جاء في سبب نزول هذه الآية عن أبي صالح، قال: جلس ناس من أهل الأوثان وأهل التوراة وأهل الإنجيل، فقال هؤلاء: نحن أفضل ، وقال هؤلاء: نحن أفضل ، فأنـزل الله تعالى ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ). (فلنحيينه حياة طيبة) قسم من الله ثم مؤكدات لفظية على أن الحياة الطيبة في الدنيا والجزاء بالحسنى في الآخرة هي للمؤمنين، أفبعد هذا يُشك في الأمر؟
وقال تعالى (إن الأبرار لفي نعيم) وهذا النعيم نعيم الدنيا والآخرة, وقال تعالى ( وإن الفجار لفي جحيم) وهذا الجحيم جحيم الدنيا والآخرة... جعلنا الله من الأبرار. بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم. الخطبة الثانية:
الحمد لله على إحسانه، والشكر له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلاّ الله تعظيمًا لشانه، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه، صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما. أما بعد:
عباد الله، إن الحياة الطيبة هي حياة معنوية، يعيشها قلب المؤمن مطمئناً بقضاء الله تعالى، ومنشرحاً بما قدره عليه، وسعيداً بإيمانه بربه تعالى، وليس المراد من الحياة الطيبة النعيم البدني ، وانعدام الأمراض والفقر وضيق العيش.
الحمد لله على نعمة الاسلام
إنه شهر تربية وتدريب وإيمان وتقوى وعبادة جماعية ذات أثر عظيم في جمع الكلمة والاعتصام بحبل الله والثبات على هذا الدين وقوة الصلة برب العالمين...
وفرض الله على الصائمين في ختامه حقا لفقرائهم، سميت بزكاة الفطر، لتكون طهرة لهم وغناء لإخوانهم المحتاجين، في يوم العيد الذين يفرحون فيه بتوفيق الله لهم بإتمام الصيام، فلا يفرح فيه الغني دون الفقير، ولا يترك الفقير فيه يتكفف لقمة عيشه وعيش أولاده
وإن العاقل إذا تأمل صلة المسلمين بربهم وبرسولهم وبدينهم، يجد الأرض معمورة بتلك الصلة في كل لحظة من لحظات الزمن ليلا ونهارا، في فصول السنة الأربعة.
الحمد لله على نعمة الإسلامي
والثانية: الهداية بالبيان والإرشاد إلى سبيل الحق والسعادة، وهذه نعمة إرسال الرسل وإنزال الكتب، ولا كسب للعبد فيها أيضا. وقد قال العلماء: هناك ثلاث نعم لا كسب للعبد فيها:
الأولى: وجوده بعد العدم. الثانية: نعمة الإيمان. الثالثة: دخول الجنة. وقالوا: الإيجاد من العدم، تفضل من الله تعالى كما قال: (لله ملك السماوات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير) [42 49 - 50] ، ومن جعله الله عقيما فلن ينجب قط. والثانية: الإنعام بالإيمان، كما في قوله تعالى: (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء) [28 56]. وقد جاء في الحديث: (كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه). الحديث. وكون المولود يولد بين أبوين مسلمين، لا كسب له في ذلك. والثالثة: الإنعام بدخول الجنة كما في الحديث: ( لن يدخل أحدكم الجنة بعمله. قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا; إلا أن يتغمدني الله برحمته). وقد ذكر تعالى نعمتين صراحة، وهما خلق الإنسان بعد العدم، وهدايته السبيل. والثالثة: تأتي ضمنا في ذكر النتيجة: (إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا) [76 5]; لأن الأبرار هم الشاكرون بدليل التقسيم: (إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا * إنا أعتدنا للكافرين سلاسل وأغلالا وسعيرا * إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا) الإنسان/3 - 5 " انتهى.
الحمد لله على نعمة الإسلامية
وللمسلمين يومُ عيدٍ أسبوعي، وهو يوم الجمعة الذي فرض الله تعالى فيه على كل مكلف من رجالهم، حضور خطبتيه وصلاته، حيث يعلو خطباء الجوامع الكبيرة والصغيرة في القرى و المدن و الأحياء المنابر، أمام الجموع الحاشدة، لتذكيرهم بكل ما يحتاجون إليه في حياتهم، من أمر الإيمان والعبادة والأخلاق والحلال والحرام في المعاملات، والشئون السياسية والعلاقات الدولية، مبنية كلها على كثير من آيات القرآن الكريم والسنة النبوية وما استنبطه منهما علماء الإسلام.
الحمد لله علي نعمه ترك الاسلام
عباد الله إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكَّرون. فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.
ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه، ولئن دعاني لأجيبنه، ولئن استعاذ بي لأعيذنه، وما ترددت في شيء أنا فاعله ترددي في قبض نفس عبدي المؤمن، يكره الموت وأكره مساءته، ولا بد له منه. فمعنى الحديث: أن العبد إذا أخلص الطاعة، صارت أفعاله كلها لله عز وجل، فلا يسمع إلا الله، ولا يبصر إلا الله، أي: ما شرعه الله له، ولا يبطش ولا يمشي إلا في طاعة الله عز وجل، مستعينا بالله في ذلك كله؛ ولهذا جاء في بعض رواية الحديث في غير الصحيح، بعد قوله: ورجله التي يمشي بها: فبي يسمع، وبي يبصر، وبي يبطش، وبي يمشي ؛ ولهذا قال تعالى: وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون كما قال في الآية الأخرى: قل هو الذي أنشأكم وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ما تشكرون. قل هو الذي ذرأكم في الأرض وإليه تحشرون [الملك: 23، 24] " انتهى من "تفسير ابن كثير" (4/ 589). وقال تعالى: هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا * إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا * إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا الإنسان/1-3
وقال الشنقيطي رحمه الله في "أضواء البيان" (8/ 379): " وقد ذكر تعالى نعمتين عظيمتين:
الأولى: إيجاد الإنسان من العدم ، بعد أن لم يكن شيئا مذكورا، وهذه نعمة عظمى لا كسب للعبد فيها.
22 أبريل، 2022
أخبار رئيسية, أخبار عاجلة, متابعات, معارض
احتفاء بالقاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي تعقد مساء اليوم الجمعة ندوة في ختام فعاليات معرض فيصل العاشر للكتاب والذي تقيمه الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي بأرض هيئة الكتاب بشارع فيصل ، بعنوان "شعبيات رمضان". يشارك في الندوة الدكتور حسام محسب والدكتور خالد أبو الليل ، ومسعود شومان ، ويديرها الدكتور محمد شحاتة العمدة، وذلك في التاسعة والنصف مساء. وافتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة والدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب والدكتور أحمد بهي الدين العساسي نائب رئيس الهيئة، الثلاثاء قبل الماضي، بحضور الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة الايسيسكو، معرض فيصل العاشر للكتاب بأرض هيئة الكتاب بالطالبية. الرجاء يسعى لتعطيل زحف الوداد في قمة البطولة | مشاهد 24. يستمر المعرض لمدة 10 أيام، ويفتح أبوابه أمام الجمهور من الثامنة مساء وحتى الثانية عشرة والنصف، بمشاركة قطاعات الوزارة و 33 ناشرا. وتتيح الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، لزوار معرض فيصل العاشر للكتاب، خدمة الاشتراك والشحن لمجلاتها الثقافية، عبر ركن خاص بها داخل ساحة المعرض.
المراقبة وأثرها في استقامة المجتمع.. ندوة دينية بمعرض فيصل الليلة | الهيئة المصرية العامة للكتاب الموقع الإخباري الرسمي
لماذا جعلنا الشاعر عبد الحميد في ديوانه الأخير» جاؤوا لنقص في السماء.. في ديوان حالتي» ندلف حديقته الشعرية على إيقاع الرصاص وأزيز الطائرات.. هكذا وجدنا أنفسنا عزلا أمام هذه «الغارة الشعرية» وقد وقف بباب الديوان يستقبلنا بقصائد «نسيتها الحرب في جيب الشاعر» بتعبير الشاعرالكردي جان دوست. وكما يقود الحب الشاعر إلى غرف الخيال، فقد يقوده أحيانا لحروب خاسرة يدخلها بوردة في اليد وجيش في القلب. يدخلها وهو بكامل يقينه بأن طعنات جمة ستستقر في روحه حتى وإن جمعت الحرب أوزارها وعاد محملا بهزائمه؛
«فرِحًا بشيء ما،
حالمًا بقصيدة زرقاء
من سطرين « كما قال الشاعر محمود درويش؛
هذا الـ» شيء ما».. هو ما يبقيه شاعرا منذورا لترميم الخراب حتى يعيد للحواس أصواتها وأعضاءها التي فقدتها في غمرة النار والغبار. ونحن «في انتظار الحرب»، يداهمنا من «جاؤوا لنقص في السماء»، فنجلس «بقرب القسوة» الرحيمة نربي الأمل ولو أننا «جديرون باليأس» منذ أن جرب أبونا آدم أول «محاولة انتحار فاشلة» وترك «الحياة بلا اسم مهملة في الزحام». المراقبة وأثرها في استقامة المجتمع.. ندوة دينية بمعرض فيصل الليلة | الهيئة المصرية العامة للكتاب الموقع الإخباري الرسمي. الملائكة لا تسكن أعشاش الرماد
ولأن لا بطل بدون تراجيديا، يفتتح الشاعر ديوانه بالبحث عن هذا البطل وقد رسم له سماء في انتظار الصرخات التي يعقبها الانحدار والمأساة، كما في الإلياذة، هذه المأساة التي لن تكون إلا حربا أو لحظة مشهدية أشبه بالكسوف أو حلقة النار التي يرسمها الموتى، فيما الأحياء يتجولون في تفاصيل المشهد، وقد صاروا مفتونين برائحة الرماد الذي يسبق النار.
الرجاء يسعى لتعطيل زحف الوداد في قمة البطولة | مشاهد 24
لغة أعلى
من سقف المأساة
ولأن « الحرب تنقصها قصيدة كي لا يولد المجاز ميتا» كما يقول الشاعر الفلسطيني غياث المدهون، فإن على اللغة أن تبقى دائما أعلى من سقف المأساة. فالشاعر يعتبر أن الأرض إرث شخصي له ولسلالته من الشعراء وأن الاقامة في العالم لا يمكن أن تكون إلا لغة وشعرا، وهو بهذه اللغة التي تعبر الى أقاصي إيغالاتها في الروح والذات المنكسرة، يحاول إعادة تركيب الحياة والعالم بالشكل الذي يمنحه طمأنينة لا تتحقق إلا من داخل الشعر، وهو ما يطرح سؤالا حول نوع العلاقة التي يريد الشاعر اليوم ربطها مع العالم بعد عقود من الصدام والاشتباك لم تخل من تجاذب السياسة والإيديولوجيا. يقول في ص39:
ليس لي من بحر سوى
ما تركته اللغة من زبد على لساني
ومن نشيد
وليس لي من لغة سوى ما تخلق من موج البحر
في وجداني
أنا الشاعر أوزع قسطي من إنسانيتي
على أشباحي
وشبهاتي»
طمأنينة الشعر قد تصل حد مجالسة القسوة وعقد رباط وجداني معها، بعد أن نسج معها الشاعر ألفة فصارت كلما ابتعد الشاعر، ركضت إليه وكلما أحس بضغط اليومي، ركض إليها متوددا لتسعفه برائحة التراب وبقلب طري ليواصل الكتابة وعبرها الحياة. يقول في ص44:
اجلسي بالقرب مني أيتها القسوة
أحتاجك لأتحدث إلي..
لأعطيك حزنا رقراقا
لا يسألني أمامك
من أين أتيتُ به.
تتجه انظار الجماهير المغربية والعربية، إلى مباراة الديربي التي ستجمع فريقي الرجاء البيضاوي والوداد برسم الجولة الخامسة والعشرين من البطولة الاحترافية، والتي ستقام يوم السبت على الساعة الثالثة والنصف زوالا بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء. وتأتي قمة البيضاء في ظروف جيدة بالنسبة لفريق الرجاء الذي تمكن من تحقيق العبور، للدور القادم من دوري ابطال افريقيا، بينما يعرف الوداد مشاكل بسبب عدم خوضه لأية مباراة رسمية منذ ثلاث اسابيع، بسبب توقف المنافسة المحلية، لكن يسعى لمواصلة الصدارة وحسم اللقب الكروي هذا الموسم، لاسيما انه متصدر برصيد 45 نقطة وبفارق أربع نقاط عن مطارده المباشر أولمبيك خريبكة، وعلى بعد ست جولات من إسدال الستار، بينما يحتل الرجاء المركز الثامن ب33 نقطة. ويسعى مدرب فريق الوداد إلى تحقيق الفوز خلال هذا الديربي من اجل الاقتراب أكثر من اللقب، بينما يريد مدرب الرجاء خوصي روماو تعطيل زحف وصدارة الوداد، والظفر بثلاث نقاط تعيد الرجاء الى الواجهة المحلية، خاصة ان للفريق مقابلة ناقصة امام النادي القنيطري، ويمكن أن يرتقي الى مراكز متقدمة في البطولة، في حالة تحقيقه لثلاث انتصارات متتالية.