#عبدالعزيز_الصقعبي: بالأمس تجديد غير مستحق لجهاز يستنزف الملايين رواتب ومكافآت دون إنجاز حقيقي في ملف #البدون.. واليوم نرى ظلماً بحق ذات الفئة في #القطاع_الطبي بحرمانهم رواتب ومكافآت مستحقة نظير تضحياتهم خلال الأزمة هناك من يستفيد من "تعطيل" الملف ولن نقبل بالظلم وسلب الحقوق! احالة 3 متهمين يعملون في شركة تمويل كبرى الى #السجن_المركزي، ومازال البحث جاري عن 2 متوارين عن الأنظار أحدهما #خارج_البلاد بعد ابتزازهم ونصبهم على مواطن #عميل لدى الشركة
استمع #مجلس_الوزراء الى تفاصيل المؤشرات #الإيجابية في دولة #الكويت #الدولة_نيوز
استمع #مجلس_الوزراء إلى شرح قدمه #وزير_الصحة حول آخر تطورات #الدولة_نيوز
مواطنات في #ساحة_الارادة: أوقفوا قتل النساء
«#المركزي» يطلق نظاماً آلياً جديداً لتسوية المدفوعات «#كاسب» #الدولة_نيوز
- الاراضي الموقوفة في الرياض بالموقع
- هل يجوز للحائض دخول المسجد عند النبي
الاراضي الموقوفة في الرياض بالموقع
بدء تطبيق المرحلة الثانية من رسوم الأراضي المطورة بالرياض
قام برنامج الأراضي البيضاء بالإعلان عن بدء تطبيق المرحلة الثانية من الرسوم في مدينة الرياض، وجاء ذلك بعد إستكمال كافة الإجراءات النظامية اللازمة، وتبعاً لنتائج الدراسات السكانية والإقتصادية التي أجراها برنامج الأراضي البيضاء بالتعاون مع الجهات ذات صلة، حيث جاء ذلك في إطار جهود البرنامج لزيادة المعروض العقاري من الأراضي المطورة في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودي، ويترتب على ذلك تحقيق التوازن بين العرض والطلب، بالإضافة إلى توفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة.
تعديلات جديدة
وتضمّنت التعديلات إمكانية تطبيق أكثر من مرحلة في مدينة واحدة، إضافة إلى قيام الوزارة بإجراء مراجعة دورية للوضع في أي مدينة لتقرير تطبيق الرسوم على الأراضي فيها أو تعليق التطبيق أو تطبيق مرحلة أو أكثر لتجاوز مرحلة معينة والانتقال للمرحلة التالية في المدينة ذاتها، إضافة إلى صدور الأمر السامي خلال شهر أغسطس 2020 القاضي بعدّ فواتير رسوم الأراضي البيضاء عقودا وامتيازات ومحررات جزائية حسب نظام إيرادات الدولة.
السؤال:
الفتوى رقم(17058)
هل يجوز للحائض دخول المسجد ولمس المصحف وقراءة القرآن؟
الجواب:
يجوز للحائض دخول السجد للمرور أو لأخذ حاجة منه دون الجلوس فيه؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن ذلك، ولا يجوز مسها للمصحف بدون حائل؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: «لا يمس القرآن إلا طاهر». وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. المصدر:
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء(4/213)المجموعة الثانية
بكر أبو زيد... عضو
صالح الفوزان... عضو
عبد العزيز آل الشيخ... عضو
عبد الله بن غديان... عضو
عبد العزيز بن عبد الله بن باز... الرئيس
هل يجوز للحائض دخول المسجد عند النبي
عندما عرف رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الأمر أخبرها بأن تقوم بتأدية مناسك الحج كاملة عدا الطواف. قال صلى الله عليه وسلم: (افْعَلِي مَا يَفْعَلُ الْحَاجُّ غَيْرَ أَنْ لا تَطُوفِي بِالْبَيْتِ حَتَّى تَطْهُرِي). لذلك بعد أن تطُهر الحائض من حيضها عليها أن تُكمل مناسك الحج والعمرة وهي الطواف بالمسجد الذي تم تأجيله حتى تطهر من حيضها. حكم مكث الحائض والنفساء في المسجد
من كانت نفساء أو من جاءها الحيض وهي في منزلها تبقى في بيتها ولا تذهب إلى المسجد لأنه حرام شرعًا. لكن إذا ذهبت المرأة إلى المسجد وهي طاهرة وأصابها الحيض في المسجد، عليها أن تخرج من المسجد وتنتظر خارجه. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك (إني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب). أما عن عابر السبيل فلا بأس بذلك والمقصود بعابر السبيل هو أن تأخذ حاجتك من المسجد ثم تذهب مثل سجادة الصلاة أو غيرها. قال الله تعالى في كتابه العزيز (وَلا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ). حكم دخول الحائض والنفساء المسجد النبويّ
المرأة النفساء والحائض يمكنها أن تدخل المدينة المنورة حيث شاءت لكنها ممنوعة شرعاً من دخول المسجد النبوي. قد حُرم شرعا للحائض التواجد فيما بين المسعى والصحن لأنها جزء من المسجد.
ومنها: ما رواه الجماعة إلا البخاري عن عائشة قالت: قال لي رسول الله
صلى الله عليه وسلم: " ناوليني الخمرة من
المسجد "، فقلت: إني حائض، فقال: " إن
حيضتك ليست في يدك "، قال الإمام الشوكاني في (نيل الأوطار):
والحديث يدل على جواز دخول الحائض المسجد للحاجة ولكنه يتوقف على تعلق
الجار والمجرور، أعني قوله: " من
المسجد "، بقوله: " ناوليني "،
وقد قال بذلك طائفة من العلماء، واستدلوا به على جواز دخول الحائض
المسجد للحاجة تعرض لها إذا لم يكن على جسدها نجاسة وأنها لا تمنع من
المسجد إلا مخافة ما يكون منها. والحاصل أن المسألة محل خلاف بين أهل العلم فلا يجوز فيها الإنكار على
من أخذ بأحد القولين كما هو مقرر عند أهل العلم، قال شيخ الإسلام ابن
تيمية: "ومسائل الاجتهاد لا يسوغ فيها الإنكار إلا ببيان الحجة وإيضاح
المحجة: لا الإنكار المجرد المستند إلى محض التقليد ؛ فإن هذا فعل أهل
الجهل والأهواء". ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من فتاوى زوار موقع طريق الإسلام. 18
5
113, 835