2016-03-13
السيد خاطر-وطنى الحبيب (واس)
بتوجيه ومتابعة من مدير عام الشئون الصحية بمنطقة الباحة انطلقت بمقر قاعة المحاضرات والتدريب فعاليات مؤتمر "الساعات الأولى في علاج الحالات الحرجة والطبية 1" المعتمد من الهيئة العامة للتخصصات الطبية بواقع (8) ساعات والذي ينظمه مستشفى قلوة العام ممثلاً في قسم التدريب والتعليم المستمر بحضور مدير المستشفى الأستاذ خميس بن أحمد العويفي ونخبة من الاستشاريين والأطباء والكوادر الفنيّة على مستوى المنطقة. وبُدء المؤتمر بآيات من الذكر الحكيم ثم كلمة ترحيبيّة القاها مدير المستشفى شدد من خلالها على اهمية هذه المؤتمرات وضرورة إقامتها املاً في رفع مستوى الكفاءة المهنيّة لدى المشاركين من خلال تبادل الخبرات والمعلومات الطبيّة الحديثة. تلاها كلمة للمدير الطبي المكلف الدكتور أحمد عيد القاضي رحب فيها بالحاضرين ثم بيّن لهم الهدف الرئيس من إقامة هذا المؤتمر وأوضح بأن فعاليات هذا المؤتمر ستشهد مناقشة (7) محاضرات موزعة على جلستين. بعد ذلك بدأت المناقشة وكانت على النحو التالي. – علاج الغيبوبة السكرية في الحالات الطارئة. ناقشها إستشاري الأطفال بمستشفى المخواة العام الدكتور سنان الناشي.
- مستشفى قلوة العام
- مستشفى قلوة العام المقبل
- مستشفى قلوة العاب فلاش
- القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الرعد - الآية 4
- ﴿ وفي الأرض قطع متجاورات ﴾ القارئ هزاع البلوشي - YouTube
- خطبة عن عبادة التفكر:(إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) - خطب الجمعة - حامد إبراهيم
مستشفى قلوة العام
عن المستشفى
مستشفى قلوة العام يتضمن عدة عيادات طبية (طب أسنان - طب الجلدية والتجميل والليزر - عيادة الباطنية - عيادة الأنف والأذن والحنجرة - عيادة طب وجراحة العظام - عيادة الجراحة العامة - عيادة طب الأطفال - عيادة العيون - قسم عيادات النساء والولادة - قسم الأشعة - قسم المختبر - الطب العام والطوارئ 24 ساعة. الكلمات الدلالية مستشفى قلوة العام
رقم هاتف مستشفى قلوة العام
عنوان مستشفى قلوة العام
أطباء مستشفى قلوة العام
حجز موعد في مستشفى قلوة العام
رقم استقبال مستشفى قلوة العام
تخصصات مستشفى قلوة العام
مختبر مستشفى قلوة العام
تذمر عدد من أهالي محافظة قلوة بمنطقة الباحة من قصور في الخدمة المقدمة من مستشفى قلوة العام، والذي يعتبرونه مستشفى بصلاحيات وإمكانات مركز صحي متواضع مما جعلهم يبحثون عن مستشفيات أخرى أكثر تطورا وأفضل خدمة. إمكانات متواضعة
بين المواطن عبدالله الزهراني أن المستشفى ما زال بإمكانات متواضعة، وهناك قلة في كادر المستشفى ولا يوجد أطباء من الاستشاريين، ولا يوجد فيه عدد من التخصصات، مضيفا أن العيادات لا تعمل كل يوم فهي مقسمة من يومين إلى ثلاثة كل أسبوع، وأحيانا يغطي الطبيب في محافظتي المخواة أو الحجرة، كما أنه لا يوجد مركز للكلى أو عيادات للقلب. وأشار المواطن محمد صالح إلى أن مستشفى قلوة ليس لديه إمكانات لعمليات كبيرة أو حرجة فهو لا يقوم إلا بالعمليات البسيطة، أما العمليات الأخرى فيتم تحويلها إلى مستشفى الملك فهد بالباحة مباشرة مما يصعب على الأهالي الوصول إلى الباحة التي تبعد نحو 100 كلم عبر طريق جبلي مرورا بعقبة الملك فهد التي تعتبر من أخطر العقبات في موسم الأمطار. 50 سريرا
أوضح المواطن صالح الزهراني أنه لا يوجد في المستشفى عناية مركزة أو حضانة مواليد، وأن سعة المستشفى السريرية لا تتعدى 50 سريرا، على الرغم من كثرة أعداد المراجعين.
مستشفى قلوة العام المقبل
مستشفى قلوة العام
0177300500
أن المستشفى افتتح عام 1406هـ، بسعة 30 سريراً تم تطويره لتبلغ طاقته 55 سريراً، ويضم التخصصات الطبية المعروفة الرئيسية والثانوية، كالجراحة العامة وجراحة العظام، والباطنة، والعيون، والمسالك البولية، والأذن والأنف والحنجرة، والنفسية، والأسنان، والنساء والولادة، والأطفال، والعلاج الطبيعي، وخدمات الطوارئ، إضافة إلى الخدمات المساعدة كالمختبرات والأشعة (السينية والمقطعية وفوق الصوتية)، والصيدلية، وبرنامج الطب المنزلي. هذه الصفحة مخصصة لمستشفى قلوة العام.. ونحن نعمل على إكمالها.. ونتمنى من أحد المسئولين في هذه الإدارة تزويدنا بنبذة عنهم في المنطقة.. وخاصة الخدمات التي يقدمونها وأرقام الخدمة....
بتوجيه من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة الدكتور غرم الله بن عبدالله سدران شارك مستشفى قلوة العام بمنطقة الباحة اليوم في تجربة فرضية عن حادثة شغب بشعبة سجن المحافظة ، نتجت عنه ثلاثة حالات ، شاركت فيها جميع الدوائر الحكومية في محافظة قلوة. وأوضح الناطق الإعلامي بصحة الباحة احمد معيض الزهراني أنه تم استقبال ثلاثة حالات ، مشيرًا أنها مجزئة إلى حالة واحدة حمراء خطرة ، وحالتين صفراء متوسطة ، مضيفًا أن التجربة انتهت بعد التعامل مع جميع الحالات وإسعاف جميع المصابين بمتابعة من مدير مستشفى قلوة العام الأستاذ خميس العويفي.
مستشفى قلوة العاب فلاش
وثّق أحد زوار مستشفى قلوه العام بمحافظة قلوة التابعة لمنطقة الباحة، بالصور والفيديو؛ عمالَ المستشفى وهم يستخدمون "أسرة" قسم الطوارئ المخصصة للمرضى في نقل النفايات. وقال الزائر: "هذا السلوك استخفاف بالمريض وبالعناية الطبية التي يفترض أن تمنح له خاصة، وأن ذلك يتم في وضح النهار وفي ظل وجود المراجعين والمرضى والموظفين". وقال المتحدث الرسمي باسم الشؤون الصحية بالباحة أحمد معيض الزهراني: "ما يظهر في الصورة ليس إلا نقالة قديمة لم تعد صالحة للاستخدام، وقد تم تَكْهينها والاستغناء عنها ولم تعد تستعمل مع المرضى منذ سنوات". وأضاف وفقاً لسبق: "هذه النقالة تستعمل في نقل مخلفات أعمال الترميم والصيانة إلى خارج أقسام المستشفى". وأردف: "هذا التصرف أقدم عليه عمال الصيانة بدون أي توجيه من المسؤولين بالمستشفى ، وقد وجّه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة حسين الراوي الرويلي؛ بمنع هذا السلوك ومحاسبة من ارتكبه".
أفاد بذلك الناطق اﻹعﻻمي بصحة الباحة / محمد علي سليمان.
عندما ذهبت في معاينة هذا الصباح وانا استمع إلي الشيخ الشعراوي رحمه الله وهو يفسر الآية "وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد" وجدته يتكلم علي ان الارض بعضها سبخة والاخر طين يمكن زراعته وذلك تفسيره لكلمة "وفي الارض قطع متجاورات" وعندما ذهبت بعدها وجدت ان كل التفاسير علي نفس المنوال وفي الحقيقة أنا اختلف معهم في هذا التفسير حيث انه من المعلوم حديثا ان الأرض مشكلة من قطع متجاورات "يطلق عليها الصفائح" وهي تشكل سطح الارض ويقع عليها جميع القارات والمحيطات وعند احتكاكها ببعض يحدث الزلازل ،وقد يكون تركيب التربة مختلف تماما في صفحتين متجاورتين والله أعلم
القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الرعد - الآية 4
الثالثة: ذهبت الكفرة - لعنهم الله - إلى أن كل حادث يحدث بنفسه لا من صانع; وادعوا ذلك في الثمار الخارجة من الأشجار ، وقد أقروا بحدوثها ، وأنكروا محدثها ، وأنكروا الأعراض. وقالت فرقة بحدوث الثمار لا من صانع ، وأثبتوا للأعراض فاعلا; والدليل على أن الحادث لا بد له من محدث أنه يحدث في وقت ، ويحدث ما هو من جنسه في وقت آخر; فلو كان حدوثه في وقته لاختصاصه به ، لوجب أن يحدث في وقته كل ما هو من جنسه; وإذا بطل اختصاصه بوقته صح أن اختصاصه به لأجل مخصص خصصه به ، ولولا تخصيصه إياه به لم يكن حدوثه في وقته أولى من حدوثه قبل ذلك أو بعده; واستيفاء هذا في علم الكلام. الرابعة: قوله تعالى: وجنات من أعناب وقرأ الحسن " وجنات " بكسر التاء ، على التقدير: وجعل فيها جنات ، فهو محمول على قوله: " وجعل فيها رواسي ". وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب. ويجوز أن تكون مجرورة على الحمل على " كل " التقدير: ومن كل الثمرات ، ومن جنات. الباقون " جنات " بالرفع على تقدير: وبينهما جنات.
" وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان " بالرفع. ابن كثير وأبو عمرو وحفص عطفا على الجنات; أي على تقدير: وفي الأرض زرع ونخيل. وخفضها الباقون نسقا على الأعناب; فيكون الزرع والنخيل من الجنات; ويجوز أن يكون معطوفا على " كل " حسب ما تقدم في " وجنات ".
﴿ وفي الأرض قطع متجاورات ﴾ القارئ هزاع البلوشي - Youtube
فإذا كان الناتج إن طعم الأصناف من العنب والزرع والنجيل مختلف، فهذا ليس بسبب التربة أو الماء أو الضوء أو درجة الحرارة المتاحة. وذلك لأن كل هذه العوامل ثبتت. وعليه فالنتيجة المؤكدة هي أن الاختلاف في الصفات ومنها صفة الطعم والمذاق، لهذه الأصناف من العنب والزرع والنخيل ناتج من عامل آخر يتعلق بقدرة الله عز وجل الذي جعل لكل نوع Species من النباتات تراكيب وراثية خاصة به، والتي تعطيه كل صفاته ومواصفاته الخاصة به التي تميزه عن غيره من أنواع النباتات. وهذه التراكيب الوراثية متكونة من الحامض النووي ديؤكسي رايبو ال DNA. وهذا الحامض النووي ديؤكسي رايبو جعله الله خاص لكل نوع من النبات يتحكم في مواصفاته وصفاته الخاصة به ويحافظ على نسله جيل من بعد جيل. فنبات العنب ينبت عنب، ونبات القمح ينبت قمح ونبات النخيل ينبت نخيل. ﴿ وفي الأرض قطع متجاورات ﴾ القارئ هزاع البلوشي - YouTube. وبهذا فإن طعوم العنب والزرع والنخيل تختلف عن بعضها البعض، ذلك لاختلاف تراكيبها الوراثية أي ال DNA عن بعضها البعض. وكذلك طعوم أصناف النبات من نفس النوع تختلف عن بعضها البعض، لاختلاف تراكيبها الوراثية، لأن الله جلت قدرته جعل لكل نوع من النبات أصناف Varieties. وهذه الأصناف من النوع الواحد تختلف في تراكيبها الوراثية، ولو بقدر بسيط، مما يجعلها تختلف في صفاتها ومنها صفة الطعم والمذاق.
خطبة عن عبادة التفكر:(إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) - خطب الجمعة - حامد إبراهيم
وأخْرَجَ ابْنُ أبِي شَيْبَةَ، وابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، وابْنُ أبِي حاتِمٍ، وأبُو الشَّيْخِ، عَنْ مُجاهِدٍ في قَوْلِهِ: ( ﴿وفِي الأرْضِ قِطَعٌ مُتَجاوِراتٌ﴾) قالَ: طَيِّبُها عَذِيُها، وخَبِيثُها السِّباخُ، وفي قَوْلِهِ: ( ﴿وجَنّاتٌ مِن أعْنابٍ﴾) قالَ: جَنّاتٌ وما مَعَها، وفي قَوْلِهِ: ( ﴿صِنْوانٌ﴾) قالَ: النَّخْلَتانِ وأكْثَرُ في أصْلٍ واحِدٍ ( ﴿وغَيْرُ صِنْوانٍ﴾) وحْدَها تُسْقى ( ﴿بِماءٍ واحِدٍ﴾) قالَ: ماءِ السَّماءِ كَمَثَلِ صالِحِ بَنِي آدَمَ وخَبِيثِهِمْ أبُوهم واحِدٌ، وكَذَلِكَ النَّخْلَةُ أصْلُها واحِدٌ وطَعامُها مُخْتَلِفٌ، وهو يَشْرَبُ بِماءٍ واحِدٍ. (p-٣٦٨)
وأخْرَجَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، وابْنُ جَرِيرٍ، وابْنُ المُنْذِرِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ في قَوْلِهِ: ( ﴿صِنْوانٌ وغَيْرُ صِنْوانٍ﴾) قالَ: مُجْتَمِعٌ وغَيْرُ مُجْتَمِعٍ ( ﴿يُسْقى بِماءٍ واحِدٍ ونُفَضِّلُ بَعْضَها عَلى بَعْضٍ في الأُكُلِ﴾) قالَ: العِنَبُ الأبْيَضُ والأسْوَدُ والأحْمَرُ والتِّينُ الأبْيَضُ والأسْوَدُ والنَّخْلُ الأحْمَرُ والأصْفَرُ. وأخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ، وأبُو الشَّيْخِ، عَنْ مُجاهِدٍ ( ﴿صِنْوانٌ﴾) قالَ: ثَلاثُ نَخْلاتٍ في أصْلٍ واحِدٍ كَمَثَلِ ثَلاثَةٍ مِن بَنِي أبٍ وأُمٍّ يَتَفاضَلُونَ في العَمَلِ كَما يَتَفاضَلُ ثَمَرُ هَذِهِ النَّخْلاتِ الثَّلاثِ في أصْلٍ واحِدٍ.
-
وقفة مع قوله تعالى {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ
أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ
عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ
يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا
مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ}. شبّه تعالى الهدى الذي أنزله على رسوله لحياة القلوب والأرواح، بالماء
الذي أنزله لحياة الأشباح، وشبّه ما في الهدى من النفع العام الكثير الذي يضطر إليه
العباد، بما في المطر من النفع العام الضروري، وشبه القلوب الحاملة للهدى وتفاوتها
بالأودية التي تسيل فيها السيول، فواد كبير يسع ماء كثيرا، كقلب كبير يسع علما كثيرا،
وواد صغير يأخذ ماء قليلا كقلب صغير، يسع علما قليلا وهكذا. وشبه ما يكون في القلوب من الشهوات والشبهات عند وصول الحق إليها، بالزبد
الذي يعلو الماء ويعلو ما يوقد عليه النار من الحلية التي يراد تخليصها وسبكها، وأنها
لا تزال فوق الماء طافية مكدرة له حتى تذهب وتضمحل، ويبقى ما ينفع الناس من الماء الصافي
والحلية الخالصة.
انتهت الأسئلة ونأتي لتفصيل الإجابة في النقاط التالية:
الآيات البينات في موضوع تقطيع الأرض:
يقول تعالى: ﴿ وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ﴾ [الرعد: 4]. ﴿ وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَاراً وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ [الرعد: 3]. ﴿ أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللّهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ﴾ [الرعد: 41]. ﴿ بَلْ مَتَّعْنَا هَؤُلَاء وَآبَاءهُمْ حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ ﴾ [الأنبياء: 44]. ﴿ وَلَوْ أَنَّ قُرْآناً سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَل لِّلّهِ الأَمْرُ جَمِيعاً أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَن لَّوْ يَشَاءُ اللّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعاً وَلاَ يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُواْ تُصِيبُهُم بِمَا صَنَعُواْ قَارِعَةٌ أَوْ تَحُلُّ قَرِيباً مِّن دَارِهِمْ حَتَّى يَأْتِيَ وَعْدُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ ﴾ [الرعد: 31].