وكانت مصادر حكومية كشفت قبل أيام أن ألمانيا تخطط لزيادة الديون الجديدة بمقدار 39. 2 مليار يورو ( 42. 04 مليار دولار) هذا العام لتخفيف وطأة تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا على أكبر اقتصاد في أوروبا. وسيرفع الاقتراض الجديد المزمع صافي ديون ألمانيا في 2022 إلى 138. 9 مليار يورو. وعلًقت ألمانيا بشكل مؤقت قيوداً دستورية بشأن الدين الجديد لتمويل دعم غير مسبوق من المالية العامة للاقتصاد أثناء جائحة فيروس كورونا، بأن اقترضت 130 مليار يورو في 2020. ووصل الاقتراض الجديد إلى مستوى قياسي بلغ 215 مليار يورو العام الماضي. وقالت المصادر إن الدين الجديد سيذهب لتمويل إعفاءات ضريبية للأسر ومستخدمي وسائل النقل العام وأيضاً دعم الوقود الأحفوري للمركبات بقيمة إجمالية تتراوح من 14 مليار إلى 16 مليار يورو. كما ستذهب حوالي خمسة مليارات يورو لمساعدة الشركات التي تواجه صعوبة بسبب أسعار الطاقة المرتفعة. م. ع. سريلانكا: نحو 100 نقابة تطالب برحيل الرئيس غوتابايا راجاباكسا. ح/خ. س (د ب أ، رويترز)
بالصور: ألمانيا تفتح أبواب المخبأ السري لمليارات الطوارئ! تمويه المدخل
ينى البنك المركزي لجمهورية ألمانيا الاتحادية (ألمانيا الغربية) بين عامي 1962 و1964 ملجأ حصينا جدا على مساحة تقدر بنحو 8700 متر مربع في بلدة كوخم الصغير بولاية راينلاند بفالتس.
- دعاء قضاء الدين
- البنوك التونسية تئن تحت الضغوط الاقتصادية للحرب الروسية- الأوكرانية | اندبندنت عربية
- سريلانكا: نحو 100 نقابة تطالب برحيل الرئيس غوتابايا راجاباكسا
- ما الأفضل في الشرع التجارة أم الوظيفة - إسلام ويب - مركز الفتوى
- من أسباب التوفيق والبركة في التجارة - فهد بن عبد العزيز الشويرخ - طريق الإسلام
- حياة الرسول في التجارة ومهارته في البيع والشراء - مع الحبيب
دعاء قضاء الدين
في الخطّة الحكومية تم شطب ما يقارب الـ 80 إلى 90% من الدين. وتنصّ الخطّة على شطب نسبة 60% من الدين في المرحلة الأولى. صحيح أن المصارف هي الدائن، لكن الأموال المستدانة هي أموال المودعين، أي ان رأسمال المصارف وقسم من الودائع سيطير، مع العلم أن الودائع بالدولار والدين العام تقريباً بالحجم نفسه ويصل إلى حدود الـ 104 مليار دولار، أي يريدون شطب حوالي 60 مليارا في المرحلة الأولى. دعاء قضاء الدين. كذلك، تنصّ الخطّة على أن الخسائر ممكن أن تصل إلى 72 مليارا إذا تمّ توحيد سعر الصرف. لكن، حتّى اللحظة لم نفهم سبب أخذها من رأسمال المصارف وأموال المودعين. أما حجّة توزيع الخسائر حسب المسؤولية فتجعل من الدولة المسؤولة الأولى لأنها هي التي أفلست وأعلنت وقف دفع مستحقّات الدين فما دخل المواطن؟ ونسمع مسؤولين يقولون أنه لم يكن يجب على المصارف تديين الدولة في حين هذا الأمر مبالغ فيه". ويكشف عجّاقة عن معلومة وصلت إلى مسامعه من مرجع قريب جدّاً من المفاوضات نقل اقتراح صندوق النقد محو دين الدولة. ويشرح: "في هذه الحالة فإما تستخدم أصول الدولة أي تشغيلها ضمن إطار الشراكة مع إنشاء صندوق سيادي، أو يمحى الدين من دون أي خطوة على غرار ما تقوم به الحكومة راهناً إذ استدانت أموالا وقررت شطبها بشحطة قلم.
البنوك التونسية تئن تحت الضغوط الاقتصادية للحرب الروسية- الأوكرانية | اندبندنت عربية
والله أعلم.
سريلانكا: نحو 100 نقابة تطالب برحيل الرئيس غوتابايا راجاباكسا
المتظاهرون يرددون هتافات خلال مظاهرة مناهضة للحكومة جارية بالقرب من مكتب الرئيس في كولومبو في 18 نيسان\أبريل 2022، يطالبون باستقالة الرئيس جوتابايا راجاباكسا بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد. قراؤنا من مستخدمي إنستجرام يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام إضغط هنا للإشتراك كولومبو: شلّ إضراب عام سريلانكا الخميس بدعوة من نحو 100 نقابة تطالب برحيل الرئيس غوتابايا راجاباكسا وأفراد عائلته المتهمين بالمسؤولية عن أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد منذ استقلالها العام 1948. دعت النقابات التي ينتسب بعضها إلى حزب سريلانكا بودوجانا بيرامونا الحاكم إلى وقف العمل طوال الخميس لمطالبة الرئيس راجاباكسا وعائلته بالتنحي عن السلطة. وأعلنت سريلانكا في 12 نيسان/ابريل أنها ستتخلف عن سداد ديونها الخارجية البالغة 51 مليار دولار وفتحت محادثات مع صندوق النقد الدولي. وصرح مسؤول في الشرطة لوكالة فرانس برس ان "اليوم هو بمثابة عطلة رسمية"، مضيفا أن "المستشفيات تعالج حالات الطوارئ فقط". البنوك التونسية تئن تحت الضغوط الاقتصادية للحرب الروسية- الأوكرانية | اندبندنت عربية. تعاني الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة من نقص حاد في السلع الضرورية (الغذاء والوقود والأدوية) منذ شهور، ويحتج السكان منذ أسابيع متهمين عائلة راجاباكسا بالتسبب بهذا الوضع.
لكن مراقبي موسكو المقربين مثل تيموثي آش ، استراتيجي الأسواق الناشئة في BlueBay Asset Management ، لم يكونوا متأكدين مما إذا كانت ستظل قادرة على تجنب التخلف عن السداد. "لجنة CDS [credit derivatives determinations committee] قال في مذكرة سريعة بعد ظهر يوم الجمعة ، "لقد حكم بالفعل على التخلف عن السداد ، لذا فإن هذا أمر غير عادي … السندات تتجمع بقوة … مجنون". اختيارات الأسهم واتجاهات الاستثمار من CNBC Pro: قال مسؤول أمريكي كبير في وقت لاحق يوم الجمعة إن روسيا لم تحشد الأموال من خلال النظام الأمريكي وأن المدفوعات تضمنت أموالًا جديدة. "كان مصدر القلق الرئيسي أنهم سيستخدمون الأموال التي تم تجميدها في الولايات المتحدة أو استخدام الأموال التي كانوا يستخدمونها لدعم الروبل والجهود الحربية. يبدو أنها جاءت من تلك الكومة من الأموال لأننا لم نسمح ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول قوله "أي معاملات تتعلق بالأموال المجمدة في الولايات المتحدة". لم يكن المتحدث باسم مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية ، أو مكتب مراقبة الأصول الأجنبية ، متاحًا على الفور للتعليق عندما اتصلت به قناة سي إن بي سي.
تاريخ النشر: السبت 19 ربيع الآخر 1423 هـ - 29-6-2002 م
التقييم:
رقم الفتوى: 18410
60925
0
570
السؤال
ما حكم تجارة الأموال في الإسلام حلال أم تعتبر ربا؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلم على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن التجارة من الكسب الطيب الذي حث عليه الإسلام وأمر به، فقد روى البزار والحاكم وصححه عن رفاعة بن رافع رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سُئلَ: أي الكسب أطيب؟ فقال: "عمل الرجل بيده، وكل بيع مبرور". قال العلماء: والبيع المبرور ما ليس فيه غش ولا خداع، ولا ما يخالف الشرع. ومما يبين أهمية التجارة في الإسلام أن القرآن الكريم يسمى أرباحها فضل الله، ورد ذلك في قول الله تعالى: (وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ) [المزمل:20]. وقال تعالى: (لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ) [البقرة:198]. وقال تعالى: (فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ) [الجمعة:10]. حياة الرسول في التجارة ومهارته في البيع والشراء - مع الحبيب. وجاء عن عمر رضي الله عنه أنه قال: ما من مكان أحب إلى أن يأتيني فيه أجلي بعد الجهاد في سبيل الله إلا أن أكون في تجارة أبيع وأشتري، وقد أخذ هذا المعنى من قول الله تعالى: (وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ) [المزمل:20].
ما الأفضل في الشرع التجارة أم الوظيفة - إسلام ويب - مركز الفتوى
3. كان صلى الله عليه وسلم يأمر التجار بالبرِّ، والصدق، والصدقة. أ- عن حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا، فَإِنْ صَدَقَا وَبَيَّنَا بُورِكَ لَهُمَا فِي بَيْعِهِمَا، وَإِنْ كَتَمَا وَكَذَبَا مُحِقَتْ بَرَكَةُ بَيْعِهِمَا » ( البخاري:[1973] ومسلم:[1532]. ب. عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ رِفَاعَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّهُ خَرَجَ مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم إِلَى الْمُصَلَّى، فَرَأَى النَّاسَ يَتَبَايَعُونَ فَقَالَ: « يَا مَعْشَرَ التُّجَّارِ » ، فَاسْتَجَابُوا لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَرَفَعُوا أَعْنَاقَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ إِلَيْهِ فَقَالَ: « إِنَّ التُّجَّارَ يُبْعَثُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فُجَّاراً ، إِلاَّ مَنِ اتَّقَى اللَّهَ وَبَرَّ وَصَدَقَ » (الترمذي:[1210] وابن ماجه:[2146]، وصححه الألباني في (صحيح الترغيب:]1785]).
ما الأفضل في الشرع التجارة أم الوظيفة - إسلام ويب - مركز الفتوى. ج. وعَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي غَرَزَةَ قال: كان صلى الله عليه وسلم يقول: « يَا مَعْشَرَ التُّجَّارِ إِنَّ الْبَيْعَ يَحْضُرُهُ اللَّغْوُ وَالْحَلِفُ، فَشُوبُوهُ بِالصَّدَقَةِ » (الترمذي: [1208] وأبو داود: [3326] والنسائي: [3797] وابن ماجه:[2145]، وصححه الألباني في (صحيح أبي داود)).
من أسباب التوفيق والبركة في التجارة - فهد بن عبد العزيز الشويرخ - طريق الإسلام
إنَّ رَجُلًا تَقَاضَى رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأغْلَظَ له فَهَمَّ به أصْحَابُهُ، فَقالَ: دَعُوهُ، فإنَّ لِصَاحِبِ الحَقِّ مَقَالًا، واشْتَرُوا له بَعِيرًا فأعْطُوهُ إيَّاهُ وقالوا: لا نَجِدُ إلَّا أفْضَلَ مِن سِنِّهِ، قالَ: اشْتَرُوهُ، فأعْطُوهُ إيَّاهُ، فإنَّ خَيْرَكُمْ أحْسَنُكُمْ قَضَاءً. تِسعةُ أعشارِ الرِّزقِ في التَّجارةِ، والعُشرُ في المواشي. من أسباب التوفيق والبركة في التجارة - فهد بن عبد العزيز الشويرخ - طريق الإسلام. إنَّ مِن أَشراطِ السَّاعةِ أن يَفشوَ المالُ ويَكْثُرَ ، وتَفشوَ التِّجارةُ ، ويظهَرَ العِلمُ ، ويبيعَ الرَّجلُ البيعَ فيقولَ: لا حتَّى أستَأمرَ تاجرَ بَني فلانٍ ، ويلتَمسَ في الحيِّ العَظيمِ الكاتبُ فلا يوجَدُ. اقرأ أيضًا: مفهوم عملية البيع والشراء
المصادر: مصدر 1 مصدر 2 مصدر 3
المراجع
حياة الرسول في التجارة ومهارته في البيع والشراء - مع الحبيب
6. وكان صلى الله عليه وسلم يساوم في الشراء، ولا يبخس الناس بضاعتهم، كما مر معنا في حديث جمل جابر. وعن سُوَيْدِ بْنِ قَيْسٍ قَالَ: جَلَبْتُ أَنَا وَمَخْرَمَةُ الْعَبْدِيُّ بَزًّا مِنْ (هَجَرَ) فَأَتَيْنَا بِهِ مَكَّةَ، فَجَاءَنَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَمْشِي، فَسَاوَمَنَا بِسَرَاوِيلَ ، فَبِعْنَاهُ. (الترمذي:[1305] وقال: "حسن صحيح"، وأبو داود: [3336] والنسائي:[4592] وابن ماجه: [2220]). 7. وكان صلى الله عليه وسلم يأمر برجحان الوزن. عن سُوَيْد بْنِ قَيْسٍ قَالَ: رأى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رَجُلاً يَزِنُ بِالأَجْرِ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: « زِنْ وَأَرْجِحْ » وهو تتمة الحديث السابق. وكان صلى الله عليه وسلم يأمر بإنظار المعسر، والحط عنه. عن أبي اليسر رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: « مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِراً أَوْ وَضَعَ عَنْهُ أَظَلَّهُ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ » (مسلم:[3006]). 9. وكان صلى الله عليه وسلم ينهى عن التعامل بالربا، وبيع الغرر، وبيع العِينة، والتجارة بالمحرمات وعن الغش والخداع. والأدلة على ذلك كثيرة، ومشتهرة. والله تعالى أعلى وأعلم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
البخاري (1970)
قال
ابن حجر – رحمه الله -:
وفيه الحض على السماحة في المعاملة, واستعمال معالي الأخلاق, وترك المشاحة,
والحض على ترك التضييق على الناس في المطالبة ، وأخذ العفو منهم.
" فتح الباري " ( 4 / 307). ومن
صور سماحته صلى الله عليه وسلم:
أ. عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه
وسلم فِي سَفَرٍ فَكُنْتُ عَلَى بَكْرٍ صَعْبٍ لِعُمَرَ ، فَكَانَ يَغْلِبُنِي
فَيَتَقَدَّمُ أَمَامَ الْقَوْمِ ، فَيَزْجُرُهُ عُمَرُ وَيَرُدُّهُ ، ثُمَّ
يَتَقَدَّمُ فَيَزْجُرُهُ عُمَرُ وَيَرُدُّهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه
وسلم لِعُمَرَ: ( بِِعْنِِيهِِ) قَالَ: هُوَ لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ:
( بِعْنِيهِ) فَبَاعَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، فَقَالَ
النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: ( هُوَ لَكَ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ
تَصْنَعُ بِهِ مَا شِئْتَ). رواه البخاري ( 2610). ب. وعن
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ كَانَ يَسِيرُ عَلَى جَمَلٍ لَهُ قَدْ أَعْيَا
فَأَرَادَ أَنْ يُسَيِّبَهُ قَالَ: فَلَحِقَنِى النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم
فَدَعَا لِي وَضَرَبَهُ فَسَارَ سَيْرا لَمْ يَسِرْ مِثْلَهُ قَالَ: ( بِعْنِيهِ
بِوُقِيَّةٍ) قُلْتُ: لاَ ، ثُمَّ قَالَ: ( بِعْنِيهِ) ، فَبِعْتُهُ
بِوُقِيَّةٍ وَاسْتَثْنَيْتُ عَلَيْهِ حُمْلاَنَهُ إِلَى أَهْلِي فَلَمَّا بَلَغْتُ
أَتَيْتُهُ بِالْجَمَلِ فَنَقَدَنِي ثَمَنَهُ ثُمَّ رَجَعْتُ فَأَرْسَلَ فِي
أَثَرِى فَقَالَ: ( أَتُرَانِي مَاكَسْتُكَ لآخُذَ جَمَلَكَ خُذْ جَمَلَكَ
وَدَرَاهِمَكَ فَهُوَ لَكَ).