فيمَ يُضرب مثل "في الصيف ضيعت اللبن"؟ قصة مثل "في الصيف ضيعت اللبن". العبرة من مثل "في الصيف ضيعت اللبن".
- من صيد الخاطر «في الصَّيْف ضَيَّعْتِ اللبن»
- الصَّيفَ ضيَّعْتَ اللبن - - The Arabic Lexicon
- الصيف ضيعت اللبن « نزار
- صوت العراق | أزمة الوقود في بلاد النفط بين التصديق والتشكيك
- القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الشرح - الآية 5
- إسلام ويب - تفسير البغوي - سورة الشرح - تفسير قوله تعالى " فإن مع العسر يسرا "
- تفسير قوله " فإن مع العسر يسرا ؟ الشيخ علي صالح المري - YouTube
من صيد الخاطر «في الصَّيْف ضَيَّعْتِ اللبن»
وفي سِفره "إكمال تهذيب الكمال"، يسوق علاء الدين مغلطاي القصة التي جاء بها السمعاني مع اختلافات أهمها أنه لم يذكر كلمة ضيعت (بالعين)، وإنما قال ضيحت (بالحاء المهملة)، ولربما توهمنا أنه تصحيف، غير أن يحيى يقول "في الصيفِ ضيحت اللبن"، وهو الصواب. لم يذكر الأغلب الأعم من أهل اللغة الفعل ضيَّحت في هذا المثل، وهو من الضياح أي اللبن الخاثر، ولكن الخفاجي يرجِّح أن الفعل ضيعت وليس ضيحت. دخول حرف الجر
نفيد من رواية الأصمعي عن المفضَّل الضبي أنه سمع مشافهةً من المفضل الضبي، والمفضل رأسٌ في هذا العلم، إذ إنه أول من جمع الأمثال في كتابٍ بتكليف من معاوية بن أبي سفيان، وكلامه حجة على من بعده لأنه متقدِّم على كل من ألَّف وصنَّف في الأمثال، وكلهم عيالٌ عليه. صوت العراق | أزمة الوقود في بلاد النفط بين التصديق والتشكيك. ونظرًا لأن المفضل ساق المثل في كتابه منزوع حرف الجر، في حين نقله عنه الأصمعي مُثبتًا بحرف الجر، فلربما نسي الأصمعي أو التبس عليه، أو توهَّم ذلك. في "تصحيح الفصيح وشرحه"، يقول ابن درستويه (ت 347هـ) تعليقًا على دخول حرف الجر على هذا المثل "الصيف منصوبٌ على الظرفية، واللبن منصوبٌ على المفعولية بالفعل ضيعتِ، والعامة تقول [في الصيفِ ضيعتِ اللبن]، وهو خطأ".
الصَّيفَ ضيَّعْتَ اللبن - - The Arabic Lexicon
قال أبو العتاهية (وقيل إن البيت للإمام علي) وهو يحكي عن الدنيا:
فلو أني صدقت الزهد فيها قلبت لأهـلها ظهر المجَـنّْ
وقال ابن قيّم الجوزية:
وقـلبتُـمُ ظهرَالمِجَنِّ له وأجْـ ـلبْتُمْ عـليه بعسكرِ الشيطانِ
· قد لا يكون الخطأ نحوياً أو صرفياً، ولكنه في التركيب والصياغة. في الصيف ضيعت اللبن. كتبت إحدى الكاتبات "أن تستهل الكلام وأنت في مأمنك" والكاتبة من الأسماء التي نبغت فجأة في السنوات الخمس الأخيرة، كالسياسيين الذين لم نسمع لهم صوتاً قبل 2011 وصاروا الآن قادة يقررون مصائرنا. واضح أن الكاتبة أرادت القول "أن تستسهل" وسنلتمس لها عذراً أنها نسيت السين الثانية أثناء الكتابة، ألم يكن عليها مراجعة مقالها قبل إرساله إلى الصحيفة؟ والأفضل طبعاً أن تجعل أحداً آخر يقرؤه، فمن الصعب أن يكتشف المرء خطأه بنفسه. وقد ذكرت بعض المعاجم القديمة فعل "استسهل" الأمر بمعنى عدّه سهلاً. وفي المقالة نفسها قالت الكاتبة وكانت تتحدث عن سورية "كل من يعيش في مناطق النظام هو مؤيّد له، وكل من يعيش في المناطق الأخرى هو مؤيد للثورة" وسؤالي للكاتبة: ما لزوم الضمير "هو" في الجملتين؟ جربوا حذف الضمير من الجملتين، ثم اقرؤوهما، ألم تجدوا الجملة أكثر انسياباً وأسهل قراءة؟
· مرة أخرى – ولا أظنها أخيرة – ألفت الانتباه إلى ضرورة جزم الفعل الواقع في جواب الأمر والنهي والحض والطلب، وأشهر الأقوال "دعني أقول" وتتردد هذه الصيغة كثيراً في الأحاديث والكتابات، وآخرها مقالة لكاتب كبير من أفضل كتاب العمود السياسي، والصحيح طبعاً "دعني أقل".
الصيف ضيعت اللبن &Laquo; نزار
18/03/2010, 02:02 PM
#5
أستاذ بارز
انحناءة توقير واحترام لثلاثة مبدعين مذهلين
كاتب القصة القصيرة جدا الدكتور محمد فتحي الحريري
ومدونها شعراً بليغا ساطعاً الشاعر الهمام جعفر الوردي
ومعلنها ومضة صاحب اليراع المنصاع سعيد نويضي
لكم ثلاثتكم وهج الأماني بدوام سطوع المعاني
دمتم
19/03/2010, 10:22 AM
#6
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيام ضمره
الله الله يا هيأأأأأأأأأأأأأأأم
ما هذا الاطراء الفضفاض الذي يليق باخويّ الكريمين
جعفر وسعيد
أما أنا العبد الفقير الذي شاب رأسه
ونضب مالـُـــــهُ ، وما لـَـهُ ، فقد لا يكون له نصيب الا النظر! مولاتي البتول جميلة النفس الاديبة الاريبة
حياكم الله وحماكم وبارك بكم واطرائكم...
19/03/2010, 12:22 PM
#7
16
اختنا العزيزة الغالية هيام ضمرة المحترمة ، تحية لك ولهؤلأ الثلاثة المبدعين الحريري والوردي والنويضي ، سدد الله خطاكم جميعاً
أنا عربي وولدت في أرض العرب حراً أبياً ، لا أقبل الضيم ، ولن يقر لي قرار حتى تعود فلسطين حرة عربية ، ويعود العراق حراً عربياً. 19/03/2010, 02:58 PM
#8
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد خلف الرشدان
أبـــــــــــا اســــــــــــــــــــلام
انت والذوق الأدبي الصافي تــوأمــــان
بارك الله بكم ورعاكم
والشكر موصول لاخي سعيد واخي جعفر
ودي.....
19/03/2010, 03:00 PM
#9
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.
صوت العراق | أزمة الوقود في بلاد النفط بين التصديق والتشكيك
· يؤلمني كثيراً أن الكتاب لا يحترمون الشعر العربي ولا الشعراء العرب، ويتجلى هذا في شـكلين: يأتون بالبيت دون ذكر الشاعر، أو ينسـبون البيت لشـاعر آخر كالذي نسـب بيتاً لطرفة بن العبد إلى لبيد بن ربيعـة، أو يوردون في مقالاتهم أبياتاً شـعرية مليئة بالأخطاء النحويـة مما لا يجوز أن يـقع فـيه طالب الثانويـة، بالإضافـة إلى أنهـم كثـيراً ما يوردون البيت مكسوراً عروضياً. الصيف ضيعت اللبن « نزار. قال من يعرف نفسه بأنه كاتب وباحث ومترجم، ويكتب بصورة شـبه يومية في صحيفة عربية مهاجرة مشهورة: وأنا كما قال المعري:
من سـاءه سـبب أو هاله عجَب فلي ثمانون عاماً لا أرى عجبا
ولم يبلغ الكاتب الثمانيـن، ولكنه أراد أنه لا يرى عـجباً. لفت البيت انـتباهي، وأردت أن أقـرأ القـصيدة التي منهـا هـذا البيت، وبحثـت في شـعر المعري فـلم أجـده، ثـم اسـتعـنت بالإنترنت، فوجدته مع بيت آخر يليه:
الدهـر كالـدهـر والأيـّام واحـدة والنَّاس كالناس والدنيا لمن غلبا
ولكن لا وجود للبيتـين في "سـقـْط الزَنـْد" فهذا الديوان هـو شـعره قـبل الثمانيـن بعـقود، وقافيتهما دليل على أنهما ليسـا من "اللزوميات": القافية الأولى جيم وباء، والأخيـرة لام وباء. ولا في "رسـالة الغـفران" و "رسـالة الصاهل والشـاحج" و "رسـالة الملائكـة" و "الفصول والغايات" ويتكرر ورود البيتـين في مواقع شـتى، وينسـبهـما الجميـع إلى أبي العلاء، أسلوب أبي العلاء فوق مستوى البيتين من حيث التقنية والبنية والأفكار، شاورت صديـقاً من الظـرفاء فـقال: "لعـل قائلهما أصيـب بالفـصـام، أو رأى في أحلامـه أنه صار المعـري، فانـتحل وادّعى.
نواب عراقيون يسعون للإطاحة برئيس البرلمان
على الرغم من مرور أكثر من ثلاثة أعوام على قيام ما سمته الإدارة الأميركية بـ "العراق الجديد"، إلا أنه لا يزال النقص الحاد في الوقود، يضرب محطات وقود العاصمة العراقية بغداد طولا وعرضا. أحمد.. مواطن عراقي، مضى عليه أكثر من يوم ونصف اليوم، وهو يقف أمام محطة تعبئة الوقود في منطقة الصليخ شمال العاصمة بغداد، من أجل التزود بثلاثين لترا من الوقود مخصصة لكل سيارة، حالة وان باتت مألوفة في "العراق الجديد".. إلا أن الجديد فيه هو أن أغلب محطات تعبئة الوقود باتت تغلق أبوابها معلنة عن عدم توفر البنزين! ، في وقت تنتشر العشرات من براميل الوقود على الأرصفة وهي تبيع الوقود بأسعار تجاوزت أسعار الوقود في بلدان معدومة النفط. يقول أسعد طه، ويعمل سائق سيارة أجرة في بغداد، إن سعر وقود البنزين في محطات التعبئة هو 350 دينار للتر الواحد، بينما وصل سعره في السوق السوداء إلى 2000 دينار (الدولار يعادل 1450 دينار). ويضيف في حديث لوكالة "قدس برس": "تأملنا خيرا أن تقضي هذه الحكومة على الأزمة، غير أنها للأسف زادت الطين بلة، وأصبح طابور الوقوف على محطات التعبئة أكبر من ذي قبل، محطات التعبئة تغلق أبوابها بعد أربع ساعات من فتحها فقط، ليخرج علينا أحد العاملين في المحطة ويبلغنا أن الوقود قد نفد!
وأشار إلى أن "وزارة النفط فاتحت وزارة الكهرباء بهدف فصل المصافي عن الشبكة المباشرة للكهرباء حتى لا يحدث انقطاع مفاجئ للتيار الكهربي عن المصافي عند حصول توقف شامل في الشبكة الوطنية"، موضحا أن "هذا يؤثر بشكل كبير على إنتاج تلك المصافي". وعن الواردات العراقية من البنزين، قال جهاد "إن حجم واردات العراق من البنزين يصل إلى نحو ستة ملايين لتر يوميا، غير أن هذه العملية تتعرض أيضا لمشكلات من بينها تعثر عمليات الاستيراد وعدم انتظامها، خاصة من المنفذ التركي، إضافة إلى ارتفاع أسعار البترول العالمية، وهو ما يؤدي إلى انخفاض الكميات التي يتم استيرادها". وأشار إلى أنه "مخصص لعملية الاستيراد ما تصل قيمته إلى 350 مليون دولار شهريا في حين أن العراق بحاجة لاستيراد ما قيمته إلى 600 مليون دولار شهريا بالأسعار الحالية". أزمة الوقود هذه، انعكست على كافة الخدمات الأخرى في العراق، فالكهرباء وفي ظل صيف لاهب، وصلت فيه درجة الحرارة إلى نحو 50 درجة مئوية، اختفت، والسبب كما "يبرره" دائما مسؤولي وزارة الكهرباء: "هو عدم تجهيز محطاتها بالوقود من قبل وزارة النفط"، في حين ارتفعت أجور النقل في العراق إلى عشرة أضعاف ما كانت سائدة عليه، كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية والسبب في كل ذلك هو غياب الوقود.
أغنية إن بعد العسر يسرا ان بعد الليل فجرا #أجمل أغاني للقدس ٢٠٢٢ #أنشودة للأقصى والقدس - YouTube
القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الشرح - الآية 5
( فإن مع العسر يسرا ( 5) إن مع العسر يسرا ( 6))
( فإن مع العسر يسرا) أي مع الشدة التي أنت فيها من جهاد المشركين يسر ورخاء بأن يظهرك عليهم حتى ينقادوا للحق الذي جئتهم به ، " إن مع العسر يسرا " كرره لتأكيد الوعد وتعظيم الرجاء. ان بعد العسر يسرا. وقال الحسن لما نزلت هذه الآية قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " أبشروا ، قد جاءكم اليسر ، لن يغلب [ ص: 465] عسر يسرين ". قال ابن مسعود رضي الله تعالى عنه: لو كان العسر في جحر لطلبه اليسر حتى يدخل ، إنه لن يغلب عسر يسرين. قال المفسرون: ومعنى قوله: " لن يغلب عسر يسرين " أن الله تعالى كرر العسر بلفظ المعرفة واليسر بلفظ النكرة ، ومن عادة العرب إذا ذكرت اسما معرفا ، ثم أعادته كان الثاني هو الأول ، وإذا ذكرت نكرة ثم أعادته مثله صار اثنين ، وإذا أعادته معرفة فالثاني هو الأول ، كقولك: إذا كسبت ، درهما أنفقت درهما ، فالثاني غير الأول ، وإذا قلت: إذا كسبت درهما فأنفق الدرهم ، فالثاني هو الأول ، فالعسر في الآية مكرر بلفظ التعريف ، فكان عسرا واحدا ، واليسر مكرر بلفظ [ التنكير] ، فكانا يسرين ، فكأنه قال: فإن مع العسر يسرا ، إن مع ذلك العسر يسرا آخر.
إسلام ويب - تفسير البغوي - سورة الشرح - تفسير قوله تعالى " فإن مع العسر يسرا "
أيُّها الحبيبُ: هل شعرتَ يوماً بالحزنِ العميقِ؟.. هل أحسستَ يوماً بيأسِ الغريقِ؟.. هل كابدتَ يوماً ثقيلاً مع آلامِ الأمراضِ القاسيةِ؟.. هل سهرتَ ليلاً طويلاً مع همومٍ تندَّكُ لها الجبالُ الرَّاسيةُ؟.. إن بعد العسر يسرا. هل أخفقتَ بعدَ محاولاتٍ فأحسستَ بالفشلِ الذَّريعِ؟.. هل أخطأتَ مرةً فضاقَ بكَ الفضاءُ الوسيعُ؟.. هل أحاطَ بكَ الكربُ فلم تجد لطريقِ الفرجِ باباً؟.. هل تغشَّاكَ العُسرُ فلا ترى في سماءِ اليُسرِ سحاباً؟.. هل أصابكَ هذا، فجرَّبتَ أن تفتحَ المِصحفَ، وتقرأَ، وترفعَ صوتَكَ: (سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا).
تفسير قوله &Quot; فإن مع العسر يسرا ؟ الشيخ علي صالح المري - Youtube
فلا تَيأسْ إذا أُعسرتَ يَوماً *** فقد أَيسَرتَ في دَهرٍ طَويلِ
ولا تَظننَّ بِرَبِّكَ ظَنَّ سُوءٍ *** فإنَّ اللهَ أَولى بالجَميلِ
فإنَّ العُسْرَ يَتبعُه يَسارُ *** وقَولُ اللهِ أَصدقُ كُلِّ قِيلِ
اللهمَّ فرجْ همَّ المهمومينَ، ونفسْ كربَ المكروبين، وأقضِ الدينَ عن المدينينَ، ويسرْ أمورَ المسلمينَ. اللهم اجعلْ لنا من كل همٍّ فرجاً، ومن كلِّ ضيقٍ مخرجاً، ومن كلِّ بلاءٍ عافيةً، ومن كلِّ مرضٍ شفاءً، ومن كلِّ دينٍ وفاءً، ومن كلِّ حاجةٍ قضاءً، ومن كلِّ ذنبٍ مغفرةً ورحمةً، اللهم انصرْ دينَك وكتابَك وسنةَ نبيكَ محمدٍ وعبادكَ الصالحينَ. تفسير قوله " فإن مع العسر يسرا ؟ الشيخ علي صالح المري - YouTube. اللهمَّ احفظنا بالإسلامِ قَائمينَ، واحفظنا بالإسلامِ قَاعدينَ، واحفظنا بالإسلامِ رَاقدينَ، ولا تُشمت بنا الأعداءَ ولا الحاسدينَ. اللهمَّ وفق إمامَنا ووليَ عهدِه بتوفيقِك، وأَعنهم ببطانةٍ صالحةٍ ناصحةٍ، وأبعد عنهم بطانةَ السوءِ، اللهم اجمع كلمتَنا على الدعوةِ والأمرِ بالمعروفِ والنهي عن المنكرِ. ربنا آتنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخرةِ حسنةً، وقنا عذابَ النارِ.
ما بينِ غمضةِ عَيْنٍ وانتباهتِها *** يُغيّرُ اللهُ من حالٍ إلى حالِ
أقولُ هذا القولَ، وأستغفرُ اللهَ لي ولكم، فاستغفروه إنَّه هو الغَفورُ الرَّحيمُ.