الشيخ عبد الرحمن الشهري تفسير سورة الرحمن الايات 1-16 - YouTube
عبد الرحمن بن معاضة الشهري - Tafsir Center For Quranic Studies | مركز تفسير للدراسات القرآنية
فهذه تريد أن تكون...
تفاءلي بالحياة
تفاءلي بالحياة عابدة المؤيد العظم عجيب مزاج الفتيات: كلما تعسر عليهن أمر تكدرن ولفهن اليأس، ورحن يشتكين من الدنيا، وقد يتمنين الموت لأوهى الأسباب! أوليس حالهن غريباً وهن المقبلات على الحياة، والمستقبل الواعد بانتظارهن؟!... غيّري حياتك! غيّري حياتك! هند السويلم جلس رجل أعمى على عتبة إحدى العمارات واضعاً قبعته بين قدميه وبجانبه لوحة مكتوب عليها (أنا أعمى أرجوكم ساعدوني). عبد الرحمن بن معاضة الشهري - Tafsir Center for Quranic Studies | مركز تفسير للدراسات القرآنية. فمر رجل إعلانات بالأعمى ووقف ليجد أن قبعته لا...
المرأة المسلمة
المرأة المسلمة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. المرأة المسلمة: تقيـة ، نقيـة ، صيـنة ، عابـدة. المرأة المسلمة: حـرة ، أبيـة ، أصيـلة ، كريـمة. المرأة المسلمة: قويـة...
رسالة للنساء
رسالة للنساء: لماذا لا تَجدُ بعض النساء حلاوة الإيمان ولذَّة الطاعة وأثر العبادة ؟ قال صلى الله عليه وسلّم: ( ولا تَجدُ المرأة حلاوة الإيمان حتَّى تؤدِّي حقَّ...
عبد الرحمن الشهري - القرآن الكريم تحميل و استماع
سورة الأعراف (17) تفسير من الآية 146 حتى الآية 151
الدرس (181) من التعليق على تفسير البيضاوي؛ سورة الأعراف (17) من الآية 146 حتى الآية 151 – قوله تعالى: (سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ.. ) حتى قوله: (قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ). سورة الأعراف (16) تفسير من الآية 137 حتى الآية 145
الدرس (180) من التعليق على تفسير البيضاوي؛ سورة الأعراف (16) من الآية 137 حتى الآية 145 – قوله تعالى: (وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا.. ) حتى قوله: (وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا لِكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ). سورة الأعراف (15) تفسير من الآية 127 حتى الآية 136
الدرس (179) من التعليق على تفسير البيضاوي؛ سورة الأعراف (15) من الآية 127 حتى الآية 136 – قوله تعالى: (وَقَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ.. عبد الرحمن الشهري - القرآن الكريم تحميل و استماع. ) حتى قوله: (فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ).
غريب القرآن | الحلقة 01 | {غُثَاءً أَحْوَى} - YouTube
سهيل بن عمرو
وسهيل [ بن عمرو] أبوهما يكنى أبا يزيد وكان خطيب قريش وفصيحهم ومن أشرافهم لما أقبل في شأن الصلح قال النبي ﷺ ( سهل أمركم) تأخر إسلامه إلى يوم الفتح ثم حسن إسلامه وكان قد أسر يوم بدر وتخلص. قام بمكة وحض على النفير وقال يآل غالب أتاركون أنتم محمدا والصباة يأخذون عيركم من أراد مالا فهذا مال ومن أراد قوة فهذه قوة. وكان سمحا جوادا مفوها وقد قام بمكة خطيبا عند وفاة رسول الله ﷺ بنحو من خطبة الصديق بالمدينة فسكنهم وعظم الإسلام
قال الزبير بن بكار كان سهيل بعد كثير الصلاة والصوم والصدقة خرج بجماعته إلى الشام مجاهدا ويقال إنه صام وتهجد حتى شحب لونه وتغير وكان كثير البكاء إذا سمع القرآن وكان أميرا على كردوس يوم اليرموك. قال المدائني وغيره استشهد يوم اليرموك وقال الشافعي والواقدي مات في طاعون عمواس. حدث عنه يزيد بن عميرة الزبيدي وغيره
سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي
الجزء الأول | الجزء الثاني | الجزء الثالث | الجزء الرابع | الجزء الخامس | الجزء السادس | الجزء السابع | الجزء الثامن | الجزء التاسع | الجزء العاشر
قصة سهيل بن عمرو مع الإسلام | قصص
خطيب قريش.. سهيل بن عمرو
إنه الصحابي الجليل سهيل بن عمرو -رضي الله عنه-، بن عبد شمس بن عبد ود
بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر القرشي ، المكنى بـ
أبي يزيد، من اشراف قريش وأفصحهم، أمه حبي بنت قيس بن ضبيس بن ثعلبة بن
حيان بن غنم بن مليح بن عمرو الخزاعية. يكنى أبا يزيد. ،
وكان خطيبًا مفوهًا، يخطب في أهل مكة؛ ليحرضهم على عداوة النبي (
وأصحابه، وحارب سهيل في صفوف الشرك في غزوة بدر الكبرى، وهو الذي قال: لقد
رأيت يوم بدر رجالا بيضًا على خيل بلق (أي بها سواد وبياض)، بين السماء
والأرض، معلمين، يقاتلون، ويأسرون، يقصد الملائكة التي أنزلها الله لتقاتل
مع المسلمين مشركي قريش. وقع سهيل بن عمرو أسيرا بأيدي المسلمين في غزوة بدر كافراً، فقال عمر بن
الخطاب لرسول الله: "يا رسول الله دعني أنزع ثنيتي سهيل بن عمرو حتى لا
يقوم عليك خطيبا بعد اليوم " فأجابه رسول الله: "لا أمثل بأحد، فيمثل الله
بي، وإن كنت نبيا " ثم أدنى عمر منه وقال:" يا عمر لعل سهيلاً يقف غدا
موقفاً يسرك ", قال الزيلعي في نصب الراية بخصوص هذا الاثر انه "مرسل",
وقال ابن كثير في البداية والنهاية "مرسل بل معضل", وجاء ذلك اليوم عندما
أراد أهل مكة الردة بعد وفاة الرسول فوقف فيهم سهيل خطيباً فثبتهم, وكان
الذي أسره يوم بدر مالك بن الدخشم.
سهيل بن عمرو - ويكيبيديا
ولم يكن اسلامه ساعتئذ٬ اسلام رجل منهزم مستسلم للمقادير. بل كان كما سيكشف عنه مستقبله فيما بعد اسلام رجل بهرته وأسرته عظمة محمد وعظمة الدين الذي يتصر ف محمد وفق تعاليمه٬ ويحمل في ولاء هائل رايته ولواءه..!! ** أطلق على الذين أسلموا يوم الفتح اسم الطلقاء.. أي الذين نقلهم عفو الرسول من الشرك الى الاسلام حين قال لهم:" اذهبوا فأنتم الطلقاء"بيد أن نفرا من أولئك الطلقاء جاوزوا هذا الخط باخلاصهم الوثيق٬ وسموا الى آفاق بعيدة من التضحية والعبادة والطهر٬ وضعتهم في الصفوف الأولى بين أصحاب النبي الأبرار ومن هؤلاء سهيل بن عمرو. ** كلمات سهيل بن عمرو بعد وفاة الرسول لقد صاغه الاسلام من جديد. وصقل كل مواهبه الأولى٬ وأضاف اليها٬ ثم وضعها جميعا في خدمة الحق٬ والخير٬ والايمان.. ولقد نعتوه في كلمات فقالوا:" السمح٬ الجواد.. كثير الصلاة٬ والصوم٬ والصدقة٬ وقراءة القرآن٬ والبكاء من خشية الله"..!! وتلك هي عظمة سهيل. فعلى الرغم من أنه أسلم يوم الفتح٬ لا قبله٬ نراه يصدق في اسلامه وفي يقينه٬ الى مدى الذي يتفو ق فيه على كل نفسه٬ ويتحو ل الى عابد٬ زاهد والى فدائي مجاهد في سبيل الله والاسلام. ولما انتقل الرسول الى الرفيق الأعلى٬ لم يكد النبأ يبلغ مكة٬ وكان سهيل يومئذ مقيما بها٬ حتى غشي المسلمين هناك من الهرج والذهول ما غشي المسلمين بالمدينة.
سهيل بن عمرو - سطور
↑ أ ب ت ث ج ح خ د ذ أسد الغابة في معرفة الصحابة - سهيل بن عمرو القرشي نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين. ↑ أ ب ت الطبقات الكبرى لابن سعد - سُهَيْل بْن عَمْرو نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين. ↑ أ ب ت ث الإصابة في تمييز الصحابة - سهيل بن عمرو بن عبد شمس (1) نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين. ↑ أ ب ت ث ج ح خ د سير أعلام النبلاء » الصحابة رضوان الله عليهم » سهيل بن عمرو نسخة محفوظة 06 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين. ^ تاريخ دمشق لابن عساكر » حرف الباء » ذكر من اسمه سهيل » سُهَيْلُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ شَمْسِ نسخة محفوظة 06 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين. ↑ أ ب الإصابة في تمييز الصحابة - سهيل بن عمرو بن عبد شمس (2) نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
من كلماته
قال أبو جندل وهو مع أبي بصير [5]:
أبلغ قريشًا من أبي جندل *** أني بذي المروة بالساحل
في معشر تخفق أيمـانهم *** بالبيض فيها والقنى الذابل
يأبون أن تبقى لهم رفقة *** من بعد إسلامهم الواصل
أو يجعل الله لهم مخرجا *** والحق لا يغلب بالباطـل
فيسلـم المرء بإسلامه *** أو يقتل المـرء ولم يأتـل
الوفاة
مات بالشام في طاعون عمواس سنة ثماني عشرة في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه [6]. [1] ابن عبد البر: الاستيعاب 4/1621. [2] ابن سعد: الطبقات الكبرى 7/405. [3] ابن الأثير: أسد الغابة 6/59. [4] المصدر السابق 6/40. [5] ابن عبد البر: الاستيعاب 4/1622. [6] الحاكم النيسابوري: المستدرك (5209)، 3/311.
فقال: أيها القوم، إني والله قد أرى ما في وجوهكم، فإن كنتم غضاباً فاغضبوا على أنفسكم، دعى القوم ودعيتم، فأسرعوا وأبطأتم، أما والله لما سبقوكم به من الفضل أشد عليكم فوتاً من بابكم هذا الذي تنافسون عليه. ثم قال: أيها الناس إن هؤلاء سبقوكم بما ترون، فلا سبيل، والله، إلى ما سبقوكم إليه، فانظروا هذا الجهاد فالزموه، عسى الله أن يرزقكم الشهادة، ثم نفض ثوبه، فقام، فلحق بالشام. قال الحسن: صدق والله عبداً أسرع إليه كعبد أبطأ عنه.
وخرج سهيل بأهل بيته إلا ابنته هند إلى الشام مجاهداً، فماتوا هناك، ولم يبق إلا ابنته هند، وفاختة بنت عتبة بن سهيل ، فقدم بهما على عمر، وكان الحارث بن هشام قد خرج إلى الشام، فلم يرجع من أهله إلا عبد الرحمن بن الحارث، فلما رجعت فاختة وعبد الرحمن قال عمر: زوجوا الشريد الشريدة، ففعلوا، فنشر الله منهم عدداً كثيراً، فقيل مات سهيل في طاعون عمواس ، في خلافة عمر، سنة ثمان عشرة.
وفاته
قيل: استشهد باليرموك وهو على كردوس، وقيل: بل استشهد يوم الصفر، وقيل: مات في طاعون عمواس، والله أعلم. أخرجه الثلاثة.
قوالب