوى اجرئكم على النار الشامل. فإن قيل له: مَن نَسأل ؟ قال: سَلُوا العُلَماء! ولا يكاد يُسَمِّي رَجلا بِعَينه. قال: وسمعت أبي يقول: كان ابن عيينة لا يُفْتِي في الطلاق ، ويقول: مَن يُحْسِن هذا ؟
نَقَل هذا ابن القيم ثم عقد فَصْلا في تَوَرّع السلف عن الفتيا:
قال فيه: وكان السلف من الصحابة والتابعين يكرهون التسرّع في الفتوى ، ويودّ كل واحد منهم أن يكفيه إياها غيره ، فإذا رأى أنها قد تَعَيَّنَتْ عليه بذل اجتهاده في معرفة حُكْمها من الكتاب والسنة ، أو قول الخلفاء الراشدين ، ثم أَفْتَى. وقال الشاطبي عن الإمام مالك: وسأل رجل مَالِكًا عن مسألة وذَكَر أنه أُرْسِل فيها من مسيرة ستة أشهر من المغرب ، فقال له: أخبر الذي أرسلك أنه لا عِلم لي بها!
فالواجب الحذر من القول على الله بغير علم، وقد حرمه الله وحذر منه وأخبر أنه في مرتبة فوق الشرك وأخبر أنه مما يأمر به الشيطان، فالواجب على أهل العلم أن يبينوا وأن يتبصروا، وعلى الدعاة إلى الله المفتين أن لا يتكلموا إلا عن علم وأن لا يفتوا إلا عن علم لهذه الآيات الكريمات ولغيرها من الأدلة الدالة على تحريم القول على الله بغير علم، والله المستعان. المقدم: جزاكم الله خيراً. فتاوى ذات صلة