قوله تعالى: «والأرض بعد ذلك دحاها أخرج منها ماءها ومرعاها والجبال أرساها متاعا لكم ولأنعامكم»، وهذه الحقيقة أن الأرض مكورة يقررها القرآن الكريم فى العديد من الآيات مثل قوله تعالى: «يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل».. ولا يمكن تكوير الليل على النهار وتكوير النهار على الليل إلا إذا كانت الأرض ذاتها مكورة.. ولو كانت الأرض مسطحة كما يظن البعض لخيم عليها الظلام أو طلع عليها النهار دفعة واحدة وذلك يخالف الواقع. وقوله عز وجل «أتاها أمرنا ليلا أو نهارا». والمعنى أن الله أتى أمر الأرض ليلا أو نهارا لكروية الأرض ودورانها حول محورها أمام الشمس مرة كل يوم كامل، يكون نصفها الذى يواجه الشمس فى النهار، بينما يخيم الليل على النصف الآخر. موقع هدى القرآن الإلكتروني. وهكذا قررت الآية الكريمة كروية الأرض وكذلك دورانها حول محورها أمام الشمس، ولكن فضل الله تعالى أن جعل تعاقب الليل والنهار
ويقول الدكتور محمد حسن سبتان وكيل كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر، إن الله جلت قدرته يدعونا إلى نظر الاعتبار فيما خلقه لمعاشنا كى نتزود منه بالإيمان والعمل الصالح لمعادنا. فيقول والأرض بعد ذلك دحاها فمن اللغة العربية أن اللفظ الواحد قد تتعدد معانيه فقد يكون معنى «مدحوة» مبسوطة مهيئة، وقد يكون معناها «مدحوة» كالبيضة أى شبه كروية، ومن خلال الاستعمالات اللغوية: نلاحظ أن المدحو من بعض معانيه هو المكور.
- موقع هدى القرآن الإلكتروني
- معنى تفرش - موقع محتويات
- تأملات قرآنية «والأرض بعد ذلك دحاها» - الأهرام اليومي
- الكميات الفيزيائية ووحداتها - ووردز
- كمية فيزيائية - ويكيبيديا
موقع هدى القرآن الإلكتروني
وقول أوس بن حجر في نعت غيث:
يَنْفِي الحصَى عن جديد الأرْضِ مُبْتَرِكٌ... كأنَّه فاحِصٌ أو لاعِبٌ داحِي [[الحديث ١٥٥- سبق الكلام مفصلا في ضعف هذا الإسناد، برقم ١٣٧. وهذا الحديث في ابن كثير ١: ٤٤، والدر المنثور ١: ١٣، والشوكاني ١: ١١. ونسبه الأخيران أيضًا لابن أبي حاتم. وفي المطبوع وابن كثير "والأرض ومن فيهن". ]] ⁕ حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ﴿وَالأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا﴾: أي بسطها. ⁕ حدثني محمد بن خلف، قال: ثنا رَوّاد، عن أبي حمزة، عن السدي ﴿دَحَاها﴾ قال: بسطها. تأملات قرآنية «والأرض بعد ذلك دحاها» - الأهرام اليومي. ⁕ حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفيان: ﴿دَحَاها﴾ بسطها. وقال ابن زيد في ذلك ما:-
⁕ حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: ﴿دَحَاها﴾ قال: حرثها شقَّها وقال: ﴿أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا﴾ ، وقرأ: ﴿ثُمَّ شَقَقْنَا الأرْضَ شَقًّا... ﴾ حتى بلغ ﴿وَفَاكِهَةً وَأَبًّا﴾ ، وقال حين شقَّها أنْبتَ هذا منها، وقرأ ﴿وَالأرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ﴾. وقوله: ﴿أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا﴾
يقول: فجَّر فيها الأنهار ﴿وَمَرْعَاهَا﴾ يقول: أنبت نَباتها. ⁕ حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: أخبرنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: ﴿وَمَرْعَاهَا﴾ ما خلق الله فيها من النبات، ومَاءهَا ما فجر فيها من الأنهار.
وقال آخرون: بل معنى ذلك: والأرض مع ذلك دحاها، وقالوا: الأرض خُلِقت ودُحِيت قبل السماء، وذلك أن الله قال: ﴿هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ﴾. معنى تفرش - موقع محتويات. قالوا: فأخبر الله أنه سوّى السماوات بعد أن خلق ما في الأرض جميعا، قالوا فإذا كان ذلك كذلك، فلا وجه لقوله: ﴿وَالأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا﴾ إلا ما ذكرنا من أنه مع ذلك دحاها قالوا: وذلك كقول الله عز وجلّ: ﴿عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ﴾. بمعنى: مع ذلك زنيم، وكما يقال للرجل: أنت أحمق، وأنت بعد هذا لئيم الحسب، بمعنى: مع هذا، وكما قال جلّ ثناؤه: ﴿وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ﴾: أي من قبل الذكر، واستشهد بقول الهُذَليّ:
حَمِدْتُ إلَهِي بَعْدَ عُرْوَةَ إذْ نَجَا... خِراشٌ وبَعْضُ الشِّر أهْوَنُ مِنْ بَعْضِ [[ديوانه: ٢٩، ويأتي في تفسير آية سورة آل عمران: ٧٩، (٣: ٢٣٣ بولاق) والمخصص ١٧: ١٥٤، والشعر يقوله للحارث بن أبي شمر الغساني ملك غسان، وهو الحارث الأعرج المشهور. قال ابن سيده: "ربوب: جمع رب، أي الملوك الذين كانوا قبلك ضيعوا أمري، وقد صارت الآن ربابتي إليك - أي تدبير أمري وإصلاحه - فهذا رب بمعنى مالك، كأنه قال: الذين كانوا يملكون أمري قبلك ضيعوه".
معنى تفرش - موقع محتويات
القول في تأويل قوله تعالى: ﴿وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا (٢٩) وَالأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا (٣٠) أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا (٣١) وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا (٣٢) ﴾. * * *
وقوله: ﴿وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا﴾
يقول تعالى ذكره: أظلم ليل السماء، فأضاف الليل إلى السماء، لأن الليل غروب الشمس، وغروبها وطلوعها فيها، فأضيف إليها لمَّا كان فيها، كما قيل: نجوم الليل، إذ كان فيه الطلوع والغروب. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. * ذكر من قال ذلك:
⁕ حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله: ﴿وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا﴾ يقول: أظلم ليلها. والأرض بعد ذلك دحاها تفسير. ⁕ حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس ﴿وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا﴾ يقول: أظلم ليلها. ⁕ حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: ﴿وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا﴾ قال: أظلم. ⁕ حدثني بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: ﴿وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا﴾ قال: أظلم ليلها. ⁕ حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة ﴿وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا﴾ قال: أظلم.
وقوله: ﴿وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا﴾
يقول: والجبال أثبتها فيها، وفي الكلام متروك استغني بدلالة الكلام عليه من ذكره، وهو فيها، وذلك أن معنى الكلام: والجبال أرساها فيها. ⁕ حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد عن قتادة ﴿وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا﴾ أي: أثبتها لا تَمِيد بأهلها حدثنا ابن حميد، قال: ثنا جرير، عن عطاء، عن أبي عبد الرحمن السلمي، عن علي قال: لما خلق الله الأرض قمصت وقالت: تخلق عليّ آدم وذرّيته يلقون عليّ نتْنهم، ويعملون عليّ بالخطايا، فأرساها الله، فمنها ما ترون، ومنها ما لا ترون، فكان أوَّل قرار الأرض كلحم الجزور إذا نُحِر يحتلج لحمها.
تأملات قرآنية «والأرض بعد ذلك دحاها» - الأهرام اليومي
والجوز معروف أنه مكور. كما أن القرآن الذى أنزل من قبل ألف وأربعمائة سنة على النبى الأمى صلى الله عليه وسلم فى أمة غالبيتها الساحقة من الأميين يحوى حقيقة أن الأرض مدحوة تشبه البيضة وهذا ما أثبته التصوير الخارجى لمجمل الكرة الأرضية فى عصر قريب، ولم يكن أحد من العصور الأولى من البشر ووقت نزول القرآن يدرك سر اختيار هذا اللفظ بالذات إلا علام الغيوب سبحانه وتعالى حتى يأتى الوقت الذى استطاع العلماء إدراكه. لنثبت فيه أمرين: وهما أن نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم لم يكن له فى القرآن إلا البلاغ عن ربه. والآخر أن الله عز وجل قد تكرم علينا وهو الخلاق العليم بأن يخاطبنا فى قرآنه المجيد بما نعلم أنه يعاصرنا بإشاراته وبراهينه على تقدم العلم فيشحذ همة الأمة لكل تقدم علمى وأن القرآن الكريم كلام علام الغيوب فنشهد أنه الحق القائل سبحانه «ولتعلمن نبأه بعد حين». رابط دائم:
قال تعالى: ﴿أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا / رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا / وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا﴾ ( 2). ويمكن تأكيد ذلك ببعض الروايات الواردة عن أهل البيت (عليهم السلام)، فقد ورد عنهم أنًّ دحو الأرض كان بعد خلقها بألفي عام. وأما استحباب الصوم في يوم دحو الأرض فقد وردت فيه روايات عديدة عن أهل البيت (عليهم السلام). فمن هذه الروايات ما رواه الشيخ الصدوق بإسناده عن الحسن بن علي الوشاء قال: كنت مع أبي وأنا غلام فتعشينا عند الرضا (ع) ليلة خمس وعشرين من ذي القعدة فقال له: له خمس وعشرين من ذي القعدة ولد فيها إبراهيم (ع) وولد فيها عيسى بن مريم (ع)، وفيها دُحيت الأرض من تحت الكعبة، فمن صام ذلك اليوم كان كمن صام ستين شهراً. وهذه الرواية معتبرة فإن طريق الصدوق إلى الحسن بن الوشاء معتبر لذلك فاستحباب الصوم في يوم دحو الأرض ثابت. وأما الغسل فلم نعثر فيه على رواية نعم نسب الشهيد في الذكرى? كما أفاد النراقي- القول بالاستحباب إلى الأصحاب وأفاد الشيخ الأنصاري في كتاب الطهارة: أن الشهيد الأول ذكر في كتبه الذكرى والبيان والدروس أنَّه مستحبّ كما ذكر ذلك البهائي في الجامع والاثنى عشرية، ونسب الشهيد الثاني القول بالاستحباب إلى المشهور في كتابه الفوائد والحديقة.
الكميات الفيزيائية physical Quantities
الصفة الفيزيائية القابلة للقياس (أي التعبير عنها بالأرقام باستخدام أداة قياس معينة) تسمى كمية فيزيائية فقولنا مثلا (اللون) لا يعني كمية فيزيائية ، أما قولنا (شدة اللون) أو (طول موجة اللون) فهي كميات فيزيائية ؛ لأنها صفات يمكن أن نقيسها. وهناك نوعان من الكميات الفيزيائية هما:
1-1 الكميات الفيزيائية الأساسية Fundamental Physical Quantities
هي الكميات التي تكون معروفة بذاتها ، وتعرف بما تم الاصطلاح به عليها ، وهي لا تعرف بدلالة الكميات الفيزيائية الأخرى ولذلك تسمى أحيانا الكميات الفيزيائية غير المعرفة (Undefined) ، مثل: الكتلة. والمسافة. والزمن. كمية فيزيائية - ويكيبيديا. وهذه هي الكميات الفيزيائية الأساسية في علم الميكانيكا فنقول إن الكتلة هي مقدار ما في الجسم من مادة ، فلم نعرفها بدلالة غيرها من الكميات وهناك كميات أساسية أخرى ، مثل: الشحنة ودرجة الحرارة وغيرهما. 1-2 الكميات الفيزيائية المشتقة Derived Physical Quantities
وهي الكميات التي يتم اشتقاقها من الكميات الأساسية ، وتعرف بدلالتها ، ولذلك تسمى أحيانا بالكميات المعرفة (Defined) ، مثل: السرعة والتسارع والقوة والشغل: فمثلا يعرف الشغل بأنه ناتج ضرب القوة في الإزاحة.
الكميات الفيزيائية ووحداتها - ووردز
001كم=1م=10دسم=100سم=1000مم)، وبالتأكيد يمكن التحويل من وحدة لأخرى. بما أنّ المساحة هي ناتج ضرب بُعدَي طولٍ ببعضهما البعض، فإنّ وحداتها في هذا النظام، هي: المتر المُربّع (م 2 ؛ أي م×م)، والميليمتر المربع (مم 2)، والسنتيمتر المربع (سم 2)، والكيلومتر المربع (كم 2)، وغيرها من الوحدات، أمّا الحجم فهو ناتج ضرب ثلاثة أبعادٍ ببعضها البعض، أو ناتج ضرب المساحة بطول ثالث، لذلك فإنّ وحداته هي: المتر المكعب (م 3 ؛ أي م×م×م)، والميليمتر المكعب (مم 3)، والسنتيمتر المكعب (سم 3)، والكيلومتر المكعب (كم 3)، وغيرها من الوحدات، بالإضافة إلى بعض الوحدات الشائعة في قياس حجم الموائع -السوائل والغازات- ومنها اللتر، حيث إنّ 1م 3 =1000 لتر. وحدات الكتلة الوحدة المُستخدَمة في النظام العالميّ للوحدات لقياس الكتلة هي وحدة الكيلوغرام، والتي تتألّف من 1000 غرام، والكتلة تُعبّر عن مقدار مقاومة الجسم لاكتسابه تسارُعاً عند تأثّره بقوّة ما، بمعنىً آخر هي ممانعة الجسم للحركة عند تأثّره بقوة ما. الكميات الفيزيائية ووحداتها - ووردز. وحدات الزّمن لقياس الزّمن تُستخدَم الثانية وأجزاؤها ومضاعفاتها، مثل: الدّقيقة، والساعة، والسنة، وغيرها، لكن يجدر التنبيه إلى أنّه لا يمكن القول إنّ السّنة الضوئيّة هي وحدة زمن؛ فهي وحدة مسافة، وتُستخدَم لقياس المسافة التي يقطعها الضوء في سنة.
كمية فيزيائية - ويكيبيديا
m-2s-3
الضغط ( P)
قوة / مساحة
Kg. m-1s-2
تدريب:
( KE
= ½ mv 2) س1: اثبت صحة العلاقة: طاقة الحركة = ½ الكتلة × مربع السرعة
إذا علمت أن معادلة أبعاد الطاقة E
= ML 2 T -2. K
الحل:
الطرف الآيمن
الطرف الآيسر
ML 2 T -2
M (L. T -1) 2 =
M. L 2. T -2
المعادلة ممكنه
س2: أحد الأشخاص أقترح أن حجم الاسطوانة يتعين من العلاقة
حيث r نصف قطر قاعدة الاسطوانة, h ارتفاع الاسطوانة. اثبت صحة هذه
العلاقة باستخدام معادلات الأبعاد
L 2
L 3
المعادلة خاطئة
س3:
تخضع حركة جسم تحت تأثير الجاذبية للعلاقة التالية ( V f = V i + gt) حيث g هي عجلة الجاذبية الأرضية, t الزمن, V f السرعة
النهائية, V i السرعة الابتدائية. اثبت صحة هذه العلاقة باستخدام معادلات الأبعاد
L. T -1 +L. T -2. T=
L. T -1
ولتحميل الدرس PDF من هنا
ث / م2 كجم ث-2 أمبير-1 14- كثافة الفيض المغناطيسي / تسلا / T / (وبر/متر مربع) / كجم. ث-2. أمبير-1 15- الحـث / هنري / H / (وبر/أمبير) / م2. كجم. أمبير-2 16- درجة الحرارة السيلزية / درجة سيلزية س ْ /----------------/ كيلفن 17- الفيض المضيء / لومن / lm / كانديلا.