الشاعر ايليا أبو ماضي هو شاعر لبناني ويعد من أهم شعراء المهجر وهو من عائلة بسيطة جدا، وقد نال القليل من من دراسته في لبنان حتى زاد عليه ضيق الحال والفقر فانتقل إلى مصر لدى عمه وكان يعمل تاجرا للتبغ، ويعد أول نشر لقصائد ايليا أبو ماضي في مجلة " الزهور " مع أمين تقي الدين ثم توالت قصائده إلى أن ضم تلك القصائد في أول ديوان له ويسمى " تذكار الماضي " في عام 1911م، وكان عمره آن ذاك اثنان وعشرون عاما. قصايد ايليا ابو ماضي اقبل العيد. كان اتجاه الشاعر ايليا أبو ماضي في هذا الوقت سياسي فكانت قصائده حماسية مما ازعج السلطات منه فاضطر أن يهرب من مطارة السلطة إلى الولايات المتحدة ثم نيويورك وكان في كل مكان ينشر له المزيد من القصائد حتى أسس الرابطة القلمية مع كل من ميخائيل نعيمة و جبران خليل جبران. أهم أعمال ايليا أبو ماضي:
ديوان تذكار الماضي
ديوان تبر وتراب
ديوان الجداول
ديوان الخمائل. أصدر الشاعر ايليا أبو ماضي أهم مجلة عربية وكان اسمها "مجلة السمير" وقد كانت نافذة على تأثير الأفلام المغتربة ويقدم بها الشعر الحديث وكان ذلك في 15 أبريل عام 1919م ثم مع مرور الوقت وظهور مدى نجاحها صارت جريدة يومية في عام 1936م ، وقد استمرت تلك الجريدة حتى توفى الشاعر ايليا أبو ماضي جراء نوبة قلبية حادة في عام 1957م.
قصايد ايليا ابو ماضي اقبل العيد
يَهوى البُروقَ وَضَوأَها وَيَخافُ تَخدَعُهُ البُروق استعارة مكنية، فقد شبّه البرق بالإنسان المخادع، فحذف المشبّه به الإنسان وأبقى على شيء من لوازمه وهو الخداع على سبيل الاستعارة المكنية. المُروجِ الخُضرِ سادَ الصَمتُ في جَنَباتِها استعارة مكنية، فقد شبّه المروج الخضراء بالإنسان الذي يصمت، فحذف المشبّه به الإنسان وأبقى على شيء من لوازمه وهو الصّمت على سبيل الاستعارة المكنية. قصايد ايليا ابو ماضي ايها الشاكي. لَم يَسلُبِ الزَهرَ الأَريجُ وَلا المِياهُ خَريرُها استعارة مكنية، فقد شبّه الزهر بالإنسان الذي يسلب، فحذف المشبّه به الإنسان وأبقى على شيء من لوازمه وهو السلب على سبيل الاستعارة المكنية. ماتَ النَهارُ اِبنُ الصَبحِ استعارة مكنية، فقد شبّه النهار بالإنسان الذي يموت، فحذف المشبّه به الإنسان وأبقى على شيء من لوازمه وهو الموت على سبيل الاستعارة المكنية. المراجع
قصايد ايليا ابو ماضي معلومات
إيليا أبو ماضي
بواسطة: oMaNi4evEr التعديل بواسطة: oMaNi4evEr
الإضافة:
الاثنين 2005/08/01 07:37:32 مساءً التعديل: السبت 2010/04/17 12:34:01 مساءً
أعلى القصائد مشاهدة للشاعر
أعلى القصائد مشاهدة خلال 24 ساعة الماضية
قصايد ايليا ابو ماضي قصيده ابتسم
إيليا أبوماضي
( 1307 - 1377 هـ)( 1889 - 1957 م)
إيليا ضاهر أبوماضي. ولد في قرية المحيدثة (جبل لبنان)، وتوفي في نيويورك. عاش في لبنان، ثم مصر، واستقر في المهجر الشمالي (الولايات المتحدة الأمريكية). تلقى قدراً محدوداً من التعليم بمدرسة قريته (المحيدثة) ومدرسة بكفيا القريبة منها، وفي الحادية عشرة من عمره غادر إلى الإسكندرية (1900) ليبيع السجائر نهاراً، ويحاول اللحاق بالتعليم ليلاً، ثم هاجر - مرة أخرى - إلى أمريكا فعمل مع أخيه في التجارة بمدينة سنسناتي، ثم استقر في نيويورك ليعمل في الصحافة (1916) فأسهم في تحرير مجلتي: «الحرية» و«الفتاة»، وبعدها انصرف إلى تحرير جريدة «مرآة الغرب»، وفي عام 1929 أصدر مجلة «السمير»، وفي عام 1936 حولها إلى جريدة يومية، حتى وفاته. عالم الأدب - اقتباسات من الشعر العربي والأدب العالمي. انضم إلى «الرابطة القلمية» (1920 - 191) وكان من أبرز أعضائها: جبران، ورشيد أيوب، ونسيب عريضة، وأبوماضي، وكانت تصدر مجلة «السائح الأسبوعية». مثل صحافة المهجر الشمالي في مؤتمر اليونسكو الذي عقد في بيروت عام 1948. منحته الحكومة اللبنانية وسام الأرز، ووسام الاستحقاق، ومنحته الحكومة السورية وسام الاستحقاق، كما نال وسام القبر المقدس الأرثوذكسي.
قصايد ايليا ابو ماضي الجداول
ترسل السحب فتسقي أرضنا والشجرا قد أكلناك وقلناقد أكلنا الثمرا وشربناك وقلنا قد شربنا المطرا أصواب ما زعمنا أم ضلال ؟ لست أدري! قد سألت السحب في الآفاق هل تذكر رملك وسألت الشجر المورق هل يعرف فضلك وسألت الدر في الأعناق هل تذكر أصلك وكأني خلتها قالت جميعا:......... لست أدري! يرقص الموج وفي قاعك حرب لن تزولا تخلق الأسماك لكن تخلق الحوت الأكولا قد جمعت الموت في صدرك والعيش الجميلا ليت شعري أنت مهد أم ضريح؟........... لست أدري! كم فتاة مثل ليلى وفتًى كابن الملوح أنفقا الساعات في الشاطئ، تشكو وهو يشرح كلما حدث أصغت وإذا قالت ترنح أحفيف الموج سر ضيعاه؟.. لست أدري! كم ملوك ضربوا حولك في الليل القبابا طلع الصبح ولكن لم نجد إلا الضبابا ألهم يا بحر رجعة أم لا مآبا أم هم في الرمل؟ قال الرمل إني..... لست أدري! ديوان شعر إيليا أبو ماضي. فيك مثلي أيها الجبار أصداف ورمل إنما أنت بلا ظل و لي في الأرض ظل إنما أنت بلا عقل ولي يا بحر عقل فلماذا يا ترى أمضي وتبقى؟.... لست أدري! يا كتاب الدهر قل لي أله قبل وبعد أنا كالزورق فيه وهو بحر لا يحد ليس لي قصد فهل للدهر في سيري قصد حبذا العلم ولكن كيف أدري؟.... لست أدري! إن في صدري يا بحر لأسرارا عجابا نزل الستر عليها وأنا كنت الحجابا ولذا أزداد بعدا كلما ازددت إقترابا وأراني كلما أوشكت أدري......... لست أدري!
قصايد ايليا ابو ماضي ايها الشاكي
التحليلي الأسلوبي للقصيدة
بالنسبة للأسلوب فقد رَاوَحَ الشاعر بين الأساليب الإنشائيّة والأساليب الخبريّة؛ وإن كان الأسلوب الخبريّ أكثر حضورًا في القصيدة، ومن الأساليب الخبريّة الكثيرة في القصيدة قوله: "السحب تركض"، "الشمس تبدو"، "البحر ساجٍ"، ومن الأساليب الإنشائية قوله: "أرأيت أحلام الطفولة"، "أم أبصرت عيناك أشباح الكهولة". الصور الفنية في قصيدة المساء لإيليا أبو ماضي
من الصور الفنية المهمة في قصيدة المساء ما يأتي:
السُحُبُ تَركُضُ في الفَضاءِ رَكضَ الخائِفين استعارة مكنية، فقد شبّه السحب بإنسان يركض، فحذف المشبّه به الإنسان وأبقى على شيء من لوازمه وهو "الركض". الشَمسُ تَبدو خَلفَها صَفراءَ استعارة مكنية، فقد شبّه الشّمس بالإنسان العابس، فحذف المشبّه به الإنسان وأبقى على شيء من لوازمه وهو العبوس على سبيل الاستعارة المكنية. قصايد ايليا ابو ماضي pdf. البَحرُ ساجٍ صامِتٌ استعارة مكنية، فقد شبّه البحر بالإنسان الصامت، فحذف المشبّه به الإنسان وأبقى على شيء من لوازمه وهو الصمت على سبيل الاستعارة المكنية. خِفتِ أَن يَأتي الدُجى الجاني استعارة مكنية، فقد شبّه الدّجى بالإنسان الذي يجني، فحذف المشبّه به الإنسان وأبقى على شيء من لوازمه وهو "الجناية" على سبيل الاستعارة المكنية.
مصادر الدراسة:
1 - إحسان عباس ومحمد يوسف نجم:الشعر العربي في المهجر - أمريكا الشمالية - دار بيروت، دار صادر - بيروت 1957. 2 - أنس داود: التجديد في شعر المهجر - دار الكاتب العربي للطباعة والنشر - القاهرة (د. ت). 3 - جورج صيدح: أدبنا وأدباؤنا في المهاجر الأمريكية - معهد الدراسات العربية العالية - القاهرة 1956. 4 - زهير ميرزا: إيليا أبوماضي: شاعر المهجر الأكبر - دار اليقظة العربية - دمشق (د. اقتباسات إيليا ابو ماضي - الديوان. ت). 5 - سلمى الخضراء الجيوسي: الاتجاهات والحركات في الشعر العربي الحديث (ترجمة عبدالواحد لؤلؤة) اتحاد كتاب وأدباء الإمارات - الشارقة 1996. 6 - عبدالحكيم بلبع: حركة التجديد الشعري في المهجر - الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1980. 7 - عيسى الناعوري: أدب المهجر (ط2) - دار المعارف بمصر 1959. 8 - نادرة جميل السراج: شعراء الرابطة القلمية - دار المعارف بمصر 1964.
أجمل مشاهد👌 مسلسل نمر بن عدوان 🔥 نمر يصيد نمر 🐯 - YouTube
مسلسل نمر بن عدوان الحلقة 2
بعدها بشهر كان الوفد من أهل العريس من قبل العدوان في عرب السبيلة لإقامة الزفاف.. وقد أعدت البرزة قبل إحضار العروس فلما دخلت وضحى البرزة صمدت دخل نمــر فحلف لها أن لن يعرف غيرها من النساء
مسلسل نمر بن عدوان الحلقه 5
وقدمت الهدايا مع المهر، ثم حملت "وضحا" على الهودج الذي يحمله أثمن بعير مدندش ومزين ومزركش، وكان في مقدمة موكبها عازفوا الشبابة والربابة والمزوج وقارعوا الطبول جرياً على العادة. وكان الأمير نمر يختال على فرسه معبراً عن قوته ومهاراته الحربية، مرتجلاً الأشعار القبلية الشعبية.
مسلسل نمر بن عدوان الحلقه 9
8- هناك جوانب مهمة في حياة اهل البادية وديارها وعادتها وتقاليدها الحميدة والاعراف، لم يظهرها المسلسل. 9- شخصية نمر لم تكن بهذه الصورة ابدا، كان نمر دمث الخلق والاخلاق، رجل ذو مهابة، وقيمة حتى عند وضحا، لم يوضحها المسلسل. 10- ان وضحى بكل تاريخها مع نمر لم تخرج من مجلس نمر الا رجوعا للخلف، وهي مستقبلة وجهه، وذلك تقديرا منها لمكانة نمر الاجتماعية الكبيرة ولاخلاقها الرفيعة العالية والعادات التي تمسكت بها الموروثة عن اهلها بني صخر. 11- هناك عدد كبير من فرسان العدوان غيبوا تماما، ولم يظهر بالصور الا مجموعة عمال مصريين كانوا قد البسوهم ثياب لا تمت الى البادية بصلة. مسلسل نمر بن عدوان 4. 12- اللهجة كانت مصطنعة، ومقلدة وواضح ومفضوح التقليد فيهان وكان من باب الاولى ان يقوم على الاقل فنان اردني باداء دور نمر بن عدوان، فلا المضمون ولا الشكل الذي عرض يناسب او يتناسب مع شخصية نمر العظيمة. توفي نمر العدوان في سنة (1832) ، في نفس المكان الذي ولد فيه (تلعة نمر) عن عمر يناهز الثامنة والسبعين من العمر (رحمه الله) ، قضاها في بداوة البطولة والشجاعة ، حافظا لدينه وتعاليمه بل وناشرا له ، رافعا الظلمً ومحقا للحق ، ساعيا في درب الخير ومساعدة المحتاج ، وكان قبل وفاته قد اوصى بكتابة ثلاثة أبيات من الشعر على شاهد قبره ، وهذه الابيات هي:
تنقلك المنايا من ديارك...
وتحطك بديار غير دارك
دود القبر يرعى بعيونك...
وعيون الناس ترعى بديارك
ما تقدرترد الدود عنك...
أولا تحرز تحامي عن ديارك.
# 5
الإدارة
اخونا مفتاح ابوجلمبو
سبحان الله الخالق
وهذا اثبات بان
الرجال ليست باشكالها ووسامتها
بل بالاخلاق والشجاعة والمرجلة
ولاتنسى ان ابن عدوان كان مثالا للحنان والحب والوفاء
ولا ماكانت سيرته الى الان
لن يضرك ان ترد على زميلين او ثلاثه في كل مره تزور المنتدى رحم الله من أهدى لي قبسا يضيء لي عتمة المكان من حولي
إن جميع ماينشر في المنتدى من أشعار ومشاركات ماهي إلا نتاج أفكار تمثل رؤية كاتبها فقط ولا تمثل رأي المنتدى
(رأيت الحر يجتنب المخازي.. مسلسل نمر بن عدوان الحلقة 2. ويحميه عن الغدر الوفاء.. فلا والله مافي العيش خيرٌ.. ولا الدنيا إذا ذهب الحياءُ)
المشرف العام