تزعمَ إسطبلات الإنتاج والمستورد ورفع رصيده إلى 16 لقباً في كأس خادم الحرمين
بطل الأحمر (حلاف) ظهر بأروع مستوى وفاز بكأس الملك للإنتاج (عدسة/ نايف الحربي)
يعد الموسم الحالي الأروع على الإطلاق للإسطبل الأحمر للأمير فيصل بن خالد في تاريخ مسابقة كأس الملك التي احتكر مساء السبت الماضي لقبيها على مستوى جياد الإنتاج والمستورد معاً لأول مرة في عام واحد وتأتي امتداداً للنجاحات الباهرة والمتلاحقة لجياد الأحمر في ميادين البطولات الكبرى وكان آخرها الشهر الماضي في المهرجان السادس لكؤوس الملوك إذ كان أكثر الإسطبلات تحقيقاً للكؤوس فيه بفوزه بثلاثة بطولات من أصل ثمانية. -كأس الأمير نايف وكأس الملك فيصل وكأس الملك سعود- ليصبح بذلك أول إسطبل يفوز بأربعة كؤوس ملكية في موسم واحد. ولا شك أن تلك المكاسب الكبرى والإنجازات الفخمة يقف وراءها مهندس إنجازات الإسطبل الأحمر الأمير فيصل بن خالد بدعمه السخي واهتمامه الكبير بجانب الجهود اللافتة والمتابعة الدقيقة للمشرف الإداري العام على الإسطبل الأستاذ سعد بن مشرف بن شنان الذي امتاز بقراءته الواعية وواصل نجاحاته الإدارية الرائعة مؤكداً معها سلامة النهج وروعة التخطيط الذي رسمه الأمير فيصل ويسير عليه الأحمر منجم البطولات الذهبية.
كأس الملك المعروف بكأس خادم الحرمين الشريفين | مدونة بيوت السعودية
في البداية، كانت البطولة تتبع ذات نظام الدوري؛ أي نظام النقاط. اقتصرت المشاركة في أول الأمر على أندية المنطقة الغربية، وكان نادي الوحدة هو أوّل من ظفر بالبطولة بعد فوزه في نهائي كاس الملك على الاتحاد. ثمّ انضمّت كل من أندية المنطقة الوسطى والشرقية ليهيمن النادي الأهلي على لقب البطولة بتتويجه خمس مرّات بالكأس في الفترة الممتدة بين 1963 إلى 1974. جدول كاس الملك
تتنافس في كأس الملك صفوة الأندية السعودية
في نسخة هذا الموسم، أقيمت مباريات كاس الملك السعودي على مدار العام الماضي والحالي، وأقيمت مباريات الدور ربع النهائي شهر يناير الماضي ونجم عنها تأهل أربع فرق للمربّع الذهبي أو الدور نصف النهائي، كان الزعيم السعودي الهلال أوّل من حجز تذكرته إلى نصف النهائي بتغلبه على الإتفاق بواقع هدفين لواحد، تلاه تغلّب النصر على العدالة بهدف نظيف، وشقّ نادي أبها طريقه إلى المربع الذهبي بفوزه بركلات الترجيح على الفتح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي. وأكمل الأهلي أضلاع المربع قبل النهائي بفوزه على الوحدة بنتيجة هدفين لهدف. كأس الملك.. تاريخ يصنعه الأبطال | صحيفة الرياضية. تُقام جولة نصف النهائي يوم الأحد الموافق 15 من شهر مارس، إذ يخوض الهلال مواجهة مع أبها في سعي لحجز مقعده في النهائي، بينما يواجه الأهلي النصر في موقعة تحديد الطرف الثاني من نهائي كاس الملك.
كأس الملك.. تاريخ يصنعه الأبطال | صحيفة الرياضية
وفي نهائي 2015 فاز الهلال بركلات الترجيح بعدما انتهى الوقت الأصلي بهدف لمثله، وفي 2017 فاز الهلال بنتيجة بهدفين دون رد في دور ربع النهائي.
جريدة الرياض | «الأحمر» يدخل التاريخ بأربعة كؤوس ملكية في موسم واحد
تحتفظ صفحات التاريخ بسلسلة من الذكريات في المواجهات النهائية لكأس خادم الحرمين الشريفين وبين الماضي والحاضر تتنقل ذاكرة الرياضيين لتقلب أوراق أحداث نهائيات كأس الملك والتي حجزت لها موقعاً في سماء النهائيات الأبرز على امتداد تاريخ البطولة التي نستحضر منها أبرز 10 نهائيات لكأس خادم الحرمين الشريفين قياساً بالأحداث. 1960 الوحدة يحتج
في عام 1960 وفي المباراة النهائية بين الاتحاد والوحدة سجل الاتحاد هدفاً إلا أن لاعبي الفريق الوحداوي احتجوا على الهدف ورفضوا إكمال المباراة لينسحب الفريق وجاء القرار بعدها بإعادة المباراة كاملة والتي انتهت بفوز الاتحاد بثلاثة أهداف نظيفة سجلها سيد مصطفى وعبدالرزاق بكر وعبدالمجيد رجخان. كأس الملك المعروف بكأس خادم الحرمين الشريفين | مدونة بيوت السعودية. 1969 فوز تاريخي
في نسخة البطولة عام 1969 تمكن فريق الاتفاق من تحقيق فوز تاريخي في المواجهة النهائية على فريق الهلال بأربعة أهداف لهدفين وسجل أهداف الاتفاق حينها سعود الفصمة هدفين ومحمد الفصمة وسالم المخيزيم بينما سجل للهلال مرشد العتيبي ورشيد الغول في ملعب الصايغ في الرياض. 1980 الهلال يعود
في نهائي البطولة عام 1980 تمكن الهلال من العودة إلى إحراز اللقب بعد غياب دام 16 عاماً خسر فيها نهائيين أمام الاتفاق والأهلي إلا أنه واجه الشباب في هذه النسخة وتمكن من الفوز بثلاثة أهداف لهدف في مباراة امتدت للأشواط الإضافية وسجل للهلال سلطان بن نصيب هدفين وريفالينو بينما سجل للشباب برونو.
تعرف على تاريخ مواجهات الهلال والنصر في كأس الملك
طرد كيتا
بعد عودة البطولة عام 2008 خسر الاتحاد من الشباب بثلاثة أهداف لهدف ارتكب الحسن كيتا حينها محترف الاتحاد حركة مشينة أبعدته بقرار انضباطي من الملاعب السعودية. 2015 جحفلة
في نهائي البطولة عام 2015 وبينما كان الهلال يعيش واحداً من أسوأ مواسمه التاريخية وصل للنهائي في جدة ليواجه بطل الدوري النصر وامتدت المباراة لأشواط إضافية سجل فيها النصر هدف التقدم وقبل النهاية بثوانٍ يتمكن محمد جحفلي من معادلة النتيجة والذهاب إلى ركلات الترجيح التي فاز فيها الهلال باللقب.
تترقب جماهير كرة القدم حسم لقب بطولة كأس الملك التي تقام مباراتها النهائية في التاسعة مساء اليوم الخميس، بين فريقي التعاون والفيصلي على استاد الملك فهد الدولي بالرياض. وسيكون فريقا التعاون والفيصلي أمام فرصة لتسجيل إنجاز تاريخي عند فوز أي منهما باللقب.. فالتعاون يريد الفوز بلقبه الثاني بعدما سبق له الفوز بكأس الملك عام 2019، أما الفيصلي فلايزال يبحث عن تسجيل اسمه في سجل أبطال كأس الملك. وفي ثالث مشاركة له بنهائي كأس الملك بعد عامي 1990 و2019، يمر التعاون بفترة انتعاش فنية كبيرة جعلته أحد الأرقام الصعبة في الكرة السعودية خلال السنوات الأخيرة، وبات «سكري القصيم» أحد الأنداد القلائل لكبار الكرة السعودية، وهو فريق يحسب له الجميع ألف حساب، خاصة بعدما أثبت أنه قادر على مجابهة أي منافس والتغلب عليه بغض النظر عن اسمه وتاريخه. ويضم فريق التعاون نخبة مميزة من اللاعبين يتصدرهم المهاجم الكاميروني ليندر تاوامبا، رأس الحربة الخطير والقوي الذي يتصدر ترتيب هدافي الموسم الحالي من بطولة كأس الملك برصيد ثلاثة أهداف، ويعاونه كاكو في قيادة الهجوم بمهاراته ومراوغاته، بينما يملك الفريق لاعبين صاعدين أثبتوا جدارتهم في المباريات الماضية؛ لكنهم بحاجة إلى الخبرة حتى يصنعوا الفارق مع الفريق.
(17) الأردان: الأكمام. المناكب: جمع منكب وهو الكتف. المعنى: والغساسنة يحفظون أجسامهم بما يلبسون من الثياب الفاخرة، تلك الثياب التي تتصف ببياض الأكمام واخضرار الكتفين. (18) اللازب: اللازم. المعنى: عندما يصيب الغساسنة خيراً فإنهم لا يغترون، وعندما يصيبهم شر فإنهم لا يجزعون منه فهم ينتظرون زواله. (19) حبوت: أعطيت وأهديت. أعيت عليَّ مذاهبي: ضاقت وسدت. (كليني لِهَمٍّ). المعنى: إنني أقدم هذه القصيدة هدية للغساسنة؛ لأنني أراهم أحق الناس بمدحي في هذه الظروف التي أجبرتني على اللحاق بقومي حين انسدت عليَّ الطرق. 3- دراسة الأفكار:
عندما نستعرض أفكار الشاعر في هذه القصيدة نجده قد بدأها بفكرة طول الليل، فبين أن ذلك الليل لا تتحرك نجومه وأن الهموم قد تجمعت في صدره، وانتقل من هذه الفكرة التي جعلها مقدمة لقصيدته إلى فكرة أخرى وهي مدح عمرو بن الحارث الغساني، وهذه هي الفكرة الرئيسة في القصيدة؛ ولذلك فإن الشاعر قد بسط هذه الفكرة؛ فقد أشاد بإنعام ممدوحه عليه، ثم ذكر انتصاراته في الحروب، وعقب على ذلك بذكر النعمة التي يعيش فيها ممدوحه هو وأسرته. أما الفكرة الثالثة في القصيدة فهي تمثل خاتمة القصيدة حيث تشتمل على ما يحيط بالشاعر من الضيق وما يعانيه من الألم، وقد اختصر التعبير عن هذه الفكرة فجعلها في بيت واحد.
(كليني لِهَمٍّ)
وأفكار الشاعر التي استعرضناها ليست جديدة في معظمها فطول الليل قد ذكره امرؤ القيس، وأما مدح عمرو بن الحارث فقد أبدع الشاعر في عرض أفكاره إلا أن الأفوه الأودي[2] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]_ftn2) قد سبق الشاعر إلى ذكر الطيور التي تتابع الجيش، وأما وصف المعركة بما فيها من الخيل والفرسان والرماح فقد ذكره معظم الشعراء في الجاهلية، وهناك فكرة جزئية سبق شاعرنا غيره من الشعراء إليها وهي مدح الغساسنة بالمدنية والترف. وإذا أعدنا النظر في المعاني التي يرغب الشاعر في أدائها وجدنا أنه استوفاها وأداها أداء موفقاً، ذلك أن الترابط بين معاني الشاعر في القصيدة يظهر في مواضع كثيرة من أبرزها وصف الطيور التي تتابع الجيش. والقصيدة لها مقدمة وعرض وخاتمة، فالترابط بين أجزائها موجود وإن لم يصل إلى درجة التلاحم. وأفكار الشاعر واضحة على الرغم من أنه في موقف صعب يستدعي قابلية الأفكار للتأويل ومع ذلك فلم يلجأ إلى الغموض، فقد مدح الغساسنة أعداء المناذرة الذين أقام عندهم سنين طويلة، بل إنه ذكر يوم حليمة وصرح به، ووضوح أفكار الشاعر يدل على البساطة، وعدم التعقيد يعكس صورة الحياة الجاهلية بصفائها ونقائها.
4- دراسة الأسلوب: دراسة الأسلوب في هذه القصيدة تقتضي النظر في الألفاظ والتراكيب وحسن أدائها في البيت، فعند ما نستعرض هذه الألفاظ نجدها ألفاظاً فصيحة، وقد استعملها الشاعر استعمالاً مناسباً، ولكن هذه الألفاظ لا تخذو من الغرابة؛ فالكلمات: (عقارب، أشائب، الكواثب، جالب، أرقلوا، فلول، لازب) كلمات غريبة لا يعرفها إلا عالم اللغة، ولكن هذه الكلمات قليلة إذا نسبناها إلى مجمل ألفاظ القصيدة، وعلى هذا نقول إن الألفاظ في مجملها ألفاظ متداولة ومعروفة. ويستثنى من ذلك عدد من الألفاظ التي تعتريها الغرابة. والتراكيب تتكون من الألفاظ، ولكن مهارة الشاعر تظهر في تنسيق الألفاظ وترتيبها ورصفها في نسق معين حتى يبدو التركيب جميلاً يؤدي المعنى بوضوح. والنابغة من أمهر الشعراء في بناء التراكيب؛ ولذلك جاءت القصيدة سليمة البناء. وإن كانت لا تخلو من بعض التراكيب التي تحتاج إلى الوقوف عندها أكثر من غيرها مثل: (أراح الليل عازب همه)، (وتوقد بالصفاح نار الحباحب)، (وإذ أعيت على مذاهبي)، فدرجة الوضوح في تراكيب القصيدة متفاوتة، ومع ذلك فإنها تخلو من التعقيد. والقصيدة تشتمل على صور بديعة منها صور الطيور التي تتابع الجيش، وذلك مما ساهم في رقي أسلوب الشاعر.