بَابُ مَا جَاءَ فِي فَضْلِ الصَّلَاةِ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَسْجِدِ النَّبِيِّ ﷺ. 1404 - حَدَّثَنَا أَبُو مُصْعَبٍ الْمَدَنِيُّ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ: حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ رَبَاحٍ، وَعُبَيْدِاللَّهِ بْنِ أَبِي عبداللَّهِ، عَنْ أَبِي عبداللَّهِ الْأَغَرِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: صَلَاةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا أَفْضَلُ مِنْ أَلْفِ صَلَاةٍ فِيمَا سِوَاهُ إِلَّا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ. حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ نَحْوَهُ. الشيخ: أخرجاه الشيخان بهذا المعنى، يقول ﷺ: صلاة في مسجدي خير من ألف صلاة مما سواه إلا المسجد الحرام ، وفي لفظ آخر في غير الصحيحين فإن الصلاة فيه خير من ألف صلاة إلا المسجد الحرام هذا فيه فضل الصلاة في المسجد الحرام وفي مسجده عليه الصلاة والسلام، وأنها مضاعفة، وهكذا الحسنات والأعمال الصالحة كلها تضاعف، لكن لا يعلم قدر مضاعفتها إلا الله، أما الصلاة فجاء بيانها مائة ألف في المسجد الحرام، وفي المسجد النبوي خير من ألف صلاة مما سواه.
- صلاة في مسجدي هذا - موقع د. علي بن يحيى الحدادي : موقع د. علي بن يحيى الحدادي
- شرح حديث: "لأن يمشي أحدكم في حاجة أخيه..."
- مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي
صلاة في مسجدي هذا - موقع د. علي بن يحيى الحدادي : موقع د. علي بن يحيى الحدادي
روى مسلم وغيره أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال "صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام" وروى أحمد بسند صحيح أنه قال: "من صلى في مسجدي أربعين صلاة لا تفوته صلاة كُتبت له براءة من النار وبراءة من العذاب، وبريء من النفاق". فإذا كان الإنسان حُرًّا في إقامته وفي سفره فالأفضل أن يصلي هذا العدد، بل أكثر منه نظرًا للثواب العظيم، فإذا كان مُضطرًا إلى السفر قبل أن يصلِّي الأربعين فلا حرج عليه، فهذا أمر مندوب وليس بواجب، والأمل كبير في أن يُعطي الله للإنسان هذا الثواب إذا كان حريصًا عليه لكن منعه خارج عن إرادته كما يقولون، بناء على الحديث الشريف "من همَّ بحسنة ولم يعملها كُتبت له حسنة" وقد قال العلماء: إن ذلك محله إذا كان عدم العمل بغير اختياره، أما لو تركها مختارًا فلا ثواب له.
شرح حديث: "لأن يمشي أحدكم في حاجة أخيه..."
الفائدة الثالثة: قول النبي – صلى الله عليه وسلم –: (صَلاَةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا)، دليل على أن المضاعفة في المدينة مختصة بالمسجد النبوي لا لكل المدينة، واختلف فيما زيد على مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - هل يدخل؟ واختار النووي - رحمه الله - عدم دخوله؛ [انظر شرحه لمسلم حديث (1394)]. والأظهر - والله أعلم - دخوله لأن عمر - رضي الله عنه - زاد في المسجد من جهة القبلة على مرأى من الصحابة، وكانوا يُصلون معه في تلك الزيادة ولو كانت الزيادة لا تشملها المضاعفة، لَما صلوا فيها وتركوا الفضل، وهو أحرص الناس على الخير. وأما المسجد الحرام، فقد اختلف العلماء في محل المضاعفة، هل هي مختصة بالمسجد الذي يصلي فيه؟ أو أنها عامة لبيوت مكة وكل منطقة الحرم؟ على قولين:
الأول: أن المضاعفة لكل ما هو داخل حدود الحرم. وهذا أحد قولي عطاء، واختاره ابن حزم والنووي وابن القيم والشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمهم الله؛ [انظر منسك عطاء ص (112)، والمحلى (7 / 148)، والإيضاح في مناسك الحج ص (464)، وزاد المعاد (3 / 64)]. واستدلوا: بالآيات الواردة في لفظ المسجد الحرام وهي خمسة عشر موضعًا، وجاء في بعضها أن المراد به الحرم كله مع أن اللفظ المسجد الحرام، ومن ذلك قوله تعالى: {وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ} [ البقرة: 191], وقوله تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى} [ الإسراء:1], وعند أكثر المفسرين أن الإسراء كان من بيت أم هانئ؛ [انظر زاد المسير لابن الجوزي (7 / 140)].
الشيخ: والمعنى لا تشد لطلب القربة إلا إلى هذه المساجد الثلاثة، أما شدها للتجارة أو لغير ذلك فلا بأس، لكن لا تشد الرحال إلى أي مكان للقربة إلا إلى هذه المساجد الثلاثة، أما شدها للبيع والشراء والتجارة وزيارة والأقارب وغيرها لا بأس بهذا، ما هو بداخل في هذا. س: للتعزية والصلاة على الميت؟
الشيخ: ما في بأس، المقصود النهي عن شد الرحال إلى المكان يعظمه غير الثلاثة، أما شدها لمقصد آخر غير مكان يعظمه فلا بأس. س: قول ثالث الحرمين؟
الشيخ: لا، ثالث المسجدين؛ لأنه ما هو بحرم، المسجد الأقصى ليس بحرم، يقال: ثالث المسجدين. س: الدفن في المسجدين؟
الشيخ: ما يجوز الدفن. س: قصدي الدفن في مكة والمدينة هل له ميزة؟
الشيخ: الذي فيها ما ينقل إليها أحد، يدفن من فيها، أما النقل ما له أصل. س: ولو أوصى أحد بذلك؟
الشيخ: الظاهر لا تنفذ وصيته، لا ينبغي تنفيذها لأن هذا فتح باب شر. س: شد الرحل للتعزية؟
الشيخ: ما في بأس... هذه قربة، المنهي شد الرحال لمكان يعظمه ماعدا الثلاثة، أما شد الرحال لمقصد آخر للتعزية، لصلة الرحم، للتجارة، لأسباب أخرى لا بأس.
تصدر مركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب بالدمام المركز الأول في قائمة المستشفيات الحكومية لوزارة الصحة وذلك في التقرير السنوي للمركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية لعام ٢٠١٨م، والذي يقدم قائمة بمدى مطابقة المنشآت لمعايير السلامة الأساسية للاعتماد (CBAHI –ESR) تحت مسمى برنامج أمان، وهو برنامج حكومي يقدمه المجلس الوطني لاعتماد المنشآت الصحية (CBHI) ، والذي بنى قواعده على عشرين معياراً تتمحور حول أهم مقاييس السلامة الواجب توفرها في المنشآت الصحية التي تقدم خدماتها للمريض كقفزة تطويرية لمستوى أمن وسلامة الخدمات في قطاع الرعاية الصحية. من جهته أكد مدير مركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب الدكتور "خالد بن عبدالمقتدر إسكندر" بأن هذا النجاح ما هو إلا ثمرة للجهود التي تظافرت على تحقيقها سواعد موظفي وموظفات المركز ومنسوبيه؛ إيمانا منهم برسالة ورؤية المركز في تقديم رعاية تخصصية آمنة متميزة. واختتم الدكتور إسكندر تصريحه بالشكر والعرفان لقيادة المسيرة الصحية في المملكة مشيدا بالنهضة والتفتح الفكري والتوجه الجاد الذي تسير به منشآت المملكة نحو تحقيق رؤية تضع سلامة وأمن المريض في أعلى قائمة الأولويات.
مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي
بلوغ المرام في السفر إلى بلاد الشام / تحرير نزار نجار. by نجار، نزار [محرر. Material type: Text; Format:
الرياض: مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة، 2003 Availability: Items available for loan: Library (men) - مكتبة الخدمات وقاعات الاطلاع (رجال) فرع خريص Call number: 915. 6504 ب ل م (1). قصة للناشئين العودة الى الرياض/ قصة نزار نجار. by نجار، نزار. Material type: Text; Literary form:
Fiction; Audience:
Juvenile;
Language: Arabic الرياض: مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة، 2003م Availability: Items available for loan: Children's Research Library - المكتبة البحثية للاطفال Call number: 813 ن ن ق (1), Square Library (Child Library) - مكتبة المربع (مكتبة الطفل) Call number: 813 ن ن ق (1).
الملك قهد مسيرة عطاء لا ينضب/ عبدالرحمن بن عمر المحسن، عبدالله بن عمر العميرة. المحسن، عبدالرحمن بن عمر | العميرة، عبدالله بن عمر [مشارك. ]. Material type: Text; Literary form:
Not fiction
Language: Arabic الرياض: مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة، 2002م Availability: Items available for loan: Al Murabaa Library (Men) - مكتبة المربع (رجال) Call number: 953. 109 م ع م (1), Al Murabaa Library (Women's Library) - مكتبة المربع (المكتبة النسائية) Call number: 953. 109 م ع م (1), Library (men) - مكتبة الخدمات وقاعات الاطلاع (رجال) فرع خريص Call number: 953. 109 م ع م (1), Library (Women's Library) - مكتبة الخدمات وقاعات الاطلاع (المكتبة النسائية) فرع خريص Call number: 953. 109 م ع م (1). الرياض قلب الجزيرة العربية/ تحرير نزار نجار ؛ تقديم عبداللطيف بن سعود البابطين. by نجار، نزار | البابطين، عباللطيف بن سعود [مقدم]. Material type: Text; Literary form:
Language: Arabic الرياض: مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة، 2003 م Availability: Items available for loan: King Abdulaziz Public Library (CHINA) - مكتبة الملك عبدالعزيز العامة - فرع جامعة بكين Call number: 953.