تاريخ النشر: الخميس 23 صفر 1435 هـ - 26-12-2013 م
التقييم:
رقم الفتوى: 233554
10143
0
207
السؤال
قال تعالى: وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم. ما المراد بتأويله هل هو تفسيره؟
وجزاكم الله خيرا. الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد اختلف في معنى التأويل في هذه الآية على قولين، وبناء عليهما اختلف هل يوقف على قوله "إلا الله "، أو على قوله: "والراسخون في العلم.... "
قال ابن كثير في تفسيره: [ وقوله] ( وما يعلم تأويله إلا الله) اختلف القراء في الوقف هاهنا، فقيل: على الجلالة، كما تقدم عن ابن عباس أنه قال: التفسير على أربعة أنحاء: فتفسير لا يعذر أحد في فهمه، وتفسير تعرفه العرب من لغاتها، وتفسير يعلمه الراسخون في العلم، وتفسير لا يعلمه إلا الله عز وجل. ويروى هذا القول عن عائشة، وعروة، وأبي الشعثاء، وأبي نهيك، وغيرهم........
وقال عبد الرزاق: أنبأنا معمر، عن ابن طاووس، عن أبيه قال: كان ابن عباس يقرأ: " وما يعلم تأويله إلا الله، ويقول الراسخون: آمنا به " وكذا رواه ابن جرير، عن عمر بن عبد العزيز، ومالك بن أنس: أنهم يؤمنون به ولا يعلمون تأويله. وحكى ابن جرير أن في قراءة عبد الله بن مسعود: " إن تأويله إلا عند الله،
والراسخون في العلم يقولون آمنا به ".
والراسخون في العلم يقولون
وكذا عن أبي بن كعب. واختار ابن جرير هذا القول. ومنهم من يقف على قوله: ( والراسخون في العلم) وتبعهم كثير من المفسرين وأهل الأصول، وقالوا: الخطاب بما لا يفهم بعيد. وقد روى ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن ابن عباس أنه قال: أنا من الراسخين الذين يعلمون تأويله. وقال ابن أبي نجيح، عن مجاهد: والراسخون في العلم يعلمون تأويله، ويقولون آمنا به. وكذا قال الربيع بن أنس. وقال محمد بن إسحاق، عن محمد بن جعفر بن الزبير: ( وما يعلم تأويله) الذي أراد ما أراد ( إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به) ثم ردوا تأويل المتشابه على ما عرفوا من تأويل المحكمة التي لا تأويل لأحد فيها إلا تأويل واحد، فاتسق بقولهم الكتاب، وصدق بعضه بعضا، فنفذت الحجة، وظهر به العذر، وزاح به الباطل، ودفع به الكفر. وفي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا لابن عباس فقال: اللهم فقهه في الدين، وعلمه التأويل. ومن العلماء من فصل في هذا المقام، فقال: التأويل يطلق ويراد به في القرآن معنيان: أحدهما: التأويل بمعنى حقيقة الشيء، وما يؤول أمره إليه، ومنه قوله تعالى: ( ورفع أبويه على العرش وخروا له سجدا وقال يا أبت هذا تأويل رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقا) [ يوسف: 100] وقوله: ( هل ينظرون إلا تأويله يوم يأتي تأويله) [ الأعراف: 53] أي: حقيقة ما أخبروا به من أمر المعاد، فإن أريد بالتأويل هذا، فالوقف على الجلالة؛ لأن حقائق الأمور وكنهها لا يعلمه على الجلية إلا الله عز وجل، ويكون قوله: ( والراسخون في العلم) مبتدأ و ( يقولون آمنا به) خبره.
والراسخون في العلم
ولا بد من الوقوف في هذا المقام عند مسألة طالما بحثها العلماء، تتعلق بقوله تعالى: { وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم} (آل عمران:7) ومنشأ النظر في هذه الآية منصب على قوله تعالى: { والراسخون في العلم} هل هو كلام مبتدأ ومستأنَف، أم هو معطوف على قوله تعالى: { وما يعلم تأويله إلا الله} ومعلوم أن الوقف والابتداء في القرآن، له دور مهم وأساس في تحديد معنى الآية، وبيان وجهتها ومقصدها. وحسبنا في هذا المقام أن نعلم أن المفسرين قد ذهبوا في تفسير الآية مذهبين: الأول يرى أن الوقف يكون على قوله تعالى: { وما يعلم تأويله إلا الله}، وبالتالي فإن قوله تعالى: { والراسخون في العلم}
كلام مبتدأ ومستأنف، والمعنى على هذا: أن المتشابه لا يعلم تأويله إلا
الله، والراسخون في العلم يؤمنون به كما جاء، ويكِلُون علمه إلى الله
سبحانه. وقد أيَّد أصحاب هذا المذهب ما ذهبوا إليه، بما رواه البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها، قالت: تلا رسول صلى الله عليه وسلم هذه الآية: { فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله} (آل عمران:7) قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( فإذا رأيت الذين يتبعون ما تشابه منه، فأولئك الذين سمَّى الله، فاحذرهم).
قال الشيخ: (وكلا القولين حق باعتبار) يعني: بالنظر إلى جانب (كما بسطناه في موضع آخر؛ ولهذا نقل عن ابن عباس هذا وهذا) يعني: نقـل عنه الوقف على لفظ الجلالة، ونقـل عنه الوقف على قوله: (وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ)، وكلاهما حق، فما المعنى الصحيح في قوله: (وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلا اللَّهُ)؟ العلم المثبت لله وحده دون غيره هو علم الأمور على حقائقها، وكيفيتها، وما تئول إليه وترجع، وعلى القول الآخر في الوقف يكون معنى العلم التفسير، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم لـ ابن عباس في دعائه له ( اللهم! فقهه في الدين، وعلمه التأويل) أي: علمه التفسير. التأويل في لغة القرآن الكريم
قال رحمه الله: [ وقال تعالى: أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ [المؤمنون:68] فأمر بتدبر القرآن لا بتدبر بعضه. وقال أبو عبد الرحمن السلمي: حدثنا الذين كانوا يقرئوننا القرآن عثمان بن عفان و عبد الله بن مسعود وغيرهما أنهم كانوا إذا تعلموا من النبي صلى الله عليه وسلم عشر آيات لم يتجاوزوها حتى يتعلموا ما فيها من العلم والعمل. قالوا: فتعلمنا القرآن والعلم والعمل جميعاً. وقال مجاهد: عرضت المصحف على ابن عباس رضي الله عنهما من فاتحته إلى خاتمته، أوقفه عند كل آية وأسأله عنها.
إنارة درج داخلي مربعة | الترا لايت
إضاءة
الإضاءة الخارجية والحدائق
إنارة درج
انارة درج 1 واط (1015-G01)
المخزون: متوفر
تمت مشاهدته 1563
يبدأ من 55. 20 ر. س
السعر بدون ضريبة: 48. اضاءة درج داخلي جدة. 00 ر. س
الخيارات المتاحة:
إستطاعة المنتج
مسح الخيارات
معلومات عن المنتج
مواصفات المنتج
التقييمات
جهاز إنارة درج وممرات مصنوع من الألمنيوم. يمكنك إنشاء تأثير إضاءة مذهل في أي مكان باستخدام مصباح الجدار الـ LED الحديث المريح. البيانات الكهربائية
الجهد الكهربائي
127-220
تردد الإدخال
50/60Hz
البيانات الضوئية
عدد مصادر الإضاءة
1
مقياس التجسيد اللوني
80
مصدر الإضاءة
شريحة الليد المدمجة
مادة المنتج
المنيوم
العاكس
-
ناشر الضوء
شفاف
درجة الحماية
44
المعتم
غير قابل للتخفيت
الضمان
3 اعوام
اضاءة درج داخلي جدة
6 واط/10 واط وحدة إضاءة LED جداريّة ضوء IP65 في الهواء الطلق مقاوم للماء حديقة الجدار مصباح داخلي الممر غرفة نوم غرفة المعيشة إضاءة ديكورية الألوم... US $ 34. لمبات درج داخلي. 08
50% off
US $ 17. 04
In Stock
رخيصة بالجملة 6 واط/10 واط وحدة إضاءة LED جداريّة ضوء IP65 في الهواء الطلق مقاوم للماء حديقة الجدار مصباح داخلي الممر غرفة نوم غرفة المعيشة إضاءة ديكورية الألوم.... شراء مباشرة من موردي AYG light Store. استمتع بشحن مجاني في جميع أنحاء العالم! ✓ بيع لفترة محدودة ✓ إرجاع سهل.
اضاءة درج داخلي مفتوح
الطول 60 سم. التيار: 220 فولت اللمبة المستخدمة: E27 IP:- 65
حربة 7 وات طيارة
سبوت ليد حربه لإضاءة الحدائق والممرات. قوة الإضاءة:- 7 وات لون الإضاءة:- اصفر 3000 K العمر الافتراضي Q02s درج سلم ليد 3وات SMD
سبوت ليد درج سلم لإنارة الممرات والحدائق والسلالم. قوة الإضاءة:- 3 وات. لون الإضاءة:- اصفر K3000
SMD درج سلم مربع 6 وات
سبوت ليد درج سلم لإنارة الممرات والحدائق والسلالم. قوة الإضاءة:- 6 وات. لون الإضاءة:- اصفر K3000
اب لايت 30 وات COB
سبوت ليد اب لايت لإضاءة الحدائق والممرات. بعيد يعتم بسيط جديد الحديثة وحدة إضاءة LED جداريّة مصابيح غرفة المعيشة دراسة غرفة نوم السرير الممر الممر الدرج أضواء داخلي الإضاءة | ArabShoppy. قوة الإضاءة:- 30 وات. لون الإضاءة:- اصفر 3000 K
اب لايت 20 وات COB
سبوت ليد اب لايت لإضاءة الحدائق والممرات. قوة الإضاءة:- 20 وات. لون الإضاءة:- اصفر 3000 K
اب لايت 2 وات 147 COB
سبوت ليد اب لايت لإضاءة الحدائق والممرات قوة الإضاءة:- 2 وات ون الإضاءة:- اصفر 3000 K قطر الفتحة
اب لايت 10 وات COB
سبوت ليد اب لايت لإضاءة الحدائق والممرات. قوة الإضاءة:- 10 وات. لون الإضاءة:- اصفر 3000 K
اب لايت 10 وات RGB
سبوت ليد اب لايت لإضاءة الحدائق والممرات. لون الإضاءة:- RGB قطر الفتحة
اب لايت 15 وات COB
سبوت ليد اب لايت لإضاءة الحدائق والممرات.
اضاءة درج داخلي خارجي2010 بدون لوحات
جميع الادوات الكهربائية والانارة تحت سقف واحد
اوقات العمل
السبت – الخميس 8 ص – 12 م & 4 م – 10 م الجمعة 4 م – 10 م
المملكة العربية السعودية
الخرج و الحوطة
0505100452
0567070399
روابط مهمة
تتبع الطلب
سياسة الخصوصية
من نحن
حسابي
سياسة الاستبدال
Menu
سجل تجاري 1011021515
رقم ضريبي 300954585300003
جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة فيصل ناصر التميمي للتجارة
© Created by AlmoDev 2022
مؤسسة موقع حراج للتسويق الإلكتروني [AIV]{version}, {date}[/AIV]